طرائق التدريس المتبعة في تدريس القواعد والأدب والنصوص في المرحلة الإعدادية

المؤلفون

  • علي ثامر جعفر طالب ماجستیر / كلیة التربیة الاساسیة / جامعة دیالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/5/16

الملخص

یھدف البحث الحالي إلى التعرف على " طرائق التدریس المتبعة في تدریس
القواعد والأدب والنصوص في المرحلة الأعدادیة" اجریت الدراسة في العراق في
العراق في محافظة دیالى (بعقوبة المركز)، أتبع الباحث المنھج الوصفي ، والإستبانھ
إداة لبحثھ تضمنت الاستبانھ (١٨ (طریقة من طرائق التدریس المتبعة في تدریس
القواعد والأدب والنصوص في المرحلة الأعدادیة بواقع (١٠ (طرائق لتدریس
القواعد ،و(٨ (طرائق لتدریس الأدب والنصوص ، وزعت الإستبانھ على عینة
البحث البالغة ٢٨ مدرساً، وقد أظھرت نتائج بیانات الاستبانھ بعد معالجتھا إحصائیاً
باستعمال قانون النسبة المئویة ومعادلة فیشر فیما یخص طرائق تدریس القواعد. أن
الطریقة الاستقرائیة جاءت بالمرتبة الأولى بوسط مرجح (٣٢١،٢ (ووزن مئوي
(٣٦٦،٧٧ (إما طریقة التعلیم التعاوني فجاءت بالمرتبة العاشرة (المرتبة الأخیرة)
بوسط مرجح (٣٢٥،١ (ووزن مئوي (١٦٦،٤٤.(
أما طرائق تدریس الأدب والنصوص فأظھرت أن طریقة المحاضرة جاءت
بالمرتبة الأولى بوسط مرجح (٤٢٩،٢ (ووزن مئوي (٩٦٧،٨٠ ،(إما طریقة
الاستكشاف فجاءت بالمرتبة الثامنة (المرتبة الأخیرة) بوسط مرجح (٢١١،١(ووزن
.(٤٠،٣٦٧) مئوي
استنتج الباحث عدة استنتاجات منھا عدم عنایة بعض المدرسین باستعمال
الأسالیب الحدیثة في طرائق التدریس.
كما أوصى بضرورة استعمال طرائق التدریس الحدیثة التي تسھم في زیادة
تحصیل الطلاب وزیادة دافعیتھم نحو تعلم اللغة العربیة .
كما واقترح عدة مقترحات استكمالاً للدراسة الحالیة منھا:
١-دراسة مماثلة للدراسة الحالیة في مراحل أخرى .
٢-دراسة لتعرف العلاقة بین الطرائق المتبعة من المدرسین وعدد من المتغیرات مثل
الخبرة وعامل الجنس.

 

 

العدد الثاني والخمسون . مجلة الفتح . كانون الاول لسنة ٢٠١٢ علي ثامر جعفر

-٣٩٥ -

المراجع

المصادر :

- إبراھیم ، عبد العلیم ، الموجھ الفني لمدرسي اللغة العربیة، ط٧ ، دار المعارف،

القاھرة ، ١٩٧٣م.

- ابن منظور، أبو الفضل جمال الدین محمد بن مكرم . لسان العرب ، ط١ ، ج ٤ ،

دار صادر ، بیروت ، ٢٠٠٣.

- البیاتي، جاسم علي.تقویم برنامج طرائق تدریس اللغة العربیة بجانبھ التطبیقي

فقط.إطروحة دكتوراه غیر منشورة ، جامعة بغداد / كلیة التربیة ابن رشد ، ١٩٨٥.

-البیاتي، عبد الرزاق توفیق، الإحصاء الوصفي والاستدلالي في التربیة وعلم النفس

، مؤسسھ الثقافة العالمیة ، العراق، ١٩٧٧ .

- الحلاق، علي سامي .المرجع في تدریس مھارات اللغة العربیة وعلومھا ،ط١ ،

المؤسسھ الحدیثة للكتاب ،طرابلس،لبنان،٢٠١٠ .

- دروزة ، أفنان نظیر. أساسیات في علم النفس التربوي استراتیجیات الإدراك

ومنشطاتھا كأساس لتصمیم التعلیم ، ط١ ، نابلس ، جامعة النجاح الوطنیة ، ١٩٩٥.

- درویش، صباح شاكر.بناء برنامج تدریبي لمدرسي اللغة العربیة ومدرساتھا في

المرحلة الثانویة في الاردن في ضوء حاجاتھم من طرائق التدریس ،إطروحة

دكتوراه غیر منشورة، ٢٠٠٤ .

- الدقاق،عمر، ھالة الضاد في الشعر العربي، اللجنة الوطنیة القطریة للتربیة

والثقافة، العدد ١٨ ،١٩٩٤ .

- زایر سعد علي ،وإیمان إسماعیل عایز.مناھج اللغة العربیة وطرائق تدریسھا

،ثائر جعفر العصامي للطباعة الفنیة الحدیثة،٢٠١١ .

- الزوبعي ،عبد الجلیل وآخرون،الاختبارات والمقاییس النفسیة ،وزارة التعلیم العالي

والبحث العلمي ، دار الكتب للطباعة والنشر، العراق، ١٩٨١.

-سعید ، أبو طالب محمّد . علم مناھج البحث ( الأسس العامّة ) ، د. ت .

- عبد الجبار ، محمد عبد الوھاب ، طرائق التدریس المتبعة في قسم اللغة العربیة في

كلیة التربیة ، جامعة دیالى / كلیة التربیة الأساسیة ، مجلة الفتح العدد (٣٣ (لسنة

.٢٠٠٨

-عبد الرحمن ، سعد ، القیاس النفسي ، مكتبة الفلاح ، الكویت ، ١٩٩٨ .

- عبد الرحیم .، شاكر محمد .استراتیجیة مفتوحة لتدریس مھارات اللغة العربیة في

المستوى الجامعي، المؤتمر العالمي للغة العربیة ،جامعة الإمارات العربیة ،١٩٩٨ .

-عبد العال، عبد المنعم سید، طرائق تدریس اللغات العربیة ،دار الغریب، د. ت.

-العراق، وزارة التربیة .منھج الدراسة الإعدادیة ،ط١ ،شركة الفنون المحدودة،

بغداد ، العراق، ١٩٩٠ ،

- عطیة، محسن علي .الكافي في تدریس أسالیب اللغة العربیة ، ط١ ،الشروق للنشر

والتوزیع، عمان، الأردن ،٢٠٠٦ .

- العناتي ، ولید عیسى برھومھ .اللغة العربیة وأسئلة العصر، ط١ ،دار الشروق

للنشر والتوزیع ، عمان، الأردن ،٢٠٠٧.

العدد الثاني والخمسون . مجلة الفتح . كانون الاول لسنة ٢٠١٢ علي ثامر جعفر

-٤١٢ -

- الغریب، رمزیة .التقویم والقیاس النفسي والتربوي،مكتبة الأنجلو المصریة،

القاھرة ، ١٩٧٧.

- مدكور، علي احمد، احمد. طرق تدریس اللغة العربیة، ط١ ،دار المسیرة، عمان،

الاردن، ٢٠٠٩م.

- مدكور،علي أحمد، تدریس فنون اللغة العربیة النظریة والتطبیق ، ١٩٩١ .

-مدكور، علي أحمد، تدریس فنون اللغة العربیة النظریة والتطبیق، دار المسیرة ،

الاردن، ٢٠٠٩ .

- مجلة الفتح، مجلة علمیة محكمة تعنى بالعلوم الانسانیة والصرفة العدد ٣٣ ،

.٢٠٠٨

- نجّار ، فرید جبرائیل . قاموس التربیة وعلم النفس ، الجامعة الأمریكیة ، بیروت ،

. ١٩٦٠

-الوائلي . سعاد عبد الكریم .طرائق تدریس الادب والبلاغة والتعبیر بین النظریة

والتطبیق ، ط١ ،دار الشروق ، عمان الاردن ، ٢٠٠٤ .

-یعقوب ،منال فاروق.فاعلیة الطرائق التفاعلیة في تدریس التربیة الأسلامیة ،دراسة

تجریبیة في الصف الثاني الاعدادي بمدینة دمشق ، سوریا ، رسالة ماجستیر غیر

منشورة جامعة دمشق ، ١٩٩٦ .

المصادر الأجنبیة:

-Fisher,E .Across Case Sase Surey of Research Based on

Howard Gar-deners theory of Multiple lntelligencws DA(1955).

الملفات الإضافية

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
علي ثامر جعفر, "طرائق التدريس المتبعة في تدريس القواعد والأدب والنصوص في المرحلة الإعدادية", jfath, م 16, عدد 5, ص 1–20, 2023.