الحكاية الشعبية في مسرح الطفل و دورها في تنمية مخيلة الطفل
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/86/3الملخص
اعتمد فن المسرح منذ بداياته على المخيلة الشعبية, و تناول مواضيع مختلفة مستمدة من تاريخ و ثقافة الشعوب, و على مستوى الوطن العربي حاول الكثير من الكتاب المسرحيين الاستعانة بالادب و الموروث الشعبي في اعداد مسرحياتهم, و انعكس ذلك على مسرحيات للأطفال , لان الحكاية الشعبية تحمل عنصر المغامرة و التشويق و تنوع الشخصيات, لذا هدف هذا البحث التعرف على دور الحكاية الشعبية في تنمية مخيلة الطفل في النصوص المسرحية المقدمة للأطفال. و تناول الباحثان في الفصل الثاني التعريف بالحكاية الشعبية و كيفية توظيفها في العمل المسرحي و في الفصل الثالث تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي و اعتماد اداة للتحليل مستمدة من مؤشرات الاطار النظري و حصلت الاداة على الصدق بعد عرضها على لجنة من الخبراء المختصين في التربية الفنية , و كانت عينة البحث مسرحية (مصباح علاء الدين) للمؤلف أحمد خلف و خرج البحث بعدد من النتائج اهمها:
1- يساهم توظيف الحكاية الشعبية في النصوص المسرحية الموجهة للأطفال يساهم في تنمية مخيلة الطفل.
2- الحكاية الشعبية تنقل الطفل الى عوالم غريبة تساه رم التشويق و تحريك مخيلة الطفل .
3- أن النصوص المسرحية الموجه للطفل يمكن ان تشكل اضافة الى الجانب التربوي في المدرسة لغرس القيم التربوية .
و خـُتم البحث بقائمة المصادر.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 http://creativecommons.org/licenses/by/4.0

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.