الحكاية الشعبية في مسرح الطفل و دورها في تنمية مخيلة ‏الطفل

المؤلفون

  • أ.د. حسين علي هارف

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/86/3

الملخص

اعتمد فن المسرح منذ بداياته على المخيلة الشعبية, و تناول مواضيع مختلفة مستمدة من تاريخ و ثقافة الشعوب, و على مستوى الوطن العربي حاول الكثير من الكتاب المسرحيين الاستعانة بالادب و الموروث الشعبي في اعداد مسرحياتهم, و انعكس ذلك على مسرحيات للأطفال , لان الحكاية الشعبية تحمل عنصر المغامرة و التشويق و تنوع الشخصيات, لذا هدف هذا البحث التعرف على دور الحكاية الشعبية في تنمية مخيلة الطفل في النصوص المسرحية المقدمة للأطفال. و تناول الباحثان في الفصل الثاني التعريف بالحكاية الشعبية و كيفية توظيفها في العمل المسرحي و في الفصل الثالث تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي و اعتماد اداة للتحليل مستمدة من مؤشرات الاطار النظري و حصلت الاداة على الصدق بعد عرضها على لجنة من الخبراء المختصين في التربية الفنية , و كانت عينة البحث مسرحية (مصباح علاء الدين) للمؤلف أحمد خلف و خرج البحث بعدد من النتائج اهمها:

1-      يساهم توظيف الحكاية الشعبية في النصوص المسرحية الموجهة للأطفال يساهم في تنمية مخيلة الطفل.

2-      الحكاية الشعبية تنقل الطفل الى عوالم غريبة تساه رم التشويق و تحريك مخيلة الطفل .

3-      أن النصوص المسرحية الموجه للطفل يمكن ان تشكل اضافة الى الجانب التربوي في المدرسة لغرس القيم التربوية .

و خـُتم البحث بقائمة المصادر.

 

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

[1]
أ.د. حسين علي هارف, "الحكاية الشعبية في مسرح الطفل و دورها في تنمية مخيلة ‏الطفل ", jfath, م 25, عدد 2, ص 37–52, 2023.