أثر برنامج ارشادي في تعديل التفكير السلبي لدى طلبة كلية التربية للعلوم الانسانية
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/86/20الملخص
بناء مقياس للتفكير السلبي لطلبة كلية التربية للعلوم الانسانية وتصميم برنامج ارشادي في تعديل التفكير السلبي لدى الطلبة و التعرف على اثر برنامج في تعديل التفكير السلبي لدى الطلبة .
ويقتصر البحث على طلبة كلية التربية للعلوم الانسانية، قسم التاريخ للعام الدراسي 2017_2018 .
اما ما يخص اجراءات البحث فقد اعتمدت الباحثة التصميم التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين وتكونت عينة البحث من (60) طالبا وطالبة بواقع ( 30) طالبا و (30) طالبة، وبواقع (15) طالبا للمجموعة التجريبية و(15) طالبة للمجموعة الضابطة، اما اداتا البحث فقد قامت الباحثة.
اعداد مقياس لقياس التفكير السلبي لدى الطلبة كلية التربية للعلوم الانسانية وتكون المقياس من (40) فقرة متبوعة ببدائل ( تنطبق عليه بدرجة كبيرة جدا، تنطبق عليه بدرجة كبيرة، تنطبق عليه بدرجة متوسطة، تنطبق عليه بدرجة قليلة، تنطبق عليه بدرجة قليلة جدا، وتم التعرف على الثبات بطريقة اعادة الاختبار , وتم اعداد (12) جلسة ارشادية وفقا لعـلاج المعـــرفي .السلوكي لـ (ارن بيك) وعرض (4) فيديوهات تم اخذها من الانترنيت لسحق التفكير السلبي ولتحويل التفكير السلبي الى الايجابي وعلاج التفكير السلبي وبهذا اصبح العدد الكلي للجلسات هو (16) جلسة ارشادية، وطبق البرنامج من 20/2/ 2018 الى 15س/ 4/ 2018، وتم اجراء الاختبار القبلي في بداية المدة من خلال تطبيق مقياس التفكير السلبي كما طبق في نهاية المدة المذكورة (الاختبار البعدي) ولغرض معالجة البيانات استخدم (معامل ارتباط بيرسون، معامل تميز الفقرة، والاختبار التائي لعينتين مستقلتين) وقد اظهرت النتائج وجود فروق دالة احصائيا بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية التي تعرضت للبرنامج، كما اظهرت النتائج وجود فروق دالة احصائيا بين متوسط درجات المجموعتين في الاختبار البعدي وفقاً لمتغير الجنس مما يدل على اثر دال للبرنامج في تعديل التفكير السلبي لدى طلبة كلية التربية للعلوم الانسانية، وفي ضوء نتائج البحث اوصت الباحثة الاستفادة من البرنامج الارشادي وامكانية تطبيقه في المدارس والمعاهد، الاهتمام بالحوارات والمناقشات الارشادية وعرض بعض المواقف الحياتية التي تحوي على افكار سلبية واشراك الطلبة في كيفية مواجهتها، وتضمنت المقترحات اجراء دراسة ارتباطية توضح العلاقة بين التفكير السلبي والدافعية والتحصيل.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 http://creativecommons.org/licenses/by/4.0

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.