The Effectiveness of Cooperative Survey in Developing Creative Thinking for Fifth Grade Humanities Female Students in Material of History

Authors

  • Abeer Abdul Hade Haider Directorate of General Education - Diyala

Keywords:

Cretire

Abstract

This research aims to identify “The Effectiveness of Cooperative Survey in Developing Creative Thinking for Fifth Grade Humanities Female Students in Material of History”. To achieve the aims of the research the researcher chose a sample from a school in Governorate of Diyala and prepared the necessary demands for the experiment like behavioral aims, teaching plans, and pre-test and post-test. After implementing the experiment on the sample of post-test the researcher reached to superiority of experimental group female students of those whom were taught using cooperative survey on control group students which were taught using the traditional method. The researcher recommended the necessity of depending on cooperative survey in teaching material of History for fifth grade humanity students, and also to encourage educational institutions and research centers on implementing cooperative survey within the activities and exercises in teaching curriculum and daily life situations, and to make female students the main core in educational process and giving them the biggest role in discussions and inquires and to search for answers, solutions, and inventing most creative ideas to employ them correctly. The researcher suggested conducting similar studies on other grades and classes, and similar studies on other variables like, direction and self-confidence.

References

مصادر البحث:

ابو حتلة , ايناس محمد, نظريات المناهج التربوية , دار صفاء للنشر والتوزيع ,ط, عمان , الاردن 2005.

أبو حويج، مروان ،" البحث التربوي المعاصر"، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع ، عمان، الأردن2002.

تمام ، تمام اسماعيل . " اثر استخدام طريقة التعلم الذاتي بالاستقصاء الموجه في تدريس العلوم على تنمية المفاهيم والتفكير الابتكاري لتلاميذ الصف السادس الابتدائي " ، مجلة البحث التربوي وعلم النفس ، العدد الرابع ، مجلد 5 ، كلية التربية ، جامعة المينا ، 1992 .

الجرف , ريما سعد سعادة , واقع تدريس المهارات الدراسية في كتب القءاة والعلوم والاجتماعيات بالمرحلتين المتوسطة والثانوية للبنات بالمملكة العربية السعودية , المجلة العلمية , كلية التربية , جامعة اسيوط , المجلة 17 ع 2001.

الحيلة ، محمد محمود , التصميم التعليمي نظرية وممارسة ، ط 1 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان , الاردن 1999.

الحيلة ، محمد محمود ، ومرعي , توفيق , طرائق التدريس العامة , مكتبة الشروق , عمان , الاردن 2003 .

- خريشة , علي كايد ، والصفدي حسين محمد، معرفة طلبة معلمي مجال الدراسات الاجتماعية في كليات التربية في الجامعات الاردنية لمهارات البحث والتفكير التأريخي ، مجلة كلية التربية ، العدد 23 ، جامعة الامارات العربية المتحدة 2001.

- الخوالدة، محمد محمود (2007): اسس بناء المناهج التربوية وتصميم الكتاب التعليمي، ط2، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان الاردن.

- خيال، محمد فاضل ، وعبيد، رضا طعمة، 2015، اثر استعمال نموذج الاستقصاء الدوري في تحصيل مادة التاريخ لدى طلاب الصف الأول متوسط، بحث منشور، مجلة كلية التربية بابل، العدد 35.

- خير الله، سيد. تعريب مقياس تورانس للتفكير الابداعي، دار الفكر، القاهرة، 1981.

- خير الله، سيد. مهارات التفكير الابداعي، دار الملايين، 1983.

- دروزه , أفنان نظير , النظرية في التدريس وترجمتها عملياً , دار الشروق للنشر والتوزيع, ط1 , عمان , الأردن2001.

- الدليمي خالد جمال حمدي ، اثر استخدام نموذجي ميرل وريجليوث الموسع في تحصيل طلاب الصف الرابع وتنمية تفكيرهم الناقد في مادة التاريخ ", أطروحة دكتوراه غير منشوره ,كلية التربية _ ابن رشد , جامعة بغداد 2005.

- الراوي , فاروق , واخرون ,1999, التاريخ القديم للوطن العربي , مطبعة الصفري

- السامرائي , هاشم , واخرون , طرائق التدريس العامة وتنمية التفكير , دار الامل للطباعة , ط2 , اربد , الاردن 2000.

- السباب، ازهار محمد مجيد نصيف، 2010، اثر برنامج القبعات الست في تنمية التفكير الابداعي لدى طالبات المرحلة الاعدادية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة تكريت – كلية التربية.

- السرور , ناديا هايل , 2005 , تعليم التفكير من خلال المنهج المدرسي , دار وائل للطباعة والنشر, عمان , الأردن.

- سعادة ، جودت احمد . مناهج الدراسات الاجتماعية ، ط1 ، دار العلم للملايين، بيروت ، 1984 .

- العابدي، احمد جبار، اثر طريقة التنقيب الحواري في حفظ النصوص الادبية والتفكير الابداعي عند طلبة المرحلة الاعدادية، جامعة بغداد، كلية التربية – ابن رشد ، 2007 ، (اطروحة دكتوراه غير منشورة).

- عبد العزيز , سعيد , تعليم التفكير ومهاراته , , دار الثقافة للنشر والتوزيع والطباعة , عمان الأردن 2009.

- العبد، محمد صادق، اثر توظيف استراتيجية دورة التعلم في تنمية بعض عمليات العلم والتفكير الإبداعي في العلوم لدى طلاب الصف الخامس الأساسي، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة الازهر، مصر، 2013.

- العبيدي , هديل عبد الوهاب ," فاعلية برنامج تعليمي مقترح في تحصيل مادة الجغرافية وتنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى طالبات الصف الأول المتوسط ", أطروحة دكتوراه ,كلية التربية ابن رشد , جامعة بغداد 2010.

- عرافين ، سليم . " تعليم المفاهيم العلمية " ، مجلة رسالة المعلم ، العدد 4 / 1 ، وزارة التربية والتعليم ، الأردن ، 1986 .

- عطا الله, ميشيل كامل, طرائق واساليب تدريس العلوم,ط2,دار المسيرة للنشر والتوزيع , عمان الاردن 2002.

- عطية , محسن علي, المناهج الحديثة وطرائق التدريس , مكتبة الشروق , عمان , الاردن 2009.

- علاّم، صلاح الدين محمود، القياس والتقويم التربوي والنفسي أساسياته وتطبيقاته وتوجيهاته المعاصرة, دار الفكر العربي ،القاهرة 2000.

- ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ, القياس والتقويم التربوي في العملية التدريسية , دار المسيرة للنشر والتوزيع , عمان الأردن 2009.

- عودة ، احمد سليمان والخليلي ، خليل يوسف , 1999 , الاحصاء للباحث في التربية والعلوم الانسانية، دار الامل للنشر والتوزيع ، اربد ، الاردن..

- الفاخوري , جميل , اثر التعلم التعاوني في التحصيل في العلوم لدى طلبة الصف التاسع , رسالة ماجستير , جامعة اليرموك , اربد , الاردن 1992.

- فرج ، محمد ، واخرون . اتجاهات حديثة في تعليم وتعلم العلوم ، ط1 ، الإمارات العربية المتحدة ، مكتبة الفلاح ، 1999 .

- قطامي ، نايفة , وآخرون , أساسيات تصميم التدريس , دار الشروق , عمان , الأردن 2003.

- كوافحة ، تيسير مفلح , 2003, القياس والتقويم وأساليب القياس والتشخيص في التربية الخاصة ، ط 1 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان.

- ملحم ، سامي محمد , 2000 , القياس والتقويم في التربية وعلم النفس ، ط1 ، دار المسيرة للطباعة والنشر ، عمان .

- محمود، هيفاء فاضل، 2017، اثر استراتيجية المقابلة الثلاثية الخطوات في تنمية التفكير الابداعي عند طالبات الصف الثاني متوسط في مادة التاريخ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة ديالى، كلية التربية الاساسية.

- نشوان ، يعقوب حسين . " اثر استخدام طريقة التعلم الذاتي الموجه على تحصيل المفاهيم العلمية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض " ، ملخصات رسالة الخليج العربي ، العدد 26 ، السنة الثامنة ، 1988 .

- Beyer, K. Barry , and Ahthong , W , Penna . Concept in the social studies , National council for the social , 1972 .

- Torrance , E & Jach P . (1984) , The Criteria of Success Used in 242 Recent Experimental Studies of C creativity Creative Child &Adult Quarterly , voI.4, PP. 238-243

Published

2023-08-08

How to Cite

[1]
عبير عبد الهادي حيدر, “The Effectiveness of Cooperative Survey in Developing Creative Thinking for Fifth Grade Humanities Female Students in Material of History”, jfath, vol. 22, no. 4, pp. 387–411, Aug. 2023.