الحكاية الشعبية في مسرح الطفل و دورها في تنمية مخيلة الطفل
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/86/3الملخص
اعتمد فن المسرح منذ بداياته على المخيلة الشعبية, و تناول مواضيع مختلفة مستمدة من تاريخ و ثقافة الشعوب, و على مستوى الوطن العربي حاول الكثير من الكتاب المسرحيين الاستعانة بالادب و الموروث الشعبي في اعداد مسرحياتهم, و انعكس ذلك على مسرحيات للأطفال , لان الحكاية الشعبية تحمل عنصر المغامرة و التشويق و تنوع الشخصيات, لذا هدف هذا البحث التعرف على دور الحكاية الشعبية في تنمية مخيلة الطفل في النصوص المسرحية المقدمة للأطفال. و تناول الباحثان في الفصل الثاني التعريف بالحكاية الشعبية و كيفية توظيفها في العمل المسرحي و في الفصل الثالث تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي و اعتماد اداة للتحليل مستمدة من مؤشرات الاطار النظري و حصلت الاداة على الصدق بعد عرضها على لجنة من الخبراء المختصين في التربية الفنية , و كانت عينة البحث مسرحية (مصباح علاء الدين) للمؤلف أحمد خلف و خرج البحث بعدد من النتائج اهمها:
1- يساهم توظيف الحكاية الشعبية في النصوص المسرحية الموجهة للأطفال يساهم في تنمية مخيلة الطفل.
2- الحكاية الشعبية تنقل الطفل الى عوالم غريبة تساه رم التشويق و تحريك مخيلة الطفل .
3- أن النصوص المسرحية الموجه للطفل يمكن ان تشكل اضافة الى الجانب التربوي في المدرسة لغرس القيم التربوية .
و خـُتم البحث بقائمة المصادر.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 http://creativecommons.org/licenses/by/4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.