صعوبات تدريس اللغة العربية في معاهد أعداد المعلمين ودراستها
الكلمات المفتاحية:
اللغة العربية - صعوبات التدريسالملخص
يحتل الاهتمام باللغات أهمية خاصة بصفته من المعايير المهمة التي يقاس بها تقدم البلدان او المجتمعات فلم يعد تعلم اللغات من الأمور التي تتصل بالثقافة العامة للطالب أو مجرد مظهر حضاري تدرس لذاتها , وإنما أصبح تعلمها أداة لتحصيل المعارف ووسيلة تخصص في جميع المواد وأداة اتصال بالعالم الخارجي في عصر التقدم المعرفي .
وان التغير والتطور في المجتمع يتوقفان على عوامل متعددة من أبرزها ما يوفره لأبنائه من مؤسسات وبرامج تتعلق بتعليم اللغات ومناهجها إيمانا من المجتمع بان مستقبل أبنائه مرتبط بانفتاحه على العالم ونقل ما لديهم من علوم ومعارف وترجمتها إلى لغة مجتمعهم كما كان بيت الحكمة في عصر الخلافة العباسية منارة العلم والأدب والثقافة والترجمة .
لقد لعبت اللغة دورا هاما في تحقيق المنزلة العليا للإنسان بين الكائنات الحية الأخرى , فقد تطورت بسرعة وهي في تطورها تزود الأجيال الإنسانية بالأدوات العامة للتطـور والتقدم ( يونس والناقة , 1977 ص7 ). وإذا كانت قصة اللغة هي قصة الحضارة الإنسانية , فان ما يظهر في لغة أي مجتمع من نقص أو قصور هو دليل قاطع على مدى تخلف ذلك المجتمع في ركب الحضارة . ( ابو زيد , ص11 ) .
فاللغة هي جسر حيوي وفعال بين الشعوب والأمم لإيصال الحضارة والتراث ومنابع الفكر من واحدة لأخرى فضلا عن الاطلاع والإفادة منها لديمومة التقدم العلمي والفني .
المراجع
Broq,W.R (1981) : “ Applying Educational Relation theory
and practic ” New Yprk , charles E merril puplishing
company.
Good .Carter, V,(1973) : Dictionary of ERduation . 3rd
New York Mc Graw.
Webstar’s *1971( : Third New interbational Dicrionary
English Languageun abridged . Chicago. William Beten ,
Uplishher.