The effect of mathematical modeling on the achievement of third grade intermediate students in mathematics and their reflective thinking
DOI:
https://doi.org/10.23813/fa/16/62Keywords:
Mathematical Modeling , reflective thinking skillsAbstract
Abstract :
The current research aims to detect the effect of Mathematical Modeling in:
- The achievement of mathematics at the Third grade average students.
- The reflective thinking skills at Third grade average students.
To achieve the research objectives, the researcher formulated the following two-zero hypotheses:
- "There is no statistically significant difference at the level of (0.05) between the mean scores of the experimental group students who are studying according to Mathematical Modeling and degrees of control group students who are studying in according to the traditional way in the achievement test".
- " There is no statistically significant difference at the level (0.05) between the mean scores of the experimental group students who are studying according to Mathematical Modeling and degrees of control group students who are studying in according to the traditional way to test the reflective thinking skills ".
The research community was consisted of third grade average students in all schools in center Maysan province, where the researcher applied the experiment. Al-Resala intermediate high school for boys selected randomly and in which there are two divisions for Third grade average students where distributed into two groups; one experimental and the other is control. The researcher conducted equivalence between the two groups (experimental and control) to adjust some of the variables that are related to variables research using T- test for two independent samples. These variables are (chronological age in months, the overall average, the former mathematics achievement, intelligence, and the education level of parents). The researcher prepared two types of teaching plans. The first one is for the control group according to (the traditional way) and the second is for the experimental group that studied according to Mathematical Modeling.
The researcher prepared two tools to the research. The first represents the achievement test in mathematics for third stage students. It was consisted of (20) items. The second tool is a test of reflective thinking skills, which was consisted of (20) items. The research results reveal that there is a statistically significant difference at the level of significance (0.05) for the benefit of students, who are studying according to Mathematical Modeling in the achievement test and skills of thinking. At the end of the research, the researcher formulated a number of conclusions, recommendations and proposals.
References
المصادر:
إبراهيم، مجدي عزيز (1997) أساليب حديثة في تعليم الرياضيات، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة.
أبو زينة، فريد كامل والخطيب، خالد والصباغ، سميلة (2007) الأعداد وتطبيقاتها الرياضية والحياتية، دار المسيرة، الأردن.
أبو ضهير، ميادة حسان (2016) " فاعلية استخدام نموذج اديلسون للتعلم في تنمية المفاهيم ومهارات التفكير التأملي في الرياضيات لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بمحافظة رفح "، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية-الجامعة الإسلامية، غزة.
أبو مزید، مبارك (2012) " أثر استخدام النمذجة الریاضیة في تنمیة مهارات التفكیر الإبداعي لدى طلاب الصف السادس الأساسي بمحافظات غزة " رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الأزهر، غزة - فلسطین .
أبو نحل، جمال عبد الناصر (2010) " مهارات التفكير التأملي في محتوى منهاج التربية الإسلامية للصف العاشر الأساسي ومدى اكتساب الطلبة لها"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية - الجامعة الإسلامية، غزة.
أحمد، كريمة (2008) " استخدام النمذجة الرياضية في حل المشكلات في الرياضيات لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية - جامعة عين شمس، مصر.
التيان، أيمان (2014) " أثر استخدام إستراتيجيتي الفورمات والتدريس التبادلي على تنمية مهارات التفكير التأملي في العلوم للصف الثامن الأساسي بغزة"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية - جامعة الأزهر، غزة.
الجبة، عصام (1994) " مدى فاعلية بعض النماذج الرياضية في التنبؤ بإتقان تلاميذ الصف الأول الثانوي لمادة الرياضيات"، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية - جامعة الإسكندرية، مصر.
الجراح، ضياء (2000) " تطوير مناهج الرياضيات في مرحلة التعليم العام في المملكة الأردنية الهاشمية في ضوء النمذجة الرياضية"، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية - جامعة عين شمس، مصر.
الجمل، محمد جهاد (2005) العمليات الذهنية ومهارات التفكير، دار الكتاب الجامعي، الإمارات العربية.
حاتم، مصطفى (1983) " تجريب تدريس وحدة من النماذج الرياضية بالمرحلة الثانوية في دولة الكويت"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية-جامعة عين شمس، مصر.
الحسني، فاتن محمد علي (2014) " أثر استخدام النمذجة الرياضية على تنمية مهارات التفكير المنظومي في الرياضيات والميل نحوها لدى طالبات الصف الخامس الأساسي بغزة " ، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية- الجامعة الإسلامية، غزة - فلسطين.
الحارثي، حصة (2011) " أثر الأسئلة السابرة في تنمية التفكير التأملي والتحصيل الدراسي في مقرر العلوم لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مدينة مكة المكرمة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية - جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية.
خضر، نظله أحمد (2004) معلم الرياضيات والتجديدات الرياضية، عالم الكتب ، القاهرة.
الديب، ماجد (2002) " فاعلية برنامج مقترح في تنمية التفكير لدى طلبة المرحلة الثانوية بمحافظات غزة، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية للبنات - جامعة عين شمس، مصر.
الرفاعي، أحمد (2006) " أثر برنامج في النمذجة الرياضية في تنمية استراتيجيات ما وراء المعرفة وسلوك حل المشكلة ومهارات التدريس الإبداعية لدى الطالب المعلم شعبة الرياضيات"، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية - جامعة طنطا مصر.
ريان، هاشم (2011) التفكير الناقد والتفكير الابتكاري : تعلمها وتعليمها للرقي الحضاري والتقدم العلمي، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع، الكويت.
الصاحب، منتهى والعفون، نادية (2012) التفكير أنماطه ونظرياته وأساليب تعليمه وتعلمه، دار صفاء للنشر والتوزيع، الأردن.
صالح، صالح (2014) " فاعلية الرحلات المعرفية عبر الويب لتدريس الكيمياء في تنمية التفكير التأملي والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية "، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، العدد (45).
عبد الرحمن، سعد (1983) القياس النفسي، مكتبة الفلاح، الكويت.
عبد الوهاب، فاطمة محمد (2005) " فاعلية استخدام بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة في تحصيل الفيزياء وتنمية التفكير التأملي والاتجاه نحو استخدامها لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري، مجلة التربية العلمية – الجمعية المصرية للتربية العلمية"، 8(4).
عبيد، وليم وعفانة، عزو (2003) التفكير والمنهاج المدرسي، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
عفانة، عزو واللولو، فتحية (2002) " مستوى مهارات التفكير التأملي في مشكلات التدريب الميداني لدى طلبة كلية التربية بالجامعة الإسلامية، مجلة كلية التربية العلمية"، كلية التربية - جامعة عين شمس، المجلد (5)، العدد (1).
عفانة، عزو والجیش، یوسف (2009) التدریس والتعلم بالدماغ ذي الجانبین، دار الثقافة للنشر والتوزیع، عمان، الأردن.
عمايرة، أحمد (2005) " أثر دورة التعلم وخرائط المفاهيم في التفكير التأملي والتحصيل لدى طلبة الصف العاشر في التربية الوطنية والمدنية"، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية-جامعة اليرموك، الأردن.
فلاتة، رقية (2014) " فاعلية إستراتيجيتي التساؤل الذاتي والتدريس التبادلي في تنمية التحصيل الدراسي والتفكير التأملي لدى طالبات مقرر طرق تدريس التربية الإسلامية بجامعة أم القرى"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية – جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية.
القطراوي، عبد العزيز (2010)" أثر استخدام استراتيجية المتشابهات في تنمية عمليات العلم ومهارات التفكير التأملي في العلوم لدى طالبات الصف الثامن الأساسي"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية - الجامعة الإسلامية، غزة.
القيق، منار (2011) " سمات الشخصية وعلاقتها بالتفكير التأملي لدى طلبة الثانوية العامة في محافظة غزة"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية-جامعة الأزهر، غزة.
كروان، غادة (2012) " فاعلية برنامج مقترح قائم على التفكير التأملي لتنمية مهارة الإعراب لدى طلبة الصف التاسع الأساسي بغزة "، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية - جامعة الأزهر، غزة.
كشكو، معاذ (2005) " أثر برنامج تقني مقترح في ضوء الإعجاز العلمي على تنمية التفكير التأملي في العلوم لدى طلبة الصف التاسع الأساسي بغزة"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية - الجامعة الإسلامية، غزة.
لحمر، صالح (2007) " فاعلية برنامج مقترح في تنمية مهارات النمذجة الرياضية لدى الطلاب المعلمين شعبة الرياضيات بكلية التربية جامعة عدن"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية - جامعة عدن.
ملحم، سامي محمد (2006) القياس والتقويم في التربية وعلم النفس، ط3، دار المسيرة للنشر والتوزيع، الأردن.
مينا، فايز (2006) قضايا في تعليم وتعلم الرياضيات، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة.
النجار، أسماء (2013) " أثر توظيف استراتيجية (فكر، زاوج، شارك) في تنمية تحصيل المفاهيم في الجبر لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بمحافظة خان يونس"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية - جامعة الأزهر، غزة.
Alderman, M. Kay (2007), Motivation for Achievement: Possibilities for Teaching and Learning, 2nd Edition.
Ang Keng, C. (2001). Teaching Mathematical Modeling in Singapore School, National Institute of Education.
Blum, W. & Niss, M. (1991). Applied Mathematical problem solving modeling Application and Links to the subject state Trends and Issues in Math. Educational Studies in Math. No.22, 37 - 68.
Giordano, F & William (2003) A first Course in Mathematical Modeling. Singapore.
Grandgenett, N. (2000) Mathematical modeling within a technology based learning environment: Some principles for adaptive instruction. Proceedings of the Mathematics, Science Education and Technology Conference, San Diego, CA.
Hodgson, J. (1999) Mathematical modeling the interaction of culture and practice. Educational studies in Mathematics, No.39, p.167-183.
Kovalik ,S & Olsen, K. (2010):Kid’s Eye View of Science: A Conceptual Integrated Approach to Teaching Science K-6, first edition , U.S.A.
Lege, G. (2003) A Comparative case study of contrasting instructional approaches applied to the instruction of mathematical modeling. Proudest Information and Learning Company, Education in Teachers College Columbia University, UMI, No.3091273.
Meek, J., Riner, M, Pesut, et al. (2013) A pilot study evaluation of student reflective thinking in a doctor of nursing practice program, Journal of Nursing Education and Practice, 3(8): P83-91.
Moseley, D. ; Baumfield, V. ; Elliott, J ; Gregson, M. ; Higgins, S. ; Miller, J. & Newton, D (2005) Frameworks for thinking , fifth edition, U.K : Cambridge University press.
NCTM (2000) Principles And Standards for School Mathematics. Reston, The Council.
Niss, M. (1991) Teaching of Mathematical Modeling and Application. Ellis Horwood, Chichester.
Ross, D.D (1999) Programmatic structures for the preparation of reflective teacher. Ing, msparks langer and A.B. colton synthesis of research on teacher reflective thinking, Educational leadership, Vol.(48), No(.6) .
Sauer, T. (2001) The effect of mathematical model development on the instruction of acceleration to introductory physics, students , ph.D., University .
Snook, K. & Arney, D. (1999) A continuum of choice :Instructional techniques in undergraduate mathematics, Proceedings of the Interdisciplinary Workshop on Core Mathematics : Considering Change in the First Two Years of undergraduate Mathematics.
Wares, A. (2001) Middle school student's construction of mathematical models, Illinois State University.
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2016 مجلة الفتح

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.