اثر استخدام الجزء الاول (توسعة الادراك ) من برنامج كورت لتعليم التفكير في تنمية التفكير الابداعي لتلامذة الصف الرابع الابتدائي في العلوم العامة

المؤلفون

  • م.م. بتول محمد جاسم الدايني الجامعة المستنصرية/ كلية التربية الاساسية

الملخص

من ابرز ملامح القرن الذي نعيشة ،ذلك التقدم العلمي والتكنلوجي في شتى المياديين العلمية ،واثارة بشكل خاص على ميدان التربية والتعليم ولمواكبة هذه التطورات ،ظهرت الحركة الداعية الى تنمية العقل والقدرات التفكيرية بشكل عام والقدرات الابداعية بشكل خاص متمثلة بظهور العديد من البرامج التي تساعد المتعلمين على تنمية التفكير ،ومن بين هذه ،برنامج الكورت (Cort)العالمي الذي يؤكد على تنمية التفكير الشامل (المحيطي) ،وهو تفكير عملي توليدي يسعى الى ابتكار الاشياء وايجاد الحلول للمواقف المختلفة . يستهدف البحث الحاليي تعرف اثر الجزء الاول (توسعة الادراك ) من برنامج الكورت في تنمية التفكير الابداعي لتلامذة الصف الرابع الابتدائي في العلوم العامة،وذلك من خلال التحقق من الفرضيتين الصفريتين الاتيتين:- 1-لايوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة ( 0,05 )بين متوسط درجات التلامذة الذين يدرسون على وفق الجزء الاول (توسعة الادراك)من برنامج الكورت ومتوسط درجات التلامذة الذين يدرسون على وفق الطريقة الاعتيادية في درجةاختبار التفكير الابداعي بابعاده (الطلاقة،المرونة،الاصالة) .

 

المراجع

مصادر البحث

١ـ مفيد صيداوي ، ادب الاطفال على الشاشة لنا ام علينا،com.adabatfal.www

٢ـ ه ادي نعم ان الهيت ي ،مقدم ة ف ي ش روط البح ث العلم ي ،محاض رات القي ت عل ى طلب ة

الدراسات العليا في قسم الاعلام / جامعة بغداد،١٩٨٩ غير منشورة.ص١٤ .

٣ـ جليل وادي ،الفك ر الق ومي ف ي ال صحافة العراقي ة ١٩٤٨ـ ١٩٥٨،رس لة ماج ستير غي ر

منشورة، قسم الاعلام /جامعة بغداد، ١٩٩١،ص ١٠١ .

٤ـ محم د عب د الحمي د ، تحلي ل المحت وى ف ي بح وث الاع لام"الجزائ ر :دي وان المطبوع ات

الجامعية،١٩٧٩ "ص ١٢١ .

٥ـ المصدر نفسه، ص ١٤٨ .

٦ـ هادي نعمان الهيتي ، صحافة الاطفال في العراق،ط٢"بغ داد:دار ثقاف ة الاطف ال،١٩٧٨ "

ص ٦٨ .

٧ـ ه ادي نعم ان الهيت ي ،ثقاف ة الاطف ال ،ع الم المعرف ة"الكوي ت:المجل س ال وطني للثقاف ة

والفنون والاداب،١٩٨٨"ص ص ٥٢ـ ٥٣ .

٨ـ ه ادي نعم ان الهيت ي ،الات صال الجم اهيري المنظ ور الجديد،الموس وعة ال صغيرة

"بغداد:دار الشؤون الثقافية العامة،١٩٩٨،ص ١٧ .

٩ـ المصدر نفسه ،ص ١٨ .

١٠ـ اديب خضور ،التلفزي ون والاطف ال ،ترجم ة واع داد،"دم شق:من شورات ادي ب خ ضور

.٤ ص"٢٠٠٣،

١١ـ المصدر نفسه،ص ٥ .

١٢ـ عبد الفتاح ابو معال ،اثر وسائل الاعلام على الطفل"عمان :دار ال شروق،١٩٩٧ "ص

ص ٣٩ـ ٤٠ .

١٣ـ عب د ال سلام ف زازي ،التلفزي ون والتن شئة الاجتماعي ة للطف ل ،مجل ة الطفول ة العربي ة

،المجلد الخامس ، الكويت ،٢٠٠٤،ص ٩٢ .

١٤ـ اديب خضور ،مصدر سابق، ص ٣٦ .

١٥ـ ليل ى عب د المجي د ،العلاق ة ب ين الاطف ال الع رب والتلفزي ون :دراس ة تحليلي ة للدراس ات

والبح وث الميداني ة الت ي اجري ت عل ى الطف ل العرب ي ،مجل ة الطفول ة والتنمي ة

،الع دد٦،المجل دالثاني "الق اهرة:المجل س العرب ي للطفول ة والتنمي ة ،٢٠٠٤"ص١٥١

وص١٥٩ .

١٦ـ امل حمدي دك اك ،دور وس ائل الاع لام ف ي حماي ة الاطف ال م ن العن ف ،مجل ة الطفول ة

والتنمية ،الع دد١٣،المجل د الراب ع "الق اهرة: المجل س العرب ي للطفول ة والتنمي ة ،٢٠٠٢"ص

ص ١٧٣ .

١٧ـ عبد الفتاح ابو معال ،مصدر سابق ،ص ٦٥ .

٥٤

١٨ـ عاطف عدلي العبد ،الطفل ووسائل الاعلام ،مجلة الطفول ة والتنمي ة ،الع دد١٣ ،المجل د

الثاني "القاهرة : المجلس العربي للطفولة والتنمية ،٢٠٠٢"ص ص١٠٩ ـ ١١٠ .

١٩ـ مره ان ح سين محمودالحل واني ،الاتجاه ات الحديث ة للبح وث الاعلامية،مجل ة الطفول ة

والتنمية ،العدد١٣،المجلد الرابع"القاهرة: المجلس العربي للطفولة والتنمية ،٢٠٠٤"ص٤٧ .

٢٠ـ عاطف عدلي العبد،مصدر سابق،ص١١٤ .

٢١ـ المصدر نفسه،ص ص ١٠٧ـ ١٠٨ .

٢٢ـ مرهان حسين محمود الحلواني ،مصدر سابق، ص٤٧ .

٢٣ـ عاطف عدلي العبد ،التلفزيون وثقافة الطف ل العرب ي ،مجل ة البح وث ،الع دد٢٤"بغ داد :

المركز العربي للبحوث ،١٩٨٨"ص ١٢٤وص١٣٥ .

٢٤ـ س وزان القلين ي ،وس ائل الاع لام وثقاف ة الطف ل العرب ي ،مجل ة الطفول ة والتنمي ة

،العدد٦،المجلد الثاني "القاهرة:المجلس العربي للطفولة والتنمية ،٢٠٠٢"ص١٠١ .

٢٥ـ اديب خضور ،مصدر سابق ،ص٣٢ .

٢٦ـ ليلى عبد المجيد ،مصدر سابق، ص١٦٠ .

٢٧ـ عاطف عدلي العبد ،التلفزيون وثقافة الطفل، مصدر سابق ،ص١٣٠ .

٢٨ـ ليلى عبد المجيد،مصدر سابق، ص ص١٥١ـ ١٥٢ .

٢٩ـ سوزان القليني ،مصدر سابق ،ص١٠٣ .

التنزيلات

منشور

2023-05-24

كيفية الاقتباس

[1]
م.م. بتول محمد جاسم الدايني, "اثر استخدام الجزء الاول (توسعة الادراك ) من برنامج كورت لتعليم التفكير في تنمية التفكير الابداعي لتلامذة الصف الرابع الابتدائي في العلوم العامة", jfath, م 9, عدد 2, ص 1–54, 2023.