اثر انموذج الاستقصاء الدوري والخريطة الدلالية في تحصيل طلاب الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ

المؤلفون

  • عدي طاهر محمود كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة ديالى
  • مصطفى فاضل عباس كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/24/4/18

الكلمات المفتاحية:

الكلمة المفتاحية : اثر،الاستقصاء الدوري، الخريطة الدلالية

الملخص

يهدف البحث الحالي الى التعرف على( اثر انموذج الاستقصاء الدوري والخريطة الدلالية

في تحصيل طلاب الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ)

ولتحقيق هدف البحث وضع الباحث الفرضيات الصفرية الاتية

1- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى 0،05 بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الاولى الذين يدرسون مادة تاريخ اوربا وامريكا الحديث والمعاصر وفق انموذج الاستقصاءالدوري وبين ومتوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية الذين يدرسون المادة  ذاتها على وفق استراتيجية الخريطة الدلالية في الاختبار التحصيلي 

2-لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة(0،05) وبين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الاولى الذي يدرسون مادة تاريخ اوروبا وامريكا الحديث والمعاصر وفق انموذج  الاستقصاءالدوري ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي يدرسون بالطريقة التقليدية في الاختبار التحصيلي

3-لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة(0،05) وبين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية الذين يدرسون مادة تاريخ اوربا وامريكا الحديث والمعاصر وفق  استراتيجية الخريطة الدلالية ومتوسط طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون بالطريقة التقليدية في الاختبار التحصيلي

وتكونه مجتمع البحث من طلاب الصف الخامس الادبي الذي يدرسون في المدارس الاعدادية النهارية الحكومية للبنين في بعقوبة مركز محافظة ديالى وبلغت عينة البحث( 36 )طالب من طلاب الصف الخامس الادبي اما عن اداة البحث استعمل الباحث اداة واحدة لقياس مستوى الطلاب وهو الاختبار التحصيلي وبعد ان تم تطبيقه على مجموعات البحث اظهرت نتيجة الفرضية الاولى تفوق المجموعة التجريبية الاولى على المجموعة التجريبية الثانية  حيث كان للاستقصاءالدوري الاثر الايجابي في رفع مستوى تحصيل الطلاب اما الفرضية الصفرية الثانية فقدت توصلت الى تفوق المجموعة التجريبية الاولى التي تدرس وفق الاستقصاء الدوري على المجموعة الضابطة

اما الفرضية الصفرية الثالثة فقد توصلت الى تفوق المجموعة التجريبية الثانية التي تدرس وفق خريطة الدلالية على المجموعة الضابطة و من خلال النتيجة توصلت الباحث الى الاستنتاج التالي

1-ان استعمال نموذج الاستقصاء الدوري يؤكد على الدور الايجابي للمتعلم من خلال المشاركة الفعالة للطلبة في الدرس

2-ان التدريس بوساطة الخريطة الدلالية يخلق شعورا بالنشاط والحيوبة ويضيف طابع التشويق والاثارة والاعتماد على النفس

3-اصبح استخدام النماذج والاستراتجيات الحديثة في التدريس امر حتميا كونها تجعل من المادة التعليمية اكثر فاعلية والموضوع اكثر تشويقا

كما توصل الباحثان الى التوصيات التالية

1-تدريب الهيئات التدريسية اثناء الخدمة على استخدام انموذج الاستقصاء الدوري وعدم الاقتصار على الطرائق التدريسية التي تعتمد على التلقين والحفظ

2-استعمال الخريطة الدلالية كوسيلة وطريقة واداة تعليمية في جميع مدارس الاعدادية

واقترح الباحثان

1-دراسة اثر استعمال نموذج استقصاء الدوري في متغيرات اخرى مثل التفكير الناقد والتفكير الابتكاري

2-دراسة فاعلية نموذج الاستقصاء الدوري في تدريس مواد دراسية اخرى غير مادة التاريخ ولمراحل دراسية اخرى

3- اجراء دراسة الخريطة الدلالية مع متغيرات اخرى التفكير الابداعي او الابتكاري

المراجع

ابراهيم، عاهد وآخرون( 1989): مبادئ القياس والتقويم في التربية، ط1، دار عمان للنشر والتوزيع، مطابع الدستور التجارية، عمان، الأردن

-ابن منظور، جمال الدين ابي الفضل محمد بن مكرم( 2003): لسان العرب ط1، دار الكتب العلمية، ج3، بيروت – لبنان،

-أبو صالح، محمد صبحي وآخرون(2000): القياس والتقويم، ط1، مطابع الكتاب المدرسي، صنعاء

- الإمام، مصطفى محمود واخرون( 1990): التقويم والقياس، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، دار الحكمة، بغداد،

-التل، سعيد واخرون(1993): المرجع في مبادئ التربية، ط1 دار الشرق للنشر والتوزيع، عمان الاردن،

-الجلبي، سوسن شاكر(2005): اساسيات بناء الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية،مؤسسة علاء الدين، دمشق،

- جامل، عبد الرحمن(2007): طرق تدريس المواد الاجتماعية، ط2، دار المناهج عمان – الاردن،

- الجمهورية العراقية، وزارة التربية والتعليم (1979 ): اصول تدريس التربية الوطنية والاجتماعية، بغداد، العراق

-حمزة،حميد محمد(2003): اثر استخدام الخريطة الدلالية في التحصيل والاستبقاء لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم العامة،جامعة بابل،كلية التربية الاساسية،

-الحيلة،محمد محمود(1999) التصميم التعليمي(نظرية ممارسة) دار المسيرة، عمان، الاردن

- خضر، فخري رشيد(2006): طرائق تدريس الدراسات الاجتماعية، ط1، دار المسيرة، عمان الاردن،

- الخليلي، خليل يوسف وعبد اللطيف حسين حيدر ومحمد جمال الدين( 1990):،تدريس العلوم في مراحل التعليم العام،ط1،دار القلم للنشر،دولة الامارات العربية المتحد1990

- رضوان، برنس أحمد، أحمد حسين اللقاني(1974 ): تدريس المواد الاجتماعية، ط1، مطبعة مخيمر، القاهرة

-رؤوف، إبراهيم عبد الخالق( 2001): التصاميم التجريبية في الدراسات النفسية والتربوية، ط1، دار عمان للنشر والتوزيع، عمان، الأردن

- الزند، وليد وخضر وهادي حتمل عبيدان(2010): المناهج التعليمية – تصميمها – تنفيذها – تقويمها – تطويرها، عالم الكتب الحديثة للنشر والتوزيع، عمان – الاردن،

-الزوبعي، عبد الجليل إبراهيم، واحمد الغنام(1981): مناهج البحث في التربية وعلم النفس، ط1، مطبعة العاني، بغداد

- زيتون،عايش( 1986):،طبيعة العلم وبنتيه تطبيقات في التربية العلمية،دار عمار للنشر والتوزبع، عمان

-سريا، عادل(2007): التصميم التعليمي والتعلم ذي المعنى، ط2، دار وائل للنشر والتوزيع،عمان ، الاردن

-السليتي، فراس محمود مصطفى(2006): التفكير الناقد الابداعي استراتيجية التعلم التعاوني في تدريب المطالعة والنصوص الادبية –عالم الكتب الحديثة للنشر والتوزيع،عمان

- سمارة،نواف احمد،عبد السلام موسى العديلي (2008):،مفاهيم ومصطلحات في العلوم التربوية،دار المسيرة،عمان، الاردن

-الشمري،هدى علي جواد(2003):طرق تدريس التربية الاسلامية،ط1، دار الشروق للنشر والتوزيع،عمان

- العاني،صبري سليم اسماعيل( 1982): الطرق الاحصائية،دار الكتب للطباعة والنشر، بغداد،

-علام، صلاح الدين محمود ( 2000):القياس والتقويم التربوي والنفسي اساسياته وتطبيقاته وتوجيهاته المعاصرة ،ط1، دار الفكر العربي

- عبد الحفيظ، اخلاص محمد، ومصطفى حسين باهي( 2000): طرق البحث العلمي والتحليل الإحصائي في المجالات التربوية والنفسية،دار القلم،الكويت،

- عبيدات، ذوقان، وآخرون (2000 ) :البحث العلمي مفهومه وأدواته وأساليبه، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، عمان،

-عبيد، جمانة محمد( 2006): المعلم اعداده –تدريبه – كفاياته،دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان

-الغريب، رمزية(1977): التقويم والقياس في العملية التدريسية ، دار الامل للنشر والطباعة

- العجيلي، صباح حسن، وآخرون(2000): مبادئ القياس والتقويم التربوي، مكتب احمد الدباغ، بغداد،

-العزاوي،رحيم يونس كرو(2007): مقدمة في البحث العلمي،ط1،دار دجلة،عمان،

- عطية،محسن علي( 2008) الاستراتيجيات الحديثة في التدريس الفعال،ط1،دار صفاء للنشر والتوزيع،عمان،

- علوان، عامر ابراهيم واخرون(2011): الكفايات تدريسية وتقنيات التدريس مفاهيم وتطبيقات، دار اليازوردي للنشر والتوزيع، عمان – الاردن

-عياش، امال نجاتي وعبد الحكيم محمود الصافي(2007): طرق تدريس العلوم للمرحلة الاساسية. دار الفكر للنشر والتوزيع، عمان – الاردن.

- الفتلاوي، سهيلة محسن كاظم(2004): كفايات تدريس المواد الاجتماعية بين النظرية والتطبيق، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان – الاردن

- مديرية المناهج والكتب،منج الدراسة الابتدائية( 2004): ط4،مطبعة وزارة التربية والتعليم،بغداد،

- مارون،يوسف( 2008):،طرائق التعليم بين النظرية والممارسة في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة وتدريس اللغة العربية في التعليم الاساسي، طرابلس،لبنان

- ملحم، سامي محمد(2010 ): مناهج البحث في التربية وعلم النفس، ط6، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن،

-Ausubel، D. (1960): " The use of advance organizer in the learning and retention of meaning full verbal material " Journal of educational Psychology، vol.51.

-Carrell، p.L (1989): SLA and Classroom Instruction. Reading Annual Review of Applied Linguisties، Vol 9.

-Bruce، B.& Davidson، J.(1996). An Inquiry Model for Literacy Across The Curriculum.Journal Of Curriculum Studies، 28(3)، 281-3

-Bruce، B. & Bishop(2002): A. Using The Web to Support Inquiry-Based Literacy Development. Journal Of Adolescent And Adult Literacy،45(8)،706-714

-Bruce، B.& Davidson(1996): J. An Inquiry Model for Literacy Across The Curriculum.Journal Of Curriculum Studies، 28(3)،

-Brown,frederick,g(1981): Measurement and Evaluation in Education and psychology,new york, Rinhart and winstonkk,lnc,

-Bloom,B.S.(1981) Hand book on formative and Summative Evaluion of Student Learning,New york,McGraw-Hill Book com,

-Beerer, K& bodzin, a(2004):promoting lnquiry-Based Science

Lnstruction:the validation of the Science teacher lnquiry rubric.paper presented at the association for the Education of teachers of Science,annual meeting Nashville,january8-11,pp.1-16

-Savignon,S.J. (1983).Communicative competence: theory and classroom practice reading mass: Addison. Wesley 52 .

Fery، E. (1987). vocabulary in volvement. The reading teacher, 9/

- Qing، Z. & Jing، G، & Yan،(2010): Promoting PR eService Teachers’ Critical Thinking Skills by Inquiry-Based Chemical Experiment .Procedia Social and Behavioral Sciences.2، 597–603,

-Hanf. (1971). " Mapping: Atechnique for tran slating reading in to thinking " Journal of reading، vol. 14.

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

[1]
عدي طاهر محمود و مصطفى فاضل عباس, "اثر انموذج الاستقصاء الدوري والخريطة الدلالية في تحصيل طلاب الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ", jfath, م 24, عدد 4, ص 437–466, 2023.