درجة توافر الكفايات التعليمية لدى معلمي الرياضيات في ليبيا وعلاقتها باتجاهاتهم نحو المهنة

Authors

  • Prof. Imad Al- Zuhairi كلية العلوم التربوية والنفسية / جامعة عمان العربية
  • Ghada Mohammad Sallam كلية العلوم التربوية والنفسية / جامعة عمان العربية

Keywords:

Teaching Competences

Abstract

Abstract  :

       This study aimed to reveal the availability degree of teaching competences of Math teachers and its relationship with the attitude towards the profession in Libya.

       The researchers used the Description Correlational Method due to its appropriateness to the nature of this study, where the community of the study included all Math teachers of 7thand 8th grades from the preparatory stage who were deployed in the schools of two regions of Abu Sleem and Al Andalus quarter in Tripoli city in Libya. A random sample was chosen from the original study community: 66 male and female teachers. The researchers used a questionnaire for measuring the attitude towards the profession. They also designed a note card to measure teaching and learning competences which included 38 competences distributed in four fields which are (preparation and lesson planning competences, lesson implementing competences, choosing aids and activities competences and evaluation competences.) Which applied on individual of the study sample?.  Appropriate statistical means were used. The study came up with the following results:

  1. The availability degree of Mathematics Teachers Learning Competencies is (2.46) which lie in the medium range.
  2. There is no correlational relationship at significance level of (α=0.05) between teaching competences of Math teachers and their attitudes towards their profession.

In the light of the results .The study concludes with a number of recommendations and suggestions, for example:

  1. Reconsidering the programs of preparing Math teachers in teacher’s preparation colleges and institutes and developing these programs in the light of the competences based education.
  2. Activation of in-service training system for Math teachers and improving their teaching competence.

References

المراجع :

- ابداح, عبد المعطي سعود.(1996): مستوى اكتساب الكفايات التعليمية لدى طلبة برنامج تأهيل المعلمين حاملي دبلوم كليات المجتمع إلى المستوى الجامعي, في شمال الاردن "دراسة تقويمية", رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة اليرموك, اربد, الاردن.

- أبو زينة, فريد كامل.(1994): مناهج الرياضيات المدرسية وتدريسها, مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع: الامارات العربية المتحدة.

- الأحمد, خالد طه.(2005): تكوين المعلمين من الإعداد إلى التدريب, دار الكتاب الجامعي: العين, الامارات العربية المتحدة.

- بحري, منى.(2010): دراسات تربوية نوعية, دار صفاء للنشر والتوزيع: عمان, الاردن.

- البداح, فهد بن عبد الرحمن.(2006): مدى توافر الكفايات التعليمية لدى معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية, رسالة ماجستير, جامعة صنعاء, اليمن.

- البوهي, فاروق و بيومي, محمد غازي.(1998): دراسات في إعداد المعلم. دار المعرفة الجامعية: مصر.

- جامل, عبد الرحمن عبد السلام.(2000): أساسيات المناهج التعليمية و أساليب تطويرها, دار المناهج للنشر والتوزيع: عمان, الاردن

- جامل, عبد الرحمن عبد السلام.(2001): الكفايات التعليمية في القياس والتقويم واكتسابها بالتعلم الذاتي. دار المناهج للنشر والتوزيع: عمان, الاردن.

- حبيب, مجدى عبد الكريم.(1996): التقويم والقياس في التربية وعلم النفس, مكتبة النهضة المصرية.

- حجي, أحمد إسماعيل.(2002): تربية الانسان وتعليمه مدخل إلى دراسة التربية والعلوم التربوية, دار الفكر العربي: مدينة نصر, القاهرة.

- حمدان, محمد زياد.(2000): قياس كفاية التدريس بأساليب ووسائل معاصرة, دار التربية الحديثة: عمان, الاردن.

- حمدان, محمد.(2007): معجم مصطلحات التربية والتعليم, دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع.

- خضر, فخري رشيد.(2003): الاختبارات والمقاييس في التربية وعلم النفس, دار القلم للنشر والتوزيع: دبي, الامارات العربية المتحدة.

- الخطيب, رداح و الخطيب, أحمد.(2001): التدريب المدخلات-العمليات-المخرجات, مؤسسة حمادة للدراسات الجامعية والنشر والتوزيع: إربد, الأردن.

- الخوالدة, محمد محمود.(2003): مقدمة في التربية, دار المسيرة للنشر و التوزيع: عمان, الاردن.

- الداهري, صالح والكبيسي, وهيب.(2000): المدخل في علم النفس التربوى, دار الكندى للنشر و التوزيع: عمان, الاردن.

- دحلان, عمر أحمد.(2012): تقدير كفايات المعلم المساند من وجهة نظر مديري المدارس والمشرفين التربويين في محافظة خان يونس, مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية و النفسية, (2)20,489 -519 .

- دندش, فايز مراد و أبو بكر, الأمين عبد الحفيظ.(2003): دليل التربية العملية و إعداد المعلمين, ط3. دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر: الاسكندرية, مصر.

- الرشايدة, محمد صبيح.(2006): الكفايات التعليمية لقراءة الخريطة والاستقصاء في الدراسات الاجتماعية, دار يافا العلمية للنشر والتوزيع: عمان, الاردن.

- سلامة, عبد الحافظ محمد جابر.(2003): مدى أهمية الكفايات التعليمية الأساسية لتدريس الحاسب الآلي وممارستها من وجهة نظر هيئة تدريس الحاسب الآلي بكليات المعلمين في المملكة العربية السعودية, مركز بحوث كلية التربية في جامعة الملك سعود.

- سويلم, مصطفى علي.(1980): إعداد معلمي الرياضيات في معهد التأهيل التربوى على أساس الكفايات التعليمية, رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة اليرموك, اربد, الاردن.

- الشرايدة, سالم تيسير.(2008): الرضا الوظيفي أطر نظرية وتطبيقات عملية, دار صفا للنشر والتوزيع: عمان الاردن.

- الطاهر, مهدي.(1991): الاتجاه نحو مهنة التدريس وعلاقته ببعض المتغيرات الدراسية (الأكاديمية) لدى طلبة كلية التربية. رسالة ماجستير , كلية التربية, جامعة الملك سعود.

- عبد الباقي, مضر وفريد, صدام وعبد الرضا, حيدر و لايخ, خالد ومحمد, صبيحة.(2011): الكفايات التعليمية لمدرسي ومدرسات التربية الرياضية في محافظات الفرات الأوسط, مجلة علوم التربية الرياضية, (3)4, 53 - 36.

- عبدالله, عبد العاطي ميرغني.(2010): مستوى امتلاك طلبة التربية العملية الميدانية بكلية التربية بالمحويت للكفايات اللازمة للطالب/المعلم من وجهة نظر المعلم المتعاون, مجلة جامعة صنعاء للعلوم التربوية والنفسية, (2)7, 128-159.

- عدس, محمد عبد الرحيم.(2000): المعلم الفاعل والتدريس الفعال. دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع: عمان, الاردن.

- عليمات, محمد مقبل و عليمات, صالح ناصر.(2004): النظام التربوي الأردني, دار الشروق للنشر والتوزيع: عمان, الاردن.

- الفتلاوي, سهيلة محسن.(2003): المدخل إلى التدريس, دار الشروق للنشر والتوزيع: عمان, الاردن.

- فلية, فاروق عبده و الزكي, أحمد عبد الفتاح.(2004): معجم مصطلحات التربية لفظا واصطلاحا, دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر: الاسكندرية, مصر.

- القدسي, أحمد مجاهد.(2006): صعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ المستوى الثامن من التعليم الأساسي,www.yemen_nic.info.

- القضاة, أحمد حسن و نجم, خميس موسى.(2009): المعيقات التي يواجهها معلمو الرياضيات المبتدئون في الأردن, مجلة العلوم الإنسانية, أ (32), 27- 47.

- قوقزة, سليمان طالب.(2003): مدى توافر الكفايات التقنية التعليمية لدى معلمي الرياضيات في المرحلة الثانوية في محافظة جرش وممارستهم لها من وجهة نظرهم, رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة آل البيت, الاردن.

- كويران, عبد الوهاب عوض.(2000): مدخل إلى طرائق التدريس, ط3, دار الكتاب الجامعي: العين, الامارات العربية المتحدة.

- المالكي, عبدالله بن مسفر بن حسن.(2009): فاعلية برنامج تدريبي مقترح على إكساب معلمي الرياضيات بعض مهارات التعلم النشط و على تحصيل واتجاهات طلابهم نحو الرياضيات. اطروحة دكتوراه, جامعة أم القرى, المملكة العربية السعودية.

- مرعي, توفيق.(1983): الكفايات التعليمية في ضوء النظم, دار الفرقان للنشر والتوزيع: عمان الاردن

- مرعي, توفيق.(2003): شرح الكفايات التعليمية, دار الفرقان للنشر والتوزيع: عمان, الاردن.

- ملحم, سامي.(2000): القياس والتقويم في التربية وعلم النفس, دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة: عمان, الاردن.

- Andrawes, Tayseer.(2011).Suggested Educational Competencies for School Teachers In Light of the Global Tendencies towards a Knowledge Economy, International Forum of Teaching and Studies, 7(1).

- Bakhsh, H and Yassin, Nawa.(2009).A suggested view of the characteristics of public education teacher in light of globalization challenges, economic and cultural competitiveness. A research presented to the Second Scientific conference. The Role of the teacher in the Age of Knowledge Flow, Jarash private university, Jordan.

- Coke, B.(1979).The Appraisal of Teaching: Concepts and Process.Welsly Publishing Company, California, Massachusetts.

- Educational Qualifications of Program Administrators and Teaching Staff. Building Better Futures for children and the profession, young

children, March 2007.KANSAS STATE UNIVERSITY.

- Khurshid, Khalid.(2008).A Study of the Relationship between the professional qualifications of the teachers and academic performance of their students at secondary school level .Pwaset volume, 28 April 2008(Epsco).

Published

2023-08-08

How to Cite

[1]
أ.د. عماد متعب الزهيري and غادة محمد سلام, “ درجة توافر الكفايات التعليمية لدى معلمي الرياضيات في ليبيا وعلاقتها باتجاهاتهم نحو المهنة”, jfath, vol. 21, no. 1, pp. 1–33, Aug. 2023.