فاعلية الاستقصاء التعاوني في تنمية التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة التاريخ

المؤلفون

  • عبير عبد الهادي حيدر مديرية تربية ديالى

الكلمات المفتاحية:

الابداعي

الملخص

يهدف البحث الحالي الى التعرف على فاعلية استراتيجية الاستقصاء التعاوني في تنمية مهارات التفكير الابداعي لدى طالبات الصف الخامس الأدبي، تكون مجتمع البحث الحالي من طالبات الصف الخامس الادبي في المدارس الثانوية والاعدادية في محاافظة ديالى ,واختارت الباحثة مدرسة (ثويبة الاسلمية) عينة لبحثها ،كافات الباحثة بين مجموعتي البحث في متغيرات ( العمر الزمني وتحصيل الوالدين والاختبار القبلي) وبعد تطبيق اختبار التفكير الابداعي البعدي للمجموعتين توصلت الباحثة  الى تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن باستعمال الاستقصاء التعاوني على طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن باستعمال الطريقة الاعتيادية، واوصت الباحثة بضرورة اعتماد الاستقصاء التعاوني في تدريس مادة التاريخ لطالبات الصف الخامس الادبي، وتشجيع المؤسسات التربوية ومراكز البحوث على تطبيق الاستقصاء التعاوني ضمن الأنشطة والتمرينات في مناهج المواد الدراسية ومواقف الحياة اليومية، واقترحت الباحثة اجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في مراحل وصفوف دراسية أخرى، ودراسة مماثلة وعلى متغيرات أخرى مثل الاتجاه ، والثقة بالنفس

المراجع

مصادر البحث:

ابو حتلة , ايناس محمد, نظريات المناهج التربوية , دار صفاء للنشر والتوزيع ,ط, عمان , الاردن 2005.

أبو حويج، مروان ،" البحث التربوي المعاصر"، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع ، عمان، الأردن2002.

تمام ، تمام اسماعيل . " اثر استخدام طريقة التعلم الذاتي بالاستقصاء الموجه في تدريس العلوم على تنمية المفاهيم والتفكير الابتكاري لتلاميذ الصف السادس الابتدائي " ، مجلة البحث التربوي وعلم النفس ، العدد الرابع ، مجلد 5 ، كلية التربية ، جامعة المينا ، 1992 .

الجرف , ريما سعد سعادة , واقع تدريس المهارات الدراسية في كتب القءاة والعلوم والاجتماعيات بالمرحلتين المتوسطة والثانوية للبنات بالمملكة العربية السعودية , المجلة العلمية , كلية التربية , جامعة اسيوط , المجلة 17 ع 2001.

الحيلة ، محمد محمود , التصميم التعليمي نظرية وممارسة ، ط 1 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان , الاردن 1999.

الحيلة ، محمد محمود ، ومرعي , توفيق , طرائق التدريس العامة , مكتبة الشروق , عمان , الاردن 2003 .

- خريشة , علي كايد ، والصفدي حسين محمد، معرفة طلبة معلمي مجال الدراسات الاجتماعية في كليات التربية في الجامعات الاردنية لمهارات البحث والتفكير التأريخي ، مجلة كلية التربية ، العدد 23 ، جامعة الامارات العربية المتحدة 2001.

- الخوالدة، محمد محمود (2007): اسس بناء المناهج التربوية وتصميم الكتاب التعليمي، ط2، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان الاردن.

- خيال، محمد فاضل ، وعبيد، رضا طعمة، 2015، اثر استعمال نموذج الاستقصاء الدوري في تحصيل مادة التاريخ لدى طلاب الصف الأول متوسط، بحث منشور، مجلة كلية التربية بابل، العدد 35.

- خير الله، سيد. تعريب مقياس تورانس للتفكير الابداعي، دار الفكر، القاهرة، 1981.

- خير الله، سيد. مهارات التفكير الابداعي، دار الملايين، 1983.

- دروزه , أفنان نظير , النظرية في التدريس وترجمتها عملياً , دار الشروق للنشر والتوزيع, ط1 , عمان , الأردن2001.

- الدليمي خالد جمال حمدي ، اثر استخدام نموذجي ميرل وريجليوث الموسع في تحصيل طلاب الصف الرابع وتنمية تفكيرهم الناقد في مادة التاريخ ", أطروحة دكتوراه غير منشوره ,كلية التربية _ ابن رشد , جامعة بغداد 2005.

- الراوي , فاروق , واخرون ,1999, التاريخ القديم للوطن العربي , مطبعة الصفري

- السامرائي , هاشم , واخرون , طرائق التدريس العامة وتنمية التفكير , دار الامل للطباعة , ط2 , اربد , الاردن 2000.

- السباب، ازهار محمد مجيد نصيف، 2010، اثر برنامج القبعات الست في تنمية التفكير الابداعي لدى طالبات المرحلة الاعدادية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة تكريت – كلية التربية.

- السرور , ناديا هايل , 2005 , تعليم التفكير من خلال المنهج المدرسي , دار وائل للطباعة والنشر, عمان , الأردن.

- سعادة ، جودت احمد . مناهج الدراسات الاجتماعية ، ط1 ، دار العلم للملايين، بيروت ، 1984 .

- العابدي، احمد جبار، اثر طريقة التنقيب الحواري في حفظ النصوص الادبية والتفكير الابداعي عند طلبة المرحلة الاعدادية، جامعة بغداد، كلية التربية – ابن رشد ، 2007 ، (اطروحة دكتوراه غير منشورة).

- عبد العزيز , سعيد , تعليم التفكير ومهاراته , , دار الثقافة للنشر والتوزيع والطباعة , عمان الأردن 2009.

- العبد، محمد صادق، اثر توظيف استراتيجية دورة التعلم في تنمية بعض عمليات العلم والتفكير الإبداعي في العلوم لدى طلاب الصف الخامس الأساسي، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة الازهر، مصر، 2013.

- العبيدي , هديل عبد الوهاب ," فاعلية برنامج تعليمي مقترح في تحصيل مادة الجغرافية وتنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى طالبات الصف الأول المتوسط ", أطروحة دكتوراه ,كلية التربية ابن رشد , جامعة بغداد 2010.

- عرافين ، سليم . " تعليم المفاهيم العلمية " ، مجلة رسالة المعلم ، العدد 4 / 1 ، وزارة التربية والتعليم ، الأردن ، 1986 .

- عطا الله, ميشيل كامل, طرائق واساليب تدريس العلوم,ط2,دار المسيرة للنشر والتوزيع , عمان الاردن 2002.

- عطية , محسن علي, المناهج الحديثة وطرائق التدريس , مكتبة الشروق , عمان , الاردن 2009.

- علاّم، صلاح الدين محمود، القياس والتقويم التربوي والنفسي أساسياته وتطبيقاته وتوجيهاته المعاصرة, دار الفكر العربي ،القاهرة 2000.

- ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ, القياس والتقويم التربوي في العملية التدريسية , دار المسيرة للنشر والتوزيع , عمان الأردن 2009.

- عودة ، احمد سليمان والخليلي ، خليل يوسف , 1999 , الاحصاء للباحث في التربية والعلوم الانسانية، دار الامل للنشر والتوزيع ، اربد ، الاردن..

- الفاخوري , جميل , اثر التعلم التعاوني في التحصيل في العلوم لدى طلبة الصف التاسع , رسالة ماجستير , جامعة اليرموك , اربد , الاردن 1992.

- فرج ، محمد ، واخرون . اتجاهات حديثة في تعليم وتعلم العلوم ، ط1 ، الإمارات العربية المتحدة ، مكتبة الفلاح ، 1999 .

- قطامي ، نايفة , وآخرون , أساسيات تصميم التدريس , دار الشروق , عمان , الأردن 2003.

- كوافحة ، تيسير مفلح , 2003, القياس والتقويم وأساليب القياس والتشخيص في التربية الخاصة ، ط 1 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان.

- ملحم ، سامي محمد , 2000 , القياس والتقويم في التربية وعلم النفس ، ط1 ، دار المسيرة للطباعة والنشر ، عمان .

- محمود، هيفاء فاضل، 2017، اثر استراتيجية المقابلة الثلاثية الخطوات في تنمية التفكير الابداعي عند طالبات الصف الثاني متوسط في مادة التاريخ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة ديالى، كلية التربية الاساسية.

- نشوان ، يعقوب حسين . " اثر استخدام طريقة التعلم الذاتي الموجه على تحصيل المفاهيم العلمية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض " ، ملخصات رسالة الخليج العربي ، العدد 26 ، السنة الثامنة ، 1988 .

- Beyer, K. Barry , and Ahthong , W , Penna . Concept in the social studies , National council for the social , 1972 .

- Torrance , E & Jach P . (1984) , The Criteria of Success Used in 242 Recent Experimental Studies of C creativity Creative Child &Adult Quarterly , voI.4, PP. 238-243

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
عبير عبد الهادي حيدر, "فاعلية الاستقصاء التعاوني في تنمية التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة التاريخ", jfath, م 22, عدد 4, ص 387–411, 2023.