أثر خريطة المعلومات Mapping في تحصيل تلامذة الصف الخامس الابتدائي في مادة قواعد اللغة العربية

المؤلفون

  • م. عبد الحسين أحمد الخفاجي كلية التربية الاساسية جامعة ديالى

الكلمات المفتاحية:

خريطة المعلومات

الملخص

ملخص البحث :

اللغة أم وسائل الاتصال بين أبناء الإنسانية ، ولولاها لتوقفت الحياة ، وكل أمة تعتز بلغتها ، وتعدّها ركناً من أركان وجودها وبقائها . واللغة العربية ليست بدعاً من ذلك ، فهي لغة القرآن الكريم الجامع للمسلمين ، والحافظ لهذه اللغة الجميلة . إنّ نحو هذه اللغة يحتاج إلى تيسير في تعلّمه لوجود بعض الصعوبات في قواعده ، وفهم وتعلّم هذه القواعد ، ومحاولات تيسيره قديمة مضى على بدئها أكثر من عشرة قرون . تنوعت هذه المحاولات مؤخراً بعد شياع التكنولوجيا الحديثة وتوظيفها في الوسائل التعليمية المتنوعة ، لاسيما في دروس قواعد اللغة العربية في المدارس الابتدائية لأهمية هذه المرحلة الدراسية بما ترسخه من تأسيس للنجاح ، والاستمرار في شوط التعلّم الكبير .

هدف البحث إلى تعرّف أثر خريطة المعلومات Mapping في تحصيل تلامذة الصف الخامس الابتدائي في مادة قواعد اللغة العربية ، ولتحقيق هدف البحث وضع الباحث الفرضيات الآتية :

  1. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05, 0) بين متوسط تحصيل التلاميذ الذين يدرسون مادة قواعد اللغة العربية بخريطة المعلومات Mapping لموضوع جمع المذكر السالم ، وبين تلاميذ المجموعة الضابطة الذين يدرسون مادة القواعد بالطريقة الاعتيادية .
  2. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05, 0) بين متوسط تحصيل تلميذات المجموعة التجريبية اللواتي يدرسن مادة قواعد اللغة العربية بخريطة المعلومات Mapping لموضوع جمع المذكر السالم ، وبين تلميذات المجموعة الضابطة اللواتي يدرسن مادة القواعد بالطريقة الاعتيادية .

لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05, 0) بين متوسط تحصيل تلاميذ وتلميذات المجموعتين التجريبيتين الذين يدرسون مادة قواعد اللغة العربية بخريطة المعلومات Mapping لموضوع جمع المذكر السالم .

  1. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05, 0) بين متوسط تحصيل تلاميذ وتلميذات المجموعتين التجريبيتين الذين يدرسون مادة قواعد اللغة العربية بخريطة المعلومات Mapping لموضوع جمع المذكر السالم .

استعمل الباحث التصميم التجريبي لعينتين مستقلتين ، وباستعمال الاختبار التائي توصل الباحث إلى :

  1. إن عرض موضوعات قواعد اللغة العربية مصحوباً بخريطة المعلومات Mapping هو من الأساليب الممتعة في التعليم والتعلم.
  2. تفاعل التلامذة مع هذا الأسلوب ؛ لأنه يثير فيهم عنصر التشويق ، والانتباه ويسهل فهم قواعد اللغة العربية .

وأوصى الباحث بالتوصيات الآتية :

  1. استعمال خريطة المعلومات Mapping في التعليم ، فضلاً عن الألوان والأشكال والرسوم والصور المحببة للتلامذة لما لها من أثر في فهم قواعد اللغة العربية وترسيخها .
  2. استعمال خريطة المعلومات Mapping في الدورات التربوية التي تقيمها أقسام الإعداد والتدريب التابعة لمديريات التربية .

واقترح الباحث :

  1. إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في مراحل دراسية أخرى.
  2. إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في مواد دراسية أخرى.

المراجع

المصادر والمراجع

القرآن الكريم

ابن منظور ، جمال الدين : لسان العرب ، منشورات دار الكتب العلمية ، مؤسسة محمد علي بيضون ، بيروت ، 1426هـ ـ 2005م .

أبو رياش وآخرون ، حسين محمد : أصول استراتيجيات التعلّم والتعليم النظرية والتطبيق ، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، عمان ، 2009م.

أبو شبل ، محمد السيد : الإحصاء النفسي والاجتماعي والتربوي ، ط2 ، مطبعة الخانجي ، القاهرة ، 1984م .

اسحق ، رفائيل بابو: مدارس العراق قبل الإسلام ، دار الوراق للنشر المحدودة ، لندن ، 2006م .

الآلوسي ، عبدالجبار عبدالله : توجيهات عامة في طرائق تدريس اللغة العربية المرحلة الدراسية الثانوية ، مطبعة وزارة التربية ، بغداد ، 1999م .

البياتي ، عبدالجبار : الإحصاء الوصفي والاستدلالي في التربية وعلم النفس ، كلية الآداب ، الجامعة المستنصرية ، بغداد ، 1977م.

التوحيدي ، أبو حيان : الامتاع والمؤانسة ، ط2 ، مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر ، القاهرة ، 1953م .

جواد ، مصطفى : المباحث اللغوية في العراق ومشكلة العربية ، ط2 ، مطبعة العاني ، بغداد ، 1385ه ـ 1965م .

حنا وحسين ، داود عزيز ،وأنور : مناهج البحث العلمي ، دار الحكمة ، الموصل ، 1990م .

الحيلة ، محمد محمود : أساسيات تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية ، ط4 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمّان ، 1428هـ ـ 2008م .

الخفاجي ، بان: مراعاة المخاطب في النحو العربي ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، 2008م.

دوترنز ، روبرت : منهج المدرسة الابتدائية ، ترجمة نجيب يوسف بدوي ، دار الفكر العربي للطبع والنشر ، القاهرة ، 1965م .

الزوبعي والغنام ، عبدالجليل ومحمد أحمد : مناهج البحث في التربية ، بغداد ، مطبعة العاني ، 1981م.

عبدالمجيد ، حمودي : المبادئ الأساسية لتحسين مناهج إعداد المعلمين في العراق ، مطبعة أسعد ، بغداد ، 1955م .

عثمان ، رياض : العربية بين السليقة والتقعيد ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، 1433ه ــ 2012م.

فريحة ، أنيس : تبسيط قواعد اللغة العربية على أسس جديدة ، الجامعة الأمريكية ، بيروت ، 1959م.

السامرائي ، إبراهيم : اللغة والحضارة ، المؤسسة العربية للدراسات والنشر ، بيروت ، 1977م .

السعدي ، سليم ذياب : مباديء علم الإحصاء ، دار الكتب الوطنية ، ليبيا ، 2004م .

سمارة والعديلي ، نواف أحمد ، و عبدالسلام موسى : مفاهيم ومصطلحات في العلوم التربوية ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان ، 1428هـ ــ 2008م.

السيد ، محمود : في قضايا اللغة العربية ، دار القلم، بيروت ، د.ت.

الشرتوني ، رشيد : مبادئ العربية في الصرف والنحو لتلامذة السنة الابتدائية ، المطبعة الكاثوليكية ، بيروت ، د ت .

اللقاني وعبدالجواد ، أحمد حسين وعودة : أساليب تدريس المواد الاجتماعية ، مكتبة دار الثقافة ، عمان ، 1969م .

مجاور ، محمد صلاح الدين : تدريس اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية أسسه وتطبيقاته ، دار القلم للطباعة والنشر والتوزيع ، الكويت ، 1974م .

محمد ، عبدالعزيز عبدالله : سلامة اللغة العربية ــ المراحل التي مرّت بها ، منشورات مكتبة المنتدى العربي ، العراق ، 1405ه ـ 1985م .

مرعي والحيلة ، توفيق أحمد ومحمد محمود : طرائق التدريس العامة ، ط5 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان ، 1432هـ ــ 2011م .

مصطفى ، إبراهيم : إحياء النحو ، مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر ، القاهرة ، 1937م .

مصطفى ، عبدالله علي : مهارات اللغة العربية ، ط3 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمّان ، 1430هـ ـ 2010م .

نعمة وآخرون ، أنطوان : المنجد في اللغة العربية المعاصرة ، ط2 ، دار المشرق ، بيروت ، 2001م .

نهر ، هادي : اللغة العربية وتحديات العولمة ، عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع ، عمان ، 1431ه ــ 2010م .

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
م. عبد الحسين أحمد الخفاجي, "أثر خريطة المعلومات Mapping في تحصيل تلامذة الصف الخامس الابتدائي في مادة قواعد اللغة العربية", jfath, م 21, عدد 1, ص 330–361, 2023.