أثر خريطة المعلومات Mapping في تحصيل تلامذة الصف الخامس الابتدائي في مادة قواعد اللغة العربية
الكلمات المفتاحية:
خريطة المعلوماتالملخص
ملخص البحث :
اللغة أم وسائل الاتصال بين أبناء الإنسانية ، ولولاها لتوقفت الحياة ، وكل أمة تعتز بلغتها ، وتعدّها ركناً من أركان وجودها وبقائها . واللغة العربية ليست بدعاً من ذلك ، فهي لغة القرآن الكريم الجامع للمسلمين ، والحافظ لهذه اللغة الجميلة . إنّ نحو هذه اللغة يحتاج إلى تيسير في تعلّمه لوجود بعض الصعوبات في قواعده ، وفهم وتعلّم هذه القواعد ، ومحاولات تيسيره قديمة مضى على بدئها أكثر من عشرة قرون . تنوعت هذه المحاولات مؤخراً بعد شياع التكنولوجيا الحديثة وتوظيفها في الوسائل التعليمية المتنوعة ، لاسيما في دروس قواعد اللغة العربية في المدارس الابتدائية لأهمية هذه المرحلة الدراسية بما ترسخه من تأسيس للنجاح ، والاستمرار في شوط التعلّم الكبير .
هدف البحث إلى تعرّف أثر خريطة المعلومات Mapping في تحصيل تلامذة الصف الخامس الابتدائي في مادة قواعد اللغة العربية ، ولتحقيق هدف البحث وضع الباحث الفرضيات الآتية :
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05, 0) بين متوسط تحصيل التلاميذ الذين يدرسون مادة قواعد اللغة العربية بخريطة المعلومات Mapping لموضوع جمع المذكر السالم ، وبين تلاميذ المجموعة الضابطة الذين يدرسون مادة القواعد بالطريقة الاعتيادية .
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05, 0) بين متوسط تحصيل تلميذات المجموعة التجريبية اللواتي يدرسن مادة قواعد اللغة العربية بخريطة المعلومات Mapping لموضوع جمع المذكر السالم ، وبين تلميذات المجموعة الضابطة اللواتي يدرسن مادة القواعد بالطريقة الاعتيادية .
لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05, 0) بين متوسط تحصيل تلاميذ وتلميذات المجموعتين التجريبيتين الذين يدرسون مادة قواعد اللغة العربية بخريطة المعلومات Mapping لموضوع جمع المذكر السالم .
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05, 0) بين متوسط تحصيل تلاميذ وتلميذات المجموعتين التجريبيتين الذين يدرسون مادة قواعد اللغة العربية بخريطة المعلومات Mapping لموضوع جمع المذكر السالم .
استعمل الباحث التصميم التجريبي لعينتين مستقلتين ، وباستعمال الاختبار التائي توصل الباحث إلى :
- إن عرض موضوعات قواعد اللغة العربية مصحوباً بخريطة المعلومات Mapping هو من الأساليب الممتعة في التعليم والتعلم.
- تفاعل التلامذة مع هذا الأسلوب ؛ لأنه يثير فيهم عنصر التشويق ، والانتباه ويسهل فهم قواعد اللغة العربية .
وأوصى الباحث بالتوصيات الآتية :
- استعمال خريطة المعلومات Mapping في التعليم ، فضلاً عن الألوان والأشكال والرسوم والصور المحببة للتلامذة لما لها من أثر في فهم قواعد اللغة العربية وترسيخها .
- استعمال خريطة المعلومات Mapping في الدورات التربوية التي تقيمها أقسام الإعداد والتدريب التابعة لمديريات التربية .
واقترح الباحث :
- إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في مراحل دراسية أخرى.
- إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في مواد دراسية أخرى.
المراجع
المصادر والمراجع
القرآن الكريم
ابن منظور ، جمال الدين : لسان العرب ، منشورات دار الكتب العلمية ، مؤسسة محمد علي بيضون ، بيروت ، 1426هـ ـ 2005م .
أبو رياش وآخرون ، حسين محمد : أصول استراتيجيات التعلّم والتعليم النظرية والتطبيق ، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، عمان ، 2009م.
أبو شبل ، محمد السيد : الإحصاء النفسي والاجتماعي والتربوي ، ط2 ، مطبعة الخانجي ، القاهرة ، 1984م .
اسحق ، رفائيل بابو: مدارس العراق قبل الإسلام ، دار الوراق للنشر المحدودة ، لندن ، 2006م .
الآلوسي ، عبدالجبار عبدالله : توجيهات عامة في طرائق تدريس اللغة العربية المرحلة الدراسية الثانوية ، مطبعة وزارة التربية ، بغداد ، 1999م .
البياتي ، عبدالجبار : الإحصاء الوصفي والاستدلالي في التربية وعلم النفس ، كلية الآداب ، الجامعة المستنصرية ، بغداد ، 1977م.
التوحيدي ، أبو حيان : الامتاع والمؤانسة ، ط2 ، مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر ، القاهرة ، 1953م .
جواد ، مصطفى : المباحث اللغوية في العراق ومشكلة العربية ، ط2 ، مطبعة العاني ، بغداد ، 1385ه ـ 1965م .
حنا وحسين ، داود عزيز ،وأنور : مناهج البحث العلمي ، دار الحكمة ، الموصل ، 1990م .
الحيلة ، محمد محمود : أساسيات تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية ، ط4 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمّان ، 1428هـ ـ 2008م .
الخفاجي ، بان: مراعاة المخاطب في النحو العربي ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، 2008م.
دوترنز ، روبرت : منهج المدرسة الابتدائية ، ترجمة نجيب يوسف بدوي ، دار الفكر العربي للطبع والنشر ، القاهرة ، 1965م .
الزوبعي والغنام ، عبدالجليل ومحمد أحمد : مناهج البحث في التربية ، بغداد ، مطبعة العاني ، 1981م.
عبدالمجيد ، حمودي : المبادئ الأساسية لتحسين مناهج إعداد المعلمين في العراق ، مطبعة أسعد ، بغداد ، 1955م .
عثمان ، رياض : العربية بين السليقة والتقعيد ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، 1433ه ــ 2012م.
فريحة ، أنيس : تبسيط قواعد اللغة العربية على أسس جديدة ، الجامعة الأمريكية ، بيروت ، 1959م.
السامرائي ، إبراهيم : اللغة والحضارة ، المؤسسة العربية للدراسات والنشر ، بيروت ، 1977م .
السعدي ، سليم ذياب : مباديء علم الإحصاء ، دار الكتب الوطنية ، ليبيا ، 2004م .
سمارة والعديلي ، نواف أحمد ، و عبدالسلام موسى : مفاهيم ومصطلحات في العلوم التربوية ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان ، 1428هـ ــ 2008م.
السيد ، محمود : في قضايا اللغة العربية ، دار القلم، بيروت ، د.ت.
الشرتوني ، رشيد : مبادئ العربية في الصرف والنحو لتلامذة السنة الابتدائية ، المطبعة الكاثوليكية ، بيروت ، د ت .
اللقاني وعبدالجواد ، أحمد حسين وعودة : أساليب تدريس المواد الاجتماعية ، مكتبة دار الثقافة ، عمان ، 1969م .
مجاور ، محمد صلاح الدين : تدريس اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية أسسه وتطبيقاته ، دار القلم للطباعة والنشر والتوزيع ، الكويت ، 1974م .
محمد ، عبدالعزيز عبدالله : سلامة اللغة العربية ــ المراحل التي مرّت بها ، منشورات مكتبة المنتدى العربي ، العراق ، 1405ه ـ 1985م .
مرعي والحيلة ، توفيق أحمد ومحمد محمود : طرائق التدريس العامة ، ط5 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان ، 1432هـ ــ 2011م .
مصطفى ، إبراهيم : إحياء النحو ، مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر ، القاهرة ، 1937م .
مصطفى ، عبدالله علي : مهارات اللغة العربية ، ط3 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمّان ، 1430هـ ـ 2010م .
نعمة وآخرون ، أنطوان : المنجد في اللغة العربية المعاصرة ، ط2 ، دار المشرق ، بيروت ، 2001م .
نهر ، هادي : اللغة العربية وتحديات العولمة ، عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع ، عمان ، 1431ه ــ 2010م .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2016 مجلة الفتح

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.