اثر عرض الاهداف السلوكية على طالبات الصف الاول المتوسط على تحصيلهن واالاتجاه نحو الرياضيات
الملخص
تهدف الورقة إلى التعرف على تأثير الأهداف السلوكية
عرض للطالبات المتوسطات الأول على إنجازهن و
الميل نحو الرياضيات.
ضمت عينة الدراسة 59 طالبة تم اختيارهن
من احدى مدارس بعقوبة وهي ثانوية الأمل في محافظة بعقوبة
الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2013-2014. يتم توزيعها
بشكل عشوائي في مجموعة تجريبية تم إعطاؤها معرفة بـ
الأهداف السلوكية قبل الانغماس في تدريسها ، وضبطها
مجموعة ليس لديها معرفة بالأهداف السلوكية.
يتم اختيار وحدات المصطلحات والجمل المفتوحة لتكون موضوعات الدراسة. أ
مجموعة من الأهداف السلوكية المرفقة بهذه الوحدات. الاثنان
يتم تدريس المجموعات لمدة شهر ، ثلاثة دروس في الأسبوع. الباحث
ثم قم بتعيين خطط الدروس المناسبة ، وعرض بعضها على مجموعة
من الحكام والخبراء في المجال. علاوة على ذلك ، صاغ ملف
اختبار تحصيل مكون من 20 عنصرًا يهدف إلى قياس الإنجاز الكلي
من الطلاب في كلا المجموعتين ، ومستويات بلوم للذكرى ،
الفهم والتطبيق.
المراجع
اٌّظبدس اٌؼشث١خ
– اثٛ ص٠ٕخ , فش٠ذ وبًِ )0553 , )أعبع١بد اٌم١بط ٚاٌزمٛ٠ ُفٟ اٌزشث١خ , ِىزجخ اٌفالػ ,
األسدْ .
– اثٛ ص٠ٕخ , فش٠ذ وبًِ )3101 , )رطٛ٠ش ِٕب٘ظ اٌش٠بػ١بد اٌّذسع١خ ٚرؼٍ١ّٙب , ؽ0 , داس
ٚائً , ػّبْ , األسدْ .
– أؽّذ , شىشٞ ع١ذ )0596 , )االرغب٘بد ٔؾٛ اٌش٠بػ١بد ٚػاللزٙب ثبخز١بس ٔٛع
اٌزخظض اٌذساعٟ ٚثؼغ اٌّزغ١شاد األخشٜ , ِغٍخ سعبٌخ اٌخٍ١ظ اٌؼشثٟ , ع)09 , )
اٌش٠بع , اٌغؼٛد٠خ .
– األؽّذ , ػجذ اٌىش٠ ُدمحم )0590 , )أصش رضٚ٠ذ ؽالة اٌظف اٌضبٌش االػذادٞ ثبأل٘ذاف
اٌغٍٛو١خ فٟ رؾظ١ ٍُٙثّبدح اٌش٠بػ١بد فٟ األسدْ , سعبٌخ ِبعغز١ش غ١ش ِٕشٛسح , عبِؼخ
اٌ١شِٛن , أسثذ , األسدْ .
– ثذٚٞ , سِؼبْ ِغؼذ )3112 )اعزشار١غ١بد فٟ رؼٍ١ٚ ُرمٛ٠ ُرؼٍُ اٌش٠بػ١بد , ؽ0 , داس
اٌششٚق , ػّبْ األسدْ .
– ثً , فشدس٠ه ٘ )0591 , )رشعّخ دمحم أِ١ِّٚ ٓذٚػ دمحم , ؽشق رذس٠ظ اٌش٠بػ١بد , ط0
, ؽ3 , داس اٌفىش , ػّبْ األسدْ .
– أٌج١برٟ ٚأصٕبع١ٛط , ػجذاٌغجبس رٛف١ك ٚصوش٠ب صوٟ )0511 )االؽظبء اٌٛطفٟ
ٚاالعزذالٌٟ فٟ اٌزشث١خ ٚػٍُ إٌفظ, اٌغبِؼخ اٌّغزٕظش٠خ , ثغذاد , اٌؼشاق.
– داٚد , ػض٠ض ؽٕب ٚأٔٛس ؽغ١( ٓ0551ِٕ , )ب٘ظ اٌجؾش اٌزشثٛٞ , داس اٌؾىّخ , ثغذاد ,
اٌؼشاق .
–دسٚصح , أفٕبْ ٔظ١ش )3111ِ , )ؼب١٠ش ٌزم١١ ُإٌّب٘ظ ٚرطٛ٠ش٘ب , ِغٍخ ارؾبد اٌغبِؼبد
اٌؼشث١خ , ع)26 )ص )93. )
– اٌضغٍٛي ٚاٌجىٛس, ػّبد ٚٔبئً )3110 , )أصش اٌّؼشفخ اٌّغجمخ ثبأل٘ذاف اٌغٍٛو١خ
ٚرى١١ف األ٘ذاف فٟ رؾظ١ ًؽبٌجبد اٌظف اٌزبعغ األعبعٟ فٟ ِبدح اٌؼٍَٛ , ِغٍخ ِشوض
اٌجؾٛس اٌزشثٛ٠خ , ع)31 , )عبِؼخ لطش, ص)092 – 019.)
– ص٠زْٛ , ػب٠ش )0596 , )دساعخ رغش٠ج١خ فٟ أصش اعزخذاَ األ٘ذاف اٌغٍٛو١خ ػٍٝ
اٌزؾظ١ ًفٟ رذس٠ظ ِبدح اٌؼٍَٛ اٌؼبِخ فٟ اٌّشؽٍخ االثزذائ١خ , ِغٍخ دساعبد , ِغٍذ )02 , )
. 96 – 29 ص( , 6(ع
– عؼبدح , عٛدد أؽّذ )3110 , )ط١بغخ األ٘ذاف اٌزشثٛ٠خ ٚاٌزؼٍ١ّ١خ فٟ عّ١غ اٌّٛاد
اٌذساع١خ , ؽ0 , داس اٌششٚق , ساَ هللا , فٍغط١. ٓ
– عالِخ , ؽغٓ ػٍٟ )0559 , )ؽشق رذس٠ظ اٌش٠بػ١بد ث١ ٓإٌظش٠خ ٚاٌزطج١ك , داس
اٌفغش , اٌغ١ضح , ِظش .
– ؽشث١خ , دمحم ػظبَ )3119 , )أعبٌ١ت ٚؽشق اٌزذس٠ظ اٌؾذ٠ضخ , ؽ0 , داس ؽّٛساثٟ ,
ػّبْ , األسدْ .
– ػجذ اٌشؽّٓ , عبِش ػّش)3112 , )أصش رضٚ٠ذ ؽالة اٌظف اٌغبثغ األعبعٟ ثبأل٘ذاف
اٌغٍٛو١خ ػٍٝ رؾظ١ ٍُٙثّبدح اٌش٠بػ١بد فٟ اٌّذاسط اٌؾىِٛ١خ فٟ ِؾبفظخ عٕ١ , ٓسعبٌخ
ِبعغز١ش, وٍ١خ اٌذساعبد اٌؼٍ١ب فٟ عبِؼخ إٌغبػ , ٔبثٍظ , فٍغط١. ٓ
– ػجذح , شؾبدح )0555 , )أعبع١بد اٌجؾش اٌؼٍّٟ فٟ اٌؼٍَٛ اٌزشثٛ٠خ ٚاالعزّبػ١خ , داس
اٌفبسٚق , ٔبثٍظ , فٍغط١ . ٓ
– ػم١الْ , اثشا٘١ ُدمحم )3111ِٕ , )ب٘ظ اٌش٠بػ١بد ٚأعبٌ١ت رذس٠غٙب , ؽ0 , داس
اٌّغ١شح , ػّبْ , األسدْ .
– ػٛدح , أؽّذ )0559 , )اٌم١بط ٚاٌزمٛ٠ ُفٟ اٌؼٍّ١خ اٌزذس٠غ١خ , ؽ3 , داس األًِ , أسثذ ,
األسدْ .
– اٌمؼبح , خبٌذ )0559 , )اٌّذخً اٌٝ اٌزشث١خ ٚاٌزؼٍ١ , ُؽ0 , داس أٌجبصٚسٞ اٌؼٍّ١خ ,ػّبْ
, األسدْ .
– لطبِٟ , ٔب٠فخ )0596 , )أعبع١بد ػٍُ إٌفظ اٌّذسعٟ , ؽ0 , داس اٌششٚق , ػّبْ ,
األسدْ .
– وٍٕزْٛ , عغً , رشعّخ أٔٛس ؽغ١( ٓ3111 , )اٌم١بط فٟ اٌزمٛ٠ ُاٌزشثٛٞ , ثغذاد ,
اٌؼشاق .
اٌّظبدس األعٕج١خ
– Ausubel , D. P. (1960), The use of advance organizers in the
Learning and retention of meaningful verbal learning journal of
Educational psychology , 51 , 267 – 272 .
– Brown, F.G. (1981), Measuring classroom A chierement. Holt , Rine
– Hart and wiuston .
– Cooper , John (1974), Measurement analysis of behavioral
Techiquesohio , Charhes , msrill , Columbus .
– Gagne , R.M. (1977),The conditions of Learning , (3rd ed.) Holt ,
Rinehart and Winston , fnc .
– Keller , J.M. (1979) , Motivation and instructional design , A
theoretical perspective . Journal of Instructional Development , 2 ,4 , 26
– 35 .
– Mager , R.F. (1984) , Preparing Instructional Objectives . Davids .
Lake Publishers .
– Unesco And Alecso , (1974) , The changing Role of Mathematics
Teachers , Cairo , Copenhagen .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة الفتح للبحوث النفسية والتربوية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.