واقع ممارسة قائدات المدارس الابتدائيَّة للقيادة بالقيم في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030

المؤلفون

  • مها عثمان الزامل جامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/24/4/9

الكلمات المفتاحية:

قائدات المدارس – القيادة بالقيم

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع مُمارسة قائدات المدارس الابتدائيَّة للقيادة بالقِيَم في ضوء رُؤية المملكة العربيَّة السُّعوديَّة 2030 من وجهة نظر مُعلِّمات المرحلة الابتدائيَّة.

واستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي المسحي في هذه الدِّراسة، إذ جرى إعداد استبانة لقياس واقع مُمارسة قائدات المدارس للقيادة بالقِيَم في ضوء رُؤية المملكة العربيَّة السُّعوديَّة 2030 من وجهة نظر مُعلِّمات المرحلة الابتدائيَّة، وتألَّفت من (64) عبارة وتكوَّن مُجتمع الدِّراسة الحالية من جميع مُعلِّمات المرحلة الابتدائيَّة في المدارس الحكوميَّة في شمال مدينة الرياض، حيث استخدمت الباحثتان أسلوب العيِّنة العشوائيَّة، وقد بلغ إجمالي عيِّنة الدِّراسة (127) فردًا.

   وتوصَّلت الدِّراسة إلى أن استجابة مُعلِّمات المرحلة الابتدائيَّة حول واقع مُمارسة قائدات المدارس الابتدائيَّة للقيادة بالقِيَم في ضوء رُؤية المملكة العربيَّة السُّعوديَّة 2030، جاءت بدرجة مُوافق بنسبة بلغت (79.6%)، وبمُتوسِّط حسابي (2.39)، واتَّضح من النَّتائج أن أبرز أبعاد مُمارسة قائدات المدارس الابتدائيَّة للقيادة بالقِيَم في ضوء رُؤية المملكة العربيَّة السُّعوديَّة 2030 جاء بُعد المسؤوليَّة بمُتوسِّط حسابي (2.52) بدرجة تُشير إلى مُوافق، وبنسبة مُمارسة بلغت (84%)، في حين جاء بُعد الشَّفافية في المرتبة الثَّانية من بين أبعاد مُمارسة قائدات المدارس الابتدائيَّة للقيادة بالقِيَم بمُتوسِّط حسابي (2.49) بدرجة تُشير إلى مُوافق، وبنسبة مُمارسة بلغت (83%)، ومن ثَمَّ بُعد العدالة من وجهة نظر قائدات المدارس الابتدائيَّة من بين أبعاد مُمارسة قائدات المدارس الابتدائيَّة للقيادة بالقِيَم في المرتبة الأخيرة بمُتوسِّط حسابي (2.17) بدرجة تُشير إلى مُوافق إلى حدٍّ ما، وبنسبة مُمارسة بلغت (72.3%)، وأن استجابة أفراد الدِّراسة جاءت بدرجة تُشير إلى مُوافق على المُقترحات التَّطويريَّة لتعزيز مُمارسة قائدات المدارس الابتدائية للقِيَم في ضوء رُؤية المملكة العربيَّة السُّعوديَّة 2030، وبمُتوسِّط حسابي (2.59)، وبنسبة مُوافقة بلغت (86.3%).

التَّوصيات والمُقترحات: أوصت الدِّراسة بضرورة زيادة وعي قائدات المدارس بأهمِّية مُمارسة القيادة بالقِيَم من خلال عقد ندوات ومُحاضرات تُوضِّح أهمِّية مُمارستها وأهمِّيتها في تطوير العمل التَّربوي داخل المدرسة، والعمل على تزويد قائدات المدارس بمدينة الرياض بالأساليب الإبداعيَّة التي يمكن من خلالها تحسين مُستوى أداء العاملين بالمدرسة، وإجراء مزيدٍ من الدِّراسات عن المُعوِّقات التي تحدُّ من مُمارسة القيادة بالقِيَم في العمليَّة التَّعليميَّة والسُّبُل والمُقترحات والآليَّات التي من شأنها أن تُعزِّز مُمارسة القيادة بالقِيَم لدى قائدات المدارس الابتدائيَّة.

المراجع

الأبيدي، محمد إبراهيم حسنين علي (2011(. الإدارة بالقِيَم وانعكاساتها على الجودة التَّعليميَّة في مدارس الحلقة الأولى من التَّعليم الأساسي (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة المنصورة، كلية التَّربية، قسم أصول التَّربية. جمهورية مصر العربيَّة.

الأردنية الهاشمية: دار وائل للنشر وال.

بدرانة، حازم علي (2009). درجة مُمارسة رُؤساء الأقسام في كلية التَّربية جامعة اليرموك للإدارة بالقِيَم من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها. جامعة فيلادلفيا. المملكة الأردنية الهاشمية.

حميد، محمد عبد الله (1437ه). تطوير الأداء البحثي للجامعات في ضوء الإدارة بالقيم. عمان، المملكة الأردنية الهاشمية: دار غيداء للنشر والتوزيع.

الخضر، مرغاد (2006). وحدة الإدارة بالأهداف والإدارة بالقِيَم في منظمات الأعمال. القاهرة، جمهورية مصر العربيَّة: إيتراك للطباعة والنشر.

ذيب، محمد؛ والسعود، راتب (2014). درجة مُمارسة قيم العمل لدى مُديري التَّربية والتَّعليم في الأردن وعلاقتها بدرجة الالتزام التنظيمي لرؤساء الاقسام العاملين معهم، دراسات العلوم التَّربويَّة، م41 (1)، ص494 -512.

الزهراني، عبد الله (1439(، طموح التَّعليم في رُؤية المملكة العربيَّة السُّعوديَّة 2030.استرجعت بتاريخ 22/1/1441 مُتاح على الرابط https://www.manhal.net/art/s/21802

سليمان، محمد أحمد؛ وهب سوسن عبد الفتاح (2011). الرضا والولاء الوظيفي: قيم وأخلاقيَّات العمل. عمان، المملكة الأردنية الهاشمية: زمزم ناشرون وموزعون.

الشريف، خليل (2018)، تطوير أداء القيادات المدرسيَّة بالمملكة العربيَّة السُّعوديَّة في ضوء القيادة بالقيم، (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة الملك سعود، كلية التَّربية. الرياض.

عابدين، محمد عبد القادر (2001). الإدارة المدرسيَّة الحديثة. عمان، المملكة الأردنية الهاشمية: دار الشروق للنشر والتوزيع.

العاجز، فؤاد؛ وشلدان، فايز (2009). دور القيادة المدرسيَّة في تنمية الإبداع لدى مُعلِّمي مدارس المرحلة الثانوية بمحافظات قطاع غزة من وجهة نظر المُعلِّمين، مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية، م 18(1)، ص1-37.

عبدو، عبد القادر (2000). إدارة المدرسة الابتدائيَّة. القاهرة، جمهورية مصر العربيَّة: مكتبة النهضة.

العتيبي، أحمد )2013). درجة مُمارسة مُديري المدارس الثانوية للقيادة الأخلاقية وعلاقتها بقيمهم التنظيمية من وجهة نظر المُعلِّمين في دولة الكويت، (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة الشرق الأوسط، المملكة الأردنية الهاشمية.

العساف، عبد المعطي (2013). نظرية السلوك الإداري التنظيمي في المنظمات المُعاصرة. عمان، المملكة الأردنية الهاشمية: دار زهران للنشر والتوزيع.

عطوي، جودت عزت (2010). الإدارة المدرسيَّة الحديثة مفاهيمها النظرية وتطبيقاتها العلمية. عمان، المملكة الأردنية الهاشمية: دار الثقافة للنشر والتوزيع.

العمري، مشرف (٢٠١٣). درجة مُمارسة الشَّفافية الإداريَّة في الجامعات السُّعوديَّة ومُعيقاتها وطُرُق تحسينها كما يتصورها أعضاء هيئة التدريس فيها. (رسالة دكتوراه غير منشورة)، جامعة أم القرى، كلية التربية. مكة المكرمة.

عياصرة، علي(2016). القيادة والدافعية في الإدارة التَّربويَّة. عمان، المملكة الأردنية الهاشمية: دار الحامد للنشر.

الغامدي، فوزية جمعان (2018). درجة مُمارسة الإدارة بالقِيَم لدى قائدات المدارس في منطقة الباحة من وجهة نظر المُعلِّمات. المجلة الدولية للدِّراسات والبحوث التَّربويَّة، م3(2)، ص 498- 504.

الغانم، كلثم (1997). دور التعليم في تنمية قيم العمل. مركز البحوث التربوية. العدد(214)، ص 5-123.

غفر، غيداء (2018). درجة مُمارسة مُديري المدارس للإدارة بالقِيَم من وجهة نظر مدرسي التَّعليم الثانوي العام في مدينة اللاذقية. مجلة جامعة تشرين، م40(6)، ص 165-223.

الكايد، زهير عبد الكريم (2003). الشَّفافية. بحث مقدم إلى ندوة تميز الأداء الحكومي، كلية الاقتصاد والعلوم الإداريَّة، جامعة اليرموك، عمان.

الكردي، أحمد (2004). الإدارة المدرسيَّة الحديثة. القاهرة، جمهورية مصر العربيَّة: عالم الكتاب. لسان العرب: ابن منظور،1986,مادة (قود)، دار إحياء التراث العربي، الطبعة الثالثة، مؤسسة التاريخ العربي، بيروت.

مبارك، فتحي يوسف (1992). القِيَم الاجتماعية اللازمة للتلاميذ الحلقة الثَّانية من التَّعليم الأساسي ودور مناهج المواد الاجتماعية في تنمية الطالب. لمجلة العربيَّة للتربية، م12(1)، ص215 -300.

المخلافي، فؤاد (2013). مبدأ الشَّفافية ومكافحة الفساد لضمان تحرير التجارة العالمية. مصر، جمهورية مصر العربيَّة: دار الزهراء للنشر والتوزيع.

مصطفى، صلاح عبد الحميد (2012). الإدارة المدرسيَّة الحديثة المفاهيم-التطبيقات. الرياض: دار الرشد للطباعة والنشر.

هنداوي، ياسر فتحي (2009). إدارة المدرسة وإدارة الفصل، أصول نظرية وقضايا مُعاصرة. القاهرة. جمهورية مصر العربيَّة: المجموعة العربيَّة للنشر. الوظائف-الأنشطة، جدة: دار حافظ للنشر والتوزيع.

المراجع الأجنبيَّة:

Dogan, S (2016). Model of Values-Based Management Process in Schools : AMixed Design Study. International Journal of Higher Education. 5 (1), 83-96.

Feng, F (2011). A study on School Leaders Ethical Orientations in Taiwan, Ethics & Behavior. 21(4), 305 – 317.

Wanda, Lenox. A (19990).Organization Culture and Reacher Job Satisraction. Diss of Degree of doctor of philophy. Colorado State University.

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

[1]
مها عثمان الزامل, "واقع ممارسة قائدات المدارس الابتدائيَّة للقيادة بالقيم في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030", jfath, م 24, عدد 4, ص 194_230, 2023.