أثر استخدام استراتيجية البيت الدائري في تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط في مادة الأحياء

المؤلفون

  • م.م قحطان عدنان محمود جامعة ديالى- كلية الادارة والاقتصاد
  • م.م محمد قاسم محمد مديرية تربية الكرخ الثالثة

DOI:

https://doi.org/10.23813/fa/16/73

الكلمات المفتاحية:

البيت الدائري

الملخص

ملخص البحث:

هدف البحث التعرف على (أثر استخدام استراتيجية البيت الدائري في تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط في مادة الأحياء) لذا افترض الباحث الفرضية الصفرية الآتية:

- لا يوجد فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05.0) بين متوسط درجات الطلاب الذين درسوا مادة الأحياء باستخدام استراتيجية البيت الدائري وبين متوسط درجات الطلاب الذين درسوا مادة الأحياء بالطريقة التقليدية.

تكونت عينة البحث من (67) طالباً من طلاب الصف الأول المتوسط , وتم اختيارهم عشوائياً من ثانوية طرفة بن العبد, التابعة لمديرية تربية ديالى , وقسمت هذه العينة عشوائياً على مجموعتين ,الأولى تجريبية (33) طالباً درسوا مادة الأحياء باستعمال (استراتيجية البيت الدائري), وكانت شعبة (أ) ,أما شعبة (ب) فهي المجموعة الضابطة (34) طالباً درسوا بالطريقة التقليدية, وعند جمع البيانات وتصحيحها وتحليلها احصائياً باستعمال الوسائل الاحصائية منها:   (الاختبار التائي ( t.test ) لعينتين مستقلتين , ومعامل الصعوبة والقوة التمييزية و فاعلية البدائل الخاطئة للفقرات الموضوعية , ومعامل الارتباط بيرسون) وأظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا باستراتيجية البيت الدائري على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة الاعتيادية.

 

المراجع

المصادر

أولاً: المصادر العربية:

- أبودلاخ, نائلة سلمان عوض, (2004):أثر استخدام استراتيجية خرائط الدائرة المفاهيمية على التحصيل العلمي ودافع الانجاز وقلق الاختبار والمؤجل لطلبة الصف التاسع في الكيمياء وعلوم الأرض في المدارس الحكومية في قباطية, رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة النجاح الوطنية في نابلس.

- البياتي, عبد الجبار توفيق,(2007): البحث التجريبي واختيار الفرضيات في العلوم النفسية والتربوية, دار جهينة للنثر والتوزيع- عمان الاردن.

- الحيلة, محمد محمود,(2008), تصميم التعليم نظرية وممارسة, ط4, دار المسيرة, عمان.

- الحيلة, محمد محمود, (2003):طرائق التدريس واستراتيجيتها, الطبعة الثالثة, دار الكتاب الجامعي, الأمارات.

- الخزرجي, سليم ابراهيم,(2011), اساليب معاصرة في تدريس العلوم, ط1, دار أسامة, عمان.

- الدبسي ,أحمد عصام وصالح سعيد الشهابي,(2003).طرائق تدريس العلوم الطبيعية(علم الأحياء),منشورات جامعة دمشق, كلية التربية,المجلد27,العدد الثالث.

- الدليمي, احسان وعدنان المهداوي,(2005), القياس والتقويم في العملية التعليمية, ط2, مكتب احمد الدباغ, بغداد.

- زيتون, عايش محمود,(2005), اساليب تدريس العلوم, ط1, دار الشروق, القاهرة.

- زيتون ، عايش ( ٢٠٠٨ ) أساليب تدريس العلوم ، دار الشروق ، عمان ، الأردن.

- الزعانين , جمال عبد ربه (2002) : التغيرات العلمية و التكنولوجية المتوقعة في مطلع القرن الحادي والعشرين في المجتمع الفلسطيني و دور التربية العلمية في مواجهتها , مجلة الجامعة الإسلامية ، المجلد العاشر ، العد الثاني ص 71 – ص 120.

- شحاتة, حسن وزينب النجار,(2003), معجم المصطلحات التربوية والنفسية,ط1, الدار المصرية اللبنانية, القاهرة.

- الشباني, هدى صباح مالك,(2011), فاعلية التدريس باستراتيجية البيت الدائري في اكتساب المفاهيم الأحيائية وتنمية الاتجاه نحو البيئة لدى طالبات الصف الرابع العلمي, رسالة ماجستير غير منشورة), جامعة القادسية, كلية التربية.

- عبد السلام, مصطفى, (2001),: الاتجاهات الحديثة في تدريس العلوم, دار الفكر العربي, القاهرة.

- العمشاني , حيدر حسين حسن,(2011),فاعلية التدريس التبادلي في تحصيل طلاب الصف الأول متوسط واتجاههم نحو مادة علم الاحياء, رسالة ماجستير غير منشورة ,جامعة بغداد, كلية التربية/ ابن الهيثم.

- الكرعاوي , ختام عدنان عبد السادة ,(2011). (فاعلية التدريس بالخرائط الذهنية في تحصيل طالبات الصف الأول المتوسط في مبادئ الاحياء وتنمية تفكيرهن الابداعي) رسالة ماجستير منشورة , جامعة القدسية , كلية التربية.

- كمال عبد الحميد زيتون, (2004): تدريس العلوم للفهم, ط2, رؤية منظوميه, عالم الكتب, القاهرة.

- المزروع, هيا, (2005) : استراتيجية شكل البيت الدائري ,فاعليتها في تنمية مهارات ما وراء المعرفة وتحصيل العلوم لدى طالبات المرحلة الثانوية ذوات السعة العقلية المختلفة, بحث منشور, مجلة رسالة الخليج العربي, ع(96), الرياض.

- مهنا , مروة علي عبدالهادي (2013): (فاعلية استراتيجية شكل البيت الدائري في تنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفكير المنظومي في العلوم الحياتية لدى طالبات الصف الحادي عشر في غزة.(رسالة ماجستير غير منشورة, الجامعة الإسلامية :غزة.

- المفرجي, ميادة عبد الستار عباس :أثر استخدام انموذج دانيال وهيلدا تابا في تحصيل المفاهيم الاحيائية لدى طالبات الصف الأول المتوسط, رسالة ماجستير غير منشورة ,الجامعة المستنصرية ,كلية التربية الأساسية.

- النبهان, موسى, (2004), اساسيات القياس في العلوم السلوكية, ط1, جامعة مؤتة, عمان.

ثانياً: المصادر الأجنبية:

-Ward , R.E and Lee , W.D , (2006): understanding the periodic table of elements viaiconic mapping and sequential diagramming the round house strategy , science activities .

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
م.م قحطان عدنان محمود و م.م محمد قاسم محمد, " أثر استخدام استراتيجية البيت الدائري في تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط في مادة الأحياء", jfath, م 20, عدد 4, ص 345–365, 2023.