أثر استخدام انموذج فراير وفق المنصة التعليمية كوكل كلاس روم في التفكير الإبداعي لمفردات مادة طرائق تدريس التربية الرياضية
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/26/3/1الكلمات المفتاحية:
انموذج فراير ، المنصة التعليمية كوكل كلاس رومالملخص
يعد التعليم الإلكتروني أسلوباً من أساليب التعليم في إيصال المعلومة للمتعلم ، ويتم فيهِ استخدام آليات الاتصال الحديثة من حاسب آلي وشبكاته ووسائطه المتعددة من صوت وصورة ورسومات وآليات بحث ومكتبات إلكترونية ، وكذلك بوابات الإنترنت سواء أكان عن بعد أم في الفصل الدراسي ، أي استخدام التقنية بجميع أنواعها في إيصال المعلومة للمتعلم بأقصر وقت و أقل جهد وأكبر فائدة . إذ اعتمدت الجامعات بصورة عامة على التدريس وفق المنصات الإلكترونية نظراً للوضع الصحي الذي مر بهِ العالم أجمع بسبب جائحة كورونا ، واستخدام استراتيجيات ونماذج التدريس عبر هذهِ المنصات ، ويعد انموذج فراير أحد استراتيجيات التعلم النشط حيث يقوم التعلم النشط على مبدأ التعلم بالعمل والفهم العميق للمادة التعليمية ، وطرح الأسئلة وحل المشكلات المتنوعة ، ويؤكد خبراء المناهج وطرائق التدريس أن التعلم النشط هو أحد الاتجاهات الحديثة التي تولي دوراً إيجابياً للمتعلم في التعلم ، اذ تتاح فيه الفرصة للمتعلم لاتخاذ القرارات وممارسة التفكير بأشكاله المختلفة .
وقد استخدمت الباحثتان المنهج التجريبي ذا تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة ، وتمثلت العينة بطلاب المرحلة الثالثة في قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة / كلية التربية الأساسية/ جامعة ديالى للعام الدراسي 2020 / 2021 والبالغ عددهم (53) طالب وطالبة ، وقد تم إجراء التجربة الاستطلاعية على عينة من الطلاب من خارج عينة البحث ، وبعدها جرى تطبيق المنهج على عينة البحث باستخدام الوحدات التعليمية .
المراجع
أبو زينة ، فريد كامل ( 1992 ) : أساسيات القياس والتقويم في التربية ، ط1 ، مكتبة الفلاح ، الكويت.
الاقصري ، يوسف (2001) : الثقة بالنفس وكيف تقوي ثقتك بنفسك امام الاخرين ، دار الطائف للنشر والتوزيع ، القاهرة .
امبو سعيدي ، عبد الله بن الخميس والحوسني ، هدى بنت علي (2016) : استراتيجيات التعلم النشط 180 إستراتيجية مع تطبيق الأمثلة ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ،عمان .
براون، ديك(2010) : شخصيتك المبدعة في اتخاذ القرار ،ترجمة عادل كامل ، دار النشر الاهلية ، عمان .
بيدي ، كاظم رحيم (2016 ) : اثر استراتيجيتي المدرب واوجد الخطأ في اكتساب المفاهيم والتفكير الجغرافيين عند طلاب الاول متوسط، اطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية للعلوم الانسانية ، بغداد .
الجلالي , لمعان مصطفى ( 2011 ) : التحصيل الدراسي , دار المسيرة للنشر والطباعة , عمان , الاردن .
حمزة ، حميد مجيد (2002) : استخدام المجمعات التعليمية في تدريس مادة علم الاحياء لطلاب الصف الرابع العام واثرها في تحصيلهم واتجاهاتهم نحو البيئة ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، جامعة بغداد ، كلية التربية ، ابن الهيثم .
الزاملي ، علي عبد جاسم ، عبد الله بن محمد الصارمي ، علي مهدي كاظم (2009) : مفاهيم وتطبيقات في التقويم والقياس التربوي ، مكتبة الفلاح .
الضامن ، منذر (2007) : اساسيات البحث العلمي ، دار المسيرة ، عمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــان .
ظاهر ، اميمة محمد (1999) : التحصيل الدراسي وعلاقته بمفهوم الذات لدى طلاب الثانوية الفني ، دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ الصف الاول الثانوي في مدارس دمشق ، رسالة ماجستير غير منشورة ، قسم الارشاد النفسي ، كلية التربية ، جامعة دمشق .
الراوي , خاشع محمود ( 2000 ) : المدخل الى الاحصاء , ط2 , جامعة الموصل , العراق .
الرحمن ، انور حسين ، عدنان حقي شهاب زنكنة (2007) : الانماط المنهجية وتطبيقاتها في العلوم الانسانية والتطبيقية ، دار الحكمة ، بغداد .
الزوبعي , عبد الجليل , ومحمد احمد الغنام ( 1987 ) : مناهج البحث في التربية , مطبعة بغداد , العراق .
عبد المتجلي ، محمد رجاء (1992) : الثقة بالنفس اساس بناء الشخصية ، مجلة الرابطة ،العدد337 .
عبد المجيد ، نبيل عبد الغفور و لفتة ساجدة جبار (2013) : القياس والتقويم ، ط1 ، دار الدكتور للعلوم الادارية والاقتصادية ، شارع المتنبي ، بغداد.
عبيدات ، ذوقان ، كايد عبد الحق وعبد الرحمن عدس ( 1998 ) : البحث العلمي مفهومه وأدواته وأساليبه ، ط1 ، دار الفكر، عمان .
عطية ، محسن علي (2018) : التعلم النشط استراتيجيات واساليب حديثة في التدريس ، دار الشروق للنشر والتوزيع ، عمان .
علام ، صلاح الدين محمود (2000) : القياس والتقويم النفسي والتربوي ، دار الفكر ، القاهرة .
العنزي ، فريح عويد (2001) : المكونات الفرعية للثقة بالنفس والخجل ، دراسة ارتباطيه عامليه ، مجلة العلوم الاجتماعية ، العدد 3 مجلد 29 ، الكويت.
العنزي ، عواد بن صغير (2012) : فعالية برنامج ارشادي في تنمية الثقة بالنفس لدى الايتام بالمرحلة المتوسطة ، رسالة ماجستير ، جامعة الملك عبد العزيز ، جدة .
العيسوي، عبد الرحمن (1974) : القياس والتجريب في علم النفس والتربية، دار النهضة العربية ، القاهرة .
الغامدي ، صالح يحيى (2009) : اضطرابات الكلام وعلاقتها بالثقة بالنفس وتقديرات الذات لدى عينة من طلاب المرحلة المتوسطة ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، مكة المكرمة ، جامعة ام القرى .
الكيلاني ، عبدالله زيد ، نضال كمال الشريفين (2014) : مدخل الى البحث في العلوم التربوية والاجتماعية ، ط 5 ، دار المسيرة ، عمان .
ميخائيل اسعد يوسف (2000) ، الثقة بالنفس ، دار النهضة العربية ، القاهرة.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.