مستوى استعمال علامات الترقيم من قبل طلبة كلية التربية الأساسية في الأقسام غير الأختصاص
الكلمات المفتاحية:
مستوى ، علامات الترقيم ، كلية التربية الاساسيةالملخص
ملخص البحث :
الترقيم هو وضع علامة خاصة اثناء الكتابة لتقسيم أجزاء الجملة وتعيين مواضع الوقف،أو لتنويع الصوت عند القراءة ،والتي من المفترض تعلمها من قبل المعلم في درس الإملاء لتصبح عادة ملازمة للفرد مدى الحياة وفي كل تعاملاته اليومية، وتعد علامات الترقيم من أهم ضوابط الكتابة الصحيحة التي بها يفهم المعنى، وما يتم كتابته والتعبير عنه من عواطف ومشاعر من حيث وصل الكلام والتوقف والاستفهام والحذف والتنبيه عن المبهم وغيرها من ادوات الترقيم المهمة. وقد هدف البحث الحالي إلى :
1-التعرف على مستوى استعمال علامات الترقيم من قبل طلبة كلية التربية الأساسية/جامعة ديالى في الأقسام غير الاختصاص.
2-الكشف عن أسباب ضعف طلبة كلية التربية الأساسية /جامعة ديالى في استعمال علامات الترقيم أثناء الكتابة في الاقسام غير الاختصاص.
وقد اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي لكونه يعد المنهج الملائم لبحثها، وقد تكون مجتمع البحث من طلبة المرحلة الثالثة للاقسام غير الاختصاص في كلية التربية الأساسية /جامعة ديالى.أما عينة البحث فقد تم اختيارها بشكل عشوائي من طلبة المرحلة الثالثة في كلية التربية الأساسية /جامعة ديالى ، وقد تكونت من (40) طالباً وطالبةً، وبواقع (20) طالباً وطالبةً من الأقسام الإنسانية، و(20) طالباً وطالبةً من الأقسام العلمية .ولتحقيق هدفي البحث قامت الباحثة بإعداد أداتين الأولى تمثلت بالقطعة الاختبارية التي تم عرضها على مجموعة من الخبراء والمتخصصين لاستخراج الصدق ثم اوجدت الباحثة الثبات لها،وبعد تطبيقها على الطلبة(عينة البحث) والتأكد من وجود الضعف في مستوى استعمال علامات الترقيم من قبل الطلبة . أعدت الباحثة أداة ثانية تمثلت بالاستبانة وذلك بعد الاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة فضلاً عن الاستبانة الاستطلاعية التي قدمتها إلى مجموعة من طلبة المرحلة الثالثة في كلية التربية الاساسية الذين درسوا علامات الترقيم في الكورس الأول من السنة ذاتها الذي يطبق فيها البحث ، وبعد عرضها على الخبراء والمتخصصين لاستخراج الصدق ثم أوجدت الباحثة الثبات لها فأصبحت متكونة بشكلها النهائي من (40) فقرة تمثل الأسباب التي تؤدي بطلبة المرحلة الثالثة في أقسام كلية التربية الأساسية الغير الاختصاص الى الضعف في استعمال علامات الترقيم من وجهة نظرهم.أما أهم الوسائل الإحصائية المستعملة في البحث فهي: (الوسط المرجح ، والوزن المئوي ،ومعامل ارتباط بيرسون ،والنسبة المئوية)، ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث الحالي هي (وجود ضعف في استعمال علامات الترقيم من قبل طلبة كلية التربية الاساسية في الأقسام غير الاختصاص وأن مستوى استعمال علامات الترقيم في الاقسام العلمية أقل مما هو في الاقسام الانسانية، ومن الجدير بالذكر أن هناك اسباباً أدت بالطلبة إلى حصول هذا الضعف ،وقد تفاوتت هذه الاسباب عند طلبة كل من الأقسام الإنسانية والعلمية وبنسب متفاوتة كل حسب الوسط المرجح والوزن المئوي).
المراجع
المصادر والمراجع :
أولاً: المصادر العربية
- القرآن الكريم.
-إبراهيم، شفاء إسماعيل. مستوى استعمال علامات الترقيم عند طلبة كلية اللغات،مجلة الفتح، كلية التربية الاساسية/جامعة ديالى،العدد/58،العراق،2014م.
-أحمد،محمد عبد القادر.طرائق تعليم اللغة العربية،ط1،مكتبة النهضة المصرية،القاهرة،1988م.
-الأزهري، أبو منصور محمد بن أحمد .تهذيب اللغة، م1، إشراف: محمد عوض مرعب تعليق: عمر سلامي وعبد الكرم حامد، تقدم: فاطمة محمد أصلان، دار التراث العربي، بيروت، د.ت.
- أمين، اسراء فاضل .مستوى استعمال علامات الترقيم عند التدريسي الجامعي، مجلة كلية التربية الاساسية/ جامعة بابل، العدد/14،العراق،2013م.
- البستاني ، فؤاد افرام . منجد الطلاب ، ط23، دار المشرق ، لبنان ، بيروت ، 1986م.
-البياتي،عبد الجبار توفيق وزكريا اثيانسيوس.الاحصاء الوصفي والاستدلالي،مطبعة الثقافة العمالية،بغداد العراق،1977م.
- جثير، هاشم راضي. مدى تمكن طلبة قسم اللغة العربية كلية التربية الأساسية من استخدام علامات الترقيم في الكتابة، مجلة كلية التربية/ جامعة بابل، العدد/ 4، العراق، 2010م.
-الحسون،جاسم.الإملاء التعليمي والإملاء الامتحاني،مكتب الفنون للطباعة والاستنساخ ، بغداد، العراق،1992م.
-حمد،ليث كريم.الفكر التربوي الإسلامي،ط1،مطبعة فنون للطباعة والاستنساخ، العراق،2009م
- داوود ،عزيز حنا وعبد الرحمن،انور حسين .مناهج البحث التربوي،جامعة بغداد،1990م.
-راشد،علي.الجامعة والتدريس الجامعي،دار ومكتبة الهلال للطباعة والنشر،بيروت،2007م.
- الربيعي،محمد عبد العزيز وهدى محمد إمام صالح.الاتجاهات الحديثة في تدريس اللغة العربية (الأسس والتطبيق)، ط1،دار الزهراء للنشر والتوزيع،الرياض،2012م.
- الزيود ، نادر فهمي ، وهشام عامرعليان. مبادئ القياس والتقويم في التربية. ط3، دارالفكر للنشر والتوزيع ،الأردن ، 2005م.
-العزي،عادل عبد الرحمن وبتول فاضل جواد المجمعي.(اسباب ضعف طلبة كلية التربية الأساسية جلمعة ديالى في تطبيق قواعد كتابة الهمزة من وجهة نظر الطلبة)، مجلة الفتح، كلية التربية الاساسية/جامعة ديالى،العدد/58،العراق،2014م.
-عطية، محسن علي.مهارة الرسم الكتابي قواعدها والضعف فيها الأسباب والمعالجة. دار المناهج ، عمان ، الاردن ، ط/1 ، 2008 م.
-القالي،أبو علي. الأمالي،المكتب التجاري للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت،لبنان،د.ت.
-مدكور،علي أحمد.تدريس فنون اللغة العربية،ط1،دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة،عمان،الأردن،2009م.
-المسعودي،اسماء كاظم فندي وبثينة محمود عباس المهداوي.تحسين الأداء الكتابي،ط1،المطبعة المركزية/جامعة ديالى،العراق،2014م.
- ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ وخليل ابراهيم خلف الناجي.المنتخب من الأدب ،المطبعة المركزية/جامعة ديالى،العراق،2012م.
- نور الدين، حسن ونبيل حاتم. زاد التلميذ في اللغة العربية، دار الحكايات، لبنان، بيروت، 2004م.
ثانياً: المصادر الأجنبية:
-Edwards,Allen ,L.Techniques of Attitude Scale Construction.Appletin CountryGroft ,New York ,1957
-Ferguson George. A statistical Analysis Psychology and Education fifth McGraw,hill,Book Company,NewYork,1981
-Fisher ,Eugene.CA national Survey of the Beginning teacher ,in youth ,will bur ,the Beginning teacher ,holt ,new York ,1956
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2017 مجلة الفتح

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.