الكشف عن اضطرابات التأتأة عند القراءة لدى أطفال الروضة

المؤلفون

  • زهراء زيد شفيق

الكلمات المفتاحية:

اضطرابات التأتأة

الملخص

    امر الله سبحانه نبيه الكريم محمد (صلى الله عليه وسلم ) بالقراءة في اول سورة انزلها عليه لتكون مفتاحاً لكتابه العزيز وتأسياً لدستوره الى اهل الارض، اذ تعد القراءة مفتاح الدخول الى جميع العلوم واساس تطور المعرفة في كافة مجالاتها، فالقراءة  توسع دائرة خبرة الاطفال وتنميها وتنشط قوامهم المعرفي والاجتماعي وتهذب اذواقهم وتبث فيهم حب الاستطلاع المفيد لمعرفة ذواتهم ومعرفة الاخرين ومعرفة الطبيعة المحيطة بهم . (الجاحظ، 1985: 80)، وارجح المختصون اسباب التأتأة عند الافراد الى مرحلة ما قبل دخول المدرسة وذلك عند محاولة المعلمات والاباء الى تعجيل تعليم الطفل القراءة دون الانتظار الى بداية الاستعداد لديهم، ويزداد الامر سوءً عندما يلتحق بالمدرسة الابتدائية وخاصة عندما يطلب منه المعلمون قراءة نص من النصوص او شرح موضوع ما، اذ يظهر عندها تردده في القراءة بسبب خوفه من سخرية زملاءه له ( Bender,1993:120 ( ،لذا تنطلق مشكلة البحث في الكشف عن اضطرابات التاتأة عند القراءة لدى اطفال الرياض وذلك من خلال التعرف على مستوى درجاتهم على اختبار اضطرابات التاتأة، وتنبثق اهمية البحث الحالي من اهمية القراءة في حياة الفرد فبالرغم من تنوع الوسائل الثقافية التي تمكن الشخص من الاطلاع والمعرفة مثل الاذاعة والتلفزيون والسينما والانترنيت، الا انه يحتاج دائماً الى القراءة لانها تفوق كل هذه الوسائل لما تمتاز به من السهولة واليسر والسرعة والحرية ، (موسى، 2003: 4).ويهدف البحث الحالي الى (الكشف عن اضطرابات التاتأة عند القراءة لدى اطفال الرياض )و( التعرف على الفروق في اضطرابات التاتأة عند القراءة لدى اطفال الرياض تبعاً لمتغير الجنس (ذكور- اناث).وقامت الباحثة ببناء أداة البحث وعرضها على الخبراء لتحقيق الصدق الظاهري وكذلك استخرجت معامل التمييز والصعوبة للفقرات والصدق وكان الثبات 0.79  ،وتوصلت الباحثة من خلال تحقيق اهداف البحث احصائيا الى بعض الاستنتاجات يعاني اطفال الرياض من اضطرابات التاتأة في القراءة بنسبة (35.5%) اذ كان عدد الكلي للاطفال الذين يعانون من هذه الحالة (75) طفل وطفلة بواقع (34) طفلا من الذكور و (41) طفلة من الاناث،وظهر ان الاناث اكثر معاناة في اضطرابات التاتأة عند القراءة من الذكور وهذا يعني ان الاناث لديهن ضعف في المهارات الكلامية اكثر من الذكور.توعية الهيئة التعليمية في رياض الاطفال بأهمية تعليم مهارات النطق والكلام قبل تعليم القراءة، والتوصيات هي ادخال برامج تساعد اطفال الرياض على النطق السليم ،اعادة النظر في التخطيط للمناهج التعليمية والتربوية الخاصة برياض الاطفال والتي تعني بالتدريس المهارات اللغوية لأطفال الروضة. اما المقترحات هي اجراء دراسة مماثلة لدراسة اضطرابات التاتأة عن القراءة للمرحلة الابتدائية.،اجراء دراسة مماثلة لدراسة انواع اخرى من الاضطرابات اللغوية ومنها (التلعثم, واللجلجة, واللكنة).

المراجع

اولاً:- المصادر العربية:-

ابراهيم, محمد عبدالقادر وهندام يحيى (1975): اختبار قياس الاستعداد القرائي عند الاطفال الاردنيين رسالة ماجستير, الجامعة الأردنية.

احمد ، منال علي محمد ( ١٩8٥ م). دراسة لبعض خصائص الشخصية لدى الأطفال الذين يعانون من اضطراب اللجلجة في الكلام. (رسالة ماجستيرغير منشورة)، كلية التربية، جامعة الملك سعود، الرياض

الاعسر, صفاء (2001): انا وطفلي والقراءة, مجلة خطوة, العدد (14), المجلة العربية للطفولة والتنمية, القاهرة.

خليل ، احمد محمد ( ٢٠11 م ) برنامج علاجي لعيوب الكلام لدى المراهقين

المصابين بالشلل التوافقي ، رسالة دكتوراه في الدراسات النفسية والاجتماعية،القاهرة،جامعة عين شمس.

بالدار, ابراهيم امين (1983): الاستعداد للقراءة والكتابة, المكتبة المركزية لجامعة بغداد – بغداد.

الجاحظ, ابو عثمان عمر بن الحر(1985): البيان والتبين, تحقيق محمد عبالسلام هارون, مكتبة الخانجي, القاهرة.

حمودة، صفاء غازي أحمد ( ١٩٩١ م). فاعلية أسلوب العلاج الجماعي بالسيكودراما والممارسة السلبية لعلاج بعض حالات اللجلجة (رسالة دكتوراه غير منشورة). كلية التربية، جامعة عين شمس، القاهرة .

الداوودي, لانا نجم الدين فريق (2005): برنامج تدريسي في النطق لامهات الاطفال المعاقين سمعياً, رسالة ماجستير, كلية التربية (ابن الهيثم) جامعة بغداد.

الدليمي, هناء رجب, والغريزي, سعدي جاسم (2005): بناء اختبار الذكاء الموقوف لطلبة المرحلة المتوسطة, مجلة كلية التربية الاساسية, مجلة حولية محكمة متخصصة تصدرها وحدة ابحاث الذكاء, العدد الثاني , الجامعة المستنصرية.

رودي, دوران (1985): اساسيات القياس والتقويم في تدريس العلوم, ترجمة سعيد صارنين واخرون, كلية التربية, جامعة اليرموك, اريد.

الريماوي, محمد عودة (1197): في علم النفس الطفل دار زهران للنشر والتوزيع, طبعة 1, عمان, الاردن.

السعدون, زينة عبد المحسن راشد (2005): الكشف عن تكوين وارتقاء المفاهيم الهندسية لدى اطفال الرياض في مدينة بغداد, رسالة ماجستير, كلية التربية للبنات, جامعة بغداد.

سليمان, شاكر عبد الحميد (1989): الطفولة والابداع الجزء الاول, الجمعية الكويتية لتقدم الطفولة العربية, الكويت.

سليمان, نايف واخرون (2001): اساليب تعليم الاطفال القراءة والكتابة, ط1, دار صا للنشر والتوزيع, عمان.

السيد, فؤاد البهي (1975): الاسس النفسية للنمو من الطفولة الى الشيخوخة, القاهرة, دار الفكر العربي.

الشالجي, نزهت رؤوف اسماعيل (1987): دراسة تقويمية للتربية والتعليم في رياض الطفال بالجمهورية العراقية, رسالة ماجستير غير منشورة, كلية التربية –جامعة الازهر, القاهرة.

الشخص, عبدالعزيز السيد (1997): اضطرابات النطق والكلام, خلفيتها, تشخيصها, انواعها, علاجها, ط1, الرياض, المملكة العربية السعودية, مكتبة فهد الوطنية للنشر.

الشماع, صالح (1962): ارتقاء اللغة عند الاطفال من الميلاد الى السادسة, القاهرة, دار المعارف, مصر.

الطحال, طاهرة احمد, وقنديل, محمد متولي (2003): مهارات الاستعداد للقراءة في الطفولة المبكرة , الطبعة الاولى, دار الفكر للطباعة والتوزيع, عمان, الاردن.

الظاهر, زكريا محمد وأخرون (1999): مبادئ القياس والتقويم في التربية, مكتبة دار الثقافة والنشر والتوزيع, عمان, الاردن.

عاقل, فاخر (1971): معجم علم النفس, بيروت, دار العلم للملايين.

العبيدي, عبدالله احمد والربيعي, جمعة رشيد (2005): بناء مقياس الميل القرائي لطلبة الجامعة, مجلة التربيةالاساسية, العدد الثاني ,الجامعة المستنصرية.

عدس, محمد عبدالرحيم (2000): صعوبات التعلم, دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع, الطيعة الاولى, عمان, الاردن.

العظماوي, ابراهيم كاظم (1988): معالم في سيكولوجية الطفولة والمراهقة والشباب ، بغداد, دار الشؤون الثقافية العامة.

العناني, حنان عبدالحميد (2001): برامج تربية الطفل, دار صفاء للنشر والتوزيع, الطبعة الاولى, عمان, الاردن.

عودة, احمد سليمان وخليل يوسف الخليلي(1988): الاحصاء للباحث في التربية والعلوم الانسانية, دار الامل للنشر, الاردن.

فرج, صفوت (1980): القياس النفسي, ط1, دار الفكر العربي, القاهرة.

فهمي, مصطفى (1967): علم النفس الاكلينكي, القاهرة, دار مصر للطباعة.

فهمي, مصطفى فهمي (1967): سيكولوجية الطفولة والمراهقة, مكتبة مصر للنشر والتوزيع, القاهرة.

مردان, نجم الدين علي والساقي, فاضل مصطفى (1990): التنمية اللغوية للطفل في السنوات المبكرة, وزارة التعليم العالي والبحث العلميو جامعة بغداد.

موسى, ميادة اسعد (2003): التهيؤ القرائي لتلاميذ الصف الاول الابتدائي بين الاطفال الملتحقين وغير الملتحقين برياض الاطفال, دراسة مقارنة, رسالة ماجستير, كلية التربية للبنات, جامعة بغداد.

هرمز, صباح حنا (1984): الطفل ونموه اللغوي, مجله المعلم الجديد, ع (1)

وول, دبليو, دي (1981): التربية البناءة للفئات الخاصة, الاطفال المعوقون والمتحرفون, ترجمة كمال رفيق رشيد الجراح وفائزة مهدي علي, الطبعة الاولى, وزارة التربية, بغداد.

المــصــــادر الاجــنــبــيــة:-

Abaman, J(1975): Measuring and Evaluting educational achievement – Besten Allyn and Beacon.

Bloom, B(1977): handbook in formative and santive evatution of student learning, Mcgrow, Hill New york.

Ebel, R(1972): essentials of eductional measurement. 2nd (ed) printed – Hall –Inc . Englewood, New jersey.

Anastasi. A(1976): psychological testing New yourk, Macmillan, Publishing, com , Inc

Gagnon, Mireille and Ladouceur -1992- Robert. Behavioral

treatment Of child sttuterers : Replication and extension , BehaviorTherapy , vol.23,No .pp113-129..

Gronlund.N(1976) Measurement and Evaluation in Teaching Newyourk, the macmillan.com.

Krool, A (1960): Item volidity as factoring Teat Validity, Journal of education psychology, Vol (31). No(2).

Kotbi, N and S . Farag (1992). A comparison Between Stutters and Non Stutterer in Intelligence, Self Concept, Anxiety, and Depression,Cairo: Egypt, Derasat Nafsehah, Vol. 2 No. 2, p.p 337-349

Vernon-M&Maclellon. T(1955): comarative study of educational Attain ments in England and Scottand British Journal of Educational Psychology.

Bender, W(1993): Learning disabitlities. Best practices for profersional philadelphia. Butter worth –Heine man.

Smith, R & Neisworth, J(1975): the Exceptional child: Afundional appeach, 1st , ed , new york: McGraw – Hill Book comp.

61-Wegaman _ 1993_ Joel ,R; Miltenberger ,Raymond ,G andArndofer ,Richard ,Analysis Of simplifield treatment for stutteing inchildren, Journal of Applied Behavior Analysis . Vol. 26, No.1 ,pp .57-61 .

Witty, P and others (1996): the Teaching of Reading, Englewood, D.C.Heath and company.

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
زهراء زيد شفيق, "الكشف عن اضطرابات التأتأة عند القراءة لدى أطفال الروضة", jfath, م 22, عدد 1, ص 162–191, 2023.