دراسة برنامج التدريب الصيفي للمدارس المهنية الواقع..والطموح
الملخص
Abstractيتناول البحث دراسة برنامج التدريب الصيفي للمدارس المهنية في محافظة ديالى من خلال التعريف بمعوقاته ومشاكله وكيفية تطوير البرنامج التدريبي والمقترحات والحلول المناسبة لإنجاحه، حيث يعتبر جزءاً من متطلبات الدراسة المهنية لما له من أهمية في إكساب الطلبة المتدربين الخبرات والمهارات العلمية والعملية في مجال اختصاصاتهم وتعريفهم بطبيعة جو العمل المهني وذلك من اجل إعداد كوادر فنية وسطية متخصصة تقع على عاتقها النهضة العلمية والصناعية في المجتمع. وقد تناول البحث التعريف بأساليب واهداف وشروط تدريب الطلبة وأهمية البرنامج التدريبي من خلال توضيح عناصره والفعاليات التي يقوم بها للمتدربين ،وللاسترشاد في تصميم العملية التدريبية اخَذ نموذج سيمون كأحد النماذج التدريبية بشكل خلال مخطط كتلي تضمن الأنشطة والفعاليات التي يجب أن يقوم بها كل من المدرب والمتدرب لانجاح البرنامج التدريبي
المراجع
المصادر
١ -النعيمي ،طه ذياب والجميلي ، "المناهج الهندسية والأسلوب المقترح لتطويره ا" ،دار الشؤون الثقافية العامة ،آفاق عربية /الطبعة الأولى ،١٩٨٨ .
-Ovesen.N ”Advances in the continuing Education of Engineers”
Unesco, Swiss.
٣ -شحاذة نظمي ،وأخرون ، " أدارة الموارد البشرية " ،الأردن ،٢٠٠٠]. P51 [
٤ -السعدي ،ساهرة عباس قنبر ،"مهارات التدريس والتدريب عليه ا" "نماذج تدريبية على المهارات" مراجعة الدكتور سعدون الساموك ،مؤسسة الوراق،عمان-الأردن ،طبعة أولى،٢٠٠٤ .
٥ -العزاوي ،سعد ذياب ،"معايير تطوير برامج التدريب ومدى تحقيقها في المدارس المهنية"، مجلة ديالى ،المجلد الأول /العدد التاسع ،٢٠٠٠]. P10 [
٦ -عاقل ،فاخر ،"التربية قديمها وحديثها" أيار ، ١٩٧٧ .
٧ -راجح ،احمد عزت ،"علم النفس الصناعي" ١٩٦٥ .
٨ -حياوي ،موفق علي ،"أثر التدريب في التقنيات التربوية على اتجاهات أعضاء الهيئة التدريبية في جامعة الموصل نحو استخدام التقنيات التربوية" المجلة العربية للتعليم التقني، الأمانة العامة للاتحاد العربي للتعليم التقني ،المجلد الثاني عشر ،العدد الأول ،بغداد ، .١٩٩٥ ٢٠٧
٩ -عبد الملك ،عادل ،"أسلوب تصميم عناصر ونتائج التدريب المهني" ،المجلة العربية للتعليم التقني،الأمانة العامة للاتحاد العربي للتعليم التقني،المجلد العاشر،العددان الأول والثاني/نيسان وأيلول،١٩٩٣ .
١٠ -النجار ،فريد ،"أدارة وظائف الأفراد وتنمية الموارد البشرية"،مؤسسة شباب الجامعة،١٩٩٨ .
١١ -حسان ،شفيق ومحمد غزاوي ونعمة العلي ،"تحليل السلوك" ترجمة/هولاندسكن، جامعة اليرموك ١٩٨٨ .
١٢ -الخطيب ،احمد ورداح ،"اتجاهات حديثة في التدريب" ،الطبعة الأولى-مطابع الفرزدق التجارية/الرياض ،١٩٩٩ .
١٣ -شجر ،سميرة سعدي ،"برنامج حاسوبي تدريبي لتصميم اللاقطة ذات الاتجاهات الحادة"، رسالة ماجستير ،الجامعة التكنولوجية/قسم التعليم التكنولوجي، بغداد ،٢٠٠٢ .
١4-Barry Hymen, ”Fundamentals of Engineering Design”, Lawrence,
Erlbaum, 1998.
١٥ -اللحيد ،عبدالمحسن فالح ،"تقييم البرامج التدريبية" ،عمان/الأردن ،١٩٩٧ .
١٦ -الفرا ،فاروق حميد ،"دور التقنيات التربوية في تطوير بعض عناصر المنهج الدراسي"، رسالة الخليج العربي ،العدد الثالث والعشرون ،السنة الثامنة ،المملكة العربية السعودية ،١٩٨٧ .
١٧ -السامرائي ،باسم نزهت ومثنى جبر ،"مبادئ الإحصاء الهندسي" ،وزارة التعليم
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 م.م. محمد خلف مسعود المشهداني

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.