بناء معيار لتصحيح التعبير التحريري لدى تلامذة المرحلة الإبتدائية

المؤلفون

  • أ.د. عبدالحسن عبد الامير أحمد العبيدي كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى
  • م.م.عمر فاضل غلام القيسي جامعة كرميان / كلية العلوم
  • م.م.شهلة عزيز جاسم جامعة كرميان / كلية العلوم

الكلمات المفتاحية:

بناء, معيار, التعبير

الملخص

ملخص البحث :

لقد شغل موضوع اللغة العربية الادباء والتربويوٌن ، الأمر الذي أوجب عليهم جعله محوراً لأبحاثهم ودراساتها ,في مجال التعليم والتعلم  ولاسيما التعبير التحريري الذي عدّة المحور الاساس الذي عن طريقه يتم اتصال الفرد بالجماعة وبوساطته يستطيع أظهار ما يريد ,وهو من أهم الغايات المنشودة في تعليم اللغة العربية, والتعبير التحريري يساعد الطلبة على التفوق الدراسي,لذا تعد هذه الدراسة الرائدة في هذا المجال إذ حاولت  بناء معيار يتصف بالدقة والموضوعية والثبات لقياس كتابات التلامذه على مستوى المرحلة الابتدائية,ومساعدة المعلمين والمعلمات في تصحيح كتابات التلامذه, ليكون هذا المعيار مجال تمكين المعلمين كيفية أعطاء الدرجة للتلميذ من دون أهواء أو تحيّز, لذا هدف البحث الحالي إلى: (بناء معيار لتصحيح التعبير التحريري لدى تلامذه المرحلة الابتدائية)إذ قام الباحثون في بناء معيار لتصحيح التعبير التحريري من خلال عدّة مراحل منها:-

المرحلة الاولى: - جمع المعلومات: من خلال اطلاع الباحثون على الادبيات والمحكات السابقة في مراحل دراسة مختلفة.

المرحلة الثانية:- إعداد فقرات المعيار: قام الباحثون في توزيع فقرات المعيار حسب المجالات التي بلغ عددها (12) مجالاً ,وتوجد فيه حوالي(2-7) فقرة.

الملاحلة الثالثة:- توزيع الدرجات لفقرات المعيار: قام الباحثون بتوزيع الدرجات على فقرات المعيار حسب أهمية كل فقرة, فوزعت الدرجات بالتساوي لجميع الفقرات(2) درجة لكل فقرة.

المرحلة الرابعة: - كتابة مفتاح تصحيح المعيار: قام الباحثون بكتابة مفتاح التصحيح لمعيار مقسم على مجالات وفقرات المعيار بشكل دقيق وموضوعي.

وتجدر الاشارة الى إن الباحثين قد أفادوا من الأدبيات في تحديدٌ فقرات المعيار ,ودعا الباحثون  العاملين في مجال التربية والتعليم الاستفادة من هذا المعيار والانطلاق معه للاستفادة من تقويم وتشخيص كتابات التلامذه في مادة التعبير التحريري.

المراجع

المصادر:

-القرآن الكريم:

- أبن منظور جمال الدين محمد عكرم(1999), لسان العرب ,أعتنى بتصحيحه, أمين محمد عبدالوهاب ومحمد الصادق العبيدي,ط3,ج9,دار الإحياء التراث العربي,بيروت-لبنان.

-أسماعيل، زكريا(2012)،طرائق تدريس اللغة العربية، دار المعرفة الجامعي الاسكندرية,مصر.

-أبو لبدة، سبع محمد(1982), مبادئ القياس النفسي والتقويم التربوي.(ط2)، عمان، الأردن، جمعية عمال المطابع التعاونية

-البجة,عبد الفتاح حسن(2002),أصول تدريس اللغة العربية بين النظرية والممارسة,المرحلة الاساسية العليا,ط1,دار الفكرللطباعة والنشر,عمان-الاردن.

-التميمي,عواد جاسم محمد(2009),المنهج وتحليل الكتاب,مطبعة دار الحوراء-شارع المتنبي,بغداد.

-الجعافرة,عبدالسلام يوسف(2011), ,مناهج اللغة الغربية وطرئق تدريسها بين النظرية والتطبيق,مكتبة المجتمع العربي عمان-الاردن.

-الحازمي,عدنان ناصر(2012),التدريس لذوي الإعاقة الفكرية,ط1,دار المسيرة الأردن.

-حصاونة,نجوى أحمد سليم,والعكل,أيمان احمد خضر(2012),فاعلية الدرامة المسرحية في تنمية مهارات المحادثة الشفوية لدى طالبات المرحلة الابتدائية ,المجلة الدولية المتخصصة,المجلد(1),العدد(4).

-الحلاق,علي سامي(2005),اللغة والتفكير الناقد,دار المسيرة للنشر والتوزيع,ط2,عمان-الاردن.

-خليفة,جعفر(2003),فصول في تدريس اللغة العربية أبتدائي,متوسط, ثانوي,ط2,مكتبة الرشد,الرياض

-دقاق,عبد الروؤف(2002),التعبير المثالي,ط1,مكتبة دار التراث,حلب-سوريا.

-الدليمي,طه علي حسين,وكامل محمود نجم(2004),أساليب حديثة في تدريس اللغة العربية,ط1.دار المسيرة للنشر والتوزيع,الاردن.

-الراشدان,عبدالله,نعيم موسى(2006),المدخل الى التربية والتعليم,دار الشروق للنشر والتوزيع,عمان-الأردن.

-زاير سعد علي,ويونس,رائد رسم(2012),اللغة العربية ومناهجها وطرائق تدريسها,دار المرتضى,شارع المتنبي-بغداد.

-زاير,سعد علي,ايمان عايز(2011),مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها -,ج1,دار المرتضى,شارع المتنبي- بغداد.

-السامرائي,فاضل صالح(2010),الجملة العربية والمعنى,ط2,دار الفكر للنشر والتوزيع,عمان-الاردن.

-سمك,محمد صالح(1969),فن التدريس للغة العربية والتربية الدينية ,مكتبة الانجو المصرية,القاهرة.

-شحاته،حسن(1993)، تعليم اللغة العربية بين النظرية والتطبيق، دار المصرية اللبنانية- القاهرة- مصر.

-عبد التواب,رمضان(2010),المدخل الى علم اللغة ومناهج البحث اللغوي,ط3,مكتبة النمانجي,مصر.

-عبد الباري,ماهر شعبان(2010),المهارات الكتابية من النشأة الى التدريس,ط1,دار المسيرة,عمان.

-العبيدي,هاني إبراهيم شريف,وطه علي حسين الدليمي,وجمال حسن مصطفى ابوالرز(2006),استراتيجيات حديثة في التدريس والتقويم,عالم الكتب الحديث إربد-الاردن.

-الكخن,أمين(1972),دليل أبحاث ميدانية في تعليم اللغة العربية في مراحل التعليم الاساس,المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم,تونس.

-الكرباسي,موسى ابراهيم(1971),دراسات في أساليب تدريس اللغة العربية قي مرحلة الدراسة الابتدائية,مطبعة الاداب,النجف الاشرف.

- مجاور,محمد صلاح الدين(2000),تدريس اللغة العربية في المراحلة الثانوية أسسه وتطبيقاته,دارالفكر العربي,القاهرة-مصر.

-نصر،حمدان(1995), تقويم مستويات الكتابة التعبيرية لدى تلاميذ نهاية الحلقة الاولى الاساسية بالاردن،مجلة مركز البحوث التربوية بجامعة قطر، السنة الرابعة،ص (199-277).

-الهاشمي,عبد الرحمن عبد علي(2005),التعبير فلسفته,واقع تدريسه,أساليب تصحيحه,دار المناهج وللنشر والتوزيع,عمان-الاردن.

-وزارة التربية,جمهورية العراق(1998),رزمة تدريسية لدورات مديري المدارس,المديرية العامة للإعداد والتدريب,معهد التدريب والتطؤير,بغداد.

-وزارة التربية,جمهورية العراق(1990),منهج الدراسة الاعدادية,ط1,شكرة الفنون للطباعة المحدودة,بغداد.

- Smith, Peter .K et al: Basic psychology understanding children development. (3rd. Ed) Blackwell publishers Inc, 1999.

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
أ.د. عبدالحسن عبد الامير أحمد العبيدي, م.م.عمر فاضل غلام القيسي, و م.م.شهلة عزيز جاسم, "بناء معيار لتصحيح التعبير التحريري لدى تلامذة المرحلة الإبتدائية", jfath, م 21, عدد 3, ص 26–52, 2023.