Cognitive motivation of female students in the preparatory stage

Authors

  • Asmaa Saad Yaas وزارة التربيـة والتعليـم

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/23/3/10

Keywords:

Motivation Cognitive

Abstract

   The current research aimed to identify the level of cognitive motivation of female students in the preparatory stage

        In order to achieve the objective of the research, the descriptive approach was chosen. The current research is determined by the preparatory stage students in the morning schools for girls only in the district of Baquba district of the General Directorate for the education of Diyala for the academic year 2018/2019.

   The research tool was ready, namely, the scale (Shammari, 2009) to measure the cognitive impulse and to make amendments to it by extracting honesty and consistency and was applied to the same basic research in Fatima High School for Girls (100) students. The statistical means chosen in the current research are Tae for one eye, Pearson correlation coefficient)

   The results showed a high level of cognitive motivation in general among middle school students

    In the light of the results, the researcher issued a number of recommendations and recommendations. The most important of these is the need to contribute to the responsible educational institutions in the process of investing the high cognitive motivation of the students, thus contributing to the promotion of scientific participations and activities, thus contributing to achieving scientific progress and progress to excellence in the field of knowledge and science.

References

المصــــــــــادر

ابو السوس ،سعيد محمد ،(2003): مدخل علم النفس في ضوء القران والسنة ،ط1، دار الفكر العربية للتوزيع,

الأحمدي ,سحر السيد (2006): أثر التفاعل بين مكونات بيئة الفصل الدراسي ومستوى الدافع المعرفي على بعض قدرات التفكير الأبتكاري لدى عينة من التلاميذ مرحلة التعلم الأساس ,جامعه الازهر.

الأزيرجاوي ,فاضل محسن (1991): أسس علم النفس التربوي ,دار الكتب للنشر وطباعة – الموصل .

برادلي ,ت ارفورد وأخرون (2012): 35 أسلوبا يجب على كل مرشد معرفتها , الطبعة الأولى ,عمان دار الراية للنشر وتوزيع ,الأردن.

التكريتي ,أيمان صدام محمد (2011): التفكير المنطقي وعلاقته بالدافع المعرفي وحل المشكلات عند الطلبة المتفوقين وغير المتفوقين دراسيا في المرحلة الثانوية ,رسالة ماجستير غير منشوره, جامعه بغداد ,كلية التربية أبن الرشد

الحازمي ,شريف بن أحمد (2015): الدافع المعرفي وعلاقته بالذاكرة لدى طلاب المرحلة الثانوية ,رسالة ماجستير, كلية التربية, جامعه أم القرى.

الخولي ,هشام محمد (2002): الأساليب المعرفية وضوابطها في علم النفس ,القاهرة ,دار الكتب الحديث .

الداهري, صالح حسن أحمد(2000): مبادئ الإرشاد النفسي والتربوي , ط1, عمان- الأردن.

داود، عزيز حنا وناظم ، هاشم العبيدي (1990) : علم النفس الشخصية ، جامعه بغداد ، مطابع التعليم العالي ، الموصل .

الدليمي ، احسان عليوي والمهداوي ، عدنان محمود (1996) : القياس والتقويم في العملية التعليمية، ط2 ، دار الكتب والوثائق ، بغداد ، العراق .

الرفوع ,محمد والزغول عماد ( 2008): الدافع المعرفي وعلاقته بتحصيل الدراسي والجنس والمستوى الدراسي والتخصص لدى جامعه الطفيلية التقنية ,مجلد (16) العدد (4)

الزغول ,عمان عبد الرحيم (2016): مبادئ علم النفس, عمان ,ط6 , دار الكتاب الجامعي ,الأردن

السليماني, محمد بن حمزة , والجفري عبد الرحيم (2002): دلالات الصدق وثبات اختبار الدافع المعرفي لدى طلاب وطالبات جامعه أم القرى بمكة المكرمة , مجلة علم النفس العدد ( 63)

شلتز ,دوان (1983): نظريات الشخصية , مطبعه جامعه, ط1, بغداد , العراق

الشمري ، هشام جاسم محمد (2009): الدافع المعرفي وعلاقته باستراتيجيات التعلم والاستذكار لدى طلبة المرحلة الاعدادية ، رسالة ماجستير , جامعه بغداد كلية التربية ابن الهيثم .

صالح ,قاسم حسين (2006): النمو المعرفي بين ألنمائي ومعالجة المعلومات .مجلة كلية التربية جامعه بغداد العدد (8)

صديق ,مروه سيد فتحي (2014): أثر استخدام المدخل البصري المكاني في تدريس العلوم للتلاميذ عند مدارس الصم وضعاف السمع على التحصيل والدافع المعرفي ,مجلة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية – كلية التربية –جامعه الفيوم ،مصر –مجلد (3) الجزء (2)

عبد الحميد ، جابر (1980) : سيكولوجية التعلم والتعليم ونظريات التعلم ، دار النهضة العربية ، القاهرة .

علاونة، شفيق (2004) : علم النفس العام ، دار السيرة للنشر والتوزيع ، الاردن .

الفتلي ,حسين هاشم هندول (2011): التحصيل الدراسي وعلاقته بالعادات الدراسية ودافع الانجاز في المواد الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الثانوية ، كلية التربية ,جامعه القادسية

الفرماوي ، حمدي علي (1988) : الدافع المعرفي وعلاقته بالاتجاه نحو التعلم الذاتي لدى طلاب المرحلة الثانوية –مجلة الدراسات التربوية .

القطامي ,يوسف (1998): الدافعية التعلم الصفي لدى طلبة الصف العاشر في مدينة عمان –مجلة الدراسات –الجامعة الأردنية

الكعبي ، كاظم ومحسن ، كويطع (2015): أساليب التعلم وعلاقته بالحاجة الى المعرفة لدى طلبة المرحلة الاعدادية ، مجلة الاستاذ ، العدد (214) المجلد الثاني .

الكناني ,ممدوح عبد المنعم ,الكندري ,أحمد مبارك (1995): سيكولوجية التعلم وأنماط التعليم ,الكويت ,مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع

مجيد ، سوسن شاكر (2010) : الاختبارات النفسية (نماذج) ، ط1 دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .

محمود ,أحمد محمد نوري (2004): قياس الدافع المعرفي لدى طلبة جامعه الموصل ,أطروحة دكتوراه غير منشورة ,جامعه الموصل كلية التربية

المرعي ,أحمد ,وبلقيس توفيق (1983): الميسر في علم النفس التربوي ,عمان ,دار الفرقان ,الأردن

المشهراوي ,بسام محمد (2010): الدافع المعرفي والبيئة الصفية وعلاقته بالتفكير التأملي لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدينة غزه , رسالة ماجستير ,تخصص علم النفس ,جامعه الأزهر – غزه

المهدي ,محمد (2004): الثانوية العامة –مرحلة الدراسة ام مرحلة أزمة ,عالم الكتب, القاهرة

النبهان, موسى (2002): اساسيات القياس في العلوم السلوكية, ط1, دار الشروق للنشر والتوزيع, عمان – الاردن.

النعيمي, مهند محمد عبد الستار (2014): القياس النفسي في التربية وعلم النفس, ط1, المطبعة المركزية, جامعة ديالى.

همشري ، عمر احمد (2001) : التنشئة الاجتماعية ، ط1 دار الصفاء للنشر والتوزيع عمان ، الاردن ,

وزاره التربية ,(1998) المديرية العامة للتخطيط التربوي – الإحصاء بغداد –العراق

Allen ,M.J & Yen , W.N (1979): Introduction To Measurement Theory Monterey , Calibook Colde.

Davis Gary (1983): Educational psychology: Theory and practice , CLaLifornia: Addison – wesisy PubLishinq Company.

Lavach .A(2005): motivation apersonlity characteristic Review of EdncatialEeseren ,Val 74 No ,page 140-156

Mcherenus,V.A&Lehman (1984): Measurement and Evalhatian ,ln,Edncation psychology.

Murray,A.(1973): Towards psychology of being, New York choIogy of being . New York, Van Nostrant Company .

NannaIIy ,T,G(1978): psychometric thearg Mc. Graw- HiII, New York.

Peterson.c. (1991): Introduction to psychology ,New York .Harper colling publishers .Inc.

Published

2023-08-08

How to Cite

[1]
اسمــــاء سعـــــــد يـــــــاس, “Cognitive motivation of female students in the preparatory stage”, jfath, vol. 23, no. 3, pp. 242–264, Aug. 2023.