النوموفوبيا (الخوف من فقدان الهاتف النقال) لدى مدرسي المرحلة الاعدادية
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/28/1/15الكلمات المفتاحية:
النوموفوبيا ، مدرسي المرحلة الاعداديةالملخص
هدفت الدراسة التعرف على مستوى النوموفوبيا (الخوف من فقدان الهاتف النقال)لدى مدرسي المرحلة الاعدادية ,تكونت عينة البحث الحالي من (400) مدرسا ومدرسة من مدرسي المرحلة الاعدادية , وقد اختيرت عينة البحث بالطريقة الطبقية العشوائية ذات التوزيع المتناسب , ولتحقيق اهداف البحث الحالي قامت الباحثان ببناء مقياس النوموفوبيا على وفق نظرية (Belk:2013) ,وتكون المقياس من (33) فقرة وتم التحقق من الصدق الظاهري وصدق البناء ,وجرى التحقق من الثبات بطريقتين اعادة الاختبار و,اذ بلغ معامل الثبات (0,87),في حين بلغ معامل ثبات الاداة بطريقة الفاكرونباخ (0,76).
وباستعمال الحقيبة الإحصائية (SPSS)، كوسائل إحصائية تم التوصل الى النتائج الاتية :
- ان عينة البحث لديهم نوموفوبيا ,لان القيمة التائية المحسوبة اكبر من القيمة التائية الجدولية , وبفرق ذي دلالة معنوية .
وفي ضوء نتائج البحث الحالي خرج البحث بعدد من التوصيات والمقترحات.
المراجع
اولاً : المصادر العربية :
التميمي , عبدالله: (2011),الاسباب الكامنة وراء انتشار اجهزة البلاك بيري والاثار التربوية المترتبة على ذلك من وجهة نظر طلبة المرحلة الثانوية في منطقة ابو ظبي التعليمية,ورقة عمل في مؤتمر مخاطر الجهاز النقال على طلبة المرحلة الثانوية ,الامارات المتحدة ,105.
الجابري ، كاظم كريم ،وصبري داود عبد السلام :(2013)،مناهج البحث العلمي ،دار الكتب والوثائق للنشر ،عمان ،الاردن
سلمان ،سناء محمد :(2010)ادوات جمع البيانات في البحوث النفسية والتربوية ،دار المكتبة ،القاهرة ،ط1،ص19
عبد الحفيظ ،اخلاص محمد ،مصطفى حسين :(2000)،طرق البحث العلمي والتحليل الاحصائي في المجالات التربوية والنفسية والرياضية ،القاهرة ،مركز الكتاب للنشر.
محمد,علي عودة: (2012),مناهج البحث في التربية وعلم النفس ,دار الفكر للدراسات والنشر ,دمشق ,سوريا .
ملحم ,سامي محمد (2002),مناهج البحث في التربية وعلم النفس ,عمان ,الاردن,دار الميسرة للنشر والتوزيع .
وزارة التربية العراقية :1981
ثانياً: المصادر الاجنبية:
Abrahan, N., Mathia, J. & Williams, S. (2014). A Study to Assessthe Knowledge and Effect of Nomophobia Among Students of Selected Degree Colleges in Mysore. Asian Journal of Nursing Education and Research, 4(4), 421-428.
Belk, R. (2013). Extended self in a digital world. Journal of Consumer Research, 40(3),477-500.
Development..
Ebel, R. L. (1972): Essentials of Educational measurement, New Jersey, Englewood Cliffs Prentice Hall.P:392
King, A., Valença, A., & Nardi, A. (2010). Nomophobia: The mobile phone in panic disorder with agoraphobia: Reducing phobias or worsening of dependence? Cognitive and Behavioral Neurology, 23(1), 52- 54https://doi.org/10.1097/WNN.Ob013e3181b7eabc
Kuss, D. J., & Griffiths, M. D. (2017). Social networking sites and addiction: Ten lessons learned. International Journal of Environmental Research and Public Health, 14.
Lee, L.; Chang,C.; Lin, Y.& Cheng, Z. (2014)The dark side of Smartphone usage: Psychological traits, compulsive behavior and technostress. Computers in Human Behavior. 31, 373-383.
Lengacher,L;(2015);Mobile Technology :Its Effect on Face-to-FaceCommunication and Interpersonal Interaction.Undergraduate Resarch Journal for the Human Sciences,14(1)
Lima, H., Silva, F., & Sales, B. (2018). Adaptação da escala de uso compulsivo de internet para avaliar a dependência de smartphone. Avances en Psicología Latinoamericana,166.https://doi.org/10.12804/revistas.urosario.edu.co/apl/a.4649.
Pavithra, M. B., & Madhukumar, S. (2015). A Study on Nomophobia-Mobile Phone Dependence, Among Students of a Medical College in Bangalore. National Journal of Community Medicine, 6(3), 340-344
Samaha&Haw :N.S:(2016),Relation Ships among smartphone addiction stress a cademic performance and satisfaction with life ,Compters in Human Baharior p321
Yildirim, C. (2014). Exploring the dimensions of nomophobia: Developing and validating a questionnaire using mixed methods research. Graduate Theses and Dissertations. Paper 14005.
Yildirim, C., & Correia, A. P. (2015). Exploring the dimensions of nomophobia: Development and validation of a self-reported questionnaire. Computers in Human Behavior, 49, 130e137. http://dx.doi.org/10.1016/j.chb.2015.02.059.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.