The effect of using the circular house strategy on the achievement of middle school students in biology
DOI:
https://doi.org/10.23813/fa/16/73Keywords:
: RoundhouseAbstract
Abstract :
The aim of identifying (The Impact of Using Roundhouse Diagram Strategy on the Achievements of First Intermediate School Students in Biology). So the researcher hypothesizes the following null hypothesis:
- There are no statistically significant differences at the level of (0.5) between the mean scores of the students who have studied biology by using the Roundhouse Diagram Strategy and the mean scores of the students who have studied biology by using the traditional way.
The sample of the study consisted of (67) students from the First intermediate school students were randomly selected from Tarafa ibn Al-Abid, high school which is governed by the Directorate General of Education in Diyala. The sample is randomly divided on two groups, the first group is experimental group which consisted of (33) students who have studied biology by using (Roundhouse Diagram Strategy) , this group is represented by section (A), whereas section (B) is represented by the control group which consisted of (34) students who have studied in the traditional way. The data is collected and analyzed statistically by using the (statistical tools) and the results showed the superiority of the experimental group on the control group.
References
المصادر
أولاً: المصادر العربية:
- أبودلاخ, نائلة سلمان عوض, (2004):أثر استخدام استراتيجية خرائط الدائرة المفاهيمية على التحصيل العلمي ودافع الانجاز وقلق الاختبار والمؤجل لطلبة الصف التاسع في الكيمياء وعلوم الأرض في المدارس الحكومية في قباطية, رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة النجاح الوطنية في نابلس.
- البياتي, عبد الجبار توفيق,(2007): البحث التجريبي واختيار الفرضيات في العلوم النفسية والتربوية, دار جهينة للنثر والتوزيع- عمان الاردن.
- الحيلة, محمد محمود,(2008), تصميم التعليم نظرية وممارسة, ط4, دار المسيرة, عمان.
- الحيلة, محمد محمود, (2003):طرائق التدريس واستراتيجيتها, الطبعة الثالثة, دار الكتاب الجامعي, الأمارات.
- الخزرجي, سليم ابراهيم,(2011), اساليب معاصرة في تدريس العلوم, ط1, دار أسامة, عمان.
- الدبسي ,أحمد عصام وصالح سعيد الشهابي,(2003).طرائق تدريس العلوم الطبيعية(علم الأحياء),منشورات جامعة دمشق, كلية التربية,المجلد27,العدد الثالث.
- الدليمي, احسان وعدنان المهداوي,(2005), القياس والتقويم في العملية التعليمية, ط2, مكتب احمد الدباغ, بغداد.
- زيتون, عايش محمود,(2005), اساليب تدريس العلوم, ط1, دار الشروق, القاهرة.
- زيتون ، عايش ( ٢٠٠٨ ) أساليب تدريس العلوم ، دار الشروق ، عمان ، الأردن.
- الزعانين , جمال عبد ربه (2002) : التغيرات العلمية و التكنولوجية المتوقعة في مطلع القرن الحادي والعشرين في المجتمع الفلسطيني و دور التربية العلمية في مواجهتها , مجلة الجامعة الإسلامية ، المجلد العاشر ، العد الثاني ص 71 – ص 120.
- شحاتة, حسن وزينب النجار,(2003), معجم المصطلحات التربوية والنفسية,ط1, الدار المصرية اللبنانية, القاهرة.
- الشباني, هدى صباح مالك,(2011), فاعلية التدريس باستراتيجية البيت الدائري في اكتساب المفاهيم الأحيائية وتنمية الاتجاه نحو البيئة لدى طالبات الصف الرابع العلمي, رسالة ماجستير غير منشورة), جامعة القادسية, كلية التربية.
- عبد السلام, مصطفى, (2001),: الاتجاهات الحديثة في تدريس العلوم, دار الفكر العربي, القاهرة.
- العمشاني , حيدر حسين حسن,(2011),فاعلية التدريس التبادلي في تحصيل طلاب الصف الأول متوسط واتجاههم نحو مادة علم الاحياء, رسالة ماجستير غير منشورة ,جامعة بغداد, كلية التربية/ ابن الهيثم.
- الكرعاوي , ختام عدنان عبد السادة ,(2011). (فاعلية التدريس بالخرائط الذهنية في تحصيل طالبات الصف الأول المتوسط في مبادئ الاحياء وتنمية تفكيرهن الابداعي) رسالة ماجستير منشورة , جامعة القدسية , كلية التربية.
- كمال عبد الحميد زيتون, (2004): تدريس العلوم للفهم, ط2, رؤية منظوميه, عالم الكتب, القاهرة.
- المزروع, هيا, (2005) : استراتيجية شكل البيت الدائري ,فاعليتها في تنمية مهارات ما وراء المعرفة وتحصيل العلوم لدى طالبات المرحلة الثانوية ذوات السعة العقلية المختلفة, بحث منشور, مجلة رسالة الخليج العربي, ع(96), الرياض.
- مهنا , مروة علي عبدالهادي (2013): (فاعلية استراتيجية شكل البيت الدائري في تنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفكير المنظومي في العلوم الحياتية لدى طالبات الصف الحادي عشر في غزة.(رسالة ماجستير غير منشورة, الجامعة الإسلامية :غزة.
- المفرجي, ميادة عبد الستار عباس :أثر استخدام انموذج دانيال وهيلدا تابا في تحصيل المفاهيم الاحيائية لدى طالبات الصف الأول المتوسط, رسالة ماجستير غير منشورة ,الجامعة المستنصرية ,كلية التربية الأساسية.
- النبهان, موسى, (2004), اساسيات القياس في العلوم السلوكية, ط1, جامعة مؤتة, عمان.
ثانياً: المصادر الأجنبية:
-Ward , R.E and Lee , W.D , (2006): understanding the periodic table of elements viaiconic mapping and sequential diagramming the round house strategy , science activities .
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2016 مجلة الفتح

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.