القيم التربوية المتَضمنة في كتب المطالعة والنصوص للمرحلة المتوسطة

Authors

  • Prof.Dr.Asmaa Kadham Fandi كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى
  • Asst.Inst. Abtsam Jasam كلية التربية الاساسية/ جامعة ديالى

Keywords:

pedagogical values

Abstract

Abstract  :

    This research aims to know the pedagogical values implied in the books of Reading Literary Texts in the intermediate stage*. The limit of the population of study was the content of the books of reading literary texts of the intermediate first and second years classes. The sample included the topics of these books which are (35) topics of first intermediate class and (29) topics of  second intermediate class. The descriptive approach based on the analytical method was used for this purpose.

    To achieve the aim of this research , an analytical instrument was designed which consisted of (64) pedagogical values distributed into (7) fields. The books of reading literary texts of first and second intermediate classes were analyzed . To verify the stability of the analysis , the random sample was re-analyzed which was (10%) percentage of the reading literary texts books and with a temporal  difference  which was (3 weeks). The stability coefficient in the researchers' agreement with themselves (87%) for the first book and (90%) for the second book. The statement was used for the unity of analysis and the frequency for the unity of numeration.

    The percentages were used to count the frequencies. The study showed that there is (1086) statements in the content of the reading literary texts book of intermediate first class distributed into (64) pedagogical values. The value ( endearment of culture , heritage, and Arabic and Islamic history) got the first rank with (77) frequencies and (7.09 %) percent and ended with the value of (integrity) which came last with (2) frequencies and (0.18%) percent. Whereas the results concerned the book of the second intermediate class showed that (1097) statements distributed into (62) pedagogical values. It started with the value of (good moral) which got the first rank with (80) frequencies and (7.29%) and ended with the value of (cleanness) which came last and its frequency of occurrence was only (1) and (0.09%) percent. According to these results , a number of recommendations and suggestions were presented to conduct other researches to complete the recent research.

References

المصادر :

إبراهيم ، عبدالعليم , (2007) : الموجه الفني لمدرسي اللغة العربية ، ط18 ، دار المعارف ، القاهرة .

ابن منظور ، ابو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم , (1970) : لسان العرب ،ط2 ،دار الكتاب العربي ، بيروت .

ابو شنب ، سهير, (2010) : تحليل محتوى المقرر الدراسي وصياغة الاهداف السلوكية وجدول الموصفات (نشرة تربوية) وكالة الغوث الدولية ، منطقة رفح التعليمية .

أسماعيل ، محمد عماد الدين , (1973) : التنشئة الاجتماعية للطفل في الاسرة العربية ، دار النهضة العربية ، القاهرة .

البجة ، عبدالفتاح , (1999) : اصول تدريس العربية بين النظرية والتطبيق والممارسة ، دار الفكر ، عمان .

البدراني ، يونس أرحيم عبدالله (1989) : القيم السائدة في كتب القراءة للمرحلة الابتدائية في الجمهورية العراقية ، بغداد ، كلية التربية ، ( رسالة ماجستير غير منشورة ).

بركات ، لطفي منيب , (1963) : نظرية الخلقية عند إتباع الوضعية المنطقية وتطبيقاتها التربوية ، جامعة عين الشمس ، كلية التربية ، القاهرة . ( رسالة ماجستير غير منشورة).

التميمي ، عواد جاسم محمد ,(2005) : توظيف مصفوفة القيم في المناهج الدراسية ، الشركة العامة لإنتاج المستلزمات التربوية ، بغداد .

-----------------, (2009) : المنهج وتحليل الكتاب ، دار الحوراء ، بغداد.

الجعافرة ، عبدالسلام يوسف ,(2011) : مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها (بين النظرية و والتطبيق ) ، مكتبة المجتمع العربي .

الجمل ، علي احمد , (1996) : القيم ومناهج التاريخ الاسلامي ، عالم الكتب ،القاهرة .

الحريري ، رافدة , (2011) : الجودة الشاملة في المناهج وطرق التدريس ، ط1 ، دار المسيرة ، عمان .

حسن ، نورهان منير, (2008) : القيم الاجتماعية و الشباب ، دار الفتح ، الاسكندرية .

خاطر، محمود رشدي واخرون, (1981) : طرق تدريس اللغة العربية و التربية الدينية في ضوء الاتجاهات الحديثة،ط2،دارالمعرفة،القاهرة .

الرحيم ، احمد حسن وآخرون, (1991) : طرائق تعليم اللغة العربية للصف الخامس -معاهد اعداد المعلمين والمعلمات ، ط4 ، جمهورية العراق وزارة التربية ، بغداد.

الرشدان ، عبدالله زاهي, (2005) : التربية والتنشئة الاجتماعية ،ط ، دار وائل للنشر ، عمان .

زاهر ، ضياء , (1984) : القيم في العملية التربوية ، مؤسسة الخليج العربية، القاهرة .

الزيود ، ماجد, (2006) : الشباب والقيم في عالم متغير ، دار الشروق ، عمان ، الاردن .

السيد ، عزيز, (1980) : التفكير الناقد ، دراسة في علم النفس المعرفي ، دار المعرفة الجامعية ، القاهرة .

الشموسي ، مصطفى سوادي جاسم , (2009) : تحليل محتوى المحفوظات في القراءة العربية للمرحلة الابتدائية في ضوء القيم التربوية ، الجامعة المستنصرية ، كلية التربية الاساسية ، بغداد , ( رسالة ماجستير غير منشورة ) .

طموس ، رجاء الدين حسن زهدي , (2002) : تقويم معلمي اللغة العربية لكتاب لغتنا الجميلة المقرر للصف السادس في فلسطين ، كلية التربية ، الجامعة الاسلامية ، غزة.

عبدالحميد ، عبدالحميد عبدالله , (1998) : الاساليب الحديثة في تعليم اللغة العربية ، مكتبة الفلاح ، الكويت .

عبدالمجيد ،عبدالعزيز, (1961) : اللغة العربية ، اصولها النفسية وطرق تدريسها ، ط3 ، دار المعارف ، مصر .

عمار ، سام , (2002) : اتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية ، مؤسسة الرسالة ، دمشق .

فينكس ، فيليب , (1965) : فلسفة التربية ، ترجمة محمد لبيب النجيحي ، دار النهضة العربية ، القاهرة .

القرني ، حسن بن عبدالله بن حسن , (2004) : القيم التربوية المتضمنة في النصوص الشعرية المقررة في أدب المرحلة الثانوية ، جامعة ام القرى ، كلية التربية السعودية .

كاظم ، محمد ابراهيم , (1962) : تطورات في قيم الطلبة ـ دراسة تتبعية لقيم الطلبة في خمس سنوات ، مكتبة الانجلو المصرية ، القاهرة .

الكندري ، احمد محمد مبارك , (1992) : علم النفس الاجتماعي ، الحياة المعاصرة ، مكتبة الفلاح ، الكويت . .

اللقاني ، أحمد حسين ، و عواد عبد الجواد أبو سنينة ،(1989) : تخطيط المنهج وتطويره، دار الأهلية ، عمان .

مجاور ، محمد صلاح الدين علي , (1971) : تدريس اللغة العربية في المرحلة الابتدائية ، اسسه ـ تطبيقاته التربوية ، ط4 ، دار العلم للطباعة ، الكويت.

محجوب ، عباس , (1986) : مشكلات تعليم اللغة العربية ، دار الثقافة ، قطر.

مدكور ، علي احمد, (1991): تدريس فنون اللغة العربية ،ط2 ، مكتبة الفلاح ، الكويت.

مطشر ، محمد عبد , (2010) : القيم التربوية المتضمنة في كتاب قراءتي العربية للصف السادس الابتدائي في جمهورية العراق ، جامعة بغداد ، كلية التربية (ابن رشد) ، (رسالة ماجستير غير منشورة).

معلوف ، لويس, (1996) : المنجد في اللغة ، ط35، منشورات إسلام ، ايران. 32. ملحم ، سامي محمد ,(2001) : سيكولوجية التعلم والتعليم ، دار المسيرة ، عمان.

ناصر ، ابراهيم ,(2001) : فلسفات التربية ، دار وائل للنشر ، عمان .

هارون، رمزي و ناصر الخوالدة,(2005): تحليل القيم المتضمنة في اناشيد رياض الاطفال في الاردن، المجلة الاردنية في العلوم التربية ، العدد (1).

الهاشمي ، عبدالحميد محمد ,(2008): المرشد في علم النفس الاجتماعي ، مكتبة الهلال للنشر ، بيروت .

الهاشمي ، عبدالرحمن ، و محسن علي عطية ،(2011) : تحليل مضمون المناهج الدراسية ،ط2، دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان.

الهيتي ، هادي نعمان , (1978) : الاتصال والتغير الثقافي ، دار الحرية ، بغداد.

الوائلي ، سعاد عبدالكريم عباس ,(2004) : طرائق تدريس الادب والبلاغة والتعبير بين التنظير والتطبيق ، دار الشروق ، عمان .

وزارة التربية, (1981) : نظام المدارس الثانوية في العراق , بغداد .

Published

2023-08-08

How to Cite

[1]
أ. د اسماء كاظم فندي and م. م . ابتسام جاسم, “القيم التربوية المتَضمنة في كتب المطالعة والنصوص للمرحلة المتوسطة”, jfath, vol. 21, no. 2, pp. 25–53, Aug. 2023.