فاعلية طريقة الاحداث المتناقضة بين طالبات الصف الثاني متوسط في مادة التاريخ العربي الاسلامي

المؤلفون

  • هناء ابراهيم محمد كلية التربية الاساسية/جامعة ديالى
  • منى زهير محمد كلية التربية الاساسية/جامعة ديالى

الملخص

يرى البحث أن هناك حاجة لتحسين الأساليب ،
الاستراتيجيات والنماذج التي تستخدم في تدريس التاريخ للمرة الثانية
غراد متوسط ، وهذا يؤدي إلى استخدام أسلوب الأحداث المتناقضة
أي من الأساليب التي لها دور مهم لتحقيق آخر
الموضوعات التي لها دور مهم في تطوير المعرفة
طالبات الصف الثاني المتوسط. تهدف الورقة إلى الدراسة
معارضة طالبات الصف الثاني المتوسط. ال
بلغت عينة البحث (60) طالبة متوسط ثان
الدرجة للفصل الدراسي الأول ، وقسموا إلى قسمين ، أ
المجموعة التجريبية اختارت عشوائياً (30) أنثى
الطلاب الذين يدرسون على الطريقة المتناقضة
أما المجموعة الأخرى (30) طالبة تدرس "المجموعة المنضبطة"
وفق الأسلوب الكلاسيكي بعد إعداد متطلبات
الورق مثل ؛ المواد ، والحد من السلوكيات والأشياء للتحضير
الخطة التعليمية باستخدام مادة البحث وهي
اختبار معرفي في التاريخ يشتمل على (20) مصطلحاً من نوعه.
يحصل الباحث على النتائج التالية ؛ أن هناك إحصائية
الفروق بين نتائج الطالبات اللاتي يدرسن
على المنهج المتناقض ومن يدرس على أساسه
الطريقة الكلاسيكية.

المراجع

-اُط٤ت، اؽٔ دمحم ، 0888 ،اُو٤با ٝاُزوٞ٣ ْاُ٘لسق٢ٌٓ ، زقت اُغقبٓؼ٢ اُؾق ٣ش ، اإلسقٌ٘ م٣خ

، اُطجؼخ ا ُٝ٠

-اُؾ٤ِخ ا دمحم ٓؾٔٞا 0660 )ا رائن اُز م٣د ٝاسزرار٤غ٤برٚ ا 0.اام اٌُزت

-اُوجقق٤الد ، ماعققق٢ ػ٤سقق٠ ،0661 ، )ةسقققبُ٤ت اُزقق م٣د اُؼِقققّٞ، 0 ،اام اُضوبكققخ ُِ٘يققر

ٝاُزٞ ٣غ ، ػٔبٕ

-اُسقق٘غر١اػج اُققر ام 0889 )اصققر اسققز اّ صالصققخ اسققزرار٤غ٤بد ر م٣سقق٤خ كقق٢ ريققؾ٤ؼ

أُلبٛ٤ ْاُل٤م٣بئ٤خ ُ ٟ الة أُرؽِخ اُغبٓؼ٤خ مسبُخ اًزٞماٙ ؿ٤قر ٓ٘يقٞمحاعبٓؼخ ثـق اا‘ًِ٤قخ

اُزرث٤خ، اثٖ اُٜ٤ضْ(

-اُوبػٞم ، إثراٛ٤ ، ْ0800 )أُؼبغر ك٢ رائقن اُزق م٣د ، 0ٓ ،رًقم اُلرهقبٕ اُضوقبك٢ ،

امث

-اُس٤ ، كؤاا اُجٜ٢ ،0666 ،اُذًبء ، اام اُلٌر اُؼرث٢ٓ ، ير

-٣زققٕٞ ، ػققب٣د ٓؾٔققٞا، ةسققبُ٤ت اُؼِققّٞ ، 0 ،ػٔققبٕ ، اام اُيققرٝم ُِ٘يققر ٝاُزٞ ٣ققغ ،

ا مإ

ٓ -رس٢ ، دمحم ػج اُؼِ٤ ، ، ْ0891 )أُؼِْ ٝأُ٘بٛظ ٝ رائن اُز م٣د ، اُرثب

-س٘ ، مٝثرد ٝآمصر ًقبم٣ ،ٖ0891 )اسسقزغٞاة اإلثق اػ٢ٝ ةسقبُ٤ت اإلغقـبء أُزؾسقد،

ررعٔخ مؤؤف ػج اُر ام اُؼبٗ٢ٓ ، طجؼخ عبٓؼخ أُٞغَ

-م٣بٕ، كٌر١ ؽسٖ، 0890 )أُ٘بٛظ اُ ماس٤خ ، اُوبٛرح ، ػبُْ اٌُزت

ًٔ -بٍ،اسٞه٢ ،0889 )اع٤رح ػِقْ اُق٘لد ، اُق ام اُ ُٝ٤قخ ُِ٘يقر ٝاُزٞ ٣قغ، أُغِق اسٍٝ ،

اُوبٛرح

-ػٞاح،اؽٔ سِ٤ٔبٕ 0880 )اُو٤با ٝاُزوٞ٣ ، ْ0ٓ ،طجغ اٌُزبة أُ مس٢

-اُؼقرام ، ٝ امح اُزرث٤قخ 0894 )رٞغق٤بد أُقؤرٔر اُزرثقٞ١ اُؼبشقر ُِلزقرح ٓقٖ09-08

رير٣ ٖاُضبٗ٢ٓ ، طجؼخ ٝ ماٙ اُزرث٤خ

-هطبٓ٢ٗ،ب٣لخ ٣ٞسق 0666 )اصر امعخ اُقذًبء ٝاُ اكؼ٤قخ ُالٗغقب ػِق٠ ةسقِٞة رلٌ٤قر ؽقَ

أُيقٌِخ ُق ٟ اُطِجققخ أُزلقٞه٤ ٖكق٢ سققٖ أُراٛوقخ ، اماسقبد اُؼِققّٞ اُزرثٞ٣قخ ، أُغِق اُضبُققش

ٝاُؼيرٕٝ، اُؼ ا ا ٍٝ ، ا مإ

-صٞمٗق ا٣ي ، مٝثقرد ٝاُ٤ماثقش ٛ٤غقَ، 0898 ،اُو٤قبا ٝاُزوقٞ٣ ْكق٢ ػِقْ اُق٘لد ٝاُزرث٤قخ ،

ررعٔخ ػج هللا اٌُ٤الٗ٢ٝ ػج اُرؽٖٔ ػ ا ، اُطجؼخ اُراثؼخ ، ٌٓزجخ اٌُزت ا ماٗ٤خ

-ؽج٤قت، ٓغق ١ ػجق اٌُقر٣ ، ْ0880 ،اُزوقٞ٣ٝ ْاُو٤قبا كق٢ اُزرث٤قخ ٝػِقْ اُق٘لد ، اُطجؼقخ

ا ُٝ٠ اام أُس٤رح

-Schulte, P. (1996). "A Definition of Constructivism". Science Scope .

Novdec.25-27 .

-Yager, R.E. (1991). "The Constructivist Learning Models". The

Science Teacher. 58 (61). 52-57

-Robert, S. (1987). "Why Discrepant Events Fascinate Students ."

Science and children. 24 (8). 24-25

-Wright, E. (1995). "Discrepant Event Demonstration". Journal of

Science Teacher. 62(1). 24-28

-Oloughlin, M. (1992). "Rethinking Science Education Beyond

Piagtian Constructivism: Toward Asosiocultuaral Model of Teaching

And Learning". Journal of Research in Science Teaching. 29(10)791-

-Alkove, L. (1992). "Plain talk: Recognizing Positivism and

-Constructivism in Practice". Action and Teacher Education. 14(2).14

-FriedI,A.(1995).Teaching Science To Children. 3-rd.Ed. New YorkMc

- Amprosio & others " The affects of cooperative learning in a

physical science course of elementary nliddle level preserves" journal of

R esesarch in science Teaching Ibid 1993 (30)

-Eble,R.L.1972,Essentials of educational ,measurement and

Englewood cliffs .prentice hall

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
هناء ابراهيم محمد و منى زهير محمد, "فاعلية طريقة الاحداث المتناقضة بين طالبات الصف الثاني متوسط في مادة التاريخ العربي الاسلامي", jfath, م 19, عدد 2, ص 1–16, 2023.