الثقة المفرطة بالنفس لدى الطالبات المتفوق ات دراسيا في المرحلةالاعدادية
الملخص
يواجه الطلاب المتفوقون في المدارس الإعدادية للبنات تجارب جديدة ، حيث يتعين عليهم التعامل والتعاون معها وفقًا لقدراتهم وقدراتهم ، على الرغم من أنه قد يكون لديهم مستوى معين من الغرور والثقة بالنفس بسبب مشاعر الاختلاف عن الآخرين والتفرد ، ولديها قدرات غير عادية وغير محدودة ومحورية ، إلى جانب مستوى وفير من النشاط بالإضافة إلى وجود دوافع قوية للتعلم والعمل ، بالإضافة إلى دافع متحمس للاستكشاف والبحث والتجريب. وهذا يسبب بعض المشاكل والصعوبات لمثل هؤلاء الطلاب المتميزين ، حيث تعتبر الثقة الزائدة بالنفس سمة سلبية قد تعيق الطالبة الواثقة بنفسها وتحرمها من النجاح ، مما يؤهلها لمواهبها وتفوقها لتحقيق ذلك. قد تؤدي هذه الميزة السلبية إلى تعطيل العلاقة بين هؤلاء الطلاب ومعلميهم ، وغالبًا ما يتسبب فضول الطلاب المتميزين وحركاتهم المستمرة واستفساراتهم المتجاورة في حالة من الارتباك وعدم الراحة للمدرسين ، مما يؤدي في النهاية إلى مزيد من المشاكل. قد ينظر المعلمون إلى هؤلاء الطلاب المتفوقين على أنهم فوضويون وغير منضبطين ومسيئين ومثيري الشغب. لذلك ، يجب مساعدة هؤلاء الطلاب على مقاومة هذه الضغوط وفهم حاجتهم الفكرية والاجتماعية والعاطفية في مرحلة من مراحل تطورهم للدور الفعال والهام الذي تلعبه هذه الفئة في بناء المجتمع وتنميته. تهدف هذه الورقة إلى اكتشاف مستوى الثقة الزائدة بالنفس لدى طالبات المدارس الإعدادية المتميزات. من أجل تحقيق
المراجع
-اثٞ أٍؼل، أؽٔل ػجلاُِط٤ق، )2011 :)اهشبك أُزلٞه٤ ،ٖؽ1 ، كاه أَُ٤وح ُِطجبػخ
ٝاُ٘شو، ػٔبٕ، األهكٕ.
-اثٞ أٍؼل، أؽٔل ػجلاُِط٤ق-ػو٣جبد، اؽٔل ػجلاُؾِ٤( ،ْ2012ٗ :)ظو٣بد االهشبك
اُ٘لَ٢ اُزوثٞ١ ،ؽ2 ، كاه أَُ٤وح ُِطجبػخ ٝاُ٘شو، ػٔبٕ، األهكٕ.
ثؼجؾ اُناد ُلٟ االؽجبء، هٍبُخ ٓبعَز٤و، ًِ٤خ ا٥كاة، عبٓؼخ ثـلاك0اُغ٘بث٢ٍ ،الّ اؽٔل ؿغو،)2006 :)اُضوخ أُلوؽخ ك٢ االؽٌبّ االؽزٔبُ٤خ ٝػالهزٜب
ٝاُزٞى٣غ، اٌُٞ٣ذ0اُلؽبكؽخ، ثبٍْ ٓؾٔل ػِ٢( ،2010:) االهشبك ٝاُؼالط اُ٘لَ٢ ،ؽ1ٌٓ،زجخ اُلالػ ُِ٘شو
،ػٔبٕ ، االهكٕ0كهٙ، ػجلاُجبه١ اثواٛ٤( ،ْ2013 :)أُٜبهاد اُؼشو ُِضوخ ثبُ٘لٌ، ؽ2،كاه ٝائَ ُِ٘شو
أُٞٛٞث٤ ،ٖاؽوٝؽخ كًزٞهاٙ، ًِ٤خ اُزوث٤خ، عبٓؼخ ثـلاك0اُلٛٞ١ ،ؽ٤له ؽٔ٤ل عؼلو)2006 :)أٌُبٍ اُوَو١ٝ اُزقو٣ت ػِ٠ اُناد ُلٟ اُطِجخ
-هث٤غ ،ٓؾٔل شؾبرٚ، )2013:)ه٤بً اُشقظ٤خ،ؽ4 ،كاه أَُ٤وح ُِطجبػخ ٝاُ٘شو،
ػٔبٕ، األهكٕ.
اُلالػ ُِ٘شو ٝاُزٞى٣غ، اٌُٞ٣ذ0اُوش٤ل١ ،ثش٤و طبُؼ-اََُٜ، هاشل ػِ٢(، 2000ٓ:)ولٓخ ك٢ االهشبك اُ٘لَ٢ٌٓ ،زجخ
-ٍِلوٓبٕ، ُ٤٘لا ًو٣وو،)2014:)اهشبك أُزلٞه٤ٝ ٖأُٞٛٞث٤ ،ٖؽ4،روعٔخ ٍؼ٤ل ؽَ٘٢
اُؼيح، كاه اُضوبكخ ُِطجبػخ ٝاُ٘شو، ػٔبٕ، األهكٕ.
أُو٣ـ ، اُو٣بع ، اَُؼٞك٣خ0اُوبػ٢ ،٣ٍٞق ٓظطل٠ٝ افوٕٝ، )2002 :)االهشبك اُ٘لَ٢ٝ اُزٞع٤ ٚاُزوثٞ١ ،كاه
-اُ٘ؼ٤ٔ٢ٜ٘ٓ ،ل ٓؾٔل ػجلاَُزبه، )2014 : )اُو٤بً اُ٘لَ٢ ك٢ اُزوث٤خ ٝ ػِْ اُ٘لٌ،
أُطجؼخ أُوًي٣خ، عبٓؼخ ك٣بُ٠، اُؼوام.
ٝاهشبكْٛ ٗلَ٤ب ٝكهاٍ٤ب، ht.newpag/com.childguidanceclinice.wwwاُلبػٞه ،ا٣ٓ ْٜؾٔل-ٝاُقِق،ؽَبّ اؽٔل،)2013 :)أُشٌالد اُ٘لَ٤خ ُِٔزلٞه٤ ٖ
-Anastasi, M. & Urbina, A. (1997). Education measurementmegrim, Hill-Book, New York.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة الفتح للبحوث النفسية والتربوية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.