اثر السبر التشجيعي والتبريري في تحصيل طالبات الصف * الرابع الادبي في مادة قواعد اللغة العربية والاحتفاظ به

Authors

  • أ.م.د. رياض حسين علي كلية التربية الاساسية / قسم اللغة العربية
  • م.م. انتصار كيطان هزاع كلية التربية الاساسية / قسم اللغة العربية

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/2/04

Abstract

تعد القواعد النحوية التي يعاني من ص عوبتها المتعلم ون ف ي المراح ل التعليمي ة المختلف ة
م ن أب رز م شكلات تعل م اللغ ة العربي ة ل ذا ترك ت أث راً بالغ اً ف ي ح صيلتهم اللغوي ة . (الطعم ة ،
(٥٥ ، ١٩٧٣
وما نلاقيه اليوم في مدارسنا من صعوبات في النحو نجده لدى الدارسين والمثقف ين ال ذين
اجتازوا مراحل الدراسة "فالنحو لا يلقى إقبالاً علي ه ولا يظف ر م نهم بم ا تظف ر ب ه أل وان الدراس ة
الأخرى إلا طائفة قليلة ممن ت ضطرهم الدراس ة التخص صية فه م يع دون النح و م ادة منوط ة به م
ومفروضة عليهم" . (إبراهيم ، ١٩٨٦ ، ١-٢ (
وق د ص رح م دكور ع ن أن ج وهر الم شكلة ل يس ف ي اللغ ة ذاته ا "وإنم ا ف ي كونن ا ن تعلم
العربية قواعد صنعة وإجراءات تلقينية ، وقوالب صماء نتجرعه ا تجرع اً عقيم اً ب دلاً م ن تعلمه ا
لسان أمة ، ولغة حياة" . (مدكور ، ١٩٩١ ، ٣٢٥ (
ووض ع رس لان النق اط ف وق الح روف ف ي تف صيله للأس باب الت ي يمك ن ان يع زى إليه ا
ضعف الطلبة في قواعد اللغة العربية ، فمنها ما يتعلق بالم ادة النحوي ة، ومنه ا م ا يتعل ق بطريق ة
التدريس ، ومنها ما يتعلق بالقصور في إعداد المعل م ، وك ذلك إهم ال الت دريبات اللغوي ة ، ف ضلاً
عن التباين ما بين العامية والفصحى . (رسلان ، ٢٠٠٥ ، ٢٦٥ (
ويرى الهاشمي أن ص عوبة قواع د اللغ ة العربي ة ترج ع إل ى الطرائ ق والأس اليب القديم ة
وجفافها فهي تعتمد على حفظ القواعد حفظاً ببغاويا على حفظ الأمثل ة وال شواهد م ن غي ر دراس ة
تحليلية لها . (الهاشمي ، ١٩٧٢ ، ١٩٩ (
ان الترب ويين يع زون الم شكلة إل ى ض عف اختي ار الم درس الطريق ة والأس لوب ال ذي
يناسب المادة العلمية . (السرحان ، ١٩٨٩ ، ٦٩ (
ان طرائ ق وأس اليب الت دريس المتبع ة ف ي المي دان الترب وي غالب اً م ا ت سودها ال سطحية
والاكتفاء بتقديم المعارف جاهزة للمتعلمين . (اللهيبي ، ٢٠٠٩ ، ٣ (
ل ذلك فالم شكلة تت وزع ب ين أط راف العملي ة التدري سية فت ساهم ه ذه الأط راف عل ى خل ق
المشكلة ك لاً بح سب ن صيبه ف بعض المدرس ين ف ي ض عف "ت أهيلهم العلم ي والترب وي ف ي مج ال
تخصصهم بحيث يكونون غير قادرين على توظيف ما تم تعلمه في تدريس الطلاب" . (القب يلات
(١٥٩ ، ٢٠٠٥ ،

* بحث مستل من رسالة ماجستیر للطالبة انتصار كیطان هزاع في قسم اللغة العربیة / كلیة التربیة الاساسیة
العدد التاسع والاربعون . مجلة الفتح . أيار لسنة ٢٠١٢ أ.م.د. رياض حسين علي
م.م. انتصار كيطان هزاع
-١٠١-
ان مح ور العملي ة التعليمي ة (الطال ب) حي ث أص بح "يهم ل م ادة القواع د واعتم اده عل ى
الف روع الأخ رى ف ي اللغ ة العربي ة للح صول عل ى درج ة اجتي از الامتح ان" . (أحم د ، ١٩٨٦،
(١٦٦
وان الفشل الذي آل إليه الموقف التعليمي من حيث التركيز على سرد المع ارف وض عف
مشاركة الطالب يعود إلى ان التجديدات التربوية ل م تطب ق عل ى أرض الواق ع . (مؤس سة ري اض
نجد للتربية والتعليم ، العدد (١١ ، (٢٠٠٣ ، ٥٤ ،(ونتيجة ل ذلك تف شت ظ اهرة ض عف م شاركة
المتعلم ين ف ي ال درس وع دم اس تثارة تفكي رهم يرج ع إل ى النمطي ة ف ي ط رح أس ئلة المعلم ين
وبطريق ة عفوي ة لا ت شجع المتعلم ين عل ى رب ط المعلوم ات وتنظيمه ا أو تبريره ا بغي ة الوص ول
إلى استنتاجات لما يتعلمون هذا مما يعرقل تحقيق الأهداف المرسومة . (عزيز ، ٢٠٠٢ ، ٣ (
لذا يتفق الباحثان مع آراء الباحثين والترب ويين ان س بب ض عف الطلب ة ف ي م ادة القواع د
وصعوبتها يعود إلى مجموع عناصر العملية التعليمية وهي (الكتاب المدرس ي ، الطال ب ، المعل م
، لاسيما فيها الطريقة والأسلوب المتبعان) ، ويرى الباحثان أن درس القواعد أصبح م شكلة تك اد
تكون شبه عامة تواجه أغلب المراحل الدراسية لذا وجب التفكير في كيفية معالجة المشكلة .
لذا عزم الباحثان عل ى إج راء الدراس ة الحالي ة الت ي ته دف إل ى التع رف عل ى أث ر ال سبر
الت شجيعي والتبري ري ف ي تح صيل طالب ات ال صف الراب ع الأدب ي ف ي م ادة قواع د اللغ ة العربي ة
والاحتفاظ به ، لعلها تساهم في معالجة المشكلة واقتراح بعض الحلول المناسبة لها

References

المصادر :

أولاً : المصادر العربية :-

- القرآن الكريم .

١ .الآلوس ي ، عب د الجب ار عب د االله ، وآخ رون ، توجيه ات عام ة ف ي طرائ ق ت دريس اللغ ة

العربية لمرحلة الدراسة الثانوية ، مطبعة وزارة التربية ، بغداد، ١٩٩٠م .

٢ .إب راهيم ، عب د العل يم ، الموج ه الفن ي لمدرس ي اللغ ة العربي ة ، دار المع ارف ، م صر ،

. ١٩٨٦

٣ .إبراهيم ، ناصر ، أسس التربية ، ط١ ، عمان ، الجامعة الأردنية ، ١٩٨٨م.

٤ .أب و ري اش ، ح سين محم د ، وآخ رون ، أص ول اس تراتيجيات ال تعلم والتعل يم (النظري ة

والتطبيق) ، ط١ ، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، عمان ، ٢٠٠٩م.

٥ .أبو فلجة ، غيان ، المنهج التجريبي في التعلم ، مجلة التربية القطرية ، العدد ١٦ ، قط ر

، ١٩٩٦م .

٦ .أبو لبدة ، س بع محم د ، مب ادئ القي اس النف سي والتق ويم الترب وي ، مطبع ة جمعي ة عم ال

المطابع القانونية ، عمان ، ١٩٧٩م .

٧ .أبو مكارم ، علي ، تعليم النح و العرب ي ع رض وتحلي ل ، ط١ ، مؤس سة المخت ار للن شر

والتوزيع ، القاهرة ، ٢٠٠٧م .

٨ .أب و الني ل ، محم ود ال سيد ، الإح صاء النف سي والاجتم اعي والترب وي ، ط٤ ، مطبع ة

الخانجي ، القاهرة ، ١٩٨٤م .

٩ .أحمد ، عبد الحسن عبد الأمير ، أث ر أس اليب ال تعلم الاتق اني ف ي تح صيل ط لاب ال صف

الخامس الأدبي والاحتفاظ به في مادة الأدب والنصوص ، الجامعة المستنصرية ، كلي ة

التربية ، ٢٠٠٦) ، أطروحة دكتوراه غير منشورة)

١٠ .أحمد ، محمد عبد القادر ، طرق تعليم اللغ ة العربي ة ، ط٥ ، مكتب ة النه ضة الم صرية

، ١٩٨٦م .

١١ .الألفي ، أسامة ، اللغة العربية وكيف ننهض بها نطق اً وكتاب ة ، الهيئ ة الم صرية العام ة

للكتاب ، ٢٠٠٤م .

١٢ .الإم ام ، م صطفى محم ود وآخ رون ، التق ويم والقي اس ، وزارة التعل يم الع الي والبح ث

العلمي ، جامعة بغداد ، دار الحكمة للطباعة والنشر ، العراق ، ١٩٩٠م .

١٣ .البخ اري ، محم د ب ن إس ماعيل أب و عب د االله الجعف ي ، ص حيح البخ اري ، تحقي ق

مصطفى ديب البغا ، ط٣ ، دار ابن كثير ، اليمامة ، بيروت ، ١٩٨٧م .

١٤ .برينك ر ، ك لاوس ، التحلي ل اللغ وي لل نص م دخل إل ى المف اهيم الأساس ية والمن اهج،

ترجمة سعيد حسن بحيري ، مؤسسة المختار للنشر والتوزيع ، ٢٠٠٥م .

العدد التاسع والاربعون . مجلة الفتح . أيار لسنة ٢٠١٢ أ.م.د. رياض حسين علي

م.م. انتصار كيطان هزاع

-١٤٤-

١٥ .البغ دادي ، محم د رض ا ، الأه داف والاختب ارات ف ي المن اهج وط رق الت دريس ب ين

النظرية والتطبيق ، دار القطر العربي ، ١٩٩٨م .

١٦ .البياتي ، عبد الجبار توفيق ، وزكريا اثناسيوس ، الإحصاء الوص في والاس تدلالي ف ي

التربية وعلم النفس ، مطبعة المؤسسة الثقافية العالمية ، بغداد ، ١٩٧٧م .

١٧ .الترم ذي ، محم د ب ن عي سى أب و عي سى ال سلمي ، الج امع ال صحيح (س نن الترم ذي) ،

تحقيق: أحمد محمد شاكر وآخرين ، دار الن شر: دار إحي اء الت راث العرب ي ، بي روت ،

د.ت .

١٨ .التميم ي ، ع واد جاس م محم د ، الم نهج وتحلي ل الكت اب ، كلي ة التربي ة ، الجامع ة

المستنصرية ، ٢٠٠٩م .

١٩ .توق ، محي الدين ، وعبد الرحمن عدس ، أساسيات في علم النفس الترب وي ، الجامع ة

الأردنية ، دار جون وايلي وأولاده ، عمان ، ١٩٨٤م.

٢٠ .الثعالبي ، أبو منصور ، عبد الملك بن محمد بن إس ماعيل ، فق ه اللغ ة وس ر العربي ة ،

تحقيق : عبد الرزاق مهدي ، ط١ ، دار إحياء التراث العربي ، بيروت ، ٢٠٠٢م.

٢١ .جابر ، جابر عبد الحميد ، وآخرون ، مه ارات الت دريس ، ط٣ ، دار النه ضة العربي ة

للنشر ، ١٩٩٨م .

٢٢ .ج ابر ، ج ابر عب د الحمي د ، واخ رون ، م درس الق رن الح ادي والع شرين الفعّ ال

المهارات والتنمية المهنية ، ط١ ، دار الفكر العربي للنشر ، ٢٠٠٠م .

٢٣ .الج ارم ، عل ي ، وم صطفى أم ين ، البلاغ ة الواض حة ، المكتب ة العلمي ة ، بي روت –

لبنان ، د.ت .

٢٤ .جامل ، عبد ال رحمن عب د ال سلام ، طرائ ق الت دريس العام ة ومه ارات تنفي ذ وتخط يط

عملية التدريس ، ط٢ ، دار المناهج للنشر والتوزيع ، عمان ، ٢٠٠٠م .

٢٥ .ح سان ، تم ام ، اللغ ة العربي ة معناه ا ومبناه ا ، ط٥ ، ع الم الكت ب للن شر والتوزي ع ،

القاهرة ، ٢٠٠٦م .

٢٦ .حسن ، عباس ، النحو الوافي ، ج١ ، ط٤ ، دار المعارف ، مصر ، ١٩٧١م .

٢٧ .الح صري ، عل ي مني ر ، ويوس ف العني زي ، ط رق الت دريس العام ة ، ط٤ ، مكتب ة

الفلاح للنشر والتوزيع ، ٢٠٠٧م .

٢٨ .حم دان ، محم د زي اد ، التربي ة العملي ة الميداني ة ، مفاهيمه ا وكفاياته ا وممارس اتها ،

مؤسسة الرسالة ، سلسلة التربية الحديثة ، الكتاب التاسع ، د.ت .

٢٩ .الحملاوي ، أحمد بن محمد بن محمد ، شذا العرف ف ي ف ن ال صرف ، تحقي ق وتعلي ق

وتقديم محمد بن فريد ، المكتبة التوفيقية ، القاهرة ، د.ت .

٣٠ .الحيلة ، محمد محمود ، التصميم العملي نظرية وممارس ة ، ط١ ، دار الم سيرة للن شر

والتوزيع والطباعة ، ١٩٩٩م .

٣١ .الحيلة ، محمد محمود ، مه ارات الت دريس ال صفي ، دار الم سيرة ، عم ان ، الأردن ،

٢٠٠٩م .

٣٢ .الخزرج ي ، تغري د فاض ل عب اس ، أث ر ن وع الأس ئلة وم ستوياتها ف ي التح صيل وف ي

تنمية التفكير الناقد في مادة الأدب والنصوص لدى طالبات المرحلة الإعدادية ، جامع ة

بغداد ، كلية التربية – ابن الرشد ، ٢٠٠٤م . (أطروحة دكتوراه غير منشورة) .

العدد التاسع والاربعون . مجلة الفتح . أيار لسنة ٢٠١٢ أ.م.د. رياض حسين علي

م.م. انتصار كيطان هزاع

-١٤٥-

٣٣ .الخليف ة ، ح سن جعف ر ، التخط يط للت دريس والأس ئلة ال صفية رؤي ة منهجي ة جدي دة ،

ط١ ، منشورات جامعة عمر المختار البيضاء ، ١٩٩٦م .

٣٤ .الخوال دة ، ناص ر أحم د ، ويحي ى إس ماعيل عي د ، مراع اة مب ادئ الف روق الفردي ة

وتطبيقاتها العملية ف ي ت دريس التربي ة الإس لامية ، ط١ ، دار الأوائ ل للن شر ، عم ان ،

٢٠٠٥م .

٣٥ .الداهري ، صالح حسن ، وهيب مجيد الكبيسي ، علم ال نفس الع ام ، ط١ ، دار الكن دي

للنشر ، أربد ، الأردن ، ١٩٩٩م .

٣٦ .داود ، عزي ز حن ا ، وأن ور ح سين ، من اهج البح ث الترب وي ، مط ابع دار الحكم ة ،

بغداد ، ١٩٩٠م .

٣٧ .داود ، محم د محم د ، معج م الف روق الدلالي ة ف ي الق رآن الك ريم ، دار غري ب للن شر

والتوزيع ، القاهرة ، ٢٠٠٨م .

٣٨ .دروزة ، افن ان نظي ر ، النظري ة ف ي الت دريس وترجمته ا عملي اً ، ط١ ، دار ال شروق

للنشر والتوزيع ، عمان ، ٢٠٠٠م .

٣٩ .الدليمي ، طه علي حسين ، وكامل محمود نجم ، أساليب حديثة في تدريس قواعد اللغ ة

العربية ، ط١ ، دار الشروق للنشر ، ٢٠٠٤م .

٤٠ .الدليمي ، طه عل ي ح سين، وس عاد عب د الك ريم ال وائلي ، اتجاه ات حديث ة ف ي ت دريس

اللغة العربية ، ط١ ، عالم الكتب الحديث ، أربد ، الأردن ، ٢٠٠٥م .

٤١ .الدهلكي ، زينة عبد الأمي ر ح سن ه ادي ، أث ر اس تعمال الأس ئلة الاس تهلالية وال سابرة

ف ي تح صيل طالب ات ال صف الث اني المتوس ط ف ي م ادة قواع د اللغ ة العربي ة ، الجامع ة

المستنصرية ، كلية التربية الأساسية ، ٢٠٠٩) . رسالة ماجستير غير منشورة) .

٤٢ .الراوي ، خاشع محمود ، المدخل إلى الإحصاء ، ط٢ ، دار الكت ب للطباع ة والن شر ،

جامعة الموصل ، ٢٠٠٠م .

٤٣ .الرحيم ، أحمد حسن ، أصول تدريس اللغة العربية والتربية الديني ة ، مطبع ة الآداب ،

النجف ، ١٩٦٤م .

٤٤ .رس لان ، م صطفى ، تعل يم اللغ ة العربي ة ، دار الثقاف ة للن شر والتوزي ع ، الق اهرة ،

٢٠٠٥م .

٤٥ .الرواش دة ، إب راهيم ، أس لوب الت ساؤل وأث ره ف ي اكت ساب المف اهيم وتف سير الظ واهر

وتحليل المشكلات ، الجامعة الأردنية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، ١٩٨٤م .

٤٦ .الزوبعي ، عبد الجليل إبراهيم ، ومحمد أحمد الغنام ، مناهج البح ث ف ي التربي ة ، ج١

، مطبعة جامعة بغداد ، ١٩٨١م .

٤٧ .الزوبعي ، عبد الجليل ابراهيم ، وآخرون ، الاختبارات والمقاييس النف سية ، دار الكت ب

للطباعة والنشر ، جامعة الموصل ، د.ت .

٤٨ .زيتون ، عايش ، أساليب تدريس العلوم ، ط١ ، دار الشروق ، عمان ، ٢٠٠٨م .

٤٩ .ال سامرائي ، هاش م جاس م ، وآخ رون ، طرائ ق الت دريس العام ة وتنمي ة التفكي ر، دار

الأمل ، أربد ، الأردن ، ٢٠٠٠م .

٥٠ .سرايا ، عادل ، تكنولوجيا التعليم المُفرَد وتنمي ة الابتك ار (رؤي ة تطبيقي ة) ، ط١ ، دار

وائل للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن ، ٢٠٠٧م .

العدد التاسع والاربعون . مجلة الفتح . أيار لسنة ٢٠١٢ أ.م.د. رياض حسين علي

م.م. انتصار كيطان هزاع

-١٤٦-

٥١ .السرحان ، محي هلال ، أصول تدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية في الم دارس

الثانوية ، مطبعة الرشاد ، بغداد ، ١٩٨٩م .

٥٢ .سعد ، نهاد صبيح ، الطرق العامة ف ي ت دريس العل وم الاجتماعي ة ، جامع ة الب صرة ،

كلية التربية ، ١٩٩٠م .

٥٣ .سمارة ، عزيز وآخرون ، مبادئ القياس والتقويم في التربي ة ، ط٢ ، دار الفك ر للن شر

والتوزيع ، ١٩٨٩م .

٥٤ .س مك ، محم د ص الح ، ف ن الت دريس للغ ة العربي ة وانطباعاته ا الم سلكية وأنماطه ا

العملية ، مكتبة الأنجلو المصرية ، القاهرة ، ١٩٧٥م .

٥٥ .صابر ، فاطمة عوض ، وميرفت علي خفاج ة ، أس س ومب ادئ البح ث العلم ي، ط١،

مكتبة ومطبعة الإشعاع الفنية ، مصر ، ٢٠٠٢م .

٥٦ .صليبا ، جميل ، المعجم الفلسفي ، دار الكتاب اللبناني ، بيروت ، د.ت .

٥٧ .ض يف ، ش وقي ، ت اريخ الأدب العرب ي (الع صر الإس لامي) ، ط٢٣ ، دار المع ارف ،

القاهرة ، ٢٠٠٧م .

٥٨ .الطراونة ، محمد عب د الك ريم ن افع ، أث ر اس تعمال الأس ئلة المت شعبة الإجاب ة والأس ئلة

ال سابرة ف ي تح صيل طلب ة ال صف الأول الث انوي ف ي م ادة ت اريخ الأدب والن صوص ،

جامعة بغداد ، كلية التربية (ابن رشد) ، ١٩٩٨م ، رسالة ماجستير غير منشورة .

٥٩ .الطعمة ، صالح جواد ، مشكلات تدريس اللغ ة العربي ة ف ي مرحل ة الدراس ة الثانوي ة ،

مؤسسة دار الكتب ، جامعة الموصل ، ١٩٧٣م .

٦٠ .طه ، تيسير ، أساليب تدريس التربية الإسلامية ، دار الفكر للن شر والتوزي ع، ١٩٩٢م

.

٦١ .ظ اهر ، زكري ا محم د وآخ رون ، مب ادئ القي اس والتق ويم ف ي التربي ة ، ط١ ، دار

الثقافة للنشر ، ١٩٩٩م .

٦٢ .عبد الرحمن ، سعد ، القياس النفسي ، ط١ ، مكتبة الفلاح ، الكويت ، ١٩٨٣م .

٦٣ .عب د ال رحيم ، عب د المجي د ، مب ادئ التربي ة وط رق الت دريس ، ط١ ، مكتب ة النه ضة

المصرية ، ١٩٦٥م .

٦٤ .عثم ان ، ح سن م لا ، ط رق ت دريس عل م ال نفس وعل م الاجتم اع ، ج٣ ، ط١ ،مكتب ة

الرشيد للنشر ، الرياض ، ١٩٨٣م .

٦٥ .الع دوان ، زي د س ليمان ، ومحم د ف ؤاد الحوام دة ، ت صميم الت دريس ب ين النظري ة

والتطبيق ، ط١ ، عالم الكتب الحديثة ، أربد ، الأردن ، ٢٠٠٨م.

٦٦ .الع زاوي ، رح يم ي ونس ك رو ، مقدم ة ف ي م نهج البح ث العلم ي ، ط١ ، دار دجل ة ،

عمان ، ٢٠٠٨م .

٦٧ .عزي ز ، إيم ان مجي د ، أث ر الأس ئلة ال سابرة ف ي تح صيل المف اهيم العلمي ة ل دى طالب ات

الأول معهد إعداد المعلم ات ، جامع ة دي الى ، كلي ة التربي ة الأساس ية، ٢٠٠٢ ، رس الة

ماجستير غير منشورة .

٦٨ .عطا ، إبراهيم محمد ، المرجع في تدريس اللغة العربي ة ، ط٢ ، مرك ز الكت اب للن شر

، مصر الجديدة ، ٢٠٠٦م .

٦٩ .عطي ة ، مح سن عل ي ، المن اهج الحديث ة وطرائ ق الت دريس ، دار المن اهج للن شر

والتوزيع ، عمان ، ٢٠٠٩م .

العدد التاسع والاربعون . مجلة الفتح . أيار لسنة ٢٠١٢ أ.م.د. رياض حسين علي

م.م. انتصار كيطان هزاع

-١٤٧-

٧٠ .عطية ، محسن علي ، وعب د ال رحمن الهاش مي ، التربي ة العملي ة وتطبيقاته ا ف ي إع داد

معلم المستقبل ، دار المناهج للنشر ، عمان ، ٢٠٠٨م .

٧١ .علاَّم ، صلاح الدين محمود ، القي اس والتق ويم الترب وي ف ي العملي ة التدري سية، ط٢،

دار المسيرة للطباعة ، عمان ، ٢٠٠٩م .

٧٢ .علاوي ، محمد ح سن ، ومحم د ن صر ال دين رض وان ، القي اس ف ي التربي ة الرياض ية

وعلم النفس الرياضي ، ط٢ ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، ٢٠٠٠م .

٧٣ .العم ايرة ، محم د ح سن ، الم شكلات ال صفية ال سلوكية – التعليمي ة – الأكاديمي ة

"مظاهره ا – أس بابها – علاجه ا" ، ط٢ ، دار الم سيرة للن شر والتوزي ع والطباع ة ،

عمان ، ٢٠٠٧م .

٧٤ .عودة ، احمد س لمان ، وخلي ل يوس ف الخليل ي ، الإح صاء للباح ث ف ي التربي ة والعل وم

الإنسانية ، ط٢ ، دار الأمل للنشر والتوزيع ، الأردن ، ٢٠٠٠ .

٧٥ .غ انم ، محم ود محم د ، القي اس والتق ويم ، ط١ ، دار الأن دلس ، بي روت – لبن ان ،

١٩٩٧م .

٧٦ .الغزال ي ، محم د ب ن محم د أب و حام د ، إحي اء عل وم ال دين ، دار المعرف ة ، بي روت ،

د.ت .

٧٧ .الغلاييني ، مصطفى ، جامع الدروس العربية ، تحقيق أحمد جاد ، ط١ ، مكتب ة

الطبري ، العراق ، ٢٠٠٧م .

٧٨ .القبيلات ، راجي عيسى ، أساليب تدريس العلوم في المرحلة الأساس ية ال دنيا

ومرحلة رياض الأطفال ، ط١ ، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، ٢٠٠٥م.

٧٩ .قطامي ، يوسف ، وآخرون ، أساسيات تصميم التدريس ، ط٢ ، دار الفك ر

للطباعة والنشر ، عمان ، ٢٠٠٣م .

٨٠ .قطامي ، يوسف ، تصميم التدريس ، دار الفكر للنشر ، د.ت .

٨١ .قطاوي ، محمد إبراهيم ، طرق تدريس الدراسات الاجتماعية ، ط١ ، دار الفك ر ،

عمان ، الأردن ، ٢٠٠٧م .

٨٢ .القلا ، فخر الدين ، يونس ناصر ، أصول التدريس ، ج٢ ، منشورات جامعة البعث

، ٢٠٠٣م .

٨٣ .القوزي ، عوض حمد ، المصطلح النحوي (نشأته وتطوره حتى أواخ ر الق رن الثال ث

الهجري) ، الناشر عمادة شؤون المكتبات ، جامع ة الري اض ، المملك ة العربي ة

السعودية ، ١٩٨١م .

٨٤ .كاتوت ، سحر أمين ، طرق تدريس التاريخ ، ط١ ، دار دجلة ، عمان ، ٢٠٠٩م .

٨٥ .الكبيسي ، عبد الواحد حميد ، طرق تدريس الرياضيات (أساليبه : أمثل ة

ومناقشات) ، ط١ ، مكتبة المجتمع العربية للنشر والتوزيع ، عم ان ، الأردن ،

٢٠٠٨م .

٨٦ .كريم ، وفاء قيس ، أثر استراتيجية الأسئلة الفعالة في تنمية التفكير ال سابر ل دى

أطفال الروضة ، الجامعة المستنصرية ، كلية التربية الأساس ية ، ٢٠٠٨م ، رس الة

ماجستير غير منشورة .

٨٧ .كوجك ، كوثر حسين ، اتجاهات حديثة في مناهج وتدريس الاقتصاد المنزل ي ،

عالم الكتب ، القاهرة ، د.ت .

العدد التاسع والاربعون . مجلة الفتح . أيار لسنة ٢٠١٢ أ.م.د. رياض حسين علي

م.م. انتصار كيطان هزاع

-١٤٨-

٨٨ .لِندفل ، أساليب الاختبار والتقويم في التربية والتعليم ، ترجمة : عبد المل ك

الناشف ، ود. سعيد التل ، المؤسسة الوطنية للطباعة والنشر ، بيروت ، ١٩٦٨م .

٨٩ .اللهيبي ، عبد الرزاق عيادة محمد ، أثر استخدام الأسئلة السابرة في تح صيل

طلاب الصف الثالث معهد إعداد المعلمين في مادة الفيزياء ، الجامعة المستن صرية

، كلية التربية ، المؤتمر العلمي الخامس عشر ، ٢٠٠٩م .

٩٠ .مؤسسة رياض نجد للتربية والتعليم ، الشامل في تدريب المعلمين ، الع دد (١،

٦ ، ٩ ، ١١ ، (دار الوراق ، الرياض ، ٢٠٠٣م .

٩١ .مارون ، يوسف ، طرائق التعليم بين النظرية والممارسة في ضوء الاتجاه ات

التربوية الحديثة وتدريس اللغة العربية في التعليم الأساسي، المؤس سة الحديث ة

للكتاب ، طرابلس – لبنان ، ٢٠٠٨م .

٩٢ .محجوب ، عباس ، مشكلات تعليم اللغة العربية حلول نظرية تطبيقية، ط١ ، دار

الثقافة ، قطر ، الدوحة ، ١٩٨٦م .

٩٣ .محمد ، داود ماهر ، ومجيد مهدي محمد ، أساسيات في طرائق الت دريس العام ة ،

جامعة الموصل ، كلية التربية ، ١٩٩١م .

٩٤ .مدكور ، علي أحمد ، تدريس فنون اللغة العربية ، دار الشواف للن شر، الق اهرة ،

١٩٩١م .

٩٥ .معروف ، صبحي عبد اللطيف ، مقدمة في علم النفس التربوي (م شكلات تربوي ة) ،

مطبعة حداد ، البصرة ، العراق ، ١٩٧٤م .

٩٦ .ملحم ، سامي محمد ، القياس والتقويم في التربية وعلم النفس ، ط٤ ، دار الم سيرة

، عمان ، ٢٠٠٩م .

٩٧ .نبهان ، يحيى محمد ، الأساليب الحديثة في التعليم والتعلم ، دار الي ازوردي العلمي ة

للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن ، ٢٠٠٨م .

٩٨ .نصيف ، عادل عبد الرحمن ، أثر أسلوبي السبر التوضيحي والت شجيعي ف ي

اكتساب المفاهيم النحوية لدى طلاب الصف الخامس الأدب ي ف ي م ادة القواع د،

جامعة ديالى ، كلية التربية الأساسية ، مجلة الفتح ، العدد(٢٢ ، (٢٠٠٥م

٩٩ .النعيمي ، باسم محمد ياسين طه ، أثر ثلاثة أنواع من الأسئلة الصفية ف ي تح صيل

واستبقاء المعلومات لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الجغرافي ة ، الجامع ة

المستنصرية ، كلية التربية الأساسية ، ٢٠٠٨م ، (رسالة ماجستير غير منشورة) .

١٠٠ .الهاشمي ، عابد توفيق ، الموجه العلمي لمدرسي اللغة العربية ، مطبع ة

الإرشاد ، بغداد ، ١٩٧٢م .

١٠١ .هرمز ، صباح حنا ، سيكولوجية لغة الأطفال ، ط١ ، ١٩٨٩م .

١٠٢ .هولس ، ستيوارت وآخرون ، سيكولوجية التعلم ، ترجمة : فؤاد أبو حطب وآم ال

صادق ، مراجعة عبد العزيز القوصي ، دار ماكجر وهيل للنشر ، ١٩٨٣ .

١٠٣ .يوسف ، جمعة سيد ، سيكولوجية اللغة والمرض العقلي ، سلسلة كتب ثقافية شهرية

يصدرها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ، الكويت ، ١٩٩٠م .

ثانياً : المصادر الأجنبية :-

- Dembo , M.H. , Teaching for learning , Dood year publication

company , 1977 .

العدد التاسع والاربعون . مجلة الفتح . أيار لسنة ٢٠١٢ أ.م.د. رياض حسين علي

م.م. انتصار كيطان هزاع

-١٤٩-

- Ebel K Robert , L. Essentials of Educational Measurements , 2nd

ed .,

New Jersey , Engle Wood cliff , prentice Hall , 1972 .

- Ellis . A . Validity of personiity questionnaires psvehologlcal Bulletin

. No. 43 . 1976 .

- Farr , Roger , Measurement & Evaluation of Reading , have court

New York , 1970 .

Additional Files

Published

2023-08-08

How to Cite

[1]
أ.م.د. رياض حسين علي and م.م. انتصار كيطان هزاع, “اثر السبر التشجيعي والتبريري في تحصيل طالبات الصف * الرابع الادبي في مادة قواعد اللغة العربية والاحتفاظ به”, jfath, vol. 16, no. 2, pp. 1–60, Aug. 2023.