أثر خريطة المعلومات Mapping في تحصيل تلامذة الصف الخامس الابتدائي في مادة قواعد اللغة العربية
الكلمات المفتاحية:
خريطة المعلوماتالملخص
ملخص البحث :
اللغة أم وسائل الاتصال بين أبناء الإنسانية ، ولولاها لتوقفت الحياة ، وكل أمة تعتز بلغتها ، وتعدّها ركناً من أركان وجودها وبقائها . واللغة العربية ليست بدعاً من ذلك ، فهي لغة القرآن الكريم الجامع للمسلمين ، والحافظ لهذه اللغة الجميلة . إنّ نحو هذه اللغة يحتاج إلى تيسير في تعلّمه لوجود بعض الصعوبات في قواعده ، وفهم وتعلّم هذه القواعد ، ومحاولات تيسيره قديمة مضى على بدئها أكثر من عشرة قرون . تنوعت هذه المحاولات مؤخراً بعد شياع التكنولوجيا الحديثة وتوظيفها في الوسائل التعليمية المتنوعة ، لاسيما في دروس قواعد اللغة العربية في المدارس الابتدائية لأهمية هذه المرحلة الدراسية بما ترسخه من تأسيس للنجاح ، والاستمرار في شوط التعلّم الكبير .
هدف البحث إلى تعرّف أثر خريطة المعلومات Mapping في تحصيل تلامذة الصف الخامس الابتدائي في مادة قواعد اللغة العربية ، ولتحقيق هدف البحث وضع الباحث الفرضيات الآتية :
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05, 0) بين متوسط تحصيل التلاميذ الذين يدرسون مادة قواعد اللغة العربية بخريطة المعلومات Mapping لموضوع جمع المذكر السالم ، وبين تلاميذ المجموعة الضابطة الذين يدرسون مادة القواعد بالطريقة الاعتيادية .
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05, 0) بين متوسط تحصيل تلميذات المجموعة التجريبية اللواتي يدرسن مادة قواعد اللغة العربية بخريطة المعلومات Mapping لموضوع جمع المذكر السالم ، وبين تلميذات المجموعة الضابطة اللواتي يدرسن مادة القواعد بالطريقة الاعتيادية .
لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05, 0) بين متوسط تحصيل تلاميذ وتلميذات المجموعتين التجريبيتين الذين يدرسون مادة قواعد اللغة العربية بخريطة المعلومات Mapping لموضوع جمع المذكر السالم .
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05, 0) بين متوسط تحصيل تلاميذ وتلميذات المجموعتين التجريبيتين الذين يدرسون مادة قواعد اللغة العربية بخريطة المعلومات Mapping لموضوع جمع المذكر السالم .
استعمل الباحث التصميم التجريبي لعينتين مستقلتين ، وباستعمال الاختبار التائي توصل الباحث إلى :
- إن عرض موضوعات قواعد اللغة العربية مصحوباً بخريطة المعلومات Mapping هو من الأساليب الممتعة في التعليم والتعلم.
- تفاعل التلامذة مع هذا الأسلوب ؛ لأنه يثير فيهم عنصر التشويق ، والانتباه ويسهل فهم قواعد اللغة العربية .
وأوصى الباحث بالتوصيات الآتية :
- استعمال خريطة المعلومات Mapping في التعليم ، فضلاً عن الألوان والأشكال والرسوم والصور المحببة للتلامذة لما لها من أثر في فهم قواعد اللغة العربية وترسيخها .
- استعمال خريطة المعلومات Mapping في الدورات التربوية التي تقيمها أقسام الإعداد والتدريب التابعة لمديريات التربية .
واقترح الباحث :
- إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في مراحل دراسية أخرى.
- إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في مواد دراسية أخرى.
المراجع
المصادر والمراجع
القرآن الكريم
ابن منظور ، جمال الدين : لسان العرب ، منشورات دار الكتب العلمية ، مؤسسة محمد علي بيضون ، بيروت ، 1426هـ ـ 2005م .
أبو رياش وآخرون ، حسين محمد : أصول استراتيجيات التعلّم والتعليم النظرية والتطبيق ، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، عمان ، 2009م.
أبو شبل ، محمد السيد : الإحصاء النفسي والاجتماعي والتربوي ، ط2 ، مطبعة الخانجي ، القاهرة ، 1984م .
اسحق ، رفائيل بابو: مدارس العراق قبل الإسلام ، دار الوراق للنشر المحدودة ، لندن ، 2006م .
الآلوسي ، عبدالجبار عبدالله : توجيهات عامة في طرائق تدريس اللغة العربية المرحلة الدراسية الثانوية ، مطبعة وزارة التربية ، بغداد ، 1999م .
البياتي ، عبدالجبار : الإحصاء الوصفي والاستدلالي في التربية وعلم النفس ، كلية الآداب ، الجامعة المستنصرية ، بغداد ، 1977م.
التوحيدي ، أبو حيان : الامتاع والمؤانسة ، ط2 ، مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر ، القاهرة ، 1953م .
جواد ، مصطفى : المباحث اللغوية في العراق ومشكلة العربية ، ط2 ، مطبعة العاني ، بغداد ، 1385ه ـ 1965م .
حنا وحسين ، داود عزيز ،وأنور : مناهج البحث العلمي ، دار الحكمة ، الموصل ، 1990م .
الحيلة ، محمد محمود : أساسيات تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية ، ط4 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمّان ، 1428هـ ـ 2008م .
الخفاجي ، بان: مراعاة المخاطب في النحو العربي ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، 2008م.
دوترنز ، روبرت : منهج المدرسة الابتدائية ، ترجمة نجيب يوسف بدوي ، دار الفكر العربي للطبع والنشر ، القاهرة ، 1965م .
الزوبعي والغنام ، عبدالجليل ومحمد أحمد : مناهج البحث في التربية ، بغداد ، مطبعة العاني ، 1981م.
عبدالمجيد ، حمودي : المبادئ الأساسية لتحسين مناهج إعداد المعلمين في العراق ، مطبعة أسعد ، بغداد ، 1955م .
عثمان ، رياض : العربية بين السليقة والتقعيد ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، 1433ه ــ 2012م.
فريحة ، أنيس : تبسيط قواعد اللغة العربية على أسس جديدة ، الجامعة الأمريكية ، بيروت ، 1959م.
السامرائي ، إبراهيم : اللغة والحضارة ، المؤسسة العربية للدراسات والنشر ، بيروت ، 1977م .
السعدي ، سليم ذياب : مباديء علم الإحصاء ، دار الكتب الوطنية ، ليبيا ، 2004م .
سمارة والعديلي ، نواف أحمد ، و عبدالسلام موسى : مفاهيم ومصطلحات في العلوم التربوية ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان ، 1428هـ ــ 2008م.
السيد ، محمود : في قضايا اللغة العربية ، دار القلم، بيروت ، د.ت.
الشرتوني ، رشيد : مبادئ العربية في الصرف والنحو لتلامذة السنة الابتدائية ، المطبعة الكاثوليكية ، بيروت ، د ت .
اللقاني وعبدالجواد ، أحمد حسين وعودة : أساليب تدريس المواد الاجتماعية ، مكتبة دار الثقافة ، عمان ، 1969م .
مجاور ، محمد صلاح الدين : تدريس اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية أسسه وتطبيقاته ، دار القلم للطباعة والنشر والتوزيع ، الكويت ، 1974م .
محمد ، عبدالعزيز عبدالله : سلامة اللغة العربية ــ المراحل التي مرّت بها ، منشورات مكتبة المنتدى العربي ، العراق ، 1405ه ـ 1985م .
مرعي والحيلة ، توفيق أحمد ومحمد محمود : طرائق التدريس العامة ، ط5 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان ، 1432هـ ــ 2011م .
مصطفى ، إبراهيم : إحياء النحو ، مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر ، القاهرة ، 1937م .
مصطفى ، عبدالله علي : مهارات اللغة العربية ، ط3 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمّان ، 1430هـ ـ 2010م .
نعمة وآخرون ، أنطوان : المنجد في اللغة العربية المعاصرة ، ط2 ، دار المشرق ، بيروت ، 2001م .
نهر ، هادي : اللغة العربية وتحديات العولمة ، عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع ، عمان ، 1431ه ــ 2010م .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2016 مجلة الفتح

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.