تقويم اداء مدرسي اللغة العربية للمرحلة الاعدادية في ضوء الكفايات التعليمية من وجهة نظر مشرفيهم

المؤلفون

  • وسـناء محمد فرج طالبة ماجستیر / كلیة التربیة الاساسیة / جامعة دیالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/5/13

الملخص

ان ما نشھده الیوم من ضعف مستوى طلبتنا في اللغة العربیة یتجلى في
قراءتھم وكفایتھم وثقافتھم ، فضلا عما نشھده في اداء مدرسي اللغة العربیة وشیوع
الاغلاط اللغویة والنحویة لدى الكثیر منھم ، وعدم تمكنھم من وصف مشاعرھم ،
فقد كان لھذا دور سلبي على لغة التلامذة وشیوع الاغلاط اللغویة التي تظھر بشكل
مستمر في مواقف متعددة من حیاتھم حتى في المراحل اللاحقة لدراستھم .
ولقد تعددت أسباب الضعف في اللغة العربیة، وبجمیع فروعھا من نحویة
وإملائیة، أو تعبیریة ،وذلك لانتشار العامیة، وسوء تصمیم المناھج المدرسیة
ونقصھا من عنصر التشویق ،ومنھا ما یتعلق بالمعلم وعدم تأھیلھ التأھیل المناسب
وطریقة تدریسھ ،ومنھا ما یرجع إلى الطالب نفسھ وعدم رغبتھ في إدراك المھارات
الأساسیة في اللغة العربیة.(النصار،٢٠٠٧،ص٢-٣ ،(ومشكلة البحث الحالي تنبع
من أن تقویم أداء مدرسي اللغة العربیة بحاجة الى الدراسة والبحث ، بغیة تحسین ھذا
الاداء وتطویره ، ویتطلب ذلك معرفة واضحة بمجریات التدریس في غرفة الصف
وما یتم من ممارسات في أثناء تنفیذ الحصص التدریسیة ، ومن المعروف ان تقویم
مدرسي ومدرسات وما یقومون بھ من نشاط وفعالیات یكاد ینحسر في تقریر
المشرف التربوي من جھة ومن جھة أخرى ، في التقریر السنوي الذي یعده مدیر
المدرسة ویضمنھ ملاحظاتھ وتقدیراتھ عن أداء المدرسین من خلال نشاطھم السنوي
ولاشك في ان عوامل شخصیة وذاتیة قد تتدخل في ھذا التقویم لا یمكن تجاھلھا .كما
ان تقویم المشرف التربوي الذي یتم أثر زیارة قد تكون مفاجئة فتؤدي عوامل عدة
منھا: (المصادقة) في تحدید منحاه ، لذلك لا یمكن عده عملیة تقویم یمكن الاعتماد
على نتائجھا في إصدار أحكام واتخاذ قرارات لتحسین عمل المدرسین والمدرسات
وتطویرھا. لذلك یھدف البحث الحالي لدراسة ھذه المشكلة من خلال تقویم اداء
مدرسي اللغة العربیة في ضوء الكفایات التعلیمیة من وجھة نظر مشرفیھم.

المراجع

المصـــــادر :

١ ،____ -وزارة التربیة :النظام التربوي والتعلیمي في العراق متطلبات التطویر

تقریر مشترك بین وزارة التربیة ووزارة التعلیم العالي والبحث العلمي، بغداد

،١٩٩٨م

٢ -آل مبارك، فیصل بن عبد العزیز، دراسة وتحقیق، عبد العزیز بن سعد الدّغیثر

:مفاتیح العربیة على متن الاجرومیة،ط١،دار الصمیعي للنشر

والتوزیع،السعودیة،٢٠٠٦م.

٣ -باقر ، عبدالزھرة : تقویم كفایات المعلم، وزارة التربیة ، بغداد ،١٩٩١م .

٤ -البخاري، ابي عبد االله محمد بن اسماعیل بن ابراھیم،صحیح البخاري،ط١،دار

ابن الھیثم، القاھرة ،٢٠٠٤.

٥ -حسن ، علي كنیور : تقویم أداء مدرسي الجغرافیة في المرحلة المتوسطة في

ضوء الكفایات التدریسیة وبناء برنامج للتنمیة ،( اطروحة دكتوراه غیر منشورة)

كلیة التربیة ابن رشد جامعة بغداد ، بغداد ، ١٩٩٨م .

العدد الثاني والخمسون . مجلة الفتح . كانون الاول لسنة ٢٠١٢ وسناء محمد فرج

-٣٥٠ -

٦ -حمدان ، محمد زیاد ، التربیة العملیة المیدانیة ، مفاھیمھا وكفایاتھا

وممارساتھا ، مؤسسة الرسالة ، بیروت ، ١٩٨١م .

٧ -الحیلة،محمد محمود : التصمیم التعلیمي نظریة وممارسة ،ط١ ،دار

المسیرة،عمان –الاردن،٢٠٠١م.

٨ -الحیلھ ، محمد محمود : طرائق التدریس واستراتیجیاتھ ، كلیة العلوم التربویة

الجامعیة ، ط١الكتاب الجامعي ، الاردن ، ٢٠٠١م .

٩ -رسلان،ابي عبد االله محمد بن سعید: فضل العربیة ووجوب تعلّمھا على

المسلمین، دار الفرقان ، مصر،٢٠٠٧م.

١٠ -سوریال ، لطفي : دراسة مسحیة لاوضاع المواد التعلیمیة المطبوعة

والمستخدمة لتدریب المعلمین في بعض البلاد العربیة ، ورقة عمل مقدمة الى

المؤتمر الثالث لمدیري مشروعات تدریب المعلمین في البلاد العربیة ، بیروت،٢٠ -

٢٥ فبرایر ، معھد التربیة اونووا یونسكو بالتعاون مع منظمة الامم المتحدة للأطفال

الیونسیف ، ١٩٧٨م .

١١ -طعیمة،رشدي احمد ،والناقة،محمودكامل،اللغة العربیة والتفاھم العالمي

المبادئ ولآلیات ،ط١، دار المیسرة للنشر والتوزیع والطباعة،عمان-

الاردن،٢٠٠٩م.

١٢ -عبیدات ، محمد صایل : تقویم الاداء : مجلة رسالة المعلم ، العدد (٢ ، (المجلد

(٣٦ ، (عمان ، ١٩٩٥م .

١٣ -عطیة، محسن علي: الاستراتیجیات الحدیثة في التدریس الفعّال ،ط١، دار

صفاء للنشر والتوزیع، عمان،٢٠٠٨م.

١٤ -الكندري،عبد االله عبد الرحمن ،وابراھیم محمد عطا:تعلیم اللغة العربیة للمرحلة

الابتدائیة ،ط١،مكتبة الفلاح ،الكویت،١٩٩٣م.

١٥ -الكرعاوي ، لیث صاحب شاكر . تقویم أداء مدرسي اللغة العربیة في تدریس

مادة طرائق التدریس في معاھد اعداد المعلمین والمعلمات في ضوء الكفایات

التعلیمیة ، الجامعة المستنصریة ، كلیة التربیة ، ٢٠٠٥ ) ، رسالة ماجستیر غیر

منشورة ) .

١٦ -الماوردي ، بدور عبداالله : الكفایات التدریسیة اللازمة لمعلمات محو الامیة في

الجمھوریة الیمنیة ، ( رسالة ماجستیر غیر منشورة ) ، كلیة التربیة ، ابن رشد .

١٧ -مرعي ، توفیق ، واحمد بلقیس : المیسر في علم النفس الاجتماعي ، ط١ ، دار

الفرقان ، ١٩٨٣م .

١٨ -المسلّاتي، نوري حسن :الحكم الشرعي في تعلم اللغة العربیة ، ط١، دار ابن

حزم ،بنغازي – لیبیا، ٢٠١٠م.

١٩ -المشھداني ، عباس ناجي : " بناء برنامج لاعداد معلم الریاضیات في مرحلة

التعلیم الاساسي في ضوء الكفایات التعلیمیة ، ( اطروحة دكتوراه غیر منشورة ) ،

كلیة التربیة ابن الھیثم ، جامعة بغداد ، ١٩٩٧م .

العدد الثاني والخمسون . مجلة الفتح . كانون الاول لسنة ٢٠١٢ وسناء محمد فرج

-٣٥١ -

٢٠ -النصار، صالح بن عبد العزیز: ضعف الطلاب في اللغة العربیة :ادراك

المشكلة وتأخر العلاج، مقال نشر في صحیفة الریاض،العدد١٤١٧٩ ،

.م٢٠٠٧،Alnassar.s@gail.com

- Hoeriog, clara : “ Identification of generic competencies

underlying successful Instructional performance in competency

based programs of Higher Education”، D.I.A, No. ١٢,..١٩٨١

الملفات الإضافية

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
وسـناء محمد فرج, "تقويم اداء مدرسي اللغة العربية للمرحلة الاعدادية في ضوء الكفايات التعليمية من وجهة نظر مشرفيهم", jfath, م 16, عدد 5, ص 1–14, 2023.