An Evaluation of the Student Teachers' Performance at the College of Basic Education from the Specialists' Viewpoint
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/23/3/17Keywords:
Performance evaluation , Student teachers.Abstract
This study aimed at evaluating the performance of student teachers at the College of Basic Education from the point of view of specialists.
As a tool, the researcher used a questionnaire which consisted of (30) items distributed over (5) axes. The results of the study were analyzed using appropriate statistical means.
The results of analysis have shown the following:
1.The number of the items which represent points of strengths are (19) items, which constitute (63.33%) of the total number of the items, while the number of the items that represent points of weaknesses are (11) items, which constitute (36.67%) of the total number of the items .
2.The number of axes that represent points of strength are (4) axes, while only one axe represents points of weakness..
- Planning and preparation of the lesson ranked first with a weighted average (3.34) and a percentage weight (66.8) ,while the axis of means and educational techniques ranked last with a weighted average (2.9) and a percentage weight (58).
The main conclusions of the study are:
1.Staff members at the College of Basic Education are efficient in providing students with basic skills necessary for the education process.
- Student teachers lack the principles of comprehensive quality . They also lack the mechanisms of applying its standards.
3. Some student teachers are weak in using modern teaching strategies such as think , match, share , problem solving , learning based on problem solving, and others.
References
المصادر
- الاسدي , افنان عبد علي , 2003, السمات القيادية وعلاقتها بأبعاد ازمة التعليم العالي , رسالة ماجستير , كلية الادارة والاقتصاد , جامعة الكوفة .
- ابو شقير ، محمد ، وحلس داود درويش، 2008، محاضرات في مهارات التدريس ، القاهرة .
- جاسم ، اشواق نصيف، 2006 ، تقويم أداء الطلبة المطبقين في ضوء الكفايات التدريسية الجغرافية وبناء برنامج لتنميته ، بحث منشور ، مجلة ديالى ، العدد 26.
- جمهورية العراق، وزارة التربية، 2004، تقرير، الوضع الحالي للتربية والتعليم والرؤى الجديدة .
- الزويني ، ابتسام صاحب موسى ، 2014،تقويم أداء مطبقي قسم اللغة العربية /كلية التربية الأساسية من وجهة نظر المشرفين التربويين في جامعة بابل ، بحث منشور ، مجلة كلية التربية الأساسية /جامعة بابل ، العدد /17.
- زين العابدين ، محمد الهاشمي،1987،التدريس الاصيل، الشركة التونسية للتوزيع ،تونس.
- الشعلة ، محمد عبد السميع ، 2000، التقويم التربوي للمنظومة التعليمية ، ط1، دار الفكر العربي ، مصر .
- عايش ، محمد زيتون،1996،اساليب تدرسي العلوم ، ط2، دار الشروق عمان .
- العبادي ، هشام فوزي ، الطائي ، يوسف حجيم ، 2011، التعليم الجامعي ، ط1، دار اليازوري ، عمان ، الاردن.
- عبد الحفيظ ، إخلاص محمد وناهي ، مصطفى حسين ،2000 ، طرق البحث العلمي والتحليل الإحصائي في المجالات التربوية والنفسية والرياضية، مركز الكتاب للنشر ، مصر، القاهرة .
- عبد الكبير ، صالح عبد الله ، واخرون ، 2011، نظام تقويم الاداء المدرسي في مدارس التعليم الاساسي في الجمهورية اليمنية ، بحث منشور ، مركز البحوث والتطوير التربوي ، اليمن .
- العزاوي ، محمد عدنان محمد ، وسام عماد عبد الغني الشمري ، نجاة حمدي عبد الله ، 2017، اتجاهات طلبة كلية التربية الأساسية نحو مهنة التعليم ، بحث منشور ، مجلة نسق .
- ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، وحسن حميد حسن ، 2015،معوقات تطبيق مدرسي التاريخ لمهارات التدريس من وجهة نظر المشرفين ، بحث منشور ، مجلة كلية التربية ، جامعة واسط .
- عودة، أحمد سليمان والخليلي، خليل يوسف (1988)، الاحصاء للباحثين في التربية والعلوم النفسية ، دار الفكر للنشر والتوزيع ، عمان- الاردن.
- عيسوي، عبد الرحمن محمد ,1974, القياس والتجريب في التربية وعلم النفس، دار النهضة العربية ، القاهرة ، مصر .
- فتاح ، سديل عادل،2011،مهارات التدريس اللازمة لمعلمي الرياضيات في المرحلة الابتدائية، بحث منشور ،مجلة الفتح ،العدد (47) ، جامعة ديالى .
- الفرا, فاروق حمدي, 1985 , اتجاه الكفاءات والدور المستقبلي للمعلم في الوطن العربي , مجلة رسالة الخليج العربي , العدد 14 , المملكة العربية السعودية .
- كويران ،عبد الوهاب عوض، 2000، مدخل الى طرائق التدريس ،دار الكتاب الجامعي ، الامارات العربية المتحدة ،ط3.
- المطيري ، عفاف ، بدرية المفرج ، 2007 ، الاتجاهات الحديثة في اعداد المعلم وتنميته مهنيا ، بحث منشور , وزارة التربية ، قطاع البحوث التربوية والمناهج , الكويت .
- مكتب التربية العربي لدول الخليج ،1983، المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج -الكويت , محاضرات في التقويم التربوي , الرياض .
- الموسوي ، عبد الله حسن ،1996، رؤية في تقويم المناهج الدراسية لمعاهد إعداد المعلين والمعلمات ، مجلة الأستاذ ، عدد 7، كلية التربية ابن رشد .
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2023 https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.