أثر استراتيجية رافت في الأداء التعبيري لدى طالبات الصف الثاني متوسط
Keywords:
RAFT strategy , composition performanceAbstract
Abstract :
This study aims at investigating "the Impact of Using RAFT Stragtegy in Composition Performance among The Intermediate Second Class Schoolgirls".To achieve the null hypothesis which means "there are no statistical difference between the average rate of the two groups "experimental and control "in the compostion perforance of the eight listed tests".
The sample of the study consisted of (61) intermediate second morning class schoolgirls, the first semester 2016-2017 ,then, the sample was divided randomly into (31) B class students in the experimental group who use RAFT strategy in their composition performance, whereas the control group contained (30) A class students .
Also, the reseracher equals between the two groups concerning their score in the previous academic year (2015-2016)in Arabic , the parents achievement ,the age calculated monthly, and the experiment applied on Thursday 6/10/2016 to Thursady15/12/2016.
To achieve aim of the study , the researcher perpared eight lesson plans for each group and used Hashimi Correction criterion (1994)to correct each topic of the eight ones , then , the researcher confirmed the validity of this criterion by exposed it to the jury memebers specialized in Teaching Methods in Arabic.
At the end of the experiment , the researcher reached at the following conclusions :"the use of RAFT strategy increases the arrangement and preparation of the schoolgirls' writing "whereas the recommendations the researcher promoted" To use RAFT strategy by the Arabic language teachers in the intermediate second class students especially the intermediate stage".
Also, there are three suggestions as"Using RAFT strategy in developing the students' composition performance in the intermediate and secondary schools ".
References
المصادر والمراجع
-القران الكريم.
- ابن منظور،ابو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم(1995)"لسان العرب"دار صادر.
- أمبوسعيدي، عبد الله بن خميس ، والحوسنية ، هدى بنت علي (2016) " إستراتيجيات التعلم النشط ،180 إستراتيجية مع الامثلة التطبيقية " دار المسيرة ،عمان ، الاردن.
- التميمي،نهى أحمد شهاب(2009 م) "أثر الرصيد اللغوي في تحصيل طالبات الصف الرابع العام في الأداء التعبيري"(رسالة ماجستير غير منشوره)،كلية التربية جامعة بغداد.
- الحبيب،سوزان عبد الستار عبد الحسين،(2012م)"أثر توظيف المراحل الخمس للكتابة في الأداء التعبيري لدى طلاب الصف الثاني متوسط "(رسالة ماجستير غير منشورة ) كلية التربية الأساسية ، جامعة ديالى.
- حسن ، نشأت صلاح الدين ،وحسين ، حامد عبد الهادي ،(2006م )، " معجم ألفاظ القرآن نادرة الاستعمال في لغتنا المعاصرة دراسة لغوية تفسيرية " ، ط1 ، مطبعة ديوان الوقف السني ، بغداد ، العراق.
- الحلي ، احمد حقي ،(1982)، "اللغة العربية والوعي القومي" ،ب ط ،بصوت الندوة
الفكرية التي نظمها مركز دراسات الوحدة العربية .
- الدليمي، طه علي حسين، (2009م)،"تدريس اللغة العربية بين الطرائق التقليدية والاستراتيجيات التجديدية"، ط1, إربد، الأردن .
- الرازي ، محمد بن أبي بكر(1981م)" مختار الصحاح "، دار الرسالة ، الكويت.
- الراوي،أحمد بحر هويدي(1995)" أثر استخدام الرسوم في الأداء التعبيري لدى طلاب الصف الأول المتوسط"أطروحة دكتوراه غير منشورة "كلية التربية ابن رشد،جامعة بغداد .
- الرحيم،احمد حسن(1971)" أصول تدريس اللغة العربية والتربية الدينية"مطبعة الآداب.
- رزوق،أسعد (1977) " موسوعة علم النفس " ط 1، مطابع الشروق ، بيروت ، لبنان.
- الزجاجي ،ابو القاسم عبد الرحمن ابن إسحاق،(ب،ت)"أمالي الزجاجي " تحقيق عبد السلام هارون ، المؤسسة العربية الحديثة ، القاهرة.
- العزاوي ، رحيم، (1988)"من قضايا تعليم اللغة العربية رؤية جديدة " مطبعة وزارة التربية العراقية ، بغداد.
- شريف،أزهر جواد(ب ت)"أصول تدريس التعبير للمعلمين"ب ط،بغداد .المستنصرية.
- الشمري ، بشرى محمود حسن،(2002م)" اثر توظيف النصوص الأدبية لتدريس قواعد اللغة العربية في تحصيل طالبات المرحلة المتوسطة" ، "أطروحة دكتوراه غير منشورة" ،الجامعة المستنصرية ، كلية التربية ، 2002.
- عبد القادر ، حامد (1961)، " المنهج الحديث في أصول تدريس التربية وطرق التدريس " ج 2 ،ط2 ،مطبعة النهضة العربية ، القاهرة .
- عاشور،راتب قاسم ومحمد،فؤاد الحوامدة(2003)"أساليب تدريس اللغة العربية بين النظرية والتطبيق"المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة،كلية العلوم التربوية،الجامعة الأردنية .
- العمر،مثنى عبد الرزاق(2001)"منهجية البحث العلمي دراسة في مناهج العلوم مع تركيزعلى المنهج التجريبي"المكتبة الوطنية ، كلية التربية للبنات ، جامعة بغداد.
- الفياض ،تماضر حميد مهدي (2005)"أثر أسلوبي تعدد الموضوعات والحر في الأداء التعبيري لدى طالبات المرحلة الإعدادية "( رسالة ماجستير غير منشورة )، كلية التربية للبنات ، جامعة بغداد.
- قطامي،يوسف(2013)"استراتيجيات التعلم والتعليم المعرفية"دارالمسيرة،عمان الاردن.
- الكفوي،ابو البقاء أيوب بن موسى،(1998م)،" الكليات"ط2،مؤسسة الرسالة.
- لطيف ، إيناس عبد المجيد، وأحمد،ميساء محمد كريم (2010 )"ضعف كتابة التعبير عند طالبات معاهد اعداد المعلمات (البياع-المحمودية ) " العدد12،المجلد 3،مجلة دراسات أدبية ،وزارة التربية العراقية ،بغداد.
- لغة الضاد،(1998م)،" المجمع العلمي " ، وقائع ندوة دائرة علوم اللغة العربية بيوم الضاد ، مطبعة المجمع العلمي العراقي .
- مجاور، محمد صلاح الدين(1971م)" تدريس اللغة العربية أسسه وتطبيقــاته التربوية" ط2 ، دار المعارف بمصر .
- مزعل ، جمال أسد (1990) " نظام التعليم في العراق"مديرية دار الكتب للطباعة والنشر جامعة الموصل .
المعايطة ،ابراهيم عبد ربه ، وآخرون (2011)"دليل المعلم الجيولوجيا للصف الحادي عشر،رؤية تربوية حتى العام2021"وزارة التربية والتعليم، الامارات العربية المتحدة.
- ملحم ، سامي محمد (2000) "القياس والتقويم في التربية وعلم النفس " دار المسير للطباعة والنشر ، عمان.
- النجار ، جواد كاظم حنوش ( 2004 ) " أنموذج تعليمي لتوظيف الموروث الحضاري لبلاد وادي الرافدين في تصميم ألأقمشة "( رسالة ماجستير غير منشورة )كلية التربية الأساسية،جامعة ديالى.
- الهاشمي،عابد توفيق(1988)" طرائق تدريس الإنشاء"معهد التدريب والتطوير التربوي.
- وزارة التربية المديرية العامة للتعليم الثانوي (1990) "منهج الدراسة الإعدادية في العراق" مطابع وزارة التربية رقم3 بغداد .
- Class, G.v., and Stanley,J.C(1970) "statistical Methods in education and Psychology" N.J. Englewood cliffs, Prentice – Hall.
Good, Garter, V (1973)" Dictionary of Education" third edition, Mc, Graw – Hill book Co. New York.
- ukarovskyMy, Jan, (1987)"Stracthre Sihnf Function".
- Webster's Sevent New (1972) "Collegiate Dictionary" G- 4 Marian Company, U. S. A.
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2017 مجلة الفتح

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.