The Acquisition of Professional Competencies by Teachers of Mentally Retarded Students from the Perspective of the Directors Supervisors of Special Education

Authors

  • Dr / Rabei Abdelraoof Mohammed Aamer كلية التربية جامعة الملك خالد بالمملكة العربية السعودية

Keywords:

Professional competencies- Mentally Disabled

Abstract

Abstract :

          The study aims to identify the acquisition of the professional competencies by the teachers of mentally retarded students from the view point of the directors and supervisors of special education. The sample included (96) special education directors and supervisors. To achieve its aim, the study used a questionnaire that measures the extent to which the teachers of “mentally retarded students” have acquired the required professional competencies through the responses of the concerned directors and supervisors to (42) statements. The results of the study are as follows:

-  According to directors and the supervisors of special education, the acquisition of the professional competencies by the teachers of the mentally disabled students is quite low.

 

- The averages of special education directors and supervisors regarding the acquisition of professional competencies by special education teachers have shown statistically significant difference of  ( α ≤ 0، 0)in favour of the directors.

- The overall grade of the experience measure has shown a statistically significant difference of

 ( α ≤ 05، 0) in favour of the higher degree of experience In the light of the results, the study has reached a number of recommendations:

 

References

المـصادر :

- إسماعيل، نبيه إبراهيم(2003) .سيكولوجية ذوى الاحتياجات الخاصة. الأنجلو المصرية .القاهرة.

-البطاينة، أسامة(2004). تقويم الكفايات التعليمية لمعلمي الأطفال ذوي الحاجات الخاصة في شمال الأردن، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس،2، (1)، 31- 49.

- التويم، نائف بن عبدالله يوسف (2016). التقويم في التربية الخاصة (المملكة العربية السعودية نموذجاً) ، مكتبة المتنبى، السعودية.

- التويم، نائف بن عبدالله يوسف (2013).المعوقات التي تواجه معلمي التربية الخاصة بمدارس التعليم العام بمكة المكرمة والحلول المناسبة لهم من وجهة نظرهم، مؤتمر كولامبور-ماليزيا- المؤتمر التجديد في الدراسات القرآنية 18/نوفمبر.

- التويم، نائف بن عبدالله يوسف (2010). الكفايات لدى معلمي التربية الخاصة لتدريس ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس التعليم العام بمنطقة مكة المكرمة دراسة تقويمية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية ، جامعة الخرطوم ، السودان.

- الجلامدة ،فوزيةعبدالله(2016).استراتيجيات تعليم الأطفال ذوي الإعاقة العقلية في ضوء البرنامج التربوي الفردي دار المسيرة . عمان .الأردن .

- حسن، محمد صديق محمد(1995).المعاقون والاندماج في المجتمع، المشاكل النفسية والاجتماعية للمعاقين،التربية، اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم .

- حسن، ناجح محمد (2003). "إعداد معلم ذوي الاحتياجات الخاصة"، المؤتمر العلمي السنوي التاسع الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم بالاشتراك مع جامعة حلوان تكنولوجيا التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة ، القاهرة 3-4 ديسمبر.

– حسين ، سعاد أحمد (1998). "دور مسرح العرائس في تنمية الطفل المعوق فكرياً "، المؤتمر السابع اتحاد الهيئات ذوى الاحتياجات الخاصة ، القاهرة ، 9-1. ديسمبر.

- الخطيب، جمال(2005). "أثر برنامج تدريبى جمعى فى تحسين مستوى معرفة معلمي الأطفال المعوقين عقلياً بمهارات تعديل السلوك"، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس ، الجمعية العلمية لكليات التربية ومعاهدها فى الجامعات العربية ،كلية التربية ، دمشق ،3، (2) ، تموز .

- الخطيب،جمال(2004).فاعلية برنامج تدريبي في تطوير مستوى معرفة معلمي الأطفال المعوقين عقليا بمبادئ تعديل السلوك وأساليبه، مجلة العلوم التربوية والنفسية ، كلية التربية ، جامعة البحرين،العدد(3) ،سبتمبر.

- الخطيب،جمال، الحديدي، منى(1997).المدخل إلى التربية الخاصة ، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع ، الكويت.

- خليل، محمد (2009)." برنامج تدريبي مقترح لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية في ضوء معايير الجودة". مجلة تربويات الرياضيات، 12، مارس، 57.

- ذكري ، لورانس بسطا ذكرى، بيومي،كامل حسين(1994). "إعداد معلم التربية الخاصة بأنواعها المختلفة – دراسة مقارنة بين مصر وبعض الدول المتقدمة "، اتحاد هيئات الفئات الخاصة والمعوقين، المؤتمر السادس" نحو مستقبل أفضل للمعوقين" ، القاهرة 24-31 مارس.

- راضى، فوقية محمد (2013). قضايا معاصرة في التربية الخاصة، مكتبة المتنبي ، السعودية.

- رمضان، خالد.(2011).الكفايات اللازمة لإعداد معلمي المعاقين عقلياً في ظل نظام الدمج ودور كليات التربية في إعدادهم، مجلة كلية التربية، جامعة بنها، 85، -323.

- الزهيري، إبراهيم عباس( 2011). "رؤية مستقبلية لإعداد معلم التربية الخاصة"،

مجلة أطفال الخليج العربي .

- سعد ،عبير فاروق حنا(1996).إعداد معلم التربية الخاصة في مصر، رؤية مستقبلية، رسالة ماجستير غير منشورة ، معهد البحوث والدراسات التربوية، جامعة القاهرة.

- السيد، عائشة أحمد (2008).برنامج تدريبي باستخدام التدريس المصغر لتنمية مهارات التدريس لدي معلمي العلوم بمدارس المعاقين سمعياً في المرحلة الإعدادية المهنية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الزقازيق.

-شاش، سهير محمد(2012). "الكفايات الشخصية والمهنية اللازمة لنجاح معلمي التربية الخاصة". المؤتمر العلمي لكلية التربية بجامعة بنها. اكتشاف ورعاية الموهوبين بين الواقع والمأمول، 1015-1056.

-شحاته، كرم (2002).استراتيجية مقترحة لإكساب طلاب شعبة الرياضيات بكلية التربية بعض الكفايات التدريسية، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 18،(1) ،29-60.

- شقير ، زينب محمود(2004). "إعداد معلم التربية الخاصة بين الواقع والمأمول" ، المؤتمر العلمي التاسع ، معايير ومستويات التعليم الجامعي في مصر إعداد المعلم في عصر المعلومات ، كلية التربية طنطا ، 4-5 مايو.

- شقير، زينب ،كردي، سميرة عبدالله (2016)."متطلبات التمكين الأكاديمي والشخصي والمهني في إعداد معلم التربية الخاصة بالمسارالعقلي(وجهتي نظر الطالبة والمعلمة)"،المؤتمر الدولي الأول لكلية التربية ،جامعة الملك خالد "المعلم وعصر المعرفة الفرص والتحديات تحت شعار معلم متجدد لعالم متغير" ،المملكة العربية السعودية ،أبها ،فندق قصر أبها، من 29- 30/ 1، 2047.

- طعيمه ، رشدي أحمد(2006).المعلم: كفاياته، إعداده، تدريبه. دار الفكر العربي. القاهرة.

- عبد السلام، هاله أحمد(1999). "المتطلبات التربوية لرعاية الأطفال المتخلفين عقليًا بين الواقع والممكن"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة طنطا.

عبدالعالي، عبدالكريم أجويلي (2013).الكفايات التربوية اللازمة لمعلم المتخلفين عقلياً،مجلة جامعة سبها للعلوم الإنسانية ، لبيا ،12، (1).

- عبدالغفار ،أحلام رجب(1995)."تربية المتخلفين عقليًا فى مدارس التربية الفكرية بمصر، الواقع والمأمول"، المؤتمر القومي الأول للتربية الخاصة، المجموعة الثانية، أكتوبر.

- عرفة، عبدالباقي محمد(2015).كفايات معلم التربية الخاصة، مكتبة الرشد، الرياض .السعودية.

- عطا ،حسين على يونس (2008)." تصور مقترح لإعداد معلم ذوى الاحتياجات الخاصة بالتعليم الأزهري" ،رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية ،جامعة الأزهر.

- القبيلات ، رامي عيسى (2005). أساليب تدريس العلو م في المرحلة الأساسية الدنيا ومرحلة رياض الأطفال .دار الثقافة للنشر والتوزيع. عمان .الأردن .

- القريطي، عبدالمطلب أمين (1993).اتجاهات طلاب كلية التربية نحو المعاقين، مجلة معوقات الطفولة، جامعة الأزهر،المجلد(2)،العدد(1)،103- 141.

- القضاة، ضرار محمد، الشرادقة، ماهر تيسير(2016).كفايات العاملين والمعلمين فى احتياجات برامج التدخل المبكر لذوي الاحتياجات الخاصة، مجلة الفتح ، كلية التربية الأساسية، جامعة ديالى ، العراق، العدد 67 , أيلول.

- قعدان ، هنادي أحمد، حميدة، السيد فتوح(2014) . دليل التدريب الميداني للطالب المعلم بقسم التربية الخاصة ط 1. .مكتبة الرشد . الرياض .السعودية.

- قنديل، يسن (2000). التدريس وإعداد المعلم .ط3. مكتبة الملك فهد الوطنية. الرياض .السعودية.

- الكثيري، نورة علي يزيد(2011).آراء معلمي التربية الخاصة حول إعداد البرنامج التربوي الفردي ومعوقات تطبيقه في بعض معاهد وبرامج التربية الخاصة بالمملكة العربية السعودية، مركز البحوث –كلية التربية، جامعة الملك سعود – الرياض.

- الكنيسي ،أمينة اسماعيل(2000).دراسة تقويمية للسياسة التعليمية للتربية الخاصة في مصر، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية ، جامعة الزقازيق.

-مساعدة، معتصم (2001). الكفاءة التعليمية لمعلمي الطلبة ذوي الإعاقة العقلية في الأردن وفاعلية برنامج تدريبي في تطويرها، رسالة دكتوراه غير منشورة. الجامعة الأردنية. عمان، الأردن.

-المشرفي ،إنشراح إبراهيم(2003). فاعلية برنامج مقترح لتنمية كفايات تعليم التفكير الإبداعي لدى الطالبات المعلمات بكلية رياض الأطفال، مجلة الطفولة والتنمية ، المجلس العربي للطفولة والتنمية بالقاهرة ، 3 ، (2).

- النشرة الدورية (1998). اتحاد هيئات رعاية الفئات الخاصة والمعوقين ، القاهرة ، 53 .

- النمر، عصام (2006).محاضرات في أساليب القياس والتشخيص في التربية الخاصة، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، عمان ، الأردن.

- وزارة التعليم العالي (1996). الوثيقة الرئيسية لبرامج إعداد المعلم، لجنة البرامج مطبعة الوزارة ، ديسمبر .

- Collen, M.(2014) Evaluation of family Centered Early Childhood Special Education Model by programmer Graduates .Blowing Green university of North Carolina .

- Grosser ,N. (2015), Rational and Methodology for Yong Children With Developmental infant and young Children, interdisciplinary Journal of special Practice. 18 (2),19- 29.

- Jeane , M and smith ,B.(2014) Practices Acroos Disciplines in Early intervention infant and young Children 17 (1)32- 44.

- Killoran ,J and peter, t(2012) Identifying parprofession Competencies for Early intervention and Early Childhood special Education Council for Exceptional Children , 43(2) 68- 73.

- Hallahan, D. P., & Kauffman, J. M. (1994). Exceptional children: Introduction to special education (5th ed.). Englewood Cliffs, NJ: Prentice Hall.

Published

2023-08-08

How to Cite

[1]
د. ربيع عبدالرؤف محمد عامر, “The Acquisition of Professional Competencies by Teachers of Mentally Retarded Students from the Perspective of the Directors Supervisors of Special Education”, jfath, vol. 21, no. 2, pp. 108–137, Aug. 2023.