التعليم التلقيني في مؤسساتنا التعليمية (المدارس الابتدائية في محافظة ديالى إنموذجاً)
الكلمات المفتاحية:
Indoctrinatingالملخص
ملخص البحث
لقد توصلت الباحثة إلى جملة من النتائج وهي كما يأتي :-
1-أن المعلومات النظرية التربوية غير قادرة وحدها على بناء العقول العلمية لدى التلاميذ . وان المعلم يسمح أحيانا للتلميذ التعبير عن رأيه ويسمح احيانا بالمناظرات الصفية والحوار والنقاش داخل الصف.
2--أحيانا ما يهتم التلميذ بالثقافة العامة من خلال قراءة القصص ومجلات الأطفال.
3-غالبا ما يسأل التلميذ المعلمين التساهل في تصحيح الأوراق الأمتحانية وكيفية الامتحان وموعده و نوع الأسئلة و المحذوف من المقرر وبعض الإشكالات الفكرية. كما ان اغلب أسئلة الامتحان هي الأسئلة الموضوعية وخاصة الفراغات والصح والخطأ وان اغلب الأسئلة الامتحانية هي الأسئلة التذكرية الحفظية .
4-ان التعليم الإلقائي ألمعلوماتي هو السائد في اغلب المدارس الابتدائية
5-- أحيانا مايستخدم المعلمون أساليب العقاب مع التلاميذ
6- ان الخلل في التعليم يعود الى التلميذ ذاته
7-غالبا مايشعر التلميذ بالتهيب من تجربة أشياء جديدة ومن مقابلة أشخاص جدد وصعوبة في اتخاذ قراراته واعتماده على الآخرين
8- غالبا مايعزز المعلمون تعليمهم بأمثلة من الواقع
9- ان الملخصات ( الملازم ) متداولة لاسيما في الصف الخامس والسادس الابتدائي وان المحسوبية ( الواسطة ) أحيانا ماتكون رائجة من قبل أهالي التلاميذ.
10- ان التدريس الخصوصي بدا يظهر في التعليم الابتدائي
11-يعاني الطلبة من صعوبة في بعض المواد العلمية والفكرية كالرياضيات والعلوم
وفي ضوء هذه النتائج تبين لي ان مظاهر التعليم التلقيني هي سائدة في أكثر مؤسساتنا التربوية وهذا مااجابني عنه أفراد العينة البحثية وما شاهدته أثناء زياراتي الميدانية المتكررة لمجتمع الدراسة .
المراجع
List of Refernces:
(1) Watfa, Ali As'ad (D) The Authority Environment and the problematic educational Authoritativeness in Arab Homeland,
Arab Unity Center for studies, Beirut, 2000,P. 216.
(2) Qambar, Mahmood, Education and Community Promotion. Dar Su'ad Al Sabah, Kweit, 1992, p.76.
(3) Surat Al Baqara, versus 31.
Askew, C., & Field, A. P.(2007). Vicariuos Learning and the development of fears in Childhood. Behaviour Research and Therapy, 45, 2616-2627.
Http://www.jorlo.showthread.ph.
Liberating Education.. Paulo Feriere's Invitation to eliminate banking education.Propensity is renewed on his death anniversary, Afaq Magazine, the writer: Hana Al Raqib 3/7/2013.
Baldwin A. L., Patterns of Parents Behaviour, Psycol. Monogor. 1945,N268.
Tawiq, Abdul Rahman wal Quraishi, Layla, We're all Creative But, Dar Al Kutub, Egypt, 2006, p. 18.
Hijazi, Sana Nasr (D), Developing Creartivity and Taking Care of skillful children, Dar Al Masira, Uman, 2009, p. 16.
Al Hasan, Ihsan Mohammad (D), Encyclopedia of Sociology.Al Dar Al Arabiya for Encyclopedia, Beirut, 1999, p. 15.
Hijazi, Sana Nasr (D), Developing Creartivity and Taking Care of skillful children, Dar Al Masira, Uman, 2009, p. 165.
Nassar, Christine (D), The Position of Arab Family from the Child's Perturbation. Dar jroos Press, Tripoli: Lebenon, 1993, p. 124.
Zi'oor, The Pychological Analysis of Arab selfness. Dar Al Tal'aa, Beirut, 1977, p. 5.
Baldwin.A, Socialization and the Parent- Child Relationship, Child Develop, 1948. Vol 19, N3, PP27-136.
Sharabi, Hisham (D), The Parental System and the Problem of Retardation of the Arab Society, Arab Unity Center for Studies, Beirut, 1991, P. 61.
http: eiabat.google.com/ eiabat/three.
Awad, Aboltwahab, my document. My web sister.
Al Noori, Qais (D), The Arab Personality and its Cultural Counterparts. The Iraqi Sceintific Center, Baghdad, 2011, p. 100.
Nokhba-kw.com
G. Watson, Some Personality Differences in Children related to strict or permissive parental discipline, J. Psychol. 1957, 44, pp227 – 249.
Al Subai'i, Ma'yoof, Discovery of Talents, Dar Al Yazoori for Publications, Oman, 2009, p. 110.
Miz'il, Jamal Asad (D), The Educational System in Iraq, Dar Al Kutoob Directorate, Mosul, 1990, p. 37.
Al Arif, (D) Shu'la Isma'el. The Educational System In Iaq, Dar Al Hikma, Baghdad, 1993, P. 34.
Hassan ,Mohammed .Education and Creativity, The Arab Organisation for Education, Tusisa, 1987, P. 87.
Al Sortti, Zaid Issa (D), Authoritativeness in Arab Education, Knowledge World, Kweit, 2009, P. 143.
Memorisation and Indoctrination, An Old dated Style Bab.com/articles/full.grtrcal.
Al Diojy, Sa'eed. Upbringing and Education in Islam, Al Turath Library, Mosul, 1982, P. 45.
Iraqhurr.org/content/2298767htm.
G. Watson, Some Personality Differences in Children related to strict or permissive parental discipline, J. Psychol. 1957, 44, pp227 – 249.
Abu Jado, Saleh Mohammed Ali. PsychoSocial Upbringing, Dar Al Masira, Oman, 2002, P. 266.
J. Anderson, Dynamics of Development: System in Progress, In , D. B. Harris, (Ed) The concept of Development, Minneapolis, Un. Of Mineossota press, 1975, PP 25- 46.
Ammar, Hamid (D), On the Building of the Arab Human, Dar Al ma'rifa Al Jami'ya. Iskanderia, 1988, P. 228.
Al Sortti, Zaid Issa (D), Authoritativeness in Arab Education, Knowledge World, Kweit, 2009, P.20.
Aayish, Husni, Staying in Changable World, The Arab organisation for Publication, Beirut, 1995, P.23.
Mohammed, Ahmed Ali Al Haj (D), Globalisation and Upbringing, Afaq Mustaqbilia, Kitab Al Umma, No. 145, Ramadhan, 1432, Al Sana Al Hadiya Wal Thalathoon, P. 16.
Ridha Mohammed Jawad(D), Arab, Upbringing and Civilisation. Arab Unity center. Beirut. 1987, P. 247.
Barakat Rahim (D), The Arab Modern Society. Arab Unity Center, Beirut, 2008, P. 405.
Sears R. R., Some Child Rearing Antecedents of agression and Dependency in Young Children, Genet. Psycho-monogor, 1953, (PP 135 – 234).
Hoffman M. L. Father Absence and Concience Development. Developmental Psychol., 1971. (PP. 400- 406).
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2017 مجلة الفتح

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.