دراسة مقارنة لدافع الإنجاز الدراسي بين طلاب وطالبات المرحلة الإعدادية للدراسة الأدبية
الكلمات المفتاحية:
الدراسات المقارنة - الدراسة الادبية - الانجاز الدراسيالملخص
يعد دافع الانجاز الدراسي من الدوافع الأساسية التي تحرك السلوك الإنساني وانعكاسه على مستوى كفاءة الاداء خلال عملية التفاعل النفسي والعقلي من الطلبة وتبرز أهمية الدافع في تعلم الطلبة وبالتالي في انجازهم الدراسي من خلال استثارته للسلوك التعليمي لديهم. وقد اختارت الباحثة المنهج ألوصفي لملاءمته لطبيعة البحث وتم اختيار العينة بالطريقة العشوائية من طلاب وطالبات المرحلة الإعدادية الصف الخامس الأدبي في اعدادية ديالى للبنين وثانوية التحرير للبنات. وقد طبقت الباحثة مقياس سعاد احمد مولى بعد عرضه على الخبراء واجراء بعض التعديلات عليه، ثم استخرجت البيانات وعولجت إحصائيا . واستنتجت الباحثة ان الطلاب يتمتعون بدافع انجاز اعلى من الطالبات ، وأوصت بضرورة اهتمام المدرسين في رفع مستوى دافع الانجاز الدراسي من خلال استخدام اساليب تربوية حديثة ، واقترحت الباحثة القيام بدراسة الصعوبات التي تعاني منها طالبات الدراسة الأدبية.
المراجع
Buxton ,G.E .1966. Evaluation of forced- choice and liker t-Test of
motivation to Academic Achievement British Journal of Educational
psychology , 36.
- Eble ,R.L.1972. Essentials of educational measurement and
Englewood cliffs .prentice Hall .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.