أثر استخدام أنموذج بكستون في اكتساب المفاهيم الرياضية لدى طلبة الصف الاول المتوسط واتجاهاتهم نحو الرياضيات

المؤلفون

  • أ.م. كمال اسماعيل غفور المديرية العامة لتربية ديالى
  • م.م. محمد عليوي سيد المديرية العامة لتربية ديالى

الكلمات المفتاحية:

أنموذج بكستون

الملخص

ملخص البحث :

   هدفت هذه الدراسة الى معرفة (اثر استخدام أنموذج بكستون في اكتساب المفاهيم  الرياضية لدى طلبة الصف الاول المتوسط واتجاهاتهم نحو الرياضيات) . اختار الباحثان طلبة الصف الاول المتوسط في متوسطة بدر شاكر السياب واختارا عشوائيا شعبة (أ) كمجموعة تجريبية بواقع (20) طالب وطالبة وشعبة (ب) مجموعة ضابطة بواقع (22) طالب وطالبة , تم تطبيق أنموذج بكستون على المجموعة التجريبية في فصل الاعداد الصحيحة . تم وضع خطط تدريسية لكلتا المجموعتين , وبناء اختبار في اكتساب المفاهيم الرياضية ومقياس الاتجاه نحو الرياضيات وتم عرضها على مجموعة من الخبراء والمختصين في طرائق تدريس الرياضيات لايجاد الصدق وتم ايجاد الثبات للاختبار والمقياس وايجاد معامل الصعوبة ومعامل التمييز للاختبار . وبعد تطبيق الاختبار والمقياس على المجموعتين اظهرت النتائج , وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعتين في اختبار اكتساب المفاهيم الرياضية ولصالح المجموعة التجريبية وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين طلاب وطالبات المجموعة التجريبية وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعتين في مقياس الاتجاه نحو الرياضيات ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين طلاب وطالبات المجموعة التجريبية ولصالح الطلاب , استنتج الباحثان ان لانموذج بكستون دور مهم في اكتساب الطلبة للمفاهيم الرياضية , واوصى باستخدام أنموذج بكستون في المدارس الثانوية .

المراجع

المصادر

المصادر العربية

– ابو زينة , فريد كامل (2010) , تطوير مناهج الرياضيات المدرسية وتعليمها , ط1 , دار وائل للنشر , عمان , الاردن .

– احمد شكري سيد (1986) , الاتجاهات نحو الرياضيات وعلاقتها باختيار نوع التخصص الدراسي وبعض المتغيرات الاخرى , مجلة رسالة الخليج العربي , ع18 ,تصدر من مكتب التربية العربي لدول الخليج , الرياض السعودية .

–الازيرجاوي , فاضل محسن (1991) , اسس علم النفس التربوي , ط1 , جامعة الموصل , دار الكتاب للطباعة والنشر , الموصل , العراق .

– بدوي , رمضان مسعد (2003) , استراتيجيات في تعليم وتقويم تعلم الرياضيات ,ط1 , دار الشروق , عمان , الاردن .

– البياتي , واثناسيوس , عبدالجبار توفيق وزكريا زكي (1977) , الاحصاء الوصفي والاستدلالي في التربية وعلم النفس ,الجامعة المستنصرية , بغداد , العراق

– الحرباوي , خولة مصطفى علي (2004) , اثر التدريس وفق نماذج اساليب التعلم في تحصيل طالبات المرحلة الاعدادية واتجاههن نحو الرياضيات , اطروحة دكتوراه غير منشورة , كلية التربية – ابن الهيثم , جامعة بغداد , العراق .

– الحسني , غازي خميس واخرون (1983) , اتجاهات طلبة الصف الثالث المتوسط نحو الرياضيات , مجلة التربوي, ع 1و2, جامعة بغداد , دار افاق عربية للطباعة والنشر , بغداد العراق .

– الحسني , غازي خميس (1986) , اصول تدريس الرياضيات , ط2 , مكتبة الارشاد , صنعاء , اليمن .

– الخطيب , حمود محمد علي سليمان (1992) , فعالية استخدام انموذجيميرل– تنيسون وهيلدا تابا في تدريس المفاهيم الرياضية لدى طلبة الصف الثامن , رسالة ماجستير غير منشورة , جامعة اليرموك , الاردن .

– داود , عزيز حنا وانور حسين (1990) , مناهج البحث التربوي , دار الحكمة , بغداد , العراق .

–زاير , سعد علي واخرون (2013) , الموسوعة الشاملة استراتيجيات وطرائق ونماذج واساليب وبرامج , ج1 , دار المرتضى , بغداد , العراق .

– الزغلول , شاكر عقلة وعماد عبدالرحيم المحاميد (2007) , سيكلوجية التدريس الصفي , ط1 , دار المسيرة , عمان الاردن .

– زهران , حامد عبدالسلام (1974) , علم النفس الاجتماعي , ط3 , عالم الكتب , القاهرة , مصر .

– الساعدي , فرات غني نوري (2011) , اثر استخدام انموذج بكستون على اكتساب المفاهيم الرياضية والاتجاه نحو الرياضيات لدى طالبات الصف الثاني المتوسط , رسالة ماجستير غير منشورة , كلية التربية – ابن الهيثم , جامعة بغداد

– السوداني , عبدالكريم عبدالصمد (1987) , الاتجاهات الصحية اللازمة لتلاميذ المرحلة الابتدائية ومدى مراعاتها في كتب العلوم , رسالة ماجستير غير منشورة , كلية التربية , جامعة بغداد .

– الشارف , احمد العريفي (1996) ,المدخل لتدريس الرياضيات , ط1 , الجامعة المفتوحة , طرابلس , ليبيا .

– صلاح احمد مراد وامين علي محمد سليمان (2012) , الاختبارات والمقاييس في العلوم النفسية والتربوية خطوات اعدادها وخصائصها ,ط3, دار الكتاب الحديث, القاهرة , مصر .

– عبدة , شحادة (1999) , اساسيات البحث العلمي في العلوم التربوية والاجتماعية , دار الفاروق , نابلس , فلسطين .

– العبسي , محمد مصطفى (2009) , الالعاب والتفكير في الرياضيات , ط1 , دار المسيرة , عمان , الاردن .

– العزاوي , فائق ناجي عطية (1999) , فاعلية تدريس بعض المفاهيم الرياضية وحسب انموذجي جانيه وميرل تنيسون في التحصيل والاستبقاء , اطروحة غير منشورة , كلية التربية – ابن الهيثم , جامعة بغداد .

– عودة , احمد (1998) , القياس والتقويم في العملية التدريسية , ط2 , دار الامل , اربد , الاردن .

– قطامي , يوسف (2005) , نظريات التعلم والتعليم , ط1 , دار الفكر , عمان, الاردن .

–المشهداني , عباس ناجي (2012) , تعليم المفاهيم والمهارات في الرياضيات تطبيقات وامثلة , دار اليازوري , عمان الاردن .

– هندام , يحيى حامد (1982) , تدريس الرياضيات, ط1 , دار النهضة العربية , القاهرة , مصر .

المصادر الاجنبية

– Buxton, L . (1977) , Four levels of understanding mathematics in school , vol . 7 , No ,4 ,sep , u ,k .

– Cooper , John (1974) , Measurement analysis of behavioral Techiquesohio , Charhes , msrill , Columbus .

– Davis, E .(1977) , Model For understanding Mathematic, Arithmetic Teacher sept .

– Merrill , M . (1979) Concept Teaching , An Instructional Design Guide .

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
أ.م. كمال اسماعيل غفور و م.م. محمد عليوي سيد, "أثر استخدام أنموذج بكستون في اكتساب المفاهيم الرياضية لدى طلبة الصف الاول المتوسط واتجاهاتهم نحو الرياضيات", jfath, م 21, عدد 2, ص 295–322, 2023.