فاعلية الذات وعلاقتها بالقدرة على حل المشكلات الاجتماعية لدى معلمي المرحلة الابتدائية
Keywords:
Self Efficiency, Solve Social Problems, المصادر العربية: • أبوجادو، صالح ونوفل،محمد بكر(2010):تعليم التفكير، النظرية والتطبيق، ط3، دار المسيرة للنشر،عمان. • توق، محي الدين و النبهان، موسى (2004): اساسيات القياس في العلوم السلوكية، ط1، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان - الأردن . • جابر، عبد الحميد جابر (1986): نظريات الشخصية، دار النهضة، القاهرة. • حجات ، عبد لله إبراهيم محمد (2008) : عادات العقل والفاعلية الذاتية لدى طلبة الصفين السابع والعاشر في الأردن وارتباطهما ببعض المتغيرات الديمغرافية ( أطروحة دكتوراه غير منشورة ) كلية الدراسات التربوية والنفسية العليا ، جامعة عمان العربية للدراسات العليا .حسين، محمد إبراهيم( 2012): عادات العقل والتفكير عالي الرتبة وعلاقتهما بالفاعلية الذاتية لدى طلبة كليات التربية ، أطروحة دكتوراه كليه التربية \ابن الهيثم جامعه بغداد . • دافيدوف، لندال (1983): مدخل علم النفس، ترجمة سيد الطواب وآخرون ،ط2، دار ماكجروهيل للنشر، القاهرة • الدفاعي،كاظم علي والخالدي،أمل إبراهيم (2013):علم نفس الشخصية، ط1، مكتب زاكي، بغداد. • دويدري، رجاء وحيد (2000): البحث العلمي : اساسياته النظرية ممارسته العلمية، دار الفكر، دمشق • الزغول، رافع النصير (2009):علم النفس المعرفي،ط3،دار الشرق للنشر، عمان. • الزغول،عماد عبد الرحيم(2003):مبادئ علم النفس التربوي، ط3، دار الكتاب الجامعي، الأمارات. • سليمان، أمين علي وأبوعلام،رجاء محمود (2012): القياس والتقويم، ط2، دار الكتاب الحديث، الأردن. • الصفار، رفاه محمد (2008):التفكير الحاذق وعلاقته بالتفضيل المعرفي والقدرة على حل المشكلات لدى طلبة الجامعة ،أطروحة دكتوراه ،غير منشوره ،كلية التربية ،جامعة بغداد. • عباس، إيمان شريف(2014):الشخصية المبدعة وعلاقتها بحل المشكلات والحاجة إلى المعرفة لدى طلبة معهد الفنون الجميلة، أطروحة دكتوراه، كلية التربية في الجامعة المستنصرية. • عباس، محمد خليل ومحمد، بكر والعيسى، محمد مصطفى وعواد، فريال (2009): مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس، ط2، المسيرة للنشر والتوزيع، الأردن. • العبودي، انتصار حامد عبيد،(2008):اثر طريقة حل المشكلات في التحصيل والاتجاه نحو مادة التربية الإسلامية لدى طالبات صف الخامس الإعدادي(رسالة دكتوراه غير منشورة)، جامعة بغداد • عبيد، جمانة محمد(2006): المعلم:أعداده،تدريبه، كفاياته، ط1، دار صفاء للنشر، عمان. • عبيد، نورس كريم (2011): أسلوب حل المشكلات والـسرعة الإدراكية لدى طلبة الصف الخامس الإعدادي على وفق الأسلوب المعرفي (التحليلي/الشمولي)(دراسة مقارنة)، رسالة ماجستير، كلية التربية/ جامعة بابل. • عبيدات، ذوقان وعدس، عبد الرحمن وعبد الحق، كايد (1996): البحث العلمي مفهومه وادواته واساليبه، ط5، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، عمان . • العتوم ،عدنان يوسف (2004): علم النفس المعرفي، دار الميسرة للطباعة والنشر،عمان. • العتوم،عدنان يوسف وآخرون(2005):علم النفس التربوي، دار المسيرة للنشر، الأردن. • علي، أسماء صالح(2008): القلق من التفاوض وعلاقته بالكفاءة الذاتية لدى طلبة الجامعة( رسالة ماجستير غير منشورة ) كلية التربية / الجامعة المستنصرية. • غباري، ثائر أحمد وأبو شعيرة، خالد محمد (2010): سيكولوجيا الشخصية، مكتبة المجتمع العربي، الأردن. • فايد، حسن علي،(2001): دراسات في الصحة النفسية، المكتبة الجامعية الحديثة، ط1، الإسكندرية، مصر. • قاسم، انتصار كمال ،(2009): الذكاء الاجتماعي وعلاقته بأسلوب حل المشكلات لدى طلبة الجامعة، مجلة البحوث التربوية والنفسية، العدد 21، جامعة بغداد. • قطامي، يوسف وعدس، عبد الرحمن (2000): اسس علم النفس التربوي، دار الفكر التربوي، عمان • قطامي، يوسف) 2004(: النظرية المعرفية الاجتماعية، ط2، دار الفكر ناشرون، الأردن. • لطيف، إستبرق مجيد علي (2003): المعرفة ما وراءالإدراكية بستراتيجيات حل المشكلة لدى طلبة الجامعة وعلاقتها بالجنس والتخصص ونوع المشكلة،رسالة ماجستير،كلية التربية– أبن رشد ،جامعة بغداد. • المحسن، سلامة ( 2006 ): الكفاءة الذاتية المدركة وعلاقتها بدافعية الإنجاز والتوافق والتحصيل لدى عينة من طلبة جامعة اليرموك، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك. • المنجد في اللغة والاعلام (2000): ط38، دار الشروق ، بيروت • المنصور،غسان ومنصور،علي(2007):اساليب التفكير وعلاقتها بحل المشكلات، دراسة ميدانية ،مجلة جامعة دمشق، المجلد(23)العدد الاول. • الناشيل, وجدان عبد الامير(2005): الذكاء الانفعالي وعلاقته بفاعلية الذات لدى المدرسين, أطروحة دكتوراه ( غير منشورة ), كلية التربية للبنات –جامعة بغداد. • النبهان، موسى (2004): اساسيات القياس في العلوم السلوكية، ط1، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان - الأردن • نجاتي، محمد عثمان (1982): القرآن وعلم النفس، دار الشروق للطباعة والنشر، بيروت. • النجار، نبيل جمعة صالح (2009): الاحصاء في التربية والعلوم الإنسانية مع تطبيقات برمجية SPSS، ط1، دار الحامد للنشر والتوزيع، جامعة مؤتة، الأردن . • نشواني، عبد المجيد. (1985): علم النفس التربوي، دار الفرقان، ط2، عمان. • وحيد ، احمد عبد اللطيف ( 2001 ) : علم النفس الاجتماعي ، دار المسيرة ، الأردن. • Anastasi ,A &urbina, S.(1997): Psychologicall Testing, (7th ed ). New Jersey : Prentice Hall. • Anastasi ,A (1988):Psychologicall Testing, Macmillan , New york. • Anastasi,A &Urbina, S.(2010): Psychologicall Testing, (7th ed) , New Jersey : Prentice Hall. • Bandura (2000):Exercise of human agency through collective efficacy. Current directions in human science, 9: 75-78. • Bandura(1994):Self_Efficacy.InRamachaudran(ed).Encyclopediaof human behavior, volume 4. Available on line at • Bandura, A. (1977): Self-Efficacy: Toward, A unifying Theory of Behavior Change. Journal of Psychological Review, Vol. 84(2) • Bourne ,LYE,E,(1977): The psychology of Thinking ,New Jersey ;prentice Hall,INC ,Englewood cliffs • Cassid &long.(1996 ):Introduction to classical and modern test theory , New york Holt Rinehart&Winston • Cock, R. J., & Watt, H. M. G.(2001): Self-perceptions of academic competence: How they develop and how they relate to intrinsic motivation for learning in English and Math for year six students. Paper presented at the AARE annual conference, Fremantle Perth, December 2-6, 2001. • Ebel, Robert. L &Frisbile, David. A (2009): Essentials OF Educational Measure Ement, 5thEd, PHI Learning Private Limited, New Delhi. • Foran, J.G (1972):Anote On Methds Of Measuring Reliability, Journal Of Educational Psychology-VOL 22,NO4, Funcatios In Normal Individuals. Brain And Cognation. V.(9) • Gagne, R. (1977): The conditions of learning. (3 rd ed.) N.Y., N.Y.:Holt Rinehart and winston. • Gervone,E & peak,T , (1986): Self-efficacy: Implications for organizational behavior and human resource management. Academy of Management Review, 12 • Maloney , M.P. & Michael , P.W ( 1976 ): Psychological Assessment , New York. • Moss, p.A. (1994): Can There Be Nalidity With Out Reliability, Education Researcher, USA. • Nunnally , l.c. , (1978) : Psychometric Theory , 2nd, ed , New York Mc Graw-Hill. • Regehr,C;Hill,j & Glancy,(2000):Individual Predictors of Traumatic Reactions in Firefighters, Journal of Nervous and Mental Diseuse,Vol.188,No.6,U,S,A. • Steel.(1984):Determination of children's Achievement Behavior: self- Efficacy Analysis ,Dissertation Abstracts international(1985), VOL-54,NO9, p281. • Wool folk , A. (1998) : Educational Psychology . Boston , Allyn and Bacon.Abstract
Abstract :
This study aims at investigating self efficiency and the ability to solve social problems among the teachers of primary stage in Diyala Governorate. It also aims at investigation the significance of the variations of the study according to the variable of gender and investigating the correlation between self efficiency and the ability to solve social problems. To achieve the aims of the study, the researcher adopted Al Nashi' (2005) scale of self efficiency which consists of 38 items and built a scale for solving social problems depending on Gestalt intellectual theory. The researcher checked the psychometric properties by extracting face validity and reliability of both scales as well as extracting construct validity for the scale of solving social problems. The scale finally consisted of 50 items and it was applied on the sample of study which consisted of 200 male and female teachers that were chosen randomly form the center of Diyala Governorate. After analyzing and statistically processing the data( using the following statistical devices: T-test for single sample, T-test for two samples), the researcher concluded that the teachers of primary have self efficiency and the ability to solve social problems. There is no statistically significant differences between males and females in self efficiency but there are differences in the ability to solve social problems in favor of males. There is also a correlation between self efficiency and solving social problems.
References
المصادر العربية:
• أبوجادو، صالح ونوفل،محمد بكر(2010):تعليم التفكير، النظرية والتطبيق، ط3، دار المسيرة للنشر،عمان.
• توق، محي الدين و النبهان، موسى (2004): اساسيات القياس في العلوم السلوكية، ط1، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان - الأردن .
• جابر، عبد الحميد جابر (1986): نظريات الشخصية، دار النهضة، القاهرة.
• حجات ، عبد لله إبراهيم محمد (2008) : عادات العقل والفاعلية الذاتية لدى طلبة الصفين السابع والعاشر في الأردن وارتباطهما ببعض المتغيرات الديمغرافية ( أطروحة دكتوراه غير منشورة ) كلية الدراسات التربوية والنفسية العليا ، جامعة عمان العربية للدراسات العليا .حسين، محمد إبراهيم( 2012): عادات العقل والتفكير عالي الرتبة وعلاقتهما بالفاعلية الذاتية لدى طلبة كليات التربية ، أطروحة دكتوراه كليه التربية ابن الهيثم جامعه بغداد .
• دافيدوف، لندال (1983): مدخل علم النفس، ترجمة سيد الطواب وآخرون ،ط2، دار ماكجروهيل للنشر، القاهرة
• الدفاعي،كاظم علي والخالدي،أمل إبراهيم (2013):علم نفس الشخصية، ط1، مكتب زاكي، بغداد.
• دويدري، رجاء وحيد (2000): البحث العلمي : اساسياته النظرية ممارسته العلمية، دار الفكر، دمشق
• الزغول، رافع النصير (2009):علم النفس المعرفي،ط3،دار الشرق للنشر، عمان.
• الزغول،عماد عبد الرحيم(2003):مبادئ علم النفس التربوي، ط3، دار الكتاب الجامعي، الأمارات.
• سليمان، أمين علي وأبوعلام،رجاء محمود (2012): القياس والتقويم، ط2، دار الكتاب الحديث، الأردن.
• الصفار، رفاه محمد (2008):التفكير الحاذق وعلاقته بالتفضيل المعرفي والقدرة على حل المشكلات لدى طلبة الجامعة ،أطروحة دكتوراه ،غير منشوره ،كلية التربية ،جامعة بغداد.
• عباس، إيمان شريف(2014):الشخصية المبدعة وعلاقتها بحل المشكلات والحاجة إلى المعرفة لدى طلبة معهد الفنون الجميلة، أطروحة دكتوراه، كلية التربية في الجامعة المستنصرية.
• عباس، محمد خليل ومحمد، بكر والعيسى، محمد مصطفى وعواد، فريال (2009): مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس، ط2، المسيرة للنشر والتوزيع، الأردن.
• العبودي، انتصار حامد عبيد،(2008):اثر طريقة حل المشكلات في التحصيل والاتجاه نحو مادة التربية الإسلامية لدى طالبات صف الخامس الإعدادي(رسالة دكتوراه غير منشورة)، جامعة بغداد
• عبيد، جمانة محمد(2006): المعلم:أعداده،تدريبه، كفاياته، ط1، دار صفاء للنشر، عمان.
• عبيد، نورس كريم (2011): أسلوب حل المشكلات والـسرعة الإدراكية لدى طلبة الصف الخامس الإعدادي على وفق الأسلوب المعرفي (التحليلي/الشمولي)(دراسة مقارنة)، رسالة ماجستير، كلية التربية/ جامعة بابل.
• عبيدات، ذوقان وعدس، عبد الرحمن وعبد الحق، كايد (1996): البحث العلمي مفهومه وادواته واساليبه، ط5، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، عمان .
• العتوم ،عدنان يوسف (2004): علم النفس المعرفي، دار الميسرة للطباعة والنشر،عمان.
• العتوم،عدنان يوسف وآخرون(2005):علم النفس التربوي، دار المسيرة للنشر، الأردن.
• علي، أسماء صالح(2008): القلق من التفاوض وعلاقته بالكفاءة الذاتية لدى طلبة الجامعة( رسالة ماجستير غير منشورة ) كلية التربية / الجامعة المستنصرية.
• غباري، ثائر أحمد وأبو شعيرة، خالد محمد (2010): سيكولوجيا الشخصية، مكتبة المجتمع العربي، الأردن.
• فايد، حسن علي،(2001): دراسات في الصحة النفسية، المكتبة الجامعية الحديثة، ط1، الإسكندرية، مصر.
• قاسم، انتصار كمال ،(2009): الذكاء الاجتماعي وعلاقته بأسلوب حل المشكلات لدى طلبة الجامعة، مجلة البحوث التربوية والنفسية، العدد 21، جامعة بغداد.
• قطامي، يوسف وعدس، عبد الرحمن (2000): اسس علم النفس التربوي، دار الفكر التربوي، عمان
• قطامي، يوسف) 2004(: النظرية المعرفية الاجتماعية، ط2، دار الفكر ناشرون، الأردن.
• لطيف، إستبرق مجيد علي (2003): المعرفة ما وراءالإدراكية بستراتيجيات حل المشكلة لدى طلبة الجامعة وعلاقتها بالجنس والتخصص ونوع المشكلة،رسالة ماجستير،كلية التربية– أبن رشد ،جامعة بغداد.
• المحسن، سلامة ( 2006 ): الكفاءة الذاتية المدركة وعلاقتها بدافعية الإنجاز والتوافق والتحصيل لدى عينة من طلبة جامعة اليرموك، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك.
• المنجد في اللغة والاعلام (2000): ط38، دار الشروق ، بيروت
• المنصور،غسان ومنصور،علي(2007):اساليب التفكير وعلاقتها بحل المشكلات، دراسة ميدانية ،مجلة جامعة دمشق، المجلد(23)العدد الاول.
• الناشيل, وجدان عبد الامير(2005): الذكاء الانفعالي وعلاقته بفاعلية الذات لدى المدرسين, أطروحة دكتوراه ( غير منشورة ), كلية التربية للبنات –جامعة بغداد.
• النبهان، موسى (2004): اساسيات القياس في العلوم السلوكية، ط1، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان - الأردن
• نجاتي، محمد عثمان (1982): القرآن وعلم النفس، دار الشروق للطباعة والنشر، بيروت.
• النجار، نبيل جمعة صالح (2009): الاحصاء في التربية والعلوم الإنسانية مع تطبيقات برمجية SPSS، ط1، دار الحامد للنشر والتوزيع، جامعة مؤتة، الأردن .
• نشواني، عبد المجيد. (1985): علم النفس التربوي، دار الفرقان، ط2، عمان.
• وحيد ، احمد عبد اللطيف ( 2001 ) : علم النفس الاجتماعي ، دار المسيرة ، الأردن.
• Anastasi ,A &urbina, S.(1997): Psychologicall Testing, (7th ed ). New Jersey : Prentice Hall.
• Anastasi ,A (1988):Psychologicall Testing, Macmillan , New york.
• Anastasi,A &Urbina, S.(2010): Psychologicall Testing, (7th ed) , New Jersey : Prentice Hall.
• Bandura (2000):Exercise of human agency through collective efficacy. Current directions in human science, 9: 75-78.
• Bandura(1994):Self_Efficacy.InRamachaudran(ed).Encyclopediaof human behavior, volume 4. Available on line at
• Bandura, A. (1977): Self-Efficacy: Toward, A unifying Theory of Behavior Change. Journal of Psychological Review, Vol. 84(2)
• Bourne ,LYE,E,(1977): The psychology of Thinking ,New Jersey ;prentice Hall,INC ,Englewood cliffs
• Cassid &long.(1996 ):Introduction to classical and modern test theory , New york Holt Rinehart&Winston
• Cock, R. J., & Watt, H. M. G.(2001): Self-perceptions of academic competence: How they develop and how they relate to intrinsic motivation for learning in English and Math for year six students. Paper presented at the AARE annual conference, Fremantle Perth, December 2-6, 2001.
• Ebel, Robert. L &Frisbile, David. A (2009): Essentials OF Educational Measure Ement, 5thEd, PHI Learning Private Limited, New Delhi.
• Foran, J.G (1972):Anote On Methds Of Measuring Reliability, Journal Of Educational Psychology-VOL 22,NO4, Funcatios In Normal Individuals. Brain And Cognation. V.(9)
• Gagne, R. (1977): The conditions of learning. (3 rd ed.) N.Y., N.Y.:Holt Rinehart and winston.
• Gervone,E & peak,T , (1986): Self-efficacy: Implications for organizational behavior and human resource management. Academy of Management Review, 12
• Maloney , M.P. & Michael , P.W ( 1976 ): Psychological Assessment , New York.
• Moss, p.A. (1994): Can There Be Nalidity With Out Reliability, Education Researcher, USA.
• Nunnally , l.c. , (1978) : Psychometric Theory , 2nd, ed , New York Mc Graw-Hill.
• Regehr,C;Hill,j & Glancy,(2000):Individual Predictors of Traumatic Reactions in Firefighters, Journal of Nervous and Mental Diseuse,Vol.188,No.6,U,S,A.
• Steel.(1984):Determination of children's Achievement Behavior: self- Efficacy Analysis ,Dissertation Abstracts international(1985), VOL-54,NO9, p281.
• Wool folk , A. (1998) : Educational Psychology . Boston , Allyn and Bacon.
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2017 مجلة الفتح
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.