اثر السبر التشجيعي والتبريري في تحصيل طالبات الصف * الرابع الادبي في مادة قواعد اللغة العربية والاحتفاظ به
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/2/04الملخص
تعد القواعد النحوية التي يعاني من ص عوبتها المتعلم ون ف ي المراح ل التعليمي ة المختلف ة
م ن أب رز م شكلات تعل م اللغ ة العربي ة ل ذا ترك ت أث راً بالغ اً ف ي ح صيلتهم اللغوي ة . (الطعم ة ،
(٥٥ ، ١٩٧٣
وما نلاقيه اليوم في مدارسنا من صعوبات في النحو نجده لدى الدارسين والمثقف ين ال ذين
اجتازوا مراحل الدراسة "فالنحو لا يلقى إقبالاً علي ه ولا يظف ر م نهم بم ا تظف ر ب ه أل وان الدراس ة
الأخرى إلا طائفة قليلة ممن ت ضطرهم الدراس ة التخص صية فه م يع دون النح و م ادة منوط ة به م
ومفروضة عليهم" . (إبراهيم ، ١٩٨٦ ، ١-٢ (
وق د ص رح م دكور ع ن أن ج وهر الم شكلة ل يس ف ي اللغ ة ذاته ا "وإنم ا ف ي كونن ا ن تعلم
العربية قواعد صنعة وإجراءات تلقينية ، وقوالب صماء نتجرعه ا تجرع اً عقيم اً ب دلاً م ن تعلمه ا
لسان أمة ، ولغة حياة" . (مدكور ، ١٩٩١ ، ٣٢٥ (
ووض ع رس لان النق اط ف وق الح روف ف ي تف صيله للأس باب الت ي يمك ن ان يع زى إليه ا
ضعف الطلبة في قواعد اللغة العربية ، فمنها ما يتعلق بالم ادة النحوي ة، ومنه ا م ا يتعل ق بطريق ة
التدريس ، ومنها ما يتعلق بالقصور في إعداد المعل م ، وك ذلك إهم ال الت دريبات اللغوي ة ، ف ضلاً
عن التباين ما بين العامية والفصحى . (رسلان ، ٢٠٠٥ ، ٢٦٥ (
ويرى الهاشمي أن ص عوبة قواع د اللغ ة العربي ة ترج ع إل ى الطرائ ق والأس اليب القديم ة
وجفافها فهي تعتمد على حفظ القواعد حفظاً ببغاويا على حفظ الأمثل ة وال شواهد م ن غي ر دراس ة
تحليلية لها . (الهاشمي ، ١٩٧٢ ، ١٩٩ (
ان الترب ويين يع زون الم شكلة إل ى ض عف اختي ار الم درس الطريق ة والأس لوب ال ذي
يناسب المادة العلمية . (السرحان ، ١٩٨٩ ، ٦٩ (
ان طرائ ق وأس اليب الت دريس المتبع ة ف ي المي دان الترب وي غالب اً م ا ت سودها ال سطحية
والاكتفاء بتقديم المعارف جاهزة للمتعلمين . (اللهيبي ، ٢٠٠٩ ، ٣ (
ل ذلك فالم شكلة تت وزع ب ين أط راف العملي ة التدري سية فت ساهم ه ذه الأط راف عل ى خل ق
المشكلة ك لاً بح سب ن صيبه ف بعض المدرس ين ف ي ض عف "ت أهيلهم العلم ي والترب وي ف ي مج ال
تخصصهم بحيث يكونون غير قادرين على توظيف ما تم تعلمه في تدريس الطلاب" . (القب يلات
(١٥٩ ، ٢٠٠٥ ،
* بحث مستل من رسالة ماجستیر للطالبة انتصار كیطان هزاع في قسم اللغة العربیة / كلیة التربیة الاساسیة
العدد التاسع والاربعون . مجلة الفتح . أيار لسنة ٢٠١٢ أ.م.د. رياض حسين علي
م.م. انتصار كيطان هزاع
-١٠١-
ان مح ور العملي ة التعليمي ة (الطال ب) حي ث أص بح "يهم ل م ادة القواع د واعتم اده عل ى
الف روع الأخ رى ف ي اللغ ة العربي ة للح صول عل ى درج ة اجتي از الامتح ان" . (أحم د ، ١٩٨٦،
(١٦٦
وان الفشل الذي آل إليه الموقف التعليمي من حيث التركيز على سرد المع ارف وض عف
مشاركة الطالب يعود إلى ان التجديدات التربوية ل م تطب ق عل ى أرض الواق ع . (مؤس سة ري اض
نجد للتربية والتعليم ، العدد (١١ ، (٢٠٠٣ ، ٥٤ ،(ونتيجة ل ذلك تف شت ظ اهرة ض عف م شاركة
المتعلم ين ف ي ال درس وع دم اس تثارة تفكي رهم يرج ع إل ى النمطي ة ف ي ط رح أس ئلة المعلم ين
وبطريق ة عفوي ة لا ت شجع المتعلم ين عل ى رب ط المعلوم ات وتنظيمه ا أو تبريره ا بغي ة الوص ول
إلى استنتاجات لما يتعلمون هذا مما يعرقل تحقيق الأهداف المرسومة . (عزيز ، ٢٠٠٢ ، ٣ (
لذا يتفق الباحثان مع آراء الباحثين والترب ويين ان س بب ض عف الطلب ة ف ي م ادة القواع د
وصعوبتها يعود إلى مجموع عناصر العملية التعليمية وهي (الكتاب المدرس ي ، الطال ب ، المعل م
، لاسيما فيها الطريقة والأسلوب المتبعان) ، ويرى الباحثان أن درس القواعد أصبح م شكلة تك اد
تكون شبه عامة تواجه أغلب المراحل الدراسية لذا وجب التفكير في كيفية معالجة المشكلة .
لذا عزم الباحثان عل ى إج راء الدراس ة الحالي ة الت ي ته دف إل ى التع رف عل ى أث ر ال سبر
الت شجيعي والتبري ري ف ي تح صيل طالب ات ال صف الراب ع الأدب ي ف ي م ادة قواع د اللغ ة العربي ة
والاحتفاظ به ، لعلها تساهم في معالجة المشكلة واقتراح بعض الحلول المناسبة لها
المراجع
المصادر :
أولاً : المصادر العربية :-
- القرآن الكريم .
١ .الآلوس ي ، عب د الجب ار عب د االله ، وآخ رون ، توجيه ات عام ة ف ي طرائ ق ت دريس اللغ ة
العربية لمرحلة الدراسة الثانوية ، مطبعة وزارة التربية ، بغداد، ١٩٩٠م .
٢ .إب راهيم ، عب د العل يم ، الموج ه الفن ي لمدرس ي اللغ ة العربي ة ، دار المع ارف ، م صر ،
. ١٩٨٦
٣ .إبراهيم ، ناصر ، أسس التربية ، ط١ ، عمان ، الجامعة الأردنية ، ١٩٨٨م.
٤ .أب و ري اش ، ح سين محم د ، وآخ رون ، أص ول اس تراتيجيات ال تعلم والتعل يم (النظري ة
والتطبيق) ، ط١ ، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، عمان ، ٢٠٠٩م.
٥ .أبو فلجة ، غيان ، المنهج التجريبي في التعلم ، مجلة التربية القطرية ، العدد ١٦ ، قط ر
، ١٩٩٦م .
٦ .أبو لبدة ، س بع محم د ، مب ادئ القي اس النف سي والتق ويم الترب وي ، مطبع ة جمعي ة عم ال
المطابع القانونية ، عمان ، ١٩٧٩م .
٧ .أبو مكارم ، علي ، تعليم النح و العرب ي ع رض وتحلي ل ، ط١ ، مؤس سة المخت ار للن شر
والتوزيع ، القاهرة ، ٢٠٠٧م .
٨ .أب و الني ل ، محم ود ال سيد ، الإح صاء النف سي والاجتم اعي والترب وي ، ط٤ ، مطبع ة
الخانجي ، القاهرة ، ١٩٨٤م .
٩ .أحمد ، عبد الحسن عبد الأمير ، أث ر أس اليب ال تعلم الاتق اني ف ي تح صيل ط لاب ال صف
الخامس الأدبي والاحتفاظ به في مادة الأدب والنصوص ، الجامعة المستنصرية ، كلي ة
التربية ، ٢٠٠٦) ، أطروحة دكتوراه غير منشورة)
١٠ .أحمد ، محمد عبد القادر ، طرق تعليم اللغ ة العربي ة ، ط٥ ، مكتب ة النه ضة الم صرية
، ١٩٨٦م .
١١ .الألفي ، أسامة ، اللغة العربية وكيف ننهض بها نطق اً وكتاب ة ، الهيئ ة الم صرية العام ة
للكتاب ، ٢٠٠٤م .
١٢ .الإم ام ، م صطفى محم ود وآخ رون ، التق ويم والقي اس ، وزارة التعل يم الع الي والبح ث
العلمي ، جامعة بغداد ، دار الحكمة للطباعة والنشر ، العراق ، ١٩٩٠م .
١٣ .البخ اري ، محم د ب ن إس ماعيل أب و عب د االله الجعف ي ، ص حيح البخ اري ، تحقي ق
مصطفى ديب البغا ، ط٣ ، دار ابن كثير ، اليمامة ، بيروت ، ١٩٨٧م .
١٤ .برينك ر ، ك لاوس ، التحلي ل اللغ وي لل نص م دخل إل ى المف اهيم الأساس ية والمن اهج،
ترجمة سعيد حسن بحيري ، مؤسسة المختار للنشر والتوزيع ، ٢٠٠٥م .
العدد التاسع والاربعون . مجلة الفتح . أيار لسنة ٢٠١٢ أ.م.د. رياض حسين علي
م.م. انتصار كيطان هزاع
-١٤٤-
١٥ .البغ دادي ، محم د رض ا ، الأه داف والاختب ارات ف ي المن اهج وط رق الت دريس ب ين
النظرية والتطبيق ، دار القطر العربي ، ١٩٩٨م .
١٦ .البياتي ، عبد الجبار توفيق ، وزكريا اثناسيوس ، الإحصاء الوص في والاس تدلالي ف ي
التربية وعلم النفس ، مطبعة المؤسسة الثقافية العالمية ، بغداد ، ١٩٧٧م .
١٧ .الترم ذي ، محم د ب ن عي سى أب و عي سى ال سلمي ، الج امع ال صحيح (س نن الترم ذي) ،
تحقيق: أحمد محمد شاكر وآخرين ، دار الن شر: دار إحي اء الت راث العرب ي ، بي روت ،
د.ت .
١٨ .التميم ي ، ع واد جاس م محم د ، الم نهج وتحلي ل الكت اب ، كلي ة التربي ة ، الجامع ة
المستنصرية ، ٢٠٠٩م .
١٩ .توق ، محي الدين ، وعبد الرحمن عدس ، أساسيات في علم النفس الترب وي ، الجامع ة
الأردنية ، دار جون وايلي وأولاده ، عمان ، ١٩٨٤م.
٢٠ .الثعالبي ، أبو منصور ، عبد الملك بن محمد بن إس ماعيل ، فق ه اللغ ة وس ر العربي ة ،
تحقيق : عبد الرزاق مهدي ، ط١ ، دار إحياء التراث العربي ، بيروت ، ٢٠٠٢م.
٢١ .جابر ، جابر عبد الحميد ، وآخرون ، مه ارات الت دريس ، ط٣ ، دار النه ضة العربي ة
للنشر ، ١٩٩٨م .
٢٢ .ج ابر ، ج ابر عب د الحمي د ، واخ رون ، م درس الق رن الح ادي والع شرين الفعّ ال
المهارات والتنمية المهنية ، ط١ ، دار الفكر العربي للنشر ، ٢٠٠٠م .
٢٣ .الج ارم ، عل ي ، وم صطفى أم ين ، البلاغ ة الواض حة ، المكتب ة العلمي ة ، بي روت –
لبنان ، د.ت .
٢٤ .جامل ، عبد ال رحمن عب د ال سلام ، طرائ ق الت دريس العام ة ومه ارات تنفي ذ وتخط يط
عملية التدريس ، ط٢ ، دار المناهج للنشر والتوزيع ، عمان ، ٢٠٠٠م .
٢٥ .ح سان ، تم ام ، اللغ ة العربي ة معناه ا ومبناه ا ، ط٥ ، ع الم الكت ب للن شر والتوزي ع ،
القاهرة ، ٢٠٠٦م .
٢٦ .حسن ، عباس ، النحو الوافي ، ج١ ، ط٤ ، دار المعارف ، مصر ، ١٩٧١م .
٢٧ .الح صري ، عل ي مني ر ، ويوس ف العني زي ، ط رق الت دريس العام ة ، ط٤ ، مكتب ة
الفلاح للنشر والتوزيع ، ٢٠٠٧م .
٢٨ .حم دان ، محم د زي اد ، التربي ة العملي ة الميداني ة ، مفاهيمه ا وكفاياته ا وممارس اتها ،
مؤسسة الرسالة ، سلسلة التربية الحديثة ، الكتاب التاسع ، د.ت .
٢٩ .الحملاوي ، أحمد بن محمد بن محمد ، شذا العرف ف ي ف ن ال صرف ، تحقي ق وتعلي ق
وتقديم محمد بن فريد ، المكتبة التوفيقية ، القاهرة ، د.ت .
٣٠ .الحيلة ، محمد محمود ، التصميم العملي نظرية وممارس ة ، ط١ ، دار الم سيرة للن شر
والتوزيع والطباعة ، ١٩٩٩م .
٣١ .الحيلة ، محمد محمود ، مه ارات الت دريس ال صفي ، دار الم سيرة ، عم ان ، الأردن ،
٢٠٠٩م .
٣٢ .الخزرج ي ، تغري د فاض ل عب اس ، أث ر ن وع الأس ئلة وم ستوياتها ف ي التح صيل وف ي
تنمية التفكير الناقد في مادة الأدب والنصوص لدى طالبات المرحلة الإعدادية ، جامع ة
بغداد ، كلية التربية – ابن الرشد ، ٢٠٠٤م . (أطروحة دكتوراه غير منشورة) .
العدد التاسع والاربعون . مجلة الفتح . أيار لسنة ٢٠١٢ أ.م.د. رياض حسين علي
م.م. انتصار كيطان هزاع
-١٤٥-
٣٣ .الخليف ة ، ح سن جعف ر ، التخط يط للت دريس والأس ئلة ال صفية رؤي ة منهجي ة جدي دة ،
ط١ ، منشورات جامعة عمر المختار البيضاء ، ١٩٩٦م .
٣٤ .الخوال دة ، ناص ر أحم د ، ويحي ى إس ماعيل عي د ، مراع اة مب ادئ الف روق الفردي ة
وتطبيقاتها العملية ف ي ت دريس التربي ة الإس لامية ، ط١ ، دار الأوائ ل للن شر ، عم ان ،
٢٠٠٥م .
٣٥ .الداهري ، صالح حسن ، وهيب مجيد الكبيسي ، علم ال نفس الع ام ، ط١ ، دار الكن دي
للنشر ، أربد ، الأردن ، ١٩٩٩م .
٣٦ .داود ، عزي ز حن ا ، وأن ور ح سين ، من اهج البح ث الترب وي ، مط ابع دار الحكم ة ،
بغداد ، ١٩٩٠م .
٣٧ .داود ، محم د محم د ، معج م الف روق الدلالي ة ف ي الق رآن الك ريم ، دار غري ب للن شر
والتوزيع ، القاهرة ، ٢٠٠٨م .
٣٨ .دروزة ، افن ان نظي ر ، النظري ة ف ي الت دريس وترجمته ا عملي اً ، ط١ ، دار ال شروق
للنشر والتوزيع ، عمان ، ٢٠٠٠م .
٣٩ .الدليمي ، طه علي حسين ، وكامل محمود نجم ، أساليب حديثة في تدريس قواعد اللغ ة
العربية ، ط١ ، دار الشروق للنشر ، ٢٠٠٤م .
٤٠ .الدليمي ، طه عل ي ح سين، وس عاد عب د الك ريم ال وائلي ، اتجاه ات حديث ة ف ي ت دريس
اللغة العربية ، ط١ ، عالم الكتب الحديث ، أربد ، الأردن ، ٢٠٠٥م .
٤١ .الدهلكي ، زينة عبد الأمي ر ح سن ه ادي ، أث ر اس تعمال الأس ئلة الاس تهلالية وال سابرة
ف ي تح صيل طالب ات ال صف الث اني المتوس ط ف ي م ادة قواع د اللغ ة العربي ة ، الجامع ة
المستنصرية ، كلية التربية الأساسية ، ٢٠٠٩) . رسالة ماجستير غير منشورة) .
٤٢ .الراوي ، خاشع محمود ، المدخل إلى الإحصاء ، ط٢ ، دار الكت ب للطباع ة والن شر ،
جامعة الموصل ، ٢٠٠٠م .
٤٣ .الرحيم ، أحمد حسن ، أصول تدريس اللغة العربية والتربية الديني ة ، مطبع ة الآداب ،
النجف ، ١٩٦٤م .
٤٤ .رس لان ، م صطفى ، تعل يم اللغ ة العربي ة ، دار الثقاف ة للن شر والتوزي ع ، الق اهرة ،
٢٠٠٥م .
٤٥ .الرواش دة ، إب راهيم ، أس لوب الت ساؤل وأث ره ف ي اكت ساب المف اهيم وتف سير الظ واهر
وتحليل المشكلات ، الجامعة الأردنية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، ١٩٨٤م .
٤٦ .الزوبعي ، عبد الجليل إبراهيم ، ومحمد أحمد الغنام ، مناهج البح ث ف ي التربي ة ، ج١
، مطبعة جامعة بغداد ، ١٩٨١م .
٤٧ .الزوبعي ، عبد الجليل ابراهيم ، وآخرون ، الاختبارات والمقاييس النف سية ، دار الكت ب
للطباعة والنشر ، جامعة الموصل ، د.ت .
٤٨ .زيتون ، عايش ، أساليب تدريس العلوم ، ط١ ، دار الشروق ، عمان ، ٢٠٠٨م .
٤٩ .ال سامرائي ، هاش م جاس م ، وآخ رون ، طرائ ق الت دريس العام ة وتنمي ة التفكي ر، دار
الأمل ، أربد ، الأردن ، ٢٠٠٠م .
٥٠ .سرايا ، عادل ، تكنولوجيا التعليم المُفرَد وتنمي ة الابتك ار (رؤي ة تطبيقي ة) ، ط١ ، دار
وائل للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن ، ٢٠٠٧م .
العدد التاسع والاربعون . مجلة الفتح . أيار لسنة ٢٠١٢ أ.م.د. رياض حسين علي
م.م. انتصار كيطان هزاع
-١٤٦-
٥١ .السرحان ، محي هلال ، أصول تدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية في الم دارس
الثانوية ، مطبعة الرشاد ، بغداد ، ١٩٨٩م .
٥٢ .سعد ، نهاد صبيح ، الطرق العامة ف ي ت دريس العل وم الاجتماعي ة ، جامع ة الب صرة ،
كلية التربية ، ١٩٩٠م .
٥٣ .سمارة ، عزيز وآخرون ، مبادئ القياس والتقويم في التربي ة ، ط٢ ، دار الفك ر للن شر
والتوزيع ، ١٩٨٩م .
٥٤ .س مك ، محم د ص الح ، ف ن الت دريس للغ ة العربي ة وانطباعاته ا الم سلكية وأنماطه ا
العملية ، مكتبة الأنجلو المصرية ، القاهرة ، ١٩٧٥م .
٥٥ .صابر ، فاطمة عوض ، وميرفت علي خفاج ة ، أس س ومب ادئ البح ث العلم ي، ط١،
مكتبة ومطبعة الإشعاع الفنية ، مصر ، ٢٠٠٢م .
٥٦ .صليبا ، جميل ، المعجم الفلسفي ، دار الكتاب اللبناني ، بيروت ، د.ت .
٥٧ .ض يف ، ش وقي ، ت اريخ الأدب العرب ي (الع صر الإس لامي) ، ط٢٣ ، دار المع ارف ،
القاهرة ، ٢٠٠٧م .
٥٨ .الطراونة ، محمد عب د الك ريم ن افع ، أث ر اس تعمال الأس ئلة المت شعبة الإجاب ة والأس ئلة
ال سابرة ف ي تح صيل طلب ة ال صف الأول الث انوي ف ي م ادة ت اريخ الأدب والن صوص ،
جامعة بغداد ، كلية التربية (ابن رشد) ، ١٩٩٨م ، رسالة ماجستير غير منشورة .
٥٩ .الطعمة ، صالح جواد ، مشكلات تدريس اللغ ة العربي ة ف ي مرحل ة الدراس ة الثانوي ة ،
مؤسسة دار الكتب ، جامعة الموصل ، ١٩٧٣م .
٦٠ .طه ، تيسير ، أساليب تدريس التربية الإسلامية ، دار الفكر للن شر والتوزي ع، ١٩٩٢م
.
٦١ .ظ اهر ، زكري ا محم د وآخ رون ، مب ادئ القي اس والتق ويم ف ي التربي ة ، ط١ ، دار
الثقافة للنشر ، ١٩٩٩م .
٦٢ .عبد الرحمن ، سعد ، القياس النفسي ، ط١ ، مكتبة الفلاح ، الكويت ، ١٩٨٣م .
٦٣ .عب د ال رحيم ، عب د المجي د ، مب ادئ التربي ة وط رق الت دريس ، ط١ ، مكتب ة النه ضة
المصرية ، ١٩٦٥م .
٦٤ .عثم ان ، ح سن م لا ، ط رق ت دريس عل م ال نفس وعل م الاجتم اع ، ج٣ ، ط١ ،مكتب ة
الرشيد للنشر ، الرياض ، ١٩٨٣م .
٦٥ .الع دوان ، زي د س ليمان ، ومحم د ف ؤاد الحوام دة ، ت صميم الت دريس ب ين النظري ة
والتطبيق ، ط١ ، عالم الكتب الحديثة ، أربد ، الأردن ، ٢٠٠٨م.
٦٦ .الع زاوي ، رح يم ي ونس ك رو ، مقدم ة ف ي م نهج البح ث العلم ي ، ط١ ، دار دجل ة ،
عمان ، ٢٠٠٨م .
٦٧ .عزي ز ، إيم ان مجي د ، أث ر الأس ئلة ال سابرة ف ي تح صيل المف اهيم العلمي ة ل دى طالب ات
الأول معهد إعداد المعلم ات ، جامع ة دي الى ، كلي ة التربي ة الأساس ية، ٢٠٠٢ ، رس الة
ماجستير غير منشورة .
٦٨ .عطا ، إبراهيم محمد ، المرجع في تدريس اللغة العربي ة ، ط٢ ، مرك ز الكت اب للن شر
، مصر الجديدة ، ٢٠٠٦م .
٦٩ .عطي ة ، مح سن عل ي ، المن اهج الحديث ة وطرائ ق الت دريس ، دار المن اهج للن شر
والتوزيع ، عمان ، ٢٠٠٩م .
العدد التاسع والاربعون . مجلة الفتح . أيار لسنة ٢٠١٢ أ.م.د. رياض حسين علي
م.م. انتصار كيطان هزاع
-١٤٧-
٧٠ .عطية ، محسن علي ، وعب د ال رحمن الهاش مي ، التربي ة العملي ة وتطبيقاته ا ف ي إع داد
معلم المستقبل ، دار المناهج للنشر ، عمان ، ٢٠٠٨م .
٧١ .علاَّم ، صلاح الدين محمود ، القي اس والتق ويم الترب وي ف ي العملي ة التدري سية، ط٢،
دار المسيرة للطباعة ، عمان ، ٢٠٠٩م .
٧٢ .علاوي ، محمد ح سن ، ومحم د ن صر ال دين رض وان ، القي اس ف ي التربي ة الرياض ية
وعلم النفس الرياضي ، ط٢ ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، ٢٠٠٠م .
٧٣ .العم ايرة ، محم د ح سن ، الم شكلات ال صفية ال سلوكية – التعليمي ة – الأكاديمي ة
"مظاهره ا – أس بابها – علاجه ا" ، ط٢ ، دار الم سيرة للن شر والتوزي ع والطباع ة ،
عمان ، ٢٠٠٧م .
٧٤ .عودة ، احمد س لمان ، وخلي ل يوس ف الخليل ي ، الإح صاء للباح ث ف ي التربي ة والعل وم
الإنسانية ، ط٢ ، دار الأمل للنشر والتوزيع ، الأردن ، ٢٠٠٠ .
٧٥ .غ انم ، محم ود محم د ، القي اس والتق ويم ، ط١ ، دار الأن دلس ، بي روت – لبن ان ،
١٩٩٧م .
٧٦ .الغزال ي ، محم د ب ن محم د أب و حام د ، إحي اء عل وم ال دين ، دار المعرف ة ، بي روت ،
د.ت .
٧٧ .الغلاييني ، مصطفى ، جامع الدروس العربية ، تحقيق أحمد جاد ، ط١ ، مكتب ة
الطبري ، العراق ، ٢٠٠٧م .
٧٨ .القبيلات ، راجي عيسى ، أساليب تدريس العلوم في المرحلة الأساس ية ال دنيا
ومرحلة رياض الأطفال ، ط١ ، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، ٢٠٠٥م.
٧٩ .قطامي ، يوسف ، وآخرون ، أساسيات تصميم التدريس ، ط٢ ، دار الفك ر
للطباعة والنشر ، عمان ، ٢٠٠٣م .
٨٠ .قطامي ، يوسف ، تصميم التدريس ، دار الفكر للنشر ، د.ت .
٨١ .قطاوي ، محمد إبراهيم ، طرق تدريس الدراسات الاجتماعية ، ط١ ، دار الفك ر ،
عمان ، الأردن ، ٢٠٠٧م .
٨٢ .القلا ، فخر الدين ، يونس ناصر ، أصول التدريس ، ج٢ ، منشورات جامعة البعث
، ٢٠٠٣م .
٨٣ .القوزي ، عوض حمد ، المصطلح النحوي (نشأته وتطوره حتى أواخ ر الق رن الثال ث
الهجري) ، الناشر عمادة شؤون المكتبات ، جامع ة الري اض ، المملك ة العربي ة
السعودية ، ١٩٨١م .
٨٤ .كاتوت ، سحر أمين ، طرق تدريس التاريخ ، ط١ ، دار دجلة ، عمان ، ٢٠٠٩م .
٨٥ .الكبيسي ، عبد الواحد حميد ، طرق تدريس الرياضيات (أساليبه : أمثل ة
ومناقشات) ، ط١ ، مكتبة المجتمع العربية للنشر والتوزيع ، عم ان ، الأردن ،
٢٠٠٨م .
٨٦ .كريم ، وفاء قيس ، أثر استراتيجية الأسئلة الفعالة في تنمية التفكير ال سابر ل دى
أطفال الروضة ، الجامعة المستنصرية ، كلية التربية الأساس ية ، ٢٠٠٨م ، رس الة
ماجستير غير منشورة .
٨٧ .كوجك ، كوثر حسين ، اتجاهات حديثة في مناهج وتدريس الاقتصاد المنزل ي ،
عالم الكتب ، القاهرة ، د.ت .
العدد التاسع والاربعون . مجلة الفتح . أيار لسنة ٢٠١٢ أ.م.د. رياض حسين علي
م.م. انتصار كيطان هزاع
-١٤٨-
٨٨ .لِندفل ، أساليب الاختبار والتقويم في التربية والتعليم ، ترجمة : عبد المل ك
الناشف ، ود. سعيد التل ، المؤسسة الوطنية للطباعة والنشر ، بيروت ، ١٩٦٨م .
٨٩ .اللهيبي ، عبد الرزاق عيادة محمد ، أثر استخدام الأسئلة السابرة في تح صيل
طلاب الصف الثالث معهد إعداد المعلمين في مادة الفيزياء ، الجامعة المستن صرية
، كلية التربية ، المؤتمر العلمي الخامس عشر ، ٢٠٠٩م .
٩٠ .مؤسسة رياض نجد للتربية والتعليم ، الشامل في تدريب المعلمين ، الع دد (١،
٦ ، ٩ ، ١١ ، (دار الوراق ، الرياض ، ٢٠٠٣م .
٩١ .مارون ، يوسف ، طرائق التعليم بين النظرية والممارسة في ضوء الاتجاه ات
التربوية الحديثة وتدريس اللغة العربية في التعليم الأساسي، المؤس سة الحديث ة
للكتاب ، طرابلس – لبنان ، ٢٠٠٨م .
٩٢ .محجوب ، عباس ، مشكلات تعليم اللغة العربية حلول نظرية تطبيقية، ط١ ، دار
الثقافة ، قطر ، الدوحة ، ١٩٨٦م .
٩٣ .محمد ، داود ماهر ، ومجيد مهدي محمد ، أساسيات في طرائق الت دريس العام ة ،
جامعة الموصل ، كلية التربية ، ١٩٩١م .
٩٤ .مدكور ، علي أحمد ، تدريس فنون اللغة العربية ، دار الشواف للن شر، الق اهرة ،
١٩٩١م .
٩٥ .معروف ، صبحي عبد اللطيف ، مقدمة في علم النفس التربوي (م شكلات تربوي ة) ،
مطبعة حداد ، البصرة ، العراق ، ١٩٧٤م .
٩٦ .ملحم ، سامي محمد ، القياس والتقويم في التربية وعلم النفس ، ط٤ ، دار الم سيرة
، عمان ، ٢٠٠٩م .
٩٧ .نبهان ، يحيى محمد ، الأساليب الحديثة في التعليم والتعلم ، دار الي ازوردي العلمي ة
للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن ، ٢٠٠٨م .
٩٨ .نصيف ، عادل عبد الرحمن ، أثر أسلوبي السبر التوضيحي والت شجيعي ف ي
اكتساب المفاهيم النحوية لدى طلاب الصف الخامس الأدب ي ف ي م ادة القواع د،
جامعة ديالى ، كلية التربية الأساسية ، مجلة الفتح ، العدد(٢٢ ، (٢٠٠٥م
٩٩ .النعيمي ، باسم محمد ياسين طه ، أثر ثلاثة أنواع من الأسئلة الصفية ف ي تح صيل
واستبقاء المعلومات لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الجغرافي ة ، الجامع ة
المستنصرية ، كلية التربية الأساسية ، ٢٠٠٨م ، (رسالة ماجستير غير منشورة) .
١٠٠ .الهاشمي ، عابد توفيق ، الموجه العلمي لمدرسي اللغة العربية ، مطبع ة
الإرشاد ، بغداد ، ١٩٧٢م .
١٠١ .هرمز ، صباح حنا ، سيكولوجية لغة الأطفال ، ط١ ، ١٩٨٩م .
١٠٢ .هولس ، ستيوارت وآخرون ، سيكولوجية التعلم ، ترجمة : فؤاد أبو حطب وآم ال
صادق ، مراجعة عبد العزيز القوصي ، دار ماكجر وهيل للنشر ، ١٩٨٣ .
١٠٣ .يوسف ، جمعة سيد ، سيكولوجية اللغة والمرض العقلي ، سلسلة كتب ثقافية شهرية
يصدرها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ، الكويت ، ١٩٩٠م .
ثانياً : المصادر الأجنبية :-
- Dembo , M.H. , Teaching for learning , Dood year publication
company , 1977 .
العدد التاسع والاربعون . مجلة الفتح . أيار لسنة ٢٠١٢ أ.م.د. رياض حسين علي
م.م. انتصار كيطان هزاع
-١٤٩-
- Ebel K Robert , L. Essentials of Educational Measurements , 2nd
ed .,
New Jersey , Engle Wood cliff , prentice Hall , 1972 .
- Ellis . A . Validity of personiity questionnaires psvehologlcal Bulletin
. No. 43 . 1976 .
- Farr , Roger , Measurement & Evaluation of Reading , have court
New York , 1970 .
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 أ.م.د. رياض حسين علي، م.م. انتصار كيطان هزاع

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.