The importance of conceptual change texts strategy in the educational process

Authors

  • Adnan Abdul Karim Mahmoud كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة ديالى
  • Cactus Saud Abed كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/4/11

Abstract

The importance of the strategy for conception change texts
in the educational process
Abstract
In our current time , we face a remarked development in the
educational process in many fields . So it becomes necessary to
develop courses and teaching methods according to the recent
teaching means . This is the reason of this development by
following the philosophy modern philosophy in teaching to
reach the educational targets . This development requires special
kind and methods in instruction through continuous
development in the professional sufficiencies and training
courses for teachers related to the teaching process .
This strategy is considered the most important strategies in
education because of the need for this strategy by the teachers in
the process of teaching in general .
It was needed to divide the research in to five themes and they
are :
The firs theme delt with the problem and importance of the
research . The second theme delt with the creation of this
strategy . In the third theme we talked about the gaining of the
conceptions . The fourth theme delt with the conceptions . As
for the fifth it consist Arabic and foreign studies which are
related with the subject of the research

References

قائمة المصادر

القرآن الكريم

أولا . المصادر الأولية :

١ .أبو حطب ، فؤاد ، آمال احمد ، علم النفس التربـوي ، مكتبـة الانجلـو

المصرية ، القاهرة ، ١٩٨٠.

٢ .الازيرجاوي ، فاضل محسن ، أسس علم الـنفس التربـوي ، دار الكتـب

للطباعة والنشر ، الموصل ، ١٩٩١ .

٣ .أمبو سعيدي ، عبد االله ، التعرف على الأخطاء المفاهيمية لـدى طالبـات

الصف الأول الثانوي بمحافظة مسقط في مادة الأحيـاء باسـتخدام شـبكة

التواصل البنائية ، مجلة مركز البحوث التربوية ، جامعة قطر ، ٢٠٠٤.

٤ .برهم ، اثر استخدام الطريقة البنائية على إحداث التغيير المفـاهيمي لـدى

طلاب الصف الأول الثانوي العلمي فـي مفـاهيم الأحمـاض والقواعـد

واحتفاظهم بهذا التغيير في الفهم ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعـة

اليرموك ، اربد ، الأردن ، ١٩٩٣ .

العدد الحادي والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٢ م. عدنان عبد الكریم محمود

صــــبار سعـــود عبد

-٣١٢ -

٥ .بكر ، هديل ، تطور مفاهيم الطلاب في مرحلة التعليم الأساس في موضوع

الطاقة وعلاقته بجنسهم ومـستواهم الاجتمـاعي / الاقتـصادي ، رسـالة

ماجستير غير منشورة ، الجامعة الأردنية ، الأردن ، ١٩٩٥.

٦ .البياتي ، منى زهير ، أثر استخدام أنموذج بوسنر في التغيير المفاهيمي لدى

طالبات الصف الرابع العام في مادة التاريخ ، رسالة ماجستير غير منشورة

، كلية التربية ، جامعة ديالى ، ٢٠٠٥ .

٧ .جزاع ، عبد االله ، وصالح جاسم ، دراسة لتحديد المفاهيم العلميـة للعلـوم

ومدى قياسها لمراحل التعليم العام بالكويت ، المجلة التربوي ة ، المجلد ٣ ،

. ١٩٨٦ ، ١ العدد

٨ .الحاج ، عيسى مصباح وآخرون ، التقنيات التربوية في تـدريس العلـوم

للمعاهد العليا والجامعات ، ترجمة : الحاج عيسى ، ط ١ ، مؤسسة الكويت

للتقويم العلمي ، الكويت ، ١٩٨٣ .

٩ .حميدة ، إمام مختار وآخرون ، تدريس الدراسات الاجتماعية ، ج١ ، ط١ ،

مكتبة زهراء الشرف ، القاهرة ، ٢٠٠٠ .

١٠ .الحيلة ، محمد محمود ، مهارات التدريس الصفي ، ط ٢ ، دار المـسيرة

للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان ، ٢٠٠٧ .

١١ .الخليلي ، خليل يوسف ، وعبد اللطيف حسين حيدر وآخرون ، تـدريس

العلوم في مراحل التعليم العام ، ط ١ ، دار العلـم ، د بـي ، الإمـارات

العربية المتحدة ، ١٩٩٦.

١٢ .الخوالدة ، سالم عبد العزيز ، فاعلية التدريس باستخدام نصوص التغييـر

المفاهيمي في الفهم المفاهيمي بالبناء الضوئي لدى طالبات الـصف الأول

الثانوي العلمي ، بحث قيد النشر ، المجلة التربوية ، الأردن ، ٢٠٠٤ .

١٣ .الخوالدة ، سالم عبد العزيز ، مجلة العلوم التربوية للمناهج والتـدريس ،

جامعة دمشق ، المجلد ٢٤ ، ٢٠٠٨.

١٤ .الخوالدة ، محمد محمود وآخرون ، طرائق التدريس العام ، ط ١ ، وزارة

التربية والتعليم ، الجمهورية العربية اليمنية ، صنعاء ، ١٩٩٦ .

١٥ .دروزة ، أفنان نظير ، أساسيات في علم النفس ال تربـوي اسـتراتيجيات

الإدراك ومنشطاتها كأساس تصميم التعليم دراسات وبحوث وتطبيقـات ،

ط١ ، دار الشروق للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن ، ٢٠٠٤ .

١٦ .الدليمي ، طه علي حسين ، تدريس اللغة العربية ، مجلة الأستاذ ، العـدد

٦ ، كلية التربية ، جامعة بغداد ، ١٩٩٥ .

١٧ .دين ، ر . ستيزر ، تكوين المفاهيم والتعليم في مرحلة الطفولة المبكرة ،

ترجمة : نجم الدين علي وشاكر العبيدي ، مطبعة التعلـيم بالموصـل ،

العراق ، ١٩٩٠ .

العدد الحادي والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٢ م. عدنان عبد الكریم محمود

صــــبار سعـــود عبد

-٣١٣ -

١٨ .زغلول ، عماد عبد الرحيم وشاكر عقلة المحاميد ، سيكولوجية التـدريس

الصفي ، ط١ ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن ، ٢٠٠٧ .

١٩ .زيتون ، عايش محمود ، طبيعة العلم وبنيته وتطبيقاته في التربية العلمية

، ط١ ، دار عمار للنشر ، عمان ، ١٩٨٦.

٢٠ .زيتون ، كمال عبد الحميد ، تدريس العلوم من المنظور البنائية ، المكتب

العلمي للحاسوب والنشر والتوزيع ، الإسكندرية ، ٢٠٠٠ .

٢١ .الزيود ، نادر فهمي وآخرون ، التعلم والتعليم الصفي ، ط ٢ ، دار الفكر

للنشر والتوزيع ، عمان ، ١٩٩٩ .

٢٢ .سعاد ، جودت احمد ، وجمال يعقـوب يوسـف ، منـاهج الدراسـات

الاجتماعية ، ط١ ، دار العلم للملايين ، بيروت ، ١٩٨٤.

٢٣ .سعاد ، جودت احمد ، وجمال يعقوب يوسف ، تـدريس مفـاهيم اللغـة

العربية والرياضيات والعلوم والتربية الاجتماعية ، ط ١ ، دار الجيـل ،

بيروت ، ١٩٨٨ .

٢٤ .السعدون ، عادل علي ناجي ، اثر الأساليب العلاجية للتعليم مـن اجـل

التمكن في التحصيل والاتجاه نحو مادة التربية الإسـلامية لـدى طلبـة

المرحلة المتوسطة ، أطروحة دكتوراه غير منشورة ، كلية ال تربية ابـن

رشد ، جامعة بغداد ، ٢٠٠٣.

٢٥ .سلامة ، عادل وآخرون ، طرائق تدريس عامة ، دار الثقافـة للنـشر ،

البحرين ، ٢٠٠٩ .

٢٦ .السيد ، سميرة احمد ، الطفل وتكوين المفاهيم ، مجلة العلوم الاجتماعية ،

العدد ٣ ، المجلد ٤ ، عمان ، ١٩٨٦ .

٢٧ .شحاتة ، حسن ، تعلم اللغة العربية بي ن النظرية والتطبيق ، ط ١ ، الـدار

المصرية اللبنانية ، القاهرة ، ١٩٩٣ .

٢٨ .الشربيني ، زكريا ، وصادق يسرية ، نمو المفـاهيم العلميـة للأطفـال

برنامج مقترح وتجارب الطفل ما قبل المدرسة ، ط١ ، دار الفكر العربي

للنشر والتوزيع ، القاهرة ، ٢٠٠٠ .

٢٩ .صاحب ، إقبال مطشر عبد ، وجاسم ، أشواق نصيف ، ماهية المفـاهيم

وأساليب تصحيح المفاهيم المخطؤة ، ط ١ ، دار صفاء للنشر والتوزيع ،

عمان ، ٢٠١١ .

٣٠ .الطيطي ، محمد صمد ، البنية المعرفية لاكتساب المفاهيم تعلمها وتعليمها

، ط١ ، در الأمل للنشر والتوزيع ، أربد ، الأردن ، ٢٠٠٤ .

٣١ .عاشور ، ر اتب قاسم ، ومحمد فؤاد الحوامدة ، أساليب تـدريس اللغـة

العربية بين النظرية والتطبيق ، ط ٢ ، دار المسيرة للنشر والتوزيـع ،

عمان ، الأردن ، ٢٠٠٧ .

العدد الحادي والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٢ م. عدنان عبد الكریم محمود

صــــبار سعـــود عبد

-٣١٤ -

٣٢ .العاني ، رؤوف عبد الرزاق ، اتجاهات حديثة في تدريس العلوم ، مطبعة

الإدارة المحلية ، بغداد ، ١٩٧٨ .

٣٣ .عبد االله ، عبد الرحمن صالح ، المرجع في تدريس علوم الشريعة ، ط ١

، القسم الثاني ، دار وائل للنشر ، ١٩٩٧.

٣٤ .عطية ، محسن علي ، المناهج الحديثة وطرائق التدريس ، دار المنـاهج

للنشر والتوزيع ، الأردن ، ٢٠٠٩.

٣٥ .علوان ، بسمة محمد ، إعداد كراس للتجارب العلمية وقياس أثـره فـي

اكتساب الم فاهيم الفيزيائية لدى طلبة الصف الثـاني متوسـط ، رسـالة

ماجستير غير منشورة ، كلية التربية الأساسية ، جامعة ديالى ، ٢٠٠٢ .

٣٦ .العمر ، بدر عمر ، المتعلم في عام الـنفس التربـوي ، ط ١ ، مطـابع

الكويت ، الكويت ، ١٩٩٠.

٣٧ .فريدرك . هـ ، بل ، طريقة تدريس الرياضيات ، ترجمة : محمد أمين

المغني وممدوح محمد سليمان ، مراجعة : وليم تارخروس عبيد ، الدار

العربية للنشر والتوزيع ، ١٩٩٤ .

٣٨ .قطامي يوسف ، سيكولوجية التعليم والتعلم الصفي ، ط ١ ، دار الشروق

للنشر ، عمان ، ١٩٨٩ .

٣٩ .قطامي يوسف ، نايفة ، قطامي ، نماذج التدريس الصفي ، ط١ ، عمان ،

الأردن ، ١٩٩٣.

٤٠ .مرعي ، توفيق احمد ، الحيلة محمد محمود ، طرائق التدريس ، ط ١ ،

دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن ، ٢٠٠٢ .

. ٢٠٠٥ ، ظبي أبو ، alaseyyam aktoob . com ، إدراك مركز. ٤١

٤٢ .نزال ، شكري حامد ، مدى اكتساب تلاميذ الصفوف الرابع والخـامس

والسادس في دبي للمفاهيم الواردة فـي الكتـب الدراسـية للدراسـات

الاجتماعية المقرر للعام ١٩٩٩- ٢٠٠٠ وأثر كل من الجنس والـصف

الدراسي في ذلك ، مجلة العلوم التربويـة للدراسـات ، المجلـد ٢٩ ،

العدد١ ، الجامعة الأردنية ، الأردن ، ٢٠٠١ .

٤٣ .نشواتي ، عبد المجيد ، علم الـنفس التربـوي ، ط ٢ ، دار الفرقـان ،

الأردن مؤسسة الرسالة ، بيروت ، ١٩٨٥ .

٤٤ .نشوان ، يعقوب ، مستوى معرفة معلمي العلوم فـي الأردن للمفـاهيم

العلمية وطرق تعليمها ، المجلة العربية للبحوث التربويـة ، المنظمـة

العربية للتربية والثقافة والعلوم ، المجلد ٩ ، العدد٢ ، ١٩٨٩.

٤٥ .نوفل ، وشي رين ، مهارات التدريس الاساسية ، ط ١ ، الامارات العربية

المتحدة ، الكتاب الجامعي ، ٢٠٠٤ .

العدد الحادي والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٢ م. عدنان عبد الكریم محمود

صــــبار سعـــود عبد

-٣١٥ -

٤٦ .الواهر ، محمد ، درجة معرفة معلمي العلوم للنظريـة البنائيـة واثـر

تأهيلهم الاكاديمي والتربوي وجنسهم عليها ، مجلة البحوث التربويـة ،

العدد٢٢ ، جامعة قطر ، ٢٠٠٢.

المصادر الأجنبية :

Beyer , Barry , K. , Teaching thinking in studies using

inquiry the classroom , Ohio charles , E. , Merril

publishing company , 1979 .

Drerfus , Jung wirth , Eliovitch , Applying the cognitive

conflict for conceptual change – some Implications ,

Difficulties . and problems . Science Education , 74 (5) ,

Good . C.V. : Dictonary of Education , 3 did New york ,

mcgream – Hill , 1973 .

Hewson , P. W. , construetivism and refective practice in

science teacher aducationl . Monter mesa & J. ve2

Jeremias (Eds) has didacticas especificas en aformacion

del prof esorado , (1) , 1983 .

Taba , Hilda . Teachers Hand book for Elementar , social

social . Studies Addi sonweslex publishing cinc , inc ,

Reading massachuetts , 1967 .

Treagust , D.& et. al , (1996) using an Analogical

Teaching Approach to Engender conceptual change .

International Journal J. (2000) Teaching secondary school

, Science : Strategies foe Developing scientific literacy , 7

th

edition , New Jersey merrill , Animprint of prentice Hall .

Novak , J. Understanding the Learning process and

Effrctiveness of teaching methods in the classroom .

Laboratory and fied , Science Education , 60 (4) , 1976 .

Posner . G.J. & other , Aeeommodation of dseientifie

conception to word a theory of conceptual change ,

dournal of seience Education , Vol (61) N02 , 1982 .

Woodruff , A.D. Basic concepts of teaching , can ,

Francisco , chandier , publishing , 1961 .

Additional Files

Published

2023-08-08

How to Cite

[1]
م. عدنان عبد الكريم محمود and صبار ســعود عــبد, “The importance of conceptual change texts strategy in the educational process”, jfath, vol. 16, no. 4, pp. 1–25, Aug. 2023.