مشكلات طلبة الدراسات العليا في كلية التربية / الجامعة المستنصرية وكلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة
DOI:
https://doi.org/10.23813/fa/16/50الكلمات المفتاحية:
المشكلات – الطلبة –الدراسات العلياالملخص
ملخص البحث
هدف البحث الى:
- تحديد اهم المشكلات التي تواجه طلبة الدراسات العليا في كلية التربية / الجامعة المستنصرية من وجهة نظرهم.
- تحديد اهم المشكلات التي تواجه طلبة الدراسات العليا في كلية التربية للعلوم الإنسانية / جامعة ديالى من وجهة نظرهم.
وكذلك التحقق من صدق الفرضية الصفرية الاتية:
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات افراد عينة البحث في كل من كلية التربية /الجامعة المستنصرية وكلية التربية للعلوم الإنسانية /جامعة ديالى عند مستوى الدلالة (0.05).
أداة البحث:
استعمل الباحثان لجمع المعلومات استبانة خاصة تكونت من (70) فقرة موزعة على خمسة محاور، وقد حُلِّلت نتائج الدراسة باستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة.
عينة البحث:
لكي تكون العينة أكثر تمثيلاً لخصائص المجتمع اختار الباحثان جميع مفردات مجتمع البحث البالغ عددهم (119) طالباً وطالبة.
نتائج الدراسة:
- ان اهم المشكلات التي تواجه طلبة الدراسات العليا في الجامعة المستنصرية حسب الترتيب التنازلي للوسط المرجح والوزن المئوي هي (المشكلات الاجتماعية والاقتصادية-المشكلات المتعلقة بإدارة الجامعة-المشكلات المتعلقة بالمناهج وطرائق التدريس-المشكلات المتعلقة بالطلبة-المشكلات المتعلقة بأعضاء هيئة التدريس).
- ان اهم المشكلات التي تواجه طلبة الدراسات العليا في جامعة ديالى حسب الترتيب التنازلي للوسط المرجح والوزن المئوي هي (المشكلات الاجتماعية والاقتصادية-المشكلات المتعلقة بإدارة الجامعة-المشكلات المتعلقة بالطلبة-المشكلات المتعلقة بالمناهج وطرائق التدريس-المشكلات المتعلقة بأعضاء هيئة التدريس).
- كما اظهرت نتائج T-Testبأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات افراد عينة البحث في كل من كلية التربية /الجامعة المستنصرية وكلية التربية للعلوم الإنسانية /جامعة ديالى عند مستوى الدلالة (0.05).
وخلص البحث الى مجموعة من التوصيات منها:
- منح صلاحية للمؤسسة الجامعية في تطوير وتغيير القوانين والتعليمات الخاصة بالدراسات العليا.
- تشكيل لجان تختص بجمع المعلومات عن المشاكل والمعوقات التي تحتاج الى دراسات علمية وعرض تلك المعلومات على طلبة الدراسات العليا لتحديد مشكلة الدراسة.
- استحداث كلية الدراسات العليا لتحقيق اهداف برامج الدراسات العليا بصورة فعالة.
- اقامة دورات لرفع مستوى طلبة الدراسات العليا في مادة اللغة الإنكليزية.
- العمل على تطوير وتحديث برامج ومقررات الدراسات العليا بشكل دوري بما يتلاءم مع متغيرات المرحلة الحالية.
المراجع
قائمة المصادر
- ابو صاع جعفر وصفي توفيق، 2006، مشكلات الاتصال بين طلبة الدراسات العليا واعضاء هيئة التدريس في الجامعات الفلسطينية من وجهة نظر الطلبة ،رسالة ماجستير ،كلية الدراسات العليا ، جامعة النجاح الوطنية .
- بدران، شبل، وجمال الدهشان،2001 ، التجديد في التعليم الجامعي ، دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة – مصر.
- البياتي ، رنا حكمت ،2009، واقع التعليم العالي في العراق ، رسالة ماجستير (غير منشورة ) ، كلية الآداب ، جامعة بغداد .
- الحولي ، عليان عبد الله ، وسناء ابراهيم ابو دقة ،٢٠٠٤، تقويم برامج الدراسات العليا في الجامعة الاسلامية بغزة من وجهة نظر الخريجين ، مجلة الجامعة الاسلامية (، الدراسات الانسانية)، المجلد ١٢ ، العدد ٢ )
- ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ، وشلدان فايز كمال،2012، أسباب الهدر التربوي بين طلبة الدراسات العليا في الجامعة الإسلامية بغزة وسبل علاجها ، بحث مقدم الى المؤتمر العربي الدولي الثاني لضمان جودة التعليم العالي .
- الديك، سامية ، 2009 ، مدى فاعلية مساقات الدراسات العليا في تنمية المهارات والقيم البحثية لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة النجاح الوطنية ، بحث مقدم الى مؤتمر ( استشراف مستقبل الدراسات العليا في فلسطين ) جامعة النجاح الوطنية 16-17 يوليو 2009.
- العاجز، فؤاد،2000، المشكلات التي واجهت طلبة الماجستير بكليات التربية في الجامعات الفلسطينية من وجهة نظرهم، مؤتمر التعليم العالي في فلسطين (واقع وتحديات وخيارات)، الجامعة الإسلامية ،غزة .
- العاني، طارق علي جاسم، والنعيمي، صلاح عبد القادر، 2013، التعليم العالي والتنمية في العراق (الواقع-التحديات-الآفاق)، مكتب اليونسكو للعراق، بحث منشور، الموقع الالكتروني لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي http://mohesr.gov.iq/.
- العقيلي ، عبد الحسن ، والسيد محمد أبو هاشم،2007، المشكلات الاكاديمية لدى طلاب الكليات الإنسانية بجامعة الملك سعود ، المجلة العربية لجامعة الملك فيصل(العلوم الإنسانية والإدارية)، المجلد الثالث، العدد الأول.
- عبد الحسين، فرات،2008، الصعوبات التي تواجه اساتذة الدراسات العليا وطلبتها في الجامعات العراقية، بحث منشور ، مجلة جامعة النجاح ،مجلد22 العدد (3) .
- عبد الحفيظ، إخلاص محمد وناهي ، مصطفى حسين ،2000 ، طرق البحث العلمي والتحليل الإحصائي في المجالات التربوية والنفسية والرياضية، مركز الكتاب للنشر ، مصر، القاهرة .
- عبد الموجود ، محمد عزت ، 1983، الدراسات العليا طبيعتها وادارتها، بحث منشور، مجلة اتحاد الجامعات العربية ، العدد(19).
- عقل،اياد زكي عبد الهادي ، 2005،المشكلات الدراسية التي تواجه طلبة الدراسات العليا في الجامعة الاسلامية وسبل التغلب عليها ،رسالة ماجستير ،كلية التربية ، الجامعة الاسلامية .
- زوين ،محمد محمود ، وهاشم ، اميرة جابر،2008،تقويم برامج الدراسات العليا من وجهة نظر اساتذتها وطلبتها ، بحث منشور ، مجلة العلوم الإنسانية الالكترونية ، العدد (11).
- الكبيسي، عامر خضير، أوجه النقص والقصور في الرسائل والاطروحات إزاء مشكلات التنمية وتحدياتها، ورقة عمل مقدمة للملتقى العلمي بكلية الدراسات العليا للفترة 10-12/10/2011، جامعة نايف للعلوم الأمنية، المملكة العربية السعودية.
- مظلوم وخلف،2007، تقويم برامج الدراسات العليا في جامعة القادسية من وجهة نظر الطلبة، بحث منشور، مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية، العددان (3-4) المجلد(6).
- مهدي، ابتسام جواد، وإستبرق محمد مهدي، 2013، الكفاءة النوعية لطلبة الدراسات العليا في التخصصات التربوية والنفسية في كليات مدينة بغداد، مجلة البحوث التربوية والنفسية، العدد 38.
- Good,Carter v,1973,Dictionary of Education 3rd ed. New York, megraw – hill.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2016 مجلة الفتح

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.