اثر النمذجة الرياضية في تحصيل طلاب الصف الثالث المتوسط في مادة الرياضيات وتفكيرهم التأملي
DOI:
https://doi.org/10.23813/fa/16/62الكلمات المفتاحية:
النمذجة الرياضية، مهارات التفكير التأمليالملخص
ملخص البحث:
يهدف البحث الحالي إلى معرفة اثر النمذجة الرياضية في:
- تحصيل طلاب الصف الثالث المتوسط في مادة الرياضيات.
- مهارات التفكير التأملي في الرياضيات لدى طلاب الصف الثالث المتوسط.
ولغرض تحقيق هدفي البحث، صاغ الباحث الفرضيتين الصفريتين الآتيتين:
- " لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية (الذين يدرسون وفق النمذجة الرياضية) ودرجات طلاب المجموعة الضابطة (الذين يدرسون وفق الطريقة الاعتيادية) في الاختبار التحصيلي".
- " لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية (الذين يدرسون وفق النمذجة الرياضية) ودرجات طلاب المجموعة الضابطة (الذين يدرسون وفق الطريقة الاعتيادية) في اختبار مهارات التفكير التأملي في الرياضيات ".
تألف مجتمع البحث من طلاب الصف الثالث المتوسط في كافة مدارس مركز محافظة ميسان للعام الدراسي 2015-2016 إذ طبق الباحث التجربة فيها. واختيرت متوسطة الرسالة للبنين قصدياً والتي يوجد فيها شعبتين للصف الثالث المتوسط تم توزيعهما إلى مجموعتين أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. أجرى الباحث التكافؤ بين المجموعتين (التجريبية والضابطة) لضبط بعض المتغيرات التي لها علاقة بمتغيرات البحث ومنها (العمر الزمني بالأشهر، المعدل العام، التحصيل السابق في الرياضيات، الذكاء، المستوى التعليمي للأبوين). أعد الباحث نوعين من الخطط التدريسية، النوع الأول من الخطط للمجموعة الضابطة وفق (الطريقة الاعتيادية)، والنوع الثاني من الخطط للمجموعة التجريبية التي درست على وفق (النمذجة الرياضية). اعد الباحث أداتين لبحثه، الأولى تمثل اختبار تحصيلي في الرياضيات للصف الثالث المتوسط، وتألف من (20) فقرة. والأداة الثانية هي اختبار مهارات التفكير التأملي وتألفت من (20) فقرة. وبينت نتائج البحث وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) لصالح طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي واختبار مهارات التفكير التأملي. وفي نهاية البحث، صاغ الباحث عدداً من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.
المراجع
المصادر:
إبراهيم، مجدي عزيز (1997) أساليب حديثة في تعليم الرياضيات، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة.
أبو زينة، فريد كامل والخطيب، خالد والصباغ، سميلة (2007) الأعداد وتطبيقاتها الرياضية والحياتية، دار المسيرة، الأردن.
أبو ضهير، ميادة حسان (2016) " فاعلية استخدام نموذج اديلسون للتعلم في تنمية المفاهيم ومهارات التفكير التأملي في الرياضيات لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بمحافظة رفح "، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية-الجامعة الإسلامية، غزة.
أبو مزید، مبارك (2012) " أثر استخدام النمذجة الریاضیة في تنمیة مهارات التفكیر الإبداعي لدى طلاب الصف السادس الأساسي بمحافظات غزة " رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الأزهر، غزة - فلسطین .
أبو نحل، جمال عبد الناصر (2010) " مهارات التفكير التأملي في محتوى منهاج التربية الإسلامية للصف العاشر الأساسي ومدى اكتساب الطلبة لها"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية - الجامعة الإسلامية، غزة.
أحمد، كريمة (2008) " استخدام النمذجة الرياضية في حل المشكلات في الرياضيات لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية - جامعة عين شمس، مصر.
التيان، أيمان (2014) " أثر استخدام إستراتيجيتي الفورمات والتدريس التبادلي على تنمية مهارات التفكير التأملي في العلوم للصف الثامن الأساسي بغزة"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية - جامعة الأزهر، غزة.
الجبة، عصام (1994) " مدى فاعلية بعض النماذج الرياضية في التنبؤ بإتقان تلاميذ الصف الأول الثانوي لمادة الرياضيات"، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية - جامعة الإسكندرية، مصر.
الجراح، ضياء (2000) " تطوير مناهج الرياضيات في مرحلة التعليم العام في المملكة الأردنية الهاشمية في ضوء النمذجة الرياضية"، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية - جامعة عين شمس، مصر.
الجمل، محمد جهاد (2005) العمليات الذهنية ومهارات التفكير، دار الكتاب الجامعي، الإمارات العربية.
حاتم، مصطفى (1983) " تجريب تدريس وحدة من النماذج الرياضية بالمرحلة الثانوية في دولة الكويت"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية-جامعة عين شمس، مصر.
الحسني، فاتن محمد علي (2014) " أثر استخدام النمذجة الرياضية على تنمية مهارات التفكير المنظومي في الرياضيات والميل نحوها لدى طالبات الصف الخامس الأساسي بغزة " ، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية- الجامعة الإسلامية، غزة - فلسطين.
الحارثي، حصة (2011) " أثر الأسئلة السابرة في تنمية التفكير التأملي والتحصيل الدراسي في مقرر العلوم لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مدينة مكة المكرمة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية - جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية.
خضر، نظله أحمد (2004) معلم الرياضيات والتجديدات الرياضية، عالم الكتب ، القاهرة.
الديب، ماجد (2002) " فاعلية برنامج مقترح في تنمية التفكير لدى طلبة المرحلة الثانوية بمحافظات غزة، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية للبنات - جامعة عين شمس، مصر.
الرفاعي، أحمد (2006) " أثر برنامج في النمذجة الرياضية في تنمية استراتيجيات ما وراء المعرفة وسلوك حل المشكلة ومهارات التدريس الإبداعية لدى الطالب المعلم شعبة الرياضيات"، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية - جامعة طنطا مصر.
ريان، هاشم (2011) التفكير الناقد والتفكير الابتكاري : تعلمها وتعليمها للرقي الحضاري والتقدم العلمي، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع، الكويت.
الصاحب، منتهى والعفون، نادية (2012) التفكير أنماطه ونظرياته وأساليب تعليمه وتعلمه، دار صفاء للنشر والتوزيع، الأردن.
صالح، صالح (2014) " فاعلية الرحلات المعرفية عبر الويب لتدريس الكيمياء في تنمية التفكير التأملي والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية "، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، العدد (45).
عبد الرحمن، سعد (1983) القياس النفسي، مكتبة الفلاح، الكويت.
عبد الوهاب، فاطمة محمد (2005) " فاعلية استخدام بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة في تحصيل الفيزياء وتنمية التفكير التأملي والاتجاه نحو استخدامها لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري، مجلة التربية العلمية – الجمعية المصرية للتربية العلمية"، 8(4).
عبيد، وليم وعفانة، عزو (2003) التفكير والمنهاج المدرسي، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
عفانة، عزو واللولو، فتحية (2002) " مستوى مهارات التفكير التأملي في مشكلات التدريب الميداني لدى طلبة كلية التربية بالجامعة الإسلامية، مجلة كلية التربية العلمية"، كلية التربية - جامعة عين شمس، المجلد (5)، العدد (1).
عفانة، عزو والجیش، یوسف (2009) التدریس والتعلم بالدماغ ذي الجانبین، دار الثقافة للنشر والتوزیع، عمان، الأردن.
عمايرة، أحمد (2005) " أثر دورة التعلم وخرائط المفاهيم في التفكير التأملي والتحصيل لدى طلبة الصف العاشر في التربية الوطنية والمدنية"، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية-جامعة اليرموك، الأردن.
فلاتة، رقية (2014) " فاعلية إستراتيجيتي التساؤل الذاتي والتدريس التبادلي في تنمية التحصيل الدراسي والتفكير التأملي لدى طالبات مقرر طرق تدريس التربية الإسلامية بجامعة أم القرى"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية – جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية.
القطراوي، عبد العزيز (2010)" أثر استخدام استراتيجية المتشابهات في تنمية عمليات العلم ومهارات التفكير التأملي في العلوم لدى طالبات الصف الثامن الأساسي"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية - الجامعة الإسلامية، غزة.
القيق، منار (2011) " سمات الشخصية وعلاقتها بالتفكير التأملي لدى طلبة الثانوية العامة في محافظة غزة"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية-جامعة الأزهر، غزة.
كروان، غادة (2012) " فاعلية برنامج مقترح قائم على التفكير التأملي لتنمية مهارة الإعراب لدى طلبة الصف التاسع الأساسي بغزة "، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية - جامعة الأزهر، غزة.
كشكو، معاذ (2005) " أثر برنامج تقني مقترح في ضوء الإعجاز العلمي على تنمية التفكير التأملي في العلوم لدى طلبة الصف التاسع الأساسي بغزة"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية - الجامعة الإسلامية، غزة.
لحمر، صالح (2007) " فاعلية برنامج مقترح في تنمية مهارات النمذجة الرياضية لدى الطلاب المعلمين شعبة الرياضيات بكلية التربية جامعة عدن"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية - جامعة عدن.
ملحم، سامي محمد (2006) القياس والتقويم في التربية وعلم النفس، ط3، دار المسيرة للنشر والتوزيع، الأردن.
مينا، فايز (2006) قضايا في تعليم وتعلم الرياضيات، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة.
النجار، أسماء (2013) " أثر توظيف استراتيجية (فكر، زاوج، شارك) في تنمية تحصيل المفاهيم في الجبر لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بمحافظة خان يونس"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية - جامعة الأزهر، غزة.
Alderman, M. Kay (2007), Motivation for Achievement: Possibilities for Teaching and Learning, 2nd Edition.
Ang Keng, C. (2001). Teaching Mathematical Modeling in Singapore School, National Institute of Education.
Blum, W. & Niss, M. (1991). Applied Mathematical problem solving modeling Application and Links to the subject state Trends and Issues in Math. Educational Studies in Math. No.22, 37 - 68.
Giordano, F & William (2003) A first Course in Mathematical Modeling. Singapore.
Grandgenett, N. (2000) Mathematical modeling within a technology based learning environment: Some principles for adaptive instruction. Proceedings of the Mathematics, Science Education and Technology Conference, San Diego, CA.
Hodgson, J. (1999) Mathematical modeling the interaction of culture and practice. Educational studies in Mathematics, No.39, p.167-183.
Kovalik ,S & Olsen, K. (2010):Kid’s Eye View of Science: A Conceptual Integrated Approach to Teaching Science K-6, first edition , U.S.A.
Lege, G. (2003) A Comparative case study of contrasting instructional approaches applied to the instruction of mathematical modeling. Proudest Information and Learning Company, Education in Teachers College Columbia University, UMI, No.3091273.
Meek, J., Riner, M, Pesut, et al. (2013) A pilot study evaluation of student reflective thinking in a doctor of nursing practice program, Journal of Nursing Education and Practice, 3(8): P83-91.
Moseley, D. ; Baumfield, V. ; Elliott, J ; Gregson, M. ; Higgins, S. ; Miller, J. & Newton, D (2005) Frameworks for thinking , fifth edition, U.K : Cambridge University press.
NCTM (2000) Principles And Standards for School Mathematics. Reston, The Council.
Niss, M. (1991) Teaching of Mathematical Modeling and Application. Ellis Horwood, Chichester.
Ross, D.D (1999) Programmatic structures for the preparation of reflective teacher. Ing, msparks langer and A.B. colton synthesis of research on teacher reflective thinking, Educational leadership, Vol.(48), No(.6) .
Sauer, T. (2001) The effect of mathematical model development on the instruction of acceleration to introductory physics, students , ph.D., University .
Snook, K. & Arney, D. (1999) A continuum of choice :Instructional techniques in undergraduate mathematics, Proceedings of the Interdisciplinary Workshop on Core Mathematics : Considering Change in the First Two Years of undergraduate Mathematics.
Wares, A. (2001) Middle school student's construction of mathematical models, Illinois State University.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2016 مجلة الفتح

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.