دراسة مقارنة لدافع الإنجاز الدراسي بين طلاب وطالبات المرحلة الإعدادية للدراسة الأدبية
الكلمات المفتاحية:
الدراسات المقارنة - الدراسة الادبية - الانجاز الدراسيالملخص
يعد دافع الانجاز الدراسي من الدوافع الأساسية التي تحرك السلوك الإنساني وانعكاسه على مستوى كفاءة الاداء خلال عملية التفاعل النفسي والعقلي من الطلبة وتبرز أهمية الدافع في تعلم الطلبة وبالتالي في انجازهم الدراسي من خلال استثارته للسلوك التعليمي لديهم. وقد اختارت الباحثة المنهج ألوصفي لملاءمته لطبيعة البحث وتم اختيار العينة بالطريقة العشوائية من طلاب وطالبات المرحلة الإعدادية الصف الخامس الأدبي في اعدادية ديالى للبنين وثانوية التحرير للبنات. وقد طبقت الباحثة مقياس سعاد احمد مولى بعد عرضه على الخبراء واجراء بعض التعديلات عليه، ثم استخرجت البيانات وعولجت إحصائيا . واستنتجت الباحثة ان الطلاب يتمتعون بدافع انجاز اعلى من الطالبات ، وأوصت بضرورة اهتمام المدرسين في رفع مستوى دافع الانجاز الدراسي من خلال استخدام اساليب تربوية حديثة ، واقترحت الباحثة القيام بدراسة الصعوبات التي تعاني منها طالبات الدراسة الأدبية.
المراجع
Buxton ,G.E .1966. Evaluation of forced- choice and liker t-Test of
motivation to Academic Achievement British Journal of Educational
psychology , 36.
- Eble ,R.L.1972. Essentials of educational measurement and
Englewood cliffs .prentice Hall .