القيم التربوية المتَضمنة في كتب المطالعة والنصوص للمرحلة المتوسطة

المؤلفون

  • أ. د اسماء كاظم فندي كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى
  • م. م . ابتسام جاسم كلية التربية الاساسية/ جامعة ديالى

الكلمات المفتاحية:

القيم التربوية

الملخص

 

ملخص البحث :

  هدف البحث الى التعرف على القيم التربوية المتَضمنة في كتب المطالعة والنصوص للمرحلة المتوسطة وأقتصر مجتمع البحث على محتوى كتابي المطالعة والنصوص للصف الأول والثاني المتوسط ، اما عينته فتشمل موضوعات تلك الكتب والبالغ عددها (35) موضوعاً للصف الأول المتوسط و (29) موضوعاً للصف الثاني المتوسط ، و اُستعمل المنهج الوصفي القائم على أسلوب تحليل المحتوى .

 

   لتحقيق هدف البحث صُممت أداة التحليل مكونة من (64) قيمة تربوية موزعة على سبعة مجالات , ثم تم تحليل كتب المطالعة والنصوص للصف الأول والثاني المتوسط , وللتحقق من ثبات التحليل أُعيد تحليل عينة عشوائية تقدر بنسبة (10 %) من محتوى كتب المطالعة والنصوص بفارق زمني مقداره (ثلاثة أسابيع) ، وكان معامل الثبات في اتفاق الباحثة مع نفسها (87%) للكتاب الاول و (90%) للكتاب الثاني ، وقد استعملت العبارة وحدةً للتحليل ،  والتكرار وحدةً للتعداد

 استعملت النسبة المئوية لحساب التكرارات، فأظهرت الدراسة ان هناك (1086) عبارة في محتوى كتاب المطالعة والنصوص للصف الأول المتوسط موزعة على (64) قيمة تربوية ، حصلت قيمة (الاعتزاز بالحضارة والتراث والتاريخ العربي الاسلامي) على المرتبة الأولى اذ كان عدد تكراراتها (77) تكراراً وبنسبة مئوية (7,09%) وتنتهي بقيمة (الامانة) التي جاءت بالمرتبة الأخيرة اذ كان عدد تكراراتها (2) فقط و بنسبة مئوية (0,18%) ، اما كتاب الصف الثاني المتوسط فقد أظهرت النتائج وجود (1097) عبارة موزعة على (62) قيمة تربوية ، وتبدأ بقيمة ( الخلق الحسن ) التي حصلت على المرتبة الأولى إذ كان عدد تكرارها (80) تكراراً و وبنسبة مئوية (7,29%) وتنتهي بقيمة (النظافة) التي جاءت بالمرتبة الاخيرة إذ كان تكرارها(1) فقط ونسبتها المئوية (0,09%) وفي ضوء النتائج تم تقديم عدة توصيات , فضلاً عن عدة مقترحات , لإجراء بحوث أخرى استكمالا للبحث الحالي.

المراجع

المصادر :

إبراهيم ، عبدالعليم , (2007) : الموجه الفني لمدرسي اللغة العربية ، ط18 ، دار المعارف ، القاهرة .

ابن منظور ، ابو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم , (1970) : لسان العرب ،ط2 ،دار الكتاب العربي ، بيروت .

ابو شنب ، سهير, (2010) : تحليل محتوى المقرر الدراسي وصياغة الاهداف السلوكية وجدول الموصفات (نشرة تربوية) وكالة الغوث الدولية ، منطقة رفح التعليمية .

أسماعيل ، محمد عماد الدين , (1973) : التنشئة الاجتماعية للطفل في الاسرة العربية ، دار النهضة العربية ، القاهرة .

البجة ، عبدالفتاح , (1999) : اصول تدريس العربية بين النظرية والتطبيق والممارسة ، دار الفكر ، عمان .

البدراني ، يونس أرحيم عبدالله (1989) : القيم السائدة في كتب القراءة للمرحلة الابتدائية في الجمهورية العراقية ، بغداد ، كلية التربية ، ( رسالة ماجستير غير منشورة ).

بركات ، لطفي منيب , (1963) : نظرية الخلقية عند إتباع الوضعية المنطقية وتطبيقاتها التربوية ، جامعة عين الشمس ، كلية التربية ، القاهرة . ( رسالة ماجستير غير منشورة).

التميمي ، عواد جاسم محمد ,(2005) : توظيف مصفوفة القيم في المناهج الدراسية ، الشركة العامة لإنتاج المستلزمات التربوية ، بغداد .

-----------------, (2009) : المنهج وتحليل الكتاب ، دار الحوراء ، بغداد.

الجعافرة ، عبدالسلام يوسف ,(2011) : مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها (بين النظرية و والتطبيق ) ، مكتبة المجتمع العربي .

الجمل ، علي احمد , (1996) : القيم ومناهج التاريخ الاسلامي ، عالم الكتب ،القاهرة .

الحريري ، رافدة , (2011) : الجودة الشاملة في المناهج وطرق التدريس ، ط1 ، دار المسيرة ، عمان .

حسن ، نورهان منير, (2008) : القيم الاجتماعية و الشباب ، دار الفتح ، الاسكندرية .

خاطر، محمود رشدي واخرون, (1981) : طرق تدريس اللغة العربية و التربية الدينية في ضوء الاتجاهات الحديثة،ط2،دارالمعرفة،القاهرة .

الرحيم ، احمد حسن وآخرون, (1991) : طرائق تعليم اللغة العربية للصف الخامس -معاهد اعداد المعلمين والمعلمات ، ط4 ، جمهورية العراق وزارة التربية ، بغداد.

الرشدان ، عبدالله زاهي, (2005) : التربية والتنشئة الاجتماعية ،ط ، دار وائل للنشر ، عمان .

زاهر ، ضياء , (1984) : القيم في العملية التربوية ، مؤسسة الخليج العربية، القاهرة .

الزيود ، ماجد, (2006) : الشباب والقيم في عالم متغير ، دار الشروق ، عمان ، الاردن .

السيد ، عزيز, (1980) : التفكير الناقد ، دراسة في علم النفس المعرفي ، دار المعرفة الجامعية ، القاهرة .

الشموسي ، مصطفى سوادي جاسم , (2009) : تحليل محتوى المحفوظات في القراءة العربية للمرحلة الابتدائية في ضوء القيم التربوية ، الجامعة المستنصرية ، كلية التربية الاساسية ، بغداد , ( رسالة ماجستير غير منشورة ) .

طموس ، رجاء الدين حسن زهدي , (2002) : تقويم معلمي اللغة العربية لكتاب لغتنا الجميلة المقرر للصف السادس في فلسطين ، كلية التربية ، الجامعة الاسلامية ، غزة.

عبدالحميد ، عبدالحميد عبدالله , (1998) : الاساليب الحديثة في تعليم اللغة العربية ، مكتبة الفلاح ، الكويت .

عبدالمجيد ،عبدالعزيز, (1961) : اللغة العربية ، اصولها النفسية وطرق تدريسها ، ط3 ، دار المعارف ، مصر .

عمار ، سام , (2002) : اتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية ، مؤسسة الرسالة ، دمشق .

فينكس ، فيليب , (1965) : فلسفة التربية ، ترجمة محمد لبيب النجيحي ، دار النهضة العربية ، القاهرة .

القرني ، حسن بن عبدالله بن حسن , (2004) : القيم التربوية المتضمنة في النصوص الشعرية المقررة في أدب المرحلة الثانوية ، جامعة ام القرى ، كلية التربية السعودية .

كاظم ، محمد ابراهيم , (1962) : تطورات في قيم الطلبة ـ دراسة تتبعية لقيم الطلبة في خمس سنوات ، مكتبة الانجلو المصرية ، القاهرة .

الكندري ، احمد محمد مبارك , (1992) : علم النفس الاجتماعي ، الحياة المعاصرة ، مكتبة الفلاح ، الكويت . .

اللقاني ، أحمد حسين ، و عواد عبد الجواد أبو سنينة ،(1989) : تخطيط المنهج وتطويره، دار الأهلية ، عمان .

مجاور ، محمد صلاح الدين علي , (1971) : تدريس اللغة العربية في المرحلة الابتدائية ، اسسه ـ تطبيقاته التربوية ، ط4 ، دار العلم للطباعة ، الكويت.

محجوب ، عباس , (1986) : مشكلات تعليم اللغة العربية ، دار الثقافة ، قطر.

مدكور ، علي احمد, (1991): تدريس فنون اللغة العربية ،ط2 ، مكتبة الفلاح ، الكويت.

مطشر ، محمد عبد , (2010) : القيم التربوية المتضمنة في كتاب قراءتي العربية للصف السادس الابتدائي في جمهورية العراق ، جامعة بغداد ، كلية التربية (ابن رشد) ، (رسالة ماجستير غير منشورة).

معلوف ، لويس, (1996) : المنجد في اللغة ، ط35، منشورات إسلام ، ايران. 32. ملحم ، سامي محمد ,(2001) : سيكولوجية التعلم والتعليم ، دار المسيرة ، عمان.

ناصر ، ابراهيم ,(2001) : فلسفات التربية ، دار وائل للنشر ، عمان .

هارون، رمزي و ناصر الخوالدة,(2005): تحليل القيم المتضمنة في اناشيد رياض الاطفال في الاردن، المجلة الاردنية في العلوم التربية ، العدد (1).

الهاشمي ، عبدالحميد محمد ,(2008): المرشد في علم النفس الاجتماعي ، مكتبة الهلال للنشر ، بيروت .

الهاشمي ، عبدالرحمن ، و محسن علي عطية ،(2011) : تحليل مضمون المناهج الدراسية ،ط2، دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان.

الهيتي ، هادي نعمان , (1978) : الاتصال والتغير الثقافي ، دار الحرية ، بغداد.

الوائلي ، سعاد عبدالكريم عباس ,(2004) : طرائق تدريس الادب والبلاغة والتعبير بين التنظير والتطبيق ، دار الشروق ، عمان .

وزارة التربية, (1981) : نظام المدارس الثانوية في العراق , بغداد .

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
أ. د اسماء كاظم فندي و م. م . ابتسام جاسم, "القيم التربوية المتَضمنة في كتب المطالعة والنصوص للمرحلة المتوسطة", jfath, م 21, عدد 2, ص 25–53, 2023.