استراتيجية التعلم القائم على الاستعمال الاشكالي للمفاهيم التاريخية واثرها على تنمية مهارات حل المشكلات لدى طلاب الصف الرابع الادبي في مادة التاريخ
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/28/1/22الكلمات المفتاحية:
الاستعمال الاشكالي , المفاهيم التاريخية, مهارات حل المشكلاتالملخص
يهدف البحث التعرف على (استراتيجية التعلم القائم على الاستعمال الاشكالي للمفاهيم التاريخية واثرها على تنمية مهارات حل المشكلات لدى طلاب الصف الرابع الادبي في مادة التاريخ ) وقد تم تطبيق هذا النوع من التعلم على طلاب الصف الرابع الادبي في مدرسة ( ثانوية النقاء للبنين ) للفصل الاول من مادة التاريخ للعام 2022-2023 , وكانت عينة البحث تتكون من مجموعتين الاولى التجريبية درست بالتعلم القائم على الاستعمال الاشكالي للمفاهيم التاريخية وعددهم ( 27 ) طالب , والمجموعة الثانية درست بالطريقة الاعتيادية تتكون من ( 28 ) طالب, وبعد انتهاء التجربة تم تطبيق الباحثة لاختبار البعدي مرة اخرى على طلاب المجموعتين.
وللإجابة عن اسئلة الدراسة تم استعمال برنامج الرزم الاحصائية في اجراء التحليلات الاحصائية التي تم استعمالها في التجربة والمتمثلة بالأساليب الاحصائية الاتية:-
- اختبار (T-test) لحساب الفرق بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار مهارات حل المشكلات.
- حساب معامل الصعوبة والسهولة والتمييز للاختبار.
- قيمة مربع ايتا (n2) وحجم التأثير (d) لاستراتيجية الاستعمال الاشكالي.
وقد اظهرت نتائج الدراسة فاعلية التعلم باستراتيجية الاستعمال الاشكالي للمفاهيم التاريخية في تنمية مهارات حل المشكلات وتفصل النتائج كالاتي:
- وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى ( 0.05=a) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي لمتغير مهارات حل المشكلات تعزى الى المتغيرات ( استراتيجية التعلم القائم على الاستعمال الاشكالي للمفاهيم التاريخية – والطريقة الاعتيادية ) لصالح التعلم وفق الاستعمال الاشكالي على الطرائق المستعملة الاخرى .
المراجع
اطويف, خديجة, 2014, تدريس التاريخ من خلال دراسة الوسط المحلي والبيئة المحلية, بحث في كلية علوم التربية , جامعة محمد الخامس السويسي, المغرب.
ابو شعيرة , خالد, واخرون, 2008, نحو مفاهيم تربوية معاصرة في الالفية الثالثة, ط2, مكتبة المجتمع العربي , عمان.
ثامر , البشير, 2002, التراث وتدريس التاريخ , مداخلة في ندوة الطفل والتراث , مجلة التدريس, كلية علوم التربية , جامعة محمد الخامس , العدد1.
الدريج, محمد, 2009, تنشئة الطفل والتوظيف التربوي للتراث , المعرفة للجميع, الرباط.
زكريا , نرجس واخرون,2021, التعليم بالحاسوب واثره في تنمية مهارة حل المشكلات لدى تلاميذ الثانية ثانوي علوم تجريبية , رسالة ماجستير منشورة, جامعة قاصدي , كلية الآداب والعلوم الانسانية .
الزغول , رافع النصير واخرون, 2003, علم النفس المعرفي , ط1, دار الشروق للنشر والتوزيع, الاردن.
زيتون, عايش , 2001, اساليب تدريس العلوم, ط1, الاصدار 4, دار النشر القاهرة .
عكي, شكير, واخرون,2009, مصوغة تكوينية في مادة التاريخ والجغرافية, وزارة التربية الوطنية قطاع التربية الوطنية , المغرب.
العروي, عبد الله, 1992, مفهوم التاريخ, الجزء 11, بيروت .
عبد الحسين, عماد عبد الواحد كاطع, 2017, فاعلية التدريس بانموذج ديوت(duit) في اكتساب المفاهيم التاريخية لدى طلاب الصف الاول المتوسط في مادة التاريخ, لحث منشور , مجلة كلية التربية الاساسية , بابل .
فتحي, امل صلاح,2023, اثر استخدام استراتيجيات التفكير المتشعب لتدريس العلوم في تنمية مهارات حل المشكلات لتلاميذ المرحلة الاعدادية , بحث منشور, مجلة البحث في التربية وعلم النفس, المجلد 38, العدد1, العراق.
فرانكفورت, شاقا, واخرون, 2004, طرائق البحث في العلوم الاجتماعية, ترجمة ليلى الطويل, ط1, بترا للنشر والتوزيع, سوريا.
المهيرات, رشا محمد اسماعيل2019, اثر القصة في تحصيل مادة التاريخ لدى طلبة الصف السادس الاساسي, رسالم ماجستير منشورة, جامعة الشرق الاوسط.
نوال , بن عمار, 2020, منهجية بناء الاشكالية في البحث السوسيولوجي, مجلة سوسيولوجيا, العدد 2المجلد 4.
واهمي , خديجة, 2002, محلولة وضع نموذج ديداكتيكي في التاريخ, دار القرويين, الدار البيضاء.
وزارة التربية العراقية ,2022, المديرية العامة للمناهج , كتاب وزاري .
-Lavarde.A-M.2008.Guebe methodologies de la recherché en psychology .Beuxelles .De Boeck.
References –
Atwaif, Khadija, 2014, Teaching history through studying the local environment and the local environment, research at the Faculty of Educational Sciences, Mohammed V Souissi University, Morocco.
Abu Shaira, Khaled, and others, 2008, Towards Contemporary Educational Concepts in the Third Millennium, 2nd edition, Arab Society Library, Amman.
Thamer, Al-Bashir, 2002, Heritage and Teaching History, intervention in the Children and Heritage Symposium, Teaching Journal, Faculty of Educational Sciences, Mohammed V University, Issue 1.
Al-Dreij, Muhammad, 2009, Child Raising and Educational Use of Heritage, Knowledge for All, Rabat.
Zakaria, Narges et al., 2021, computer education and its impact on developing problem-solving skills among second-year students in experimental sciences, published master’s thesis, Kasdi University, College of Arts and Humanities.
Al-Zaghoul, Rafi’ Al-Nusair and others, 2003, Cognitive Psychology, 1st edition, Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution, Jordan.
Zaytoun, Ayesh, 2001, Methods of Teaching Science, 1st edition, issue 4, Cairo Publishing House.
Akki, Shakir, and others, 2009, formative formulation in the subject of history and geography, Ministry of National Education, National Education Sector, Morocco.
Al-Arawi, Abdullah, 1992, The Concept of History, Part 11, Beirut.
Abdel Hussein, Imad Abdel Wahed Kate, 2017, The effectiveness of teaching using the Duit model in acquiring historical concepts among first-year intermediate students in history, for a published paper, Journal of the College of Basic Education, Babylon.
Fathi, Amal Salah, 2023, The effect of using divergent thinking strategies to teach science in developing problem-solving skills for middle school students, published research, Journal of Research in Education and Psychology, Volume 38, Issue 1, Iraq.
Frankfurt, Shaqa, et al., 2004, Research Methods in the Social Sciences, translated by Laila Al-Taweel, 1st edition, Petra Publishing and Distribution, Syria.
Al-Mhairat, Rasha Muhammad Ismail, 2019, The impact of the story on the achievement of history among sixth-grade students, published master’s thesis, Middle East University.
Nawal, Bin Ammar, 2020, Methodology of Problem Building in Sociological Research, Sociology Journal, Issue 2, Volume 4.
Wahmi, Khadija, 2002, A Solution for Establishing a Didactic Model in History, Dar Al-Qarawiyyin, Casablanca.
Iraqi Ministry of Education, 2022, General Directorate of Curricula, Ministerial Book.
-Lavarde.A-M.2008.Give methods for research in psychology.Beuxelles.De Boeck.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.