مهارات التفكير العليا لدى معلمات المرحلة الابتدائية لمدارس النازحين في اقليم كردستان
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/88/9الملخص
استهدف البحث الحالي قياس مهارات التفكير العليا، تألفت عينات البحث من (328)، وتكونت العينة الأساسية مـن (68) معلمة جرى انتقاؤهم بطريقة عشوائية، مـن مدارس النازحين فـي اربيل، للعام الدراسي (2019-2020)، موزعين على (4) مدارس ابتدائية، ولتحقيق أهداف البحث تم بناء أداة لقياس مهارات التفكير العليا لدى المعلمات، وتكونت الاداة من (8) مهارات تحتوي على (43) فقرة، وبصورتها النهائية مـن (40) فقرة، ، وقد تحققت الباحثتان مـن الصدق الظاهري والبنائي للأداة كما تم التحقق مــن ثبات الأداة بطريقتين الأولى، إعادة الاختبار وبلغ معامل ثباتها (0,81) والثانية بطريقة استخدام معادلة ألفا- كرونباخ التي بلغ قيمة معامل ثباتها (0,88)، وعولجت البيانات إحصائياً باستعمال معامل الارتباط البسيط والاختبار (t) لعينة واحدة ، والاختبار(t) لدلالة معامل الارتباط وأظهرت النتائج أن مستوى مهارات التفكير العليا كانت ضعيفة لدّى أفراد العينة بشكل عام وفــي ضوء نتائج البحث تم وضع عدد مــن الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 http://creativecommons.org/licenses/by/4.0

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.