أثر استراتيجية رافت في الأداء التعبيري لدى طالبات الصف الثاني متوسط
الكلمات المفتاحية:
استراتيجية رافت ، الاداء التعبيريالملخص
ملخص البحث :
استهدف البحث الحالي معرفة : "أثر استراتيجية رافت في الأداء التعبيري لدى طالبات الصف الثاني متوسط" وذلك من خلال التحقق من الفرضية الصفرية التي تنص على أنه " لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط معدل درجات المجموعتين (التجريبية والضابطة ) في الأداء التعبيري للاختبارات المتسلسلة الثمانية".
وتكونت عينة البحث من (61) طالبة من طالبات الصف الثاني متوسط الصباحي، للفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2016-2017م، ثم قسمت هذه العينة عشوائيا إلى مجموعتين إحداهما تجريبية ضمت (31) طالبة درسنَّ الاداء التعبيري باستخدام استراتيجية رافت ، وكان من نصيبها شعبة (ب) ، وتكونت عينة المجموعة الضابطة من(30) طالبة ومثلتهــا شعبة (أ)،وبعد ذلك كافئ الباحث المجموعتين من حيث درجات العام الدراسي السابق 2015 -2016م للغة العربية ، والتحصيل الدراسي للأم والأب، والعمر الزمني محسوبا بالشهور، وتم تطبيق التجربة في يوم الخميس الموافق 6/10/2016م واستمرت التجربة حتى يوم الخميس الموافق15/12/2016م .
ولغرض تحقيق هدف البحث،اعد الباحث ثمان خطط تدريسية لكل مجموعة ، ثم استعمل الباحث محكات تصحيح الأداء التعبيري للهاشمي (1994) مع تصحيح كل موضوع من الموضوعات الثمانية، وتم التأكد من صدق هذه المحكات وذلك بعرضها على المحكمين في مجال طرائق تدريس اللغة العربية ومناهجها.
وفي نهاية التجربة خرج الباحث بمجموعة من الاستنتاجات منها :" أن استراتيجية رافت أدت الى زيادة في ترتيب وتنظيم كتابة الطالبات" كما خرج بمجموعة توصيات منها " جعل استراتيجية رافت من ضمن أولويات التدريس من قبل مدرسي اللغة العربية في الصف الثاني متوسط خصوصا ، والمرحلة المتوسطة عموما ".
وكان هناك ثلاثة مقترحات من بينها " اجراء بحث في استعمال استراتيجية رافت في تنمية مهارات التعبير عند طلبة المرحلة المتوسطة والإعدادية ".
المراجع
المصادر والمراجع
-القران الكريم.
- ابن منظور،ابو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم(1995)"لسان العرب"دار صادر.
- أمبوسعيدي، عبد الله بن خميس ، والحوسنية ، هدى بنت علي (2016) " إستراتيجيات التعلم النشط ،180 إستراتيجية مع الامثلة التطبيقية " دار المسيرة ،عمان ، الاردن.
- التميمي،نهى أحمد شهاب(2009 م) "أثر الرصيد اللغوي في تحصيل طالبات الصف الرابع العام في الأداء التعبيري"(رسالة ماجستير غير منشوره)،كلية التربية جامعة بغداد.
- الحبيب،سوزان عبد الستار عبد الحسين،(2012م)"أثر توظيف المراحل الخمس للكتابة في الأداء التعبيري لدى طلاب الصف الثاني متوسط "(رسالة ماجستير غير منشورة ) كلية التربية الأساسية ، جامعة ديالى.
- حسن ، نشأت صلاح الدين ،وحسين ، حامد عبد الهادي ،(2006م )، " معجم ألفاظ القرآن نادرة الاستعمال في لغتنا المعاصرة دراسة لغوية تفسيرية " ، ط1 ، مطبعة ديوان الوقف السني ، بغداد ، العراق.
- الحلي ، احمد حقي ،(1982)، "اللغة العربية والوعي القومي" ،ب ط ،بصوت الندوة
الفكرية التي نظمها مركز دراسات الوحدة العربية .
- الدليمي، طه علي حسين، (2009م)،"تدريس اللغة العربية بين الطرائق التقليدية والاستراتيجيات التجديدية"، ط1, إربد، الأردن .
- الرازي ، محمد بن أبي بكر(1981م)" مختار الصحاح "، دار الرسالة ، الكويت.
- الراوي،أحمد بحر هويدي(1995)" أثر استخدام الرسوم في الأداء التعبيري لدى طلاب الصف الأول المتوسط"أطروحة دكتوراه غير منشورة "كلية التربية ابن رشد،جامعة بغداد .
- الرحيم،احمد حسن(1971)" أصول تدريس اللغة العربية والتربية الدينية"مطبعة الآداب.
- رزوق،أسعد (1977) " موسوعة علم النفس " ط 1، مطابع الشروق ، بيروت ، لبنان.
- الزجاجي ،ابو القاسم عبد الرحمن ابن إسحاق،(ب،ت)"أمالي الزجاجي " تحقيق عبد السلام هارون ، المؤسسة العربية الحديثة ، القاهرة.
- العزاوي ، رحيم، (1988)"من قضايا تعليم اللغة العربية رؤية جديدة " مطبعة وزارة التربية العراقية ، بغداد.
- شريف،أزهر جواد(ب ت)"أصول تدريس التعبير للمعلمين"ب ط،بغداد .المستنصرية.
- الشمري ، بشرى محمود حسن،(2002م)" اثر توظيف النصوص الأدبية لتدريس قواعد اللغة العربية في تحصيل طالبات المرحلة المتوسطة" ، "أطروحة دكتوراه غير منشورة" ،الجامعة المستنصرية ، كلية التربية ، 2002.
- عبد القادر ، حامد (1961)، " المنهج الحديث في أصول تدريس التربية وطرق التدريس " ج 2 ،ط2 ،مطبعة النهضة العربية ، القاهرة .
- عاشور،راتب قاسم ومحمد،فؤاد الحوامدة(2003)"أساليب تدريس اللغة العربية بين النظرية والتطبيق"المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة،كلية العلوم التربوية،الجامعة الأردنية .
- العمر،مثنى عبد الرزاق(2001)"منهجية البحث العلمي دراسة في مناهج العلوم مع تركيزعلى المنهج التجريبي"المكتبة الوطنية ، كلية التربية للبنات ، جامعة بغداد.
- الفياض ،تماضر حميد مهدي (2005)"أثر أسلوبي تعدد الموضوعات والحر في الأداء التعبيري لدى طالبات المرحلة الإعدادية "( رسالة ماجستير غير منشورة )، كلية التربية للبنات ، جامعة بغداد.
- قطامي،يوسف(2013)"استراتيجيات التعلم والتعليم المعرفية"دارالمسيرة،عمان الاردن.
- الكفوي،ابو البقاء أيوب بن موسى،(1998م)،" الكليات"ط2،مؤسسة الرسالة.
- لطيف ، إيناس عبد المجيد، وأحمد،ميساء محمد كريم (2010 )"ضعف كتابة التعبير عند طالبات معاهد اعداد المعلمات (البياع-المحمودية ) " العدد12،المجلد 3،مجلة دراسات أدبية ،وزارة التربية العراقية ،بغداد.
- لغة الضاد،(1998م)،" المجمع العلمي " ، وقائع ندوة دائرة علوم اللغة العربية بيوم الضاد ، مطبعة المجمع العلمي العراقي .
- مجاور، محمد صلاح الدين(1971م)" تدريس اللغة العربية أسسه وتطبيقــاته التربوية" ط2 ، دار المعارف بمصر .
- مزعل ، جمال أسد (1990) " نظام التعليم في العراق"مديرية دار الكتب للطباعة والنشر جامعة الموصل .
المعايطة ،ابراهيم عبد ربه ، وآخرون (2011)"دليل المعلم الجيولوجيا للصف الحادي عشر،رؤية تربوية حتى العام2021"وزارة التربية والتعليم، الامارات العربية المتحدة.
- ملحم ، سامي محمد (2000) "القياس والتقويم في التربية وعلم النفس " دار المسير للطباعة والنشر ، عمان.
- النجار ، جواد كاظم حنوش ( 2004 ) " أنموذج تعليمي لتوظيف الموروث الحضاري لبلاد وادي الرافدين في تصميم ألأقمشة "( رسالة ماجستير غير منشورة )كلية التربية الأساسية،جامعة ديالى.
- الهاشمي،عابد توفيق(1988)" طرائق تدريس الإنشاء"معهد التدريب والتطوير التربوي.
- وزارة التربية المديرية العامة للتعليم الثانوي (1990) "منهج الدراسة الإعدادية في العراق" مطابع وزارة التربية رقم3 بغداد .
- Class, G.v., and Stanley,J.C(1970) "statistical Methods in education and Psychology" N.J. Englewood cliffs, Prentice – Hall.
Good, Garter, V (1973)" Dictionary of Education" third edition, Mc, Graw – Hill book Co. New York.
- ukarovskyMy, Jan, (1987)"Stracthre Sihnf Function".
- Webster's Sevent New (1972) "Collegiate Dictionary" G- 4 Marian Company, U. S. A.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2017 مجلة الفتح

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.