Effectiveness of teaching the subjects of the National Center for Measurement test in the development of conceptual understanding and the interest towards mathematics in the students of the Faculty of Education
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/23/3/5Keywords:
national center for measurement testAbstract
This Research Was Aimed To Investigate The Effectiveness Of Teaching The Subjects Of The National Center For Measurement In The Development Of Conceptual understanding And The interest Towards Mathematics Among Female Students Of The Faculty Of Education At Princess Nourah Bint Abdul Rahman University.
The research sample consisted of (12) female students of the Faculty of Education. The research was based on the quazi experemental approach. The research tools consisted of the conceptual understanding test and the interest scale towards mathematics applied on the sample before the experiment and after it.
The results of the study showed that there were statistically significant differences between the mean scores of the research group members in both the general conceptual understanding test and the level of interpretation due to the study of the subjects of the National Center for Measurement in favor of the post application, and there were no statistically significant differences between the mean scores of the research group at the other levels. The results also showed that there were statistically significant differences between the mean scores of the research group in the total interest towards mathematics in favor of pre-application, and there were no statistically significant differences between the mean scores of the research group in the levels of interest scale towards mathematics, research was presented a set of recommendations and suggestions which it possible to contribute to the development of the preparation of teachers in the Kingdom of Saudi Arabia.
References
المراجع:
إبراهيم, ص. (2016). فاعلية برنامج قائم على نموذج مارزانو لتقويم المعلم في تنمية مهارات التدريس لدى الطلاب معلمي اللغة العربية وتحسين تصوراتهم عن فاعلية أدائهم. مجلة القراءة والمعرفة, (172).
أبو الحديد, ف. ع. (2006). أثر تدريس وحدة في المجموعات لتلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة على التحصيل والميل نحو الرياضيات. In المؤتمر العلمي السنوي السادس. القاهرة: الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات.
أبو هلال, م. (2012). أثر استخدام التمثيلات الرياضية على اكتساب المفاهيم والميل نحو الرياضيات لدى الصف السادس الأساسي. الجامعة الاسلامية-غزة.
الأسمري, ت. ع., & المزيني, ت. ع. (2016). فاعلية التكامل بين استراتيجية المتشابهات والمنظمات المتقدمة في تنمية الاستيعاب المفاهيمي في مقرر الكيمياء 1 لدى طالبات التعليم الثانوي نظام المقررات. عالم التربية-مصر, 17(56)..
آل ملوذ, ح. م. (2018). فاعلية برنامج تدريبي قائم على المهارات التشاركية عبر الويب لتحسين الأداء التدريسي لدى معلمات الاجتماعيات بمنطقة عسير. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية, 26.
حال, م., سليمان, ي., & علام, ع. (2013). فاعلية برنامج مقترح قائم على التعلم الالكترونى لتنمية الميل نحو مادة طرق تدريس التاريخ لدى الطالب المعلم بكليات التربية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 53.
حبيب, أ. ع. س. (2004). فاعلية برنامج تدريبي لمعلم الرياضيات بالمرحلة الإعدادية بمحافظة السويس على تنمية بعض مهارات التدريس في ضوء معايير جودة المعلم المنبثقة من المعايير القومية للتعليم. In المؤتمر العلمي التاسع معايير ومستويات التعليم الجامعي في مصر - مصر. طنطا: كلية التربية-جامعة طنطا.
حسن, ش. م. ع., زهران, ا. م., & عبدالعزيز, ر. أ. (2011). برنامج مقترح للطلاب معلمي الرياضيات لتنمية مهاراتهم التدريسية في ضوء المعايير القومية لإعداد معلم الرياضيات. مجلة كلية التربية-جامعة بورسعيد, 10.
حسن, ع. م. أ. (2008). أثر التدريس بنموذج ويتلي على تحصيل تلاميذ الصف السادس الأساسي في العلوم وتنمية ميولهم نحوها. دراسات في المناهج وطرق التدريس -مصر, 137.
دليل المتقدّم لاختبار معلمي الرياضيات للمرحلة الابتدائية. (2017). Retrieved November 16, 1439, from http://qiyas.sa/ar/About/Pages/default.aspx
الراجح, ن. م., & الغامدي, م. س. (2014). فاعلية دروس علاجية مقترحة لبعض الموضوعات المرتبطة بمعايير NCTM في تنمية التحصيل في الرياضيات المدرسية والاتجاه نحوها لدى معلمات الصفوف الأولية قبل الخدمة. العلوم التربوية-مصر, 22(3).
راشد, ع. (1993). مفاهيم ومبادئ تربوية. القاهرة: دار الفكر العربي.
الرفاعي, أ. م. ر. (2012). أثر برنامج تدريبي مدمج في الترابطات الرياضية-يستخدم منتدى تعليمي-على تحسين معرفة واتجاه وأداء الطالب المعلم شعبة التعليم الابتدائي تخصص الرياضيات. المجلة التربوية, 103(1).
زكي, ح. م. (2017). استراتيجيات مقترحة في تدريس العلوم معززة بتكنولوجيا الهلولوجرام وأثرها على الاستيعاب المفاهيمي وتنمية التفكير المنطقي والتنور الجيولوجي لدى طلاب الصف الأول الإعدادي. مجلة التربية العلمية -مصر, 20(12).
الزهراني, ه. ع. (2017). فاعلية استخدام استراتيجية البيت الدائري في الاستيعاب المفاهيمي لدى طالبات الصف السادس الابتدائي في مادة العلوم. مجلة البحث العلمي في التربية, 18(8).
سالم, ا. م. (2001). تأثير استراتيجيات التعلم النشط في مجموعات المناقشة على التحصيل والاستيعاب المفاهيمي والاتجاهات نحو تعلم الفيزياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة التربية العلمية-مصر, 4(2).
السيد, ف. ا. (1956). الأسس النفسية للنمو. القاهرة: دار الفكر العربي.
الشارف, أ., صليبي, ع., & إمبارك, ر. (2017). برنامج مقترح لإعداد معلم رياضيات المرحلة الثانوية بكليات التربية في ليبيا. In مؤتمر الرياضيات الأول: مدى مواءمة مفردات مناهج الثانوية العامة مناهج التعليم الجامعي في مادة الرياضيات. ليبيا: الجامعة الأسمرية الاسلامية-كلية العلوم-قسم الرياضيات.
شحاتة, ح., & النجار, ز. (2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
الشربيني, أ. ا. (2005). فعالية وحدة في علوم الأرض قائمة على البنائية لتنمية الفهم ومهارات الاستقصاء لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. In المؤتمر العلمي التاسع-معوقات التربية العلمية في الوطن العربي التشخيص والحلول. الإسماعلية: الجمعية المصرية للتربية العلمية.
الشلبي, إ. ع., & كريري, م. ع. (2017). فاعلية استراتيجية القبعات الست في تنمية الاستيعاب المفاهيمي للقضايا البيوأخلاقية لدى طالبات الصف الثالث الثانوي في مدينة الرياض. مجلة العلوم التربوية والنفسية-فلسطين, 1(3).
طلبة, إ. ج. (2009). أثر التفاعل بين استراتيجية التفكير التشابهي ومستويات تجهيز المعلومات في تحقيق الفهم المفاهيمي وحل المسائل الفيزيائية لدى طلاب الصف الأول الثانوي. In المؤتمر العلمي الثالث عشر (التربية العلمية المعلم والمنهج والكتاب دعوة للمراجعة). الاسماعلية: الجمعية المصرية للتربية العلمية.
عبد اللطيف, أ. ج. (2014). استراتيجية قرائية لتدريس العلوم قائمة على ما وراء المعرفة لتنمية الاستيعاب المفاهيمي والاتجاه نحو استخدامها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة التربية العلمية -مصر, 17(4).
العبودي, أ. ع. (2013). معايير الاداء المهني من منظور المعايير العالمية NCTM ومدى توفرها لدى مدرسي الرياضيات في المرحلة الثانوية. مجلة الكلية الإسلامية الجامعة-العراق, 7(23).
العتيبي, ن. ع. (2016). فاعلية نموذج التدريس المعرفي في تنمية أبعاد الفهم العميق في منهج التوحيد لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية, 24(2).
عفانة, ع. إ., & الخزندار, ن. ن. (2004). مستويات الذكاء المتعدد لدى طلبة مرحلة التعليم الأساسي بغزة وعلاقتها بالتحصيل في الرياضيات والميول نحوها. مجلة الجامعة الإسلامية (سلسلة الدراسات الإنسانية), 12(2).
علي, م. م. (2013). برنامج قائم على التعلم النشط لتنمية الثقافة الرياضياتية والميل نحو الرياضيات لدى الطلاب المعلمين بالشعب الأدبية. مجلة تربويات الرياضيات-مصر, 16(1).
عودة, أ., & ملكاوي, ف. (1992). أساسيات البحث العلمي في التربية والعلوم الإنسانية (الثانية). إربد: مكتبة الكتاني.
العيسى, ه. ع. (2017). فاعلية تدريس العلوم باستخدام استراتيجية شكل البيت الدائري في تنمية الاستيعاب المفاهيمي والعادات العقلية لدى تلميذات الصف الثاني المتوسط بمدينة مكة المكرمة. المجلة التربوية - الكويت, 31(122).
فرغلي, أ. م. (2009). أثر استخدام استراتيجيات الذكاءات المتعددة في تنمية بعض مهارات التفكير الأساسية وتحصيل الرياضيات والميل نحوها لدى تلاميذ الصف الأول متوسط من ذوي صعوبات التعلم. مجلة كلية التربية-جامعة الأزهر, 143(2).
القحطاني, ب. س. (2015). أثر استخدام المدخل المنظومي في تدريس الأحياء على تنمية الاستيعاب المفاهيمي ومهارات التفكير البصري لدى طالبات الصف الثاني الثانوي بمدينة أآبها. جامعة أم القرى.
كوجك, ك., السيد, م., خضر, ص., فرماوي, ف., عياد, أ., أحمد, ع., & فايد, ب. (2008). تنويع التدريس في الفصل دليل المعلم لتحسين طرق التعليم والتعلم في مدارس الوطن العربي. بيروت: مكتب اليونسكو الاقليمي للتربية في الدول العربية.
لال، ز.ي. (2004). فاعلية التدريس بوسائط التعليم الفردي والجمعي في التحصيل والاستيعاب المفاهيمي للتكنولوجيا لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة في مكة المكرمة. مجلة الدراسات الاجتماعية- اليمن, 9(18).
لال, ز. ي. (1425). فعالية الوسائط المتعددة في التحصيل الدراسي وتنمية مهارات إنتاج الشرائح المتزامنة صوتيًّا لدى طلاب كلية التربية، جامعة أم القرى بالمملكة العربية السعودية. مجلة رسالة الخليج العربي, (93).
اللقاني, أ. ح., & الجمل, ع. (1996). معجم المصطلحات التربوية المعرّفة في المناهج وطرق التدريس. القاهرة: عالم الكتب.
محمد, أ. ي. (2012). برنامج قائم على اللاخطية في الرياضيات لتنمية القدرة على حل المشكلات والميل نحو المادة لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة القراءة والمعرفة, 131.
محمد, ح. (2006). فاعلية برنامج مقترح لتنمية عمليات التدريس المتطلبة من معلم الرياضيات في ضوء المعايير العالمية والمحلية. In المؤتمر العلمي الثالث لكلية التربية بأسوان - جودة التعليم في ظل الشراكة بين كليات التربية ووزارة التربية والتعليم - مصر.
محمد, ع. ع., & سيف, م. ع. (2017). فعالية استخدام المحاكاة الكمبيوترية في تنمية الاستيعاب المفاهيمي للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة. التربية (جامعة الأزهر) -مصر, 175(1).
محمد, م. (2014). فاعلية تعليم الألغاز الرياضية في التحصيل و تنمية الميل نحو مادة الرياضيات لدى طالبات المرحلة الثانية في معاهد إعداد المعلمات. العلوم التربوية والنفسية-العراق, 106.
مراد, ب. (2012). أثر التعلم التعاوني على التحصيل المدرسي والميول الدراسية لمادة الرياضيات لدى التلاميذ المتأخرين دراسيا دراسة ميدانية ببعض متوسطات ولاية الطارف. جامعة باجي مختار-عنابة.
المركز الوطني للقياس. (n.d.). Retrieved April 22, 1440, from https://www.qiyas.sa/ar/About/Pages/mission-vision.aspx،
المقرن, ا. (2018). أثر برنامج تعليمي قائم على التدريس المتمايز في زيادة التحصيل العلمي لطالبات برنامج معلمة الصفوف الأولية في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية, 26(2).
نصار, إ. خ. (2009). أثر استخدام الألغاز في تنمية التفكير الناقد في الرياضيات والميل نحوها لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي بغزة. الجامعة الإسلامية-غزة.
النمراوي, ز. (2014). أثر استخدام استراتيجية تدريس مبنية على نظرية الذكاءات المتعددة في إكتساب طلبة معلم الصف للمفاهيم الرياضية و في تنمية معتقداتهم نحو تعلم الرياضيات. مؤتة للبحوث والدراسات - سلسة العلوم الإنسانية والاجتماعية, 79.
Alasela, A. A., Olufunmilola, O. O., Akindele, O. A., & Olabo, O. O. (2016). Enhancing Learning through Information and Communication Technology : University of Ilorin Pre-Service Teachers â€TM Perception. Malaysian Journal of Distance Education, 18(1), 71–85.
Anhalt, C., & Cortez, R. (2016). Developing understanding of mathematical modeling in secondary teacher preparation. Journal of Mathematics Teacher Education, 19(6).
Buaraphan, K. (2011). The Impact of the Standard-Based Science Teacher Preparation Program on Pre-service Science Teachers’ Attitudes toward Science Teaching. Journal of Turkish Science Education, 8(1).
Christi wright. (2017). The effect of a teacher preparation program on teacher preparedness from the perspective of first-year teachers and their principals. Eastern Kentucky University,USA.
Dede, Y., & Karakus, F. (2014). The Effect of Teacher Training Programs on Pre-service Mathematics Teachers ’ Beliefs towards Mathematics *. Educational Sciences: Theory & Practice, 14(2), 804–810. https://doi.org/10.12738/estp.2014.2.1787
Gerber, L. (2012). The effects of a model developmental mathematics program on elementary and middle school preservice teachers. Texas State University,San Marcos. Retrieved from Unpublished doctoral dissertation,
Hiebert, J., Berk, D., & Miller, E. (2017). Teacher Preparation And Graduates ’. Elementary School Journal, 117(4).
Huffman, D., Thomas, K., & Lawrenz, F. (2008). Science and Mathematics Instruction in a Reform- based Teacher Preparation Program. School Science & Mathematics, 108(4).
Kajander, A. (2010). Elementary Mathematics Teacher Preparation in an Era of Reform : The Development and Assessment of Mathematics for Teaching. Canadian Journal of Education, 33(1), 228–256.
Matamoros, gloria sanchez, Fernández, C., & Llinares, S. (2015). Developing Pre-Service Teachers’ Noticing of Students’ Understanding of the Derivative Concept. International Journal of Science & Mathematics Education, 13(6).
Mccarthy, D. S. (2008). Communication in Mathematics: Preparing Preservice Teachers to Include Writing in Mathematics Teaching and Learning. School Science Mathematics, 108(7).
Stevens, nancy britt. (2014). Effects of mentoring programs on new teachers’ retention in selected rural schools. Walden University, USA. Retrieved from Unpublished doctoral dissertation
Stites, M. L., Rakes, C. R., Noggle, A. K., & Shah, S. (2018). Preservice Teacher Perceptions of Preparedness to Teach in Inclusive Settings as an Indicator of Teacher Preparation Program Effectiveness. Discourse & Communication for Sustainable Education, 9(2), 21–40. https://doi.org/10.2478/dcse-2018-0012
Suppa, S., Dinapoli, J., & Mixell, R. (2018). Teacher preparation does matter: Relationships between elementary mathematics content courses and graduates’ analyses of teaching. Mathematics Teacher Education & Development, 20(2).
Teague, Alana D. (2012). The Effects Of The New Teacher Academy Induction Program On The Acculturation , Training , And Retention Of New Teachers. Trevecca Nazarene University.
Wiggins, G., & Mctighe, J. (1998). Understanding by Design. Alexandria, Virginia, U.S.A: Association for Supervision and Curriculum Development.
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2023 https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.