أثر ستراتيجية البيت الدائري في تحصيل طالبات الصف السابع الأساس لمادة العلوم وتنمية اتجاههن نحو البيئة
الكلمات المفتاحية:
ستراتيجية البيت الدائري×الملخص
ملخص البحث :
يهدف البحث التعرف الى أثر ستراتيجية البيت الدائري في التحصيل وتنمية الاتجاه نحو البيئة لدى طالبات الصف السابع الأساس في مادة العلوم. وذلك من خلال التحقق من فرضيتين صفريتين، تكون مجتمع البحث من طالبات الصف السابع الأساس في المدارس الأساسية النهارية للبنات في مركز محافظة أربيل ، واشتملت عينة البحث على (67)طالبة وتم التعيين العشوائي للمجموعتين التجريبية والضابطة بعد ان اجري التكافؤ لهم في عدد من المتغييرات.
اذ درست المجموعة التجريبية بستراتيجية البيت الدائري ودرست المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية وتطلب تحقيق أهداف البحث بناء اداتين ،الأولى اختبار تحصيلي تكون من (51) فقرة من نوع الاختيارمن متعدد,وذلك بعد التحقق من صدقه والقوة التمييزية ثم حساب ثباته بمعادلة كودور ريتشاردسون -20) اذ بلغ (0.87) ،كما تم اعداد مقياس لقياس إلاتجاه نحو البيئة وقد تكون من (37) فقرة ،وقد طبق المقياس بعد التاكد من صدقه وقوته التمييزية وبلغ ثباته عن طريق إعادة الاختبار (0.87) واظهرت النتائج ما يأتي :
- وجود فرق ذي دلالة احصائية بين متوسط درجات المجموعتين ولصالح المجموعة التجريبية وبذلك ترفض الفرضية الصفرية وتقبل الفرضية البديلة في الاختبار التحصيلي.
2- وجود فرق ذي دلالة احصائية بين درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة ولصالح المجموعة التجريبية في تنمية الاتجاه نحو البيئة, وبذلك ترفض الفرضيةالصفرية وتقبل الفرضية البديلة ،وخرجت الباحثتان بعدد من التوصيات منها الايعاز لوحدة الاعداد والتدريب بتنظيم دورات تدريبية لمدرسين مادة الاحياء تتضمن طرائق التدريس الحديثة ومنها ستراتيجية البيت الدائري ،وتم اقتراح عدد من المقترحات منها اجراء دراسة مقارنة بين التدريس باستراتيجية البيت الدائري وبعض طرائق التدريس البنائية الاخرى كاستراتيجية المكعب التعليمي واستراتيجية الخطوط السبعة وتأثيرها في التحصيل لمستويات ومواد دراسية مختلفة .
المراجع
المصادر العربية والاجنبية:-
- الأحمدي, حمد بن عليثة (2006). دور علم النفس في تعديل الاتجاهات نحو البيئة , المؤتمر الدولي الثالث لكلية العلوم الاجتماعية, جامعة الكويت – الكويت .
- الاكلبي, مفلح بن دخيل (2008). فاعلية استراتيجية التعلم التعاوني في تدريس مادة الحديث والثقافة الاسلامية في التحصيل الدراسي ومهارات التفكير الناقد لدى طلاب الأول ثانوي , رسالة ماجستير(غيرمنشورة), كلية التربية , جامعة ام القرى , المملكة العربية السعودية.
- خطايبة, عبدالله محمد(2005). تعليم العلوم للجميع, ط1, دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة, عمان .
- الدباغ, افراح ياسين ومها حسن (2010). التربية البيئية وعلاقتها بدافع الانجاز لدى طلبة المرحلة الاعدادية في مركز محافظة اربيل, مجلة العلوم الانسانية, جامعة صلاح الدين عدد 46 , سنة 2010 , ص203 – ص232..
- ربيع, عادل مشعان و هادي مشعان ربيع واحمد محمد ربيع (2007). التربية البيئة ,ط1, دار عالم الثقافة للنشر والتوزيع, عمان , الأردن .
- سلامة, عادل ابو العزو واخرون(2009). طرائق التدريس العامة معالجة تطبيقية معاصرة, ط1, دار الثقافة للنشر والتوزيع, عمان .
- سلوم, طاهر عبدالكريم(2003). فاعلية منحيي التكامل والتعاون المشروعات في تشكيل الاتجاهات البيئية والتدريسية, كلية التربية –جامعة دمشق .
- الشباني, هدى صباح مالك (2011). فاعلية التدريس باستراتيجية البيت الدائري في اكتساب المفاهيم الاحيائية وتنمية الاتجاه نحو البيئة لدى طالبات الصف الرابع العلمي , , رسالة ماجستير (غير منشورة), كلية التربية , جامعة القادسية.
- مطاربة, عزمي ابراهيم محمد(1998). إتجاهات طلبة جامعة النجاح الوطنية نحو البيئة الفلسطينيةمن حيث استنزاف الموارد الطبيعية ,التلوث , الانفجار السكاني , التوازن البيئيي وحماية البيئة الفلسطينية, رسالة ماجستير (غير منشورة ), كلية الدراسات العليا, جامعة النجاح الوطنية, فلسطين.
- وجدي, أمنية(2013). اهمية المحافظة على البيئة من التلوث .www.omaldonya .com
- يونس, وفاء محمود (2012). اثر استخدام مدخل البيئي والجمالي في تطوير المفاهيم الإحيائية لطالبات الصف الرابع العلمي وتنمية التفكير الاستدلالي لديهن , مجلة التربية والعلم ,والمجلد (19) , العدد (5), كلية التربية , جامعة الموصل .
- عبدة،شحادة (2013).اثر استخدام استراتيجية شكل البيت الدائري في تحصيل طلبة الصف العاشر في الفيزياء بمدينة نابلس والاحتفاظ بتعلمهم واتجاهاتهم نحو الفيزياء .مجلة جامعة القدس المفتوحة للابحاث والدراسات التربوية والنفسية. 1(1) 235-285 .
-عبدالله, ميسون شاكر ووفاء عبدالهادي نجم (2006).أثر تدريس المواد البيئية في تنمية الاتجاهات البيئية لطالبات كلية العلوم للبنات , مجلة مركز البحوث التربوية النفسية ,جامعة بغداد , العدد(16) , صفحة (43-58).
- عزمي ,محمد سعيد (1999) .أساليب تطوير وتنفيذ درس التربية الرياضية في مرحلة التعليم الاساسي بين النظرية والتطبيق , منشأة المعارف , الأسكندرية , جمهورية مصر العربية.
- عطاءالله, ميشيل كامل(2001). طرق وأساليب تدريس العلوم, ط1 .دار المسيره للنشر والتوزيع والطباعة, عمان .
- العمرية,صلاح الدين (2005). طرق تدريس العلوم, ط1مكتبة المجتمع العربي للنشر, عمان.
- الكحلوت, آمال عبدالقادر(2012). استراتيجية البيت الدائري في تنمية المفاهيم ومهارات التفكير البصري بالجغرافيا لدى طالبات الصف الحادي عشر بغزة, رسالة ماجستير(غير منشورة), كلية التربية ,الجامعة الأسلامية – غزة.
- المزروع, هيا (2005). استراتيجية شكل البيت الدائري : فاعليتها في تنمية مهارات ماوراء المعرفة وتحصيل العلوم لدى طالبات المرحلة الثانوية ذوات السمات العقلية المختلفة , مجلة رسالة الخليج العربي, العدد(96), الرياض .
- مهنا, مروة علي عبدالهادي (2013). فاعلية استراتيجية شكل البيت الدائري في تنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفكير المنظومي في العلوم الحياتية لدى طالبات الصف الحادي عشر من غزة, رسالة ماجستير (غير منشورة), كلية التربية, الجامعة الإسلامية,غزة .
- M cCartney , R .and Wadsworth , D (2012) . middle schools students with Expceptional Learning Needs Investigate the Use of visual for Learning Science .Teaching of learning 7(1) pp.1-20.
From :htt// www .ed.broku .ca/ojs/ index.php/ teaching and learning / article / .
-McCartney ,R.E .and fig ,C.(2011): Every picture tells astory ;the Roundhouse process in the digital age Teaching and Learning , volume G, Issue ,pp ,1-14.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2017 مجلة الفتح

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.