أثر أنموذج تعليمي مقترح قائم على نظرية الارتقاء المعرفي في تنمية التذوق الجمالي لدى طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة الأدب والنصوص
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/85/11الملخص
يهدف البحث التعرف على اثر استعمال انموذج تعليمي مقترح قائم على نظرية الارتقاء المعرفي في تنمية التذوق الجمالي لدى طلاب الصف الخامس الادبي في مادة الادب والنصوص .
ولتحقيق هدف البحث اعتمدت الباحثة المنهج التجريبي وتم وضع فرضية صفرية اخضعت للتجريب , وتمثلت عينة البحث بطلاب الصف الخامس الادبي في اعداديتين للبنين تم اختيارهما قصديا من المدارس في مركز محافظة ديالى للفصل الدراسي الاول من عام 2019- 2020 , اذ تكونت من ( 76) طالبا موزعين على مجموعتين , الاولى تجريبية درست على وفق انموذج تعليمي مقترح قائم على نظرية الارتقاء المعرفي , والاخرى ضابطة درست على وفق الطريقة التقليدية . واجريت عملية التكافؤ لمجموعتي البحث بعدد من المتغيرات , استعانت الباحثة لمهمة التدريس بمدرسي مادة اللغة العربية في المدرستين اللتين اجري فيهما البحث , اذ تطلب تحقيق هدف البحث بناء اختبار لقياس التذوق الجمالي يتكون من (20) فقرة موزعة على (4) أبعاد : (الانتباه للعنصر والاحساس به ، الميل العاطفي ، ادراك التفاصيل ، الايمان بقيمة النص) , وقد تم التأكد من صدقه وثباته وقوة تمييز فقراته . تم تطبيق التجربة بتاريخ ( 14 /10 / 2019) اذ استمرت التجربة لغاية (10/1/2020) ثم طبقت الاختبار بعدياً ، وبعد معالجة البيانات احصائيا باستعمال الاختبار التائي ( t-test) لعينتين مستقلتين , اظهرت النتائج :
وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطي تنمية التذوق الجمالي لدى أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 http://creativecommons.org/licenses/by/4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.