The reality of vocational education in Diyala province, from the standpoint of the Authority faculty

Authors

  • nawara shihab ahmed طالبة ماجستير / كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2013/17/1/17

Abstract

The importance of the vocational school in meeting the needs of the labor market and its role in
Achieving scientific and technical renaissance as a major source for preparing qualified workers
Which society needs and the importance of vocational education in social and economic development
And in the face of current and future scientific and technological transformations and changes
The need for this education to occupy its appropriate place in the education strategy in the future,
Within the framework of the modern view of education in its various forms and in the circumstances, its strings fell on me
Iraq is in an era in which wars, siege, occupation, and the destruction of infrastructure were afflicted
Affected the development of vocational education as well as obstacles to development, including the lack of
Experience and qualified workers

References

المصادر

أولاً :- المصادر العربية

١ .ألحديثي، منبر فخري.صالح. الصعوبات التي تواجه مدرسي التربية الفنية

في المرحلة الثانوية في محافظة بغداد ومقترحاتهم لحلها، جامعة بغداد،

كلية الفنون الجميلة، ١٩٨٧) ،رسالة ماجستير غير منشورة) .

٢ .البياتي، عبد الجبار توفيق واثنا سيوس زكريا، ١٩٧٧ :الإحصاء الوصفي

والاستدلالي في التربية وعلم النفس بغداد- الجامعة المستنصرية.

٣ .الجراجرة، عيسى حسن، التعليم والتدريب المهني في الأردن واقعه

وتطلعاته المستقبلية، رسالة الخليج العربي، العدد السابع عشر، السنة

السادسة، الرياض، ١٩٨٦ .

٤ .الجمهورية العراقية. ملامح ومؤشرات، اللجنة التحضيرية للمؤتمر التربوي

.١٩٨٤/١١/٢٩-٢٧ من للفترة العاشر

٥ .الجمهورية العراقية، الأهداف التربوية للتعليم المهني، المديرية العامة للتعلم

المهني، طبع في إعدادية صناعة (١حزيران)، ١٩٨٩ .

٦ .حساوي، غانم سعد االله وطارق على العاني: واقع التعليم التقني في الوطن

العربي وسبل تطوره، مطبعة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم،

تونس، ١٩٨٦ .المجلة العربية للتعليم التقني: المعوقات التي تواجه التعليم

التقني العدد (٣ (المجلد الحادي عشر، مطبعة الاتحاد العربي للتعليم التقني،

بغداد، ١٩٩٤ .

٧ .الحيلة، محمد محمود، ١٩٩٨التربية المهنية وأساليب تدريسها، ط١ ،عمان:

دار الميسرة.

٨ .الخطيب، محمد(١٩٩٥)) (الأصول العامة للتعلم الفني والمهني)) دراسة في

استراتيجيات التعليم الفني ومشكلاته، ج١ -٦ الأصول الفلسفية

والاجتماعية وأصول المناهج، مكتب التربية العربي لدول الخليج، الرياض:

السعودية.

العدد الثالث والخمسون . مجلة الفتح . نیسان لسنة ٢٠١٣ نورا شھاب احمد

-٣٦٩ -

٩ .ذوقان، عبيدات وآخرون، ١٩٨٨ :البحث العلمي مفهومه- أدواته وأساليبه،

دار الفكر للنشر والتوزيع، عمان.

١٠ .زوليف، عبد الحسين أحمد وآخرون: الإهدار الكمي في التعليم العام

والمهني في العراق.

١١ .سعيد، وديع: التعليم في الولايات المتحدة تأريخه وتطورهن مكتب

غريب للطباعة والنشر، ١٩٦٦ .

١٢ .الشبلي، إبراهيم مهدي، ٢٠٠٣ ،المناهج بناؤها وتنفيذها وتطويرها

باستخدام النماذج، ط٢ ،دار الأمل للنشر والتوزيع، اربد، الأردن

١٣ .العارف، شعلة إسماعيل. نظام التعليم في العراق، وزارة التعليم

العالي والبحث العلمي، كلية التربية، دار الحكمة للطباعة والنشر، بغداد،

.١٩٩٣

١٤ .عباس، رضا هادي وعب عبد الأمير، المؤتمر التربوي العاشر،

ج، ١٩٨٣/١٠/٢٠ -١٨ من للفترة، بغداد ٢

.١٩٨٦ ٦

١٥ .العجحلوني، عيشة(١٩٩٨ (تقويم برنامج التعلم الفني التجاري من

وجهة نظر سوق العمل الأردن(رسالة ماجستير غير منشورة) كلية التربية،

جامعة القاهرة/مصر.

١٦ .علي، محمد السيد، موسوعة المصطلحات التربوية، دار الميسرة

للنشر والتوزيع والطباعة، عمان- الأردن ٢٠١١ .

١٧ .العيسوي، عبد الرحمن، ١٩٧٣ :التوجه التربوي والمهني-

الإسكندرية- دار الكتب الجامعية.

١٨ .فلاته، مصطفى(١٩٩٤)) (إعداد معلم التعليم التقني والمهني في

دول الخليج العربي)) مكتب التربية العربي لدول الخليج، الرياض:

السعودية.

١٩ .محمد قاسم سلمان، دراسة استكشافية عن الامتحانات المدرسية في

المدارس المهنية . مؤسسة التعليم المهني . البحوث والدراسات، ١٩٨٣

(تقرير مطبوع روينو).

٢٠ .محمد، صباح محمود: إصلاح التعليم وتقدم المجتمع (نماذج

عالمية)، مجلة كلية التربية، الجامعة المستنصرية، العدد(٦ ،(طبع في

مكتب نون للتحضير الطباعي ١٩٩٤ .الاتحاد العربي للتعليم التقني، مكتب

اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية، التعليم المهني واحتياجات

التشغيل والتنمية، ١٩٩٣ .

٢١ .المنظمة العربية للتربية والثقافة، مناهج التعليم التقني والمهني في

الوطن العربي وسبل تطويره، طبع في مطبعة المنظمة العربية للتربية

والثقافة والعلوم، تونس، ١٩٩٧ .

العدد الثالث والخمسون . مجلة الفتح . نیسان لسنة ٢٠١٣ نورا شھاب احمد

-٣٧٠ -

٢٢ .نصر االله، على: التعليم الثانوي المهني الشامل والتطبيقي في

مدارس وزارة التربية والتعليم، رسالة المعلم، العدد الثاني والثالث، المجلد

الرابع والثلاثون،قسم المطبوعات، الأردن، ١٩٩٣ .

٢٣ .الهيزاعي، شوكت ذياب حسن، بناء أنموذج لتقويم المناهج الدراسية

في الجامعة التكنولوجية وتطويرها في ضوء فلسفة التعليم العالي في

العراق، جامعة بغداد، كلية ابن رشد (أطروحة غير منشورة)، ١٩٩٦ .

ثانياً:- المصادر الأجنبية

- Jittle: 1967, attitude Measurement and Prediction of

Beharior and Evaluation. Of Condition and measurement

Teaclonqnece.

- Lind quist, 1950. Desing and Analysis of Experiements

psychology. And Education, Boston itough.

Additional Files

Published

2023-08-08

How to Cite

[1]
نورا شهاب احمد, “ The reality of vocational education in Diyala province, from the standpoint of the Authority faculty”, jfath, vol. 17, no. 1, pp. 1–23, Aug. 2023.