اثر عرض الاهداف السلوكية على طالبات الصف الاول المتوسط على تحصيلهن واالاتجاه نحو الرياضيات

المؤلفون

  • كمال اسماعيل غفور المديرية العامة لتربية ديالى / معهد اعداد المعلمين

الملخص

تهدف الورقة إلى التعرف على تأثير الأهداف السلوكية
عرض للطالبات المتوسطات الأول على إنجازهن و
الميل نحو الرياضيات.
ضمت عينة الدراسة 59 طالبة تم اختيارهن
من احدى مدارس بعقوبة وهي ثانوية الأمل في محافظة بعقوبة
الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2013-2014. يتم توزيعها
بشكل عشوائي في مجموعة تجريبية تم إعطاؤها معرفة بـ
الأهداف السلوكية قبل الانغماس في تدريسها ، وضبطها
مجموعة ليس لديها معرفة بالأهداف السلوكية.

يتم اختيار وحدات المصطلحات والجمل المفتوحة لتكون موضوعات الدراسة. أ
مجموعة من الأهداف السلوكية المرفقة بهذه الوحدات. الاثنان
يتم تدريس المجموعات لمدة شهر ، ثلاثة دروس في الأسبوع. الباحث
ثم قم بتعيين خطط الدروس المناسبة ، وعرض بعضها على مجموعة
من الحكام والخبراء في المجال. علاوة على ذلك ، صاغ ملف
اختبار تحصيل مكون من 20 عنصرًا يهدف إلى قياس الإنجاز الكلي
من الطلاب في كلا المجموعتين ، ومستويات بلوم للذكرى ،
الفهم والتطبيق.

المراجع

اٌّظبدس اٌؼشث١خ

– اثٛ ص٠ٕخ , فش٠ذ وبًِ )0553 , )أعبع١بد اٌم١بط ٚاٌزمٛ٠ ُفٟ اٌزشث١خ , ِىزجخ اٌفالػ ,

األسدْ .

– اثٛ ص٠ٕخ , فش٠ذ وبًِ )3101 , )رطٛ٠ش ِٕب٘ظ اٌش٠بػ١بد اٌّذسع١خ ٚرؼٍ١ّٙب , ؽ0 , داس

ٚائً , ػّبْ , األسدْ .

– أؽّذ , شىشٞ ع١ذ )0596 , )االرغب٘بد ٔؾٛ اٌش٠بػ١بد ٚػاللزٙب ثبخز١بس ٔٛع

اٌزخظض اٌذساعٟ ٚثؼغ اٌّزغ١شاد األخشٜ , ِغٍخ سعبٌخ اٌخٍ١ظ اٌؼشثٟ , ع)09 , )

اٌش٠بع , اٌغؼٛد٠خ .

– األؽّذ , ػجذ اٌىش٠ ُدمحم )0590 , )أصش رضٚ٠ذ ؽالة اٌظف اٌضبٌش االػذادٞ ثبأل٘ذاف

اٌغٍٛو١خ فٟ رؾظ١ ٍُٙثّبدح اٌش٠بػ١بد فٟ األسدْ , سعبٌخ ِبعغز١ش غ١ش ِٕشٛسح , عبِؼخ

اٌ١شِٛن , أسثذ , األسدْ .

– ثذٚٞ , سِؼبْ ِغؼذ )3112 )اعزشار١غ١بد فٟ رؼٍ١ٚ ُرمٛ٠ ُرؼٍُ اٌش٠بػ١بد , ؽ0 , داس

اٌششٚق , ػّبْ األسدْ .

– ثً , فشدس٠ه ٘ )0591 , )رشعّخ دمحم أِ١ِّٚ ٓذٚػ دمحم , ؽشق رذس٠ظ اٌش٠بػ١بد , ط0

, ؽ3 , داس اٌفىش , ػّبْ األسدْ .

– أٌج١برٟ ٚأصٕبع١ٛط , ػجذاٌغجبس رٛف١ك ٚصوش٠ب صوٟ )0511 )االؽظبء اٌٛطفٟ

ٚاالعزذالٌٟ فٟ اٌزشث١خ ٚػٍُ إٌفظ, اٌغبِؼخ اٌّغزٕظش٠خ , ثغذاد , اٌؼشاق.

– داٚد , ػض٠ض ؽٕب ٚأٔٛس ؽغ١( ٓ0551ِٕ , )ب٘ظ اٌجؾش اٌزشثٛٞ , داس اٌؾىّخ , ثغذاد ,

اٌؼشاق .

–دسٚصح , أفٕبْ ٔظ١ش )3111ِ , )ؼب١٠ش ٌزم١١ ُإٌّب٘ظ ٚرطٛ٠ش٘ب , ِغٍخ ارؾبد اٌغبِؼبد

اٌؼشث١خ , ع)26 )ص )93. )

– اٌضغٍٛي ٚاٌجىٛس, ػّبد ٚٔبئً )3110 , )أصش اٌّؼشفخ اٌّغجمخ ثبأل٘ذاف اٌغٍٛو١خ

ٚرى١١ف األ٘ذاف فٟ رؾظ١ ًؽبٌجبد اٌظف اٌزبعغ األعبعٟ فٟ ِبدح اٌؼٍَٛ , ِغٍخ ِشوض

اٌجؾٛس اٌزشثٛ٠خ , ع)31 , )عبِؼخ لطش, ص)092 – 019.)

– ص٠زْٛ , ػب٠ش )0596 , )دساعخ رغش٠ج١خ فٟ أصش اعزخذاَ األ٘ذاف اٌغٍٛو١خ ػٍٝ

اٌزؾظ١ ًفٟ رذس٠ظ ِبدح اٌؼٍَٛ اٌؼبِخ فٟ اٌّشؽٍخ االثزذائ١خ , ِغٍخ دساعبد , ِغٍذ )02 , )

. 96 – 29 ص( , 6(ع

– عؼبدح , عٛدد أؽّذ )3110 , )ط١بغخ األ٘ذاف اٌزشثٛ٠خ ٚاٌزؼٍ١ّ١خ فٟ عّ١غ اٌّٛاد

اٌذساع١خ , ؽ0 , داس اٌششٚق , ساَ هللا , فٍغط١. ٓ

– عالِخ , ؽغٓ ػٍٟ )0559 , )ؽشق رذس٠ظ اٌش٠بػ١بد ث١ ٓإٌظش٠خ ٚاٌزطج١ك , داس

اٌفغش , اٌغ١ضح , ِظش .

– ؽشث١خ , دمحم ػظبَ )3119 , )أعبٌ١ت ٚؽشق اٌزذس٠ظ اٌؾذ٠ضخ , ؽ0 , داس ؽّٛساثٟ ,

ػّبْ , األسدْ .

– ػجذ اٌشؽّٓ , عبِش ػّش)3112 , )أصش رضٚ٠ذ ؽالة اٌظف اٌغبثغ األعبعٟ ثبأل٘ذاف

اٌغٍٛو١خ ػٍٝ رؾظ١ ٍُٙثّبدح اٌش٠بػ١بد فٟ اٌّذاسط اٌؾىِٛ١خ فٟ ِؾبفظخ عٕ١ , ٓسعبٌخ

ِبعغز١ش, وٍ١خ اٌذساعبد اٌؼٍ١ب فٟ عبِؼخ إٌغبػ , ٔبثٍظ , فٍغط١. ٓ

– ػجذح , شؾبدح )0555 , )أعبع١بد اٌجؾش اٌؼٍّٟ فٟ اٌؼٍَٛ اٌزشثٛ٠خ ٚاالعزّبػ١خ , داس

اٌفبسٚق , ٔبثٍظ , فٍغط١ . ٓ

– ػم١الْ , اثشا٘١ ُدمحم )3111ِٕ , )ب٘ظ اٌش٠بػ١بد ٚأعبٌ١ت رذس٠غٙب , ؽ0 , داس

اٌّغ١شح , ػّبْ , األسدْ .

– ػٛدح , أؽّذ )0559 , )اٌم١بط ٚاٌزمٛ٠ ُفٟ اٌؼٍّ١خ اٌزذس٠غ١خ , ؽ3 , داس األًِ , أسثذ ,

األسدْ .

– اٌمؼبح , خبٌذ )0559 , )اٌّذخً اٌٝ اٌزشث١خ ٚاٌزؼٍ١ , ُؽ0 , داس أٌجبصٚسٞ اٌؼٍّ١خ ,ػّبْ

, األسدْ .

– لطبِٟ , ٔب٠فخ )0596 , )أعبع١بد ػٍُ إٌفظ اٌّذسعٟ , ؽ0 , داس اٌششٚق , ػّبْ ,

األسدْ .

– وٍٕزْٛ , عغً , رشعّخ أٔٛس ؽغ١( ٓ3111 , )اٌم١بط فٟ اٌزمٛ٠ ُاٌزشثٛٞ , ثغذاد ,

اٌؼشاق .

اٌّظبدس األعٕج١خ

– Ausubel , D. P. (1960), The use of advance organizers in the

Learning and retention of meaningful verbal learning journal of

Educational psychology , 51 , 267 – 272 .

– Brown, F.G. (1981), Measuring classroom A chierement. Holt , Rine

– Hart and wiuston .

– Cooper , John (1974), Measurement analysis of behavioral

Techiquesohio , Charhes , msrill , Columbus .

– Gagne , R.M. (1977),The conditions of Learning , (3rd ed.) Holt ,

Rinehart and Winston , fnc .

– Keller , J.M. (1979) , Motivation and instructional design , A

theoretical perspective . Journal of Instructional Development , 2 ,4 , 26

– 35 .

– Mager , R.F. (1984) , Preparing Instructional Objectives . Davids .

Lake Publishers .

– Unesco And Alecso , (1974) , The changing Role of Mathematics

Teachers , Cairo , Copenhagen .

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
كمال اسماعيل غفور, "اثر عرض الاهداف السلوكية على طالبات الصف الاول المتوسط على تحصيلهن واالاتجاه نحو الرياضيات ", jfath, م 19, عدد 2, ص 1–26, 2023.