The Imaginative Thinking Skills Of History Teachers For The Fifth Literary Class and Its relationship To The Achievement Of Students
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/27/1/19Keywords:
Skills of imaginative thinking, AchievementsAbstract
The present study aimed to identify: (1) The imaginative thinking skills of history teachers for the fifth literary class. (2) The significance of statistical differences in imaginative thinking skills among research samples according to the gender variable (males and females). (3) The correlation between the imaginative thinking skills of history teachers for the fifth literary class and the average scores of their students' achievement.
The study adopted the descriptive correlational approach. The instrument of study is the history teachers of the fifth literary class whose number were (401) belonged to the Directorate of Diyala Governorate. The sample of research was (100) which consisted of (53) teachers and (47) schools; these schools represented all secondary schools in Diyala Governorate. While the number of students understudy was (630) including (302) males and (328) females.
To achieve its aims, the study used the following tools: first is to measure thinking skills (imaginary), as the researcher has prepared a scale of imaginative thinking skills, which consists of (32) items and includes four areas, the first area (the first identification skill) reached the number of items (8) and the second area (the skill of distinguishing ideas) reached the number of items (7) and the third area (transformational thinking skill) and the number of items (8) and the fourth area (mental experience skill) reached the number of items (9). In front of each item, there are five alternatives graded according to the Likert scale (very large, large, medium, few, very few) and an average hypothesis (96) degrees, or validity reached (0.82) by Cronbach and the validity by retest method (0.79).
References
إبراهيم, مجدي عزيز (2013)، التدريس الابداعي وتعلم التفكير، ط1، عالم الكتب، القاهرة.
ابو سمرة , محمود احمد , والطيطي , محمد عبد الاله (2020) : مناهج البحث العلمي من التبيين الى التمكين , دار البازوري و عمان , الاردن .
الجلالي, لمعان مصطفى (2016) : التحصيل الدراسي, ط2 دار الميسرة للنشر والتوزيع, عمان, الأردن .
جمهورية العراق , وزارة التربية (2019) : منهج الدراسة الاعدادية , الدار مطبعة وزارة التربية , بغداد.
جودة , احمد عاطف ( 1984 ) : الخيال نظرياته
الجوراني ، عمر محمد علوان ٢٠٢٠ : فاعلية برنامج تدريسي يستند الى انموذج (ترفينجر ) في تنمية التفكير التخيلي لدى طلبة الصف الاول المتوسط وفق مستويات دافعيتهم العقلية .
الحارثي ، سعد عايض ( ۲۰۱۷ ) ، أثر استخدام استراتيجية التعلم التخيلي في تدريس التربية الاجتماعية والوطنية على تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف السادس في المملكة العربية السعودية ، وجلة العلوم التربوية والنفسية ، المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث ، ( ۷ )
الحسامية ، هاشم محمود يوسف ( ۲۰۱۷ ) ، فاعلية برنامج تعليمي قائم على الألعاب اللغوية والحركية في تنمية مهارات التفكير التخيلي والتحدث لدى طلبة الصفوف الأساسية الأولى في ضوء الذكاء البصري - المكاني ، أطروحة دكتوراه غير منشورة ، كلية الدراسات العليا ، جامعة العلوم الإسلامية العالمية ، عمان ، الأردن . حسان ، تمام ( ۱۹۸۱ ) الأصول ، الرياض : دار الثقافة . . (۱۹۹۰ ) ، مناهج البحث في اللغة ، القاهر : مكتبة الأنجلو المصرية .
الحسناوي ، حاكم موسى عبد الخضر ، ٢٠١٩ ) : فاعلية طرائق التدريس الحديثة في تنمية الاتجاهات العلمية ،ط١ ، دار ابن النفيس للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .
حسين , ثائر (2009) : الشامل في مهارات التفكير , ط2, دار ديبونو للنشر والتوزيع , عمان .
الخزرجي ، حيدر خزعل نزال ٢٠١٦ : دراسات تطبيقية في طرائق تدريس التاريخ ط١ ، مؤسسة ثائر العصامي للطبع والنشر والتوزيع ،بغداد ،العراق .
دعمس ، مصطفى نمر ٢٠١٠ : الاستراتيجيات الحديثة في تدريس العلوم ، ط١ دار غيداء للنشر والتوزيع، عمان .
رزوقي، رعد مهدي، ومراد مولود فتاح (2017): دراسة مقارنة لأثر استخدام كل من استراتيجية التدريس بخرائط التفكير القائمة على الدمج واستراتيجية النمذجة على مهارات الاتصال اللفظي والقدرة القرائية في مادة الرياضيات لدى الطلاب، بحث غير منشور، الكلية التربوية المفتوحة، بغداد.
الزعبي علي فلاح , وعادل عبدالله العنزي (2016) : الاسس والاحوال العلمية في ادارة الاعمال , البازوري للنشر والتوزيع .
الزهيري , ايلاف خضير ,:( 2021) التعرف على مدى توافر مهارات التفكير القائم على الحكمة لدى مدرسي مادة التاريخ وعلاقتها بتحصيل طلبتهم , رسالة ماجستير غير منشورة , جامعة ديالى , كلية التربية الاساسية .
سارتر ، جـان بولـو ( 1982 ) : التخيـل ، ترجمـة : نظمي لوقا ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، القاهرة . ه السرور
سليمان , شاكر عبد الحميد (1995) : علم النفس الابداع , دار غريب للطباعة والنشر , القاهرة .
الطيب ، عصـام علـى ( 2006 ) : أساليب التفكيـر نظريات ودراسات وبحـوث معاصرة ، عالم الكتب ، القاهرة .
عبد المولى , صابر حجازي (1990) : الخيال وبعض المتغيرات البيئية والنفسية لدى عينة من شباب المنيا , مجلة البحث في التربية وعلم النفس , المجلد (4) , العدد(1) , جامعة المنيا , مصر .
عبدالرحمن, أنور حسين و زنكنة, عدنان حقي شهاب (2007) : الأنماط المنهجية و تطبيقاتها في العلوم الانسانية والتطبيقية , مطابع شركة الوفاء, بغداد .
عطية , محسن علي , وعبدالرحمن الهاشمي (2008) : التربية العملية وتطبيقاتها في الدار معلم المستطيل , ط1 , دار المناهج للنشر والتوزيع , عمان , الاردن .
عواد , يوسف ذياب , مجدي علي زامل (2010) : التعلم النشط نحو فلسفة تربوية تعليمية فاعلة , دار المناهج للنشر والتوزيع , عمان , الاردن .
الفارس ، ابتسام محمد ( ٢٠٠٦ ) ، فاعلية برنامج قائم على الذكاءات المتعددة في تنمية التحصيل الدراسي ومهارات ما وراء المعرفة لدى طلبة الثانوية ، أطروحة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة دمشق .
الفياض ، علي غازي مهدي ٢٠٢٠ : اثر برنامج مقترح قائم على المنهج التواصلي في تحسين مهارات الاداء اللغوي والتفكير التخيلي لدى طلبة قسم اللغة العربية في كلية التربية الاساسية .
الكبيسي , وهيب مجيد (2010): الاحصاء التطبيقي في العلوم الاجتماعية , ط2 , مؤسسة مصر ومرتضى لكتاب العراقي ,بغداد.
الكبيسي ، عبدالواحد حميد ، وعمار طعمة الساعدي (٢٠١٣) : اثر استخدام انموذج التعلم التوليدي في تحصيل طلبة الصف الثاني المتوسط للمفاهيم الرياضية واستبقائها، مجلة العلوم التربوية النفسية ، المجلد ١٣ ، العدد ١٢.
ملحم ، سامي محمد ،(2000) : القياس والتقويم في التربية وعلم النفس ، ط2، دار المسيرة للنشر والتوزيع ،عمان، الاردن .
الهيتـي ، هـادي سلمان ( 1998 ) : ثقافـة الطفـل ، عـالم المعرفة ، سلسـة كـتـب شهرية يصدره المجلس الوطني للثقافة والآداب والفنون ، العدد ( 123 ) ، الكويت.
المصادر الاجنبية
Ebel , R.L.(1972); Essential of Educational Measurement. New jersey . Englewood cliffs .
Egan , k.(1992); imagination in teaching and learning , Chicago ; the Royal univ . press .
Paivio , A & sadoski , M. ( 2004 ) : A Dual Coding Theoretical Model Reading , 5th Edition , New York , International Reading Association .
HOWARD.1990.Stroctoral quation and ling listen,baltimomor Mdjohns Hopkings university prees.
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2023 https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.